• ×

08:27 صباحًا , الثلاثاء 7 صفر 1440 / 16 أكتوبر 2018



◄ حقائق صحية لا تعرفها عن البيض.
يعد البيض من المصادر الغذائية المهمة للبروتين والدهون الغير مشبعة الصحية للجسم، إذ تحتوي البيضة الواحدة على 6 غرامات من البروتين، كما ثبُت علمياً أن البيض مرتبط بالوقاية من فقدان البصر والحفاظ على الذاكرة بسبب احتوائه على مواد كالزياكسانثين، لوتين والكولين، كما أن تناول البيض المسلوق على الفطور يساعد في تقليل الوزن لمن يرغب باتباع حمية غذائية.
وانطلاقاً من الأهمية الكبيرة للبيض، جلبنا لكم بعضا من المعلومات المهمة التي يجهلها العديد من الأشخاص عن البيض على اختلاف أنواعه.

■ لون قشرة البيضة.
لا يرتبط لون قشرة بيض الدجاج بالقيمة الغذائية أو جودة البيضة، لكنه يُشير إلى سلالة الدجاج الواضع له، فالدجاج مع الريش الأحمر ينتج بيضاً بنياً، أما الدجاج بالريش الأبيض ينتج بيضاً أبيضاً.

■ الديك الرومي.
مثله مثل الدجاج، يضع الديك الرومي بيضاً، فهو ليس ديكاً بمعنى أنه لا يضع البيض إلا أن بيوض الديك الرومي غير متوافرة في محلات البقالة بسبب احتياجها إلى غرف تعشيش خاصة ما يجعل احتضانها في المنازل غير مجدي أو مربح مادياً، كما أن مشاعر الأمومة لدى الديك الرومي أقوى من الدجاج الأمر الذي يجعل جمع بيضها الخاص صعب للغاية.

■ الباكتيريا.
وجد العلماء أن كل بيضة من بين 20 ألف بيضة منتَجة تجارياً تحتوي على بكتيريا السالمونيلا، هذا الأمر يجعل احتمال حصولك على بيضة ملوثة بالسالمونيلا قليل للغاية، أي قد تجد بيضة ملوثة مرة كل 84 عاماً !

■ لون صفار البيض.
يتم تحديد لون صفار بيض الدجاج عن طريق النظام الغذائي للدجاجة، فإن وجدت لون صفار البيضة داكن فهذا يعني أن الدجاجة كانت تتغذى على الخضروات الخضراء، أما لو كان اللون باهتا فيدل على تغذي الدجاجة على الشعير والقمح، وإن كان لونه متوسط الاصفرار فيدل على تناول الدجاجة البرسيم والذرة.

■ الدهون الصحية والبروتين.
يحتوي البيض على مستويات عالية من الدهون الصحية والبروتين، إذ تساعد الدهون الصحية على الشعور بالشبع والرضا بينما يساعد البروتين على بناء العضلات، إضافة إلى ذلك يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على التقليل من آثار الشيخوخة ومكافحة السرطان.

■ بقع الدماء.
إن لاحظت ظهور بقعة دم في البيضة عند فقسها فهذا لا يدل على أن البيضة غير آمنة، وإنما ينتج من تمزق الأوعية الدموية الصغيرة في صفار البيض.

■ دجاج أروكانا.
يُعرف هذا الدجاج أيضاً باسم دجاج بيض عيد الفصح، ذلك لأن هذا النوع من الدجاج ينتج بيضاً بني، وردي، أخضر وأزرق بشكل طبيعي.

■ العمى المرتبط بالعمر.
يحتوي البيض على عناصر غذائية تحمي العينين من الإصابة بالعمى المرتبط بالعمر، وهو ما يُعرف باسم متلازمة الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وتعتبر هذه المتلازمة مسؤولة عن نصف حالات العمى في المملكة المتحدة.

■ قشر البيضة.
في الغالب، تتكون قشرة البيضة من كربونات الكالسيوم والتي تبدو بيضاء للعين البشرية، لكن بعض قشور البيض لها ألوان بنفسجية غير مرئية للعين البشرية لكن الطيور تراها.

■ الكوليسترول.
توفر البيضة الواحدة يومياً ثلثي كمية الكوليسترول الصحي المسموح به للجسم، كما أن دراسات مختلفة أكدت أن استهلاك البيض بشكل يومي لا يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب كما يعتقد العديد من الأشخاص.

■ بيض الدجاج المزيف.
من الغرائب التي انتشرت بكثرة في الصين، إذ يباع في الأسواق بيض مزيف مصنوع من النشا، مادة مجلطه والريسين مع صبغة ملونة وقشرة مزيفة ! ويمكن للبائع صناعة وبيع قرابة 1500 بيضة يومياً دون أن تجد فرقاً في الشكل بينه وبين الحقيقي.
■ قائمة : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.
 0  0  3683
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:27 صباحًا الثلاثاء 7 صفر 1440 / 16 أكتوبر 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.