• ×

01:08 صباحًا , السبت 8 ربيع الثاني 1440 / 15 ديسمبر 2018



◄ في الثقافة الخاصة : طرق تقوية الذاكرة.
سكوت بورنستاين هو : مؤسس كلية بورنستاين للإدارة وأحد المحاضرين البارزين دولياً في مجال تدريب الذاكرة. وقد ركز على خمس طرق سهلة لتقوية الذاكرة :
1. ثق ينفسك : لا تدع التوقعات السلبية تهزمك. إذا توقعت الفشل فلن تخوض التجربة. وإذا طرأ على ذهنك (لا أستطيع تذكر الأسماء) فأستبدلها بـ (ربما أنسى بعض الأسماء ولكن بعد المؤتمر سيكون الحال أفضل).
2. ركز انتباهك على ما تريد أن تتذكره فعلاً : لا يستطيع أحد أن يتذكر كل شيء فضع مجهودك وطاقتك في الأشياء الأكثر أهمية بالنسبة لك. الكثير مما يسمى (النسيان) يعتبر قلة تركيز فقبل أن تلوم ذاكرتك اسأل نفسك أن كنت في حالة تركيز أم لا.
3. استرخي : التوتر يتدخل مع مهام الذاكرة فالاسترخاء عادة ما يساعد استرجاع الذاكرة. عندما تشعر بالتوتر حول احتمال النسيان. من الممكن أن تصبح مشغول البال بعدم القدرة على التذكر أو استرجاع المعلومات التي تحتاجها. الحل هو أن تسترخي وتأخذ نفس عميق. عادة ما تتمكن من استرجاع المعلومات.
4. امنح نفسك المزيد من الوقت : الناس في جميع مراحل العمر يتعرضون للنسيان أكثر عندما يكونوا على عجلة من أمرهم. في العموم إذا كان لديك وقت كاف للتفكير فيما تريد تحقيقه أو إنجازه فتعرضك للنسيان يكون أقل. ربما تكتشف إنك تحتاج لمزيد من الوقت لاكتساب معلومات جديدة, أو استرجاع معلومات من الذكريات البعيدة. فأعط لنفسك وقتا إضافيا وترقب إمكانية فك شفرة المعلومات واسترجاعها.
5. كن منظماً : هناك مقولة قديمة تقول : (هناك مكان لكل شيء, وكل شيء له مكان) وهي نصيحة جيدة لتحسين الذاكرة. قم باتخاذ قرار للقيام بتطوير مهاراتك التنظيمية طبقاً لأي طريقة حسب أهميتها لك. فمثلاً إذا كنت معتاداً على وضع مفاتيحك, نظارتك, فواتيرك وحافظتك في نفس المكان فلن تضيع وقتك بحثاً عنها.
■ قائمة : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.
 0  0  2701

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:08 صباحًا السبت 8 ربيع الثاني 1440 / 15 ديسمبر 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.