بسم الله الرحمن الرحيم

جديد المقالات :

العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة.

العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة. ■ لم تترك الدولة رعاها الله ثغرة ينفذ منها الوباء إلاّ أغلقتها بأحكام وسخرت كافة القدرات البشرية...

العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا.

العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا. ■ سلامة أبنائنا وبناتنا أولا ويستعاض عن الحضور (الجسدي) بما هو متاح من بدائل ولله الحمد. وليس...

العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد.

العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد. ■ نظراً لصعوبة الأوضاع في جميع أنحاء العالم، تخوض وزارة التعليم حالياً كيفية التخطيط لبدء الدراسة...

العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي.

العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي ■ التعليم عن بعد مسار جديد ورائع تم ممارسته في جائحة كورونا نسأل الله أن يزيل هذه الغمة عن بلادنا...

العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً.

العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً ــ وجهة نظر. ■ عودة الطلاب لمقاعد الدراسة والخيارات المطروحة ذلك. قبل أيام صرح معالي وزير التعليم عن خيارات...

التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر.

التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر. ■ اتفق مع مقولة أن (التعليم عن بعد) قد يكون الخِيار الأنسب والأسلم في الوقت الحالي، لكن هناك نِقَاط...

سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر.

سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر. ■ لا تزل سيناريوهات عودة المدارس للفصل القادم غير واضحة المعالم، إلا أن ما يبدو واضحا ويفترض أن تطرح...

لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر.

لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر. ■ الدين والعقل والمنطق يقول - من وجهة نظري - لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة، كما يجب...

لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة.

نقطة بداية السطر .. لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة. ■ جميعنا يعلم مدى أهمية عودة أبناءنا الطلاب لمقاعد الدراسة .. ولكن يقابل ذلك أهمية...

المجلس الثلاثون : قد يدخل ذنب الجنة ! وقد تدخل طاعة النار.

المجلس الثلاثون : قد يدخل ذنب الجنة ! وقد تدخل طاعة النار (كتاب : رياض التائبين). ■ قد يُدخلُ ذنبٌ الجنةَ ! وقد تُدخلُ طاعةٌ النارَ !...

هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟.

هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟ ■ هناك مقولة تقول : العِلم في الصدور لا في السطور .. مما يؤسف له أن جيلنا اليوم فقد ملكة الحفظ بوجود...

كالماء .. كن.

كالماء .. كن. ■ واسع الصدر والأفق، ألا ترى أنه لا يميّز حين يتساقط بين قصور الأغنياء وأكواخ الفقراء بين حدائق الأغنياء وحقول الفقراء. ■ ليناً، يسكب في...

الثقافة الفكرية : في يقيني «05».

الثقافة الفكرية : في يقيني «05». ■ إن ما سمعناه ونقل إلينا من أسلافنا عن أوبئة وأمراض ومخاطر حلت بهم إلا أن فايروس كورونا غير.. نعم فقد أرغم العالم...

تخير من الأعمال الفاضلة ما تميل إليه نفسك.

تخير من الأعمال الفاضلة ما تميل إليه نفسك. ■ ومما يعـين العامل علـى تحقيـق العبـودية لخالقه عـز وجل علـى أكمل وجـه أن يتخيّـر من الأعمال الفاضلة ما...

خصائص المدير الفعال في حل المشكلات الإدارية.

خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية. ■ لعل أبرز خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ...

إجراءات التحقيق الإداري.

إجراءات التحقيق الإداري. ■ تتلخص إجراءات التحقيق الإداري في : ● أولا : الإحالة للتحقيق (أي : إحالة الموظف المخالف إلى التحقيق) : فالإحالة...

المكتبة (العامة ـ المهيبرة ـ الرقمية ـ الافتراضية).

المكتبة (العامة ــ المهيبرة ــ الرقمية ــ الافتراضية). ■ المكتبة العامة : مجموعةٌ منظمةٌ من مصادر المعرفة تكون متاحةً لمجتمع معرّف من أجل البحث...

مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير.

مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير. ■ إن من أبرز مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير : 1- مهارات التفريق...

هل طال فراقك يا مكة : قصيدة.

هل طال فراقك يا مكة : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : هل طال فراقك يا مكة) // (الشاعرة...

حكم تغيير المكان بين الصلاتين.

حكم تغيير المكان بين الصلاتين. ■ السؤال : ما حكم تغيير المكان بعد قضاء الفريضة وذلك لأداء السنة ؟ ■ الإجابة : ذكر الفقهاء رحمهم الله أنه يسن للإنسان...

الثقافة الفكرية : في يقيني «04».

الثقافة الفكرية : في يقيني «04». ■ إن من المكتسبات المتحققة من جائحة كورونا التعايش الأمثل مع المرض والتعاطي المجتمعي للذكاء البينفسي وفهم الجميع ما...

في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء.

في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء. ■ تَعجَب عندما تسمع بعض الأئمة في قنوتهم وهم يتكلفون الوصف في الدعاء حيث يقول مثلا (اللهم ارحمنا إذا ثقل منا...

الملك فهد (رحمه الله) والمنسف الأردني.

الملك فهد (رحمه الله) والمنسف الأردني. ■ خرج (الملك فهد رحمه الله تعالى) مع بعض الأخوياء (الحاشية) إلى شمال السعودية برحلة برية...

العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها.

العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها. ■ العين في اللغة تطلق على عدة معان، وهذا ما يسمى في علم اللغة بالمشترك اللفظي، فهي عضو البصر المعروف، والجاسوس،...

الفرق بين : (اليتيم ــ العجِي ــ اللطيم).

الفرق بين : (اليتيم ــ العجِي ــ اللطيم). ■ كثيراً ما يقال : هذا يتيم الأبوين، وذاك يتيم الأم، وهذا غير صحيح، والصواب في معاجم اللغة العربية...

فرحت كثيرا بالثناء : قصيدة.

فرحت كثيرا بالثناء : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعيّة) // (قصيدة : فرحت كثيرا بالثناء) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي).

سيري يا مزنة من أبها لأحبابي في الباحة : قصيدة.

سيري يا مزنة من أبها لأحبابي في الباحة : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الإعلامية) // (قصيدة : سيري يا مزنة من أبها...

الليل يطوي حنيني : قصيدة.

الليل يطوي حنيني : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الزمنية) // (قصيدة : الليل يطوي حنيني) // (الشاعر : حسين...

في الرسائل التوعوية : لا تهاجر - وطنك لك وحدك.

في الرسائل التوعوية : لا تهاجر - وطنك لك وحدك. ■ قصة وعبرة : "ابن جربوع" شخص من سكان نجد، ويعيش حياته اليومية فيما يكسبه من رزق النقل على حماره، ومضت...

وزارة التعليم : قرار تمديد تكليف مديري التعليم 1441.

وزارة التعليم : قرار تمديد تكليف مديري التعليم 1441هـ في المملكة العربية السعودية. ■ للاطلاع على قرار وزير التعليم المتضمن (تمديد تكليف مديري...

تبسم وقاوم جنون الحياة : قصيدة.

تبسم وقاوم جنون الحياة : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الفنية : فن الرسائل) // (قصيدة : تبسم وقاوم جنون الحياة) //...

وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة.

وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وقف المكي يا رب ببابك) //...

في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31».

في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31». ■ ابتسامتك رسالة شوق تحرك الوجد وتبعث الأمل فاجعلها ديدنك.

تحديث المقررات الدراسية وفق المتغيرات المستقبلية.

تحديث المقررات الدراسية وفق المتغيرات المستقبلية. إن المتغيرات التي ظهرت في الفترة الأخيرة تلعب دوراً مهماً وفاعلاً في التأثير على النشء وبالتالي إن...

من الحياة .. نظرات مستقبلية.

من الحياة .. نظرات مستقبلية. في حروف الأوراق وفي سطور الأيام، وفي عبر وعبارات الحياة ما يكون من الحياة وفي الحياة أنبثاق نور يُستضاء به في منحنيات...

تقدير معلمي مدارس بيشة لاحتياجاتهم التدريبية.

تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال تقنيات التعليم ــ ملخص بحث. ■ هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة لتقدير الاحتياجات التدريبية...

دماغ وتفكير المرأة والرجل ــ كشف علمي.

دماغ وتفكير المرأة والرجل ــ كشف علمي. ■ لا عبثية بمخلوقات الله تعالى - وليس بالعلم والحلال عيبا وشرعا وقانونا وعرفا ومنطقا -. في التحليل العلمي...

يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية.

يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية. ■ انتشرت رسالة في الوسائط تحرّم استخدام عبارة "يستاهل الحمد"، أورد هنا نص الرسالة والرد عليها : ● نص الرسالة :...

عودي لربك : قصيدة.

عودي لربك : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعيّة) // (قصيدة : عودي لربك) // (الشاعرة : هدية إبراهيم...

كل يوم وليلة : الابتلاءات الثلاثة.

كل يوم وليلة : الابتلاءات الثلاثة. ■ يصاب ابن آدم كل يوم وليلة بثلاثة ابتلاءات، قد لا يتعظ بواحدة منها : ● الابتلاء الأول : عمره يتناقص كل يوم واليوم...

في ثقافة الإحسان : دوائر الإلحاد.

في ثقافة الإحسان : دوائر الإلحاد. الدنيا ميدان فسيح جعلها الله مجالاً لعباده وموطنًا للابتلاء والاختبار، وظرفًا للصراع بين الحق والباطل، وجعل لها بنين...

من طرائف اللغة العربية «2».

من طرائف اللغة العربية «2». ■ ما الفرق بين السِّبط والحَفيد ؟ ● السِّبط : هو ابن البنت، لذلك الحسن والحسين عليهما السلام سبطا رسول الله. ● أما الحفيد...

ولأهل اليمن حق علينا.

ولأهل اليمن حقٌ علينا. كانت جارة البحر الأحمر، أمتار قليلة تفصل بين سريري وبين البحر، يمكن أن ينطبق عليها قول الشامخ "الطيب صالح" في روايته "موسم...

تعليم من أجل التفكير ــ فصل من كتاب.

تعليم من أجل التفكير ــ فصل من كتاب : مهام المُعلم تجاه مهارات التفكير لدى الطلاب. تُعد (تنمية مهارات التفكير) من الأهداف الاستراتيجية للعملية...

صراع مع هوى النفس.

صراع مع هوى النفس : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المجتمعية) // (قصيدة : صراع مع هوى النفس) // (الشاعرة :...

أبلة كوثر.

أبلة كوثر. كانت امرأة ستينية، تمتلك مطعما للفلافل في حي الدقي، مجاورا لجمعية الأهرام الاستهلاكية بعد نزولك من كبري الدقي، وأنت متجه للجيزة، على يمينك...

معلمة المرحلة الابتدائية ودورها في تنمية قدرات الطالبات.

معلمة المرحلة الابتدائية ودورها في تنمية قدرات الطالبات. الطالبة في المرحلة الابتدائية هي طفلة بالفطرة يسهل تشكيلها وتنمية مواهبها وقدراتها سواء كانت...

الفنان التشكيلي المغربي حمزة المخفي.

الفنان التشكيلي المغربي حمزة المخفي ــ لوحات بألوان الفرح وحب الحياة. ■ فنان يمتلك عفوية فطرية وتناغم بين الألوان المختزلة للتعبير عن كل ما يمكن أن...

وجاءت سكرة الموت بالحق : لمحات ووقفات تربوية.

وجاءت سكرة الموت بالحق : لمحات ووقفات تربوية. ■ قال الله تعالى : {وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَٰلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ} ....

فتنة للمتبوع مذلة للتابع.

فتنة للمتبوع مذلة للتابع. جاء في سنن الدارمي في باب من كره الشهرة والمعرفة عن محمد بن العلاء، حدثنا ابن إدريس قال: سمعت هارون بن عنترة، عن سليمان بن...

في الثقافة الإسلامية : من كمال الإيمان إكرام الضيف والجيران

د. أحمد محمد أبو عوض
2330 مشاهدة
في الثقافة الإسلامية : من كمال الإيمان إكرام الضيف والجيران.
فهذا حديث من علامات الإيمان : الإكرام، وهو الحديث الخامس عشر من أحاديث الأربعين، وهو حديث جامع، يجمع من صفات الخير والإيمان : (الصمت، إكرام الضيف، إكرام الجار)، ولو اجتمعن بأحد لكمل إيمانه، ومَن منا لا يريد أن يكمل إيمانه ؟ فكمال الإيمان كلنا يرغب فيه، وهي صفات طيبة تجعل من يعاملك يتمسك بك؛ لأنك تسمع أكثر مما تتكلم، وتكرمه إذا أضفته، أو ضَيَّف نفسه، ويزيد إكرامك إذا كان جارك.
ما أعظم هذا الدين الذي يهتم بحب الخير للغير.
وصلِّ اللهم على محمد وآله وسلم، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

عَن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : (مَنْ كَانَ يُؤمِنُ بِاللهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ، فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَو لِيَصْمُتْ، وَمَنْ كَانَ يُؤمِنُ بِاللهِ وَاليَومِ الآخِرِ، فَلْيُكْرِمْ جَارَهُ، ومَنْ كَانَ يُؤمِنُ بِاللهِ واليَومِ الآخِرِ، فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ)؛ رواه البخاري، ومسلم.
المعاني : (مَنْ كَانَ يُؤمِنُ) هذه جملة شرطية، جوابها : (فَليَقُلْ خَيْرًا أَو لِيَصْمُتْ)، والمقصود بهذه الصيغة الحث والإغراء على قول الخير أو السكوت، كأنه قال : إن كنت تؤمن بالله واليوم الآخر، فقل الخير أو اسكت، قل خيرًا تغنم، واسكت عن شر تَسْلَم.

قال ابن عثيمين رحمه الله : (فَليَقُلْ خَيرًا) اللام للأمر، والخير نوعان : خير في المقال نفسه، وخير في المراد به، أما الخير في المقال؛ فأن يذكر الله عز وجل، ويسبح، ويحمد، ويقرأ القرآن، ويعلم العلم، ويأمر بالمعروف، وينهى عن المنكر، فهذا خير بنفسه، وأما الخير لغيره؛ فأن يقول قولاً ليس خيرًا في نفسه، ولكن من أجل إدخال السرور على جلسائه، فإن هذا خير؛ لما يترتب عليه من الأنس، وإزالة الوحشة، وحصول الألفة؛ لأنك لو جلست مع قوم، ولم تجد شيئًا يكون خيرًا بذاته، وبقيت صامتًا من حين دخلت إلى أن قمت، صار في هذا وحشة وعدم ألفة، لكن تحدث ولو بكلام ليس خيرًا في نفسه، ولكن من أجل إدخال السرور على جلسائك، فإن هذا خير لغيره.
♦ قول الخير من الإيمان : روى الطبراني، من حديث أسود المحاربي، بسند حسن: قلت : يا رسول الله، أوصني، قال : (هل تملك لسانك ؟)، قلت : فما أملك إذا لم أملك لساني ؟ قال : (فهل تملك يدك ؟)، قلت : فما أملك إذا لم أملك يدي ؟ قال : (فلا تقل بلسانك إلا معروفًا، ولا تبسط يدك إلا إلى خير).

■ (أو لِيَصْمُتْ)؛ أي : يسكت.
♦ الصمت نجاة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (مَن صمت نجا)؛ رواه أحمد، بسند حسن.
♦ الكلمة كالسيف : في حديث معاذ رضي الله تعالى عنه، عندما قال له صلى الله عليه وسلم : (احفظ عليك لسانك) فقال : يا رسول الله، وإنَّا لمؤاخَذون بما نتكلم به ؟ قال : (ثكلتك أمك ! وهل يكبُّ الناسَ في النار على وجوههم - أو قال : على مناخرهم - إلا حصائدُ ألسنتهم ؟).
أخذ أبو بكر الصديق رضي الله عنه بطَرَف لسانه، وقال : "هذا الذي أوردني الموارد".
احذر لسانك أيها الإنسان • • • لا يقتلنك إنه ثعبان
جراحات السنان لها الْتئام • • • ولا يلتام ما جرَحَ اللسانُ
♦ الصمت أفضل العبادة : قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: "أفضل العبادة: الصمت، وانتظار الفرج".
عن أنس بن مالكٍ رضي الله عنه قال : "أربعٌ لا يصبن إلا بعجب : الصمت، وهو أول العبادة، والتواضع، وذكر الله، وقلة الشيء".
♦ الهيبة في الصمت : عن علي رضي الله عنه قال : "بكثرة الصمت تكون الهيبة".
♦ الصمت يغيظ الأعداء، ويحيرهم : كانوا يقولون : تكلم حتى أعرفك، المرء مخبوء تحت لسانه.
♦ الصمت مدرسة الحِلم : عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : "تعلموا الصمت كما تَعَلَّمون الكلام؛ فإنَّ الصمت حِلم عظيم، وكن إلى أن تسمع أحرص منك إلى أن تتكلم، ولا تتكلم في شيء لا يعنيك، ولا تكن مِضْحاكًا من غير عجب، ولا مشَّاءً إلى غير أَرَب".
♦ الصمت حكمة : عن وهيب بن الورد رحمه الله، قال : "كان يقال : الحكمة عشرة أجزاء، فتسعة منها في الصمت، والعاشرة عزلة الناس".
قال أبو عمر الضرير : "سمعت رياحًا القيسي يقول : قال لي عتبة : يا رياح، إن كنتُ كلما دعتني نفسي إلى الكلام تكلمتُ فبئس الناظر أنا، يا رياح، إنَّ لها موقفًا تغتبط فيه بطول الصمت عن الفضول".
وقال الحسن رحمه الله : "إملاء الخير خير من الصمت، والصمت خير من إملاء الشر".
♦ عُدَّ كلامك : قال تعالى : ﴿مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ﴾ (ق : 18)، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (هل يكب الناس في النار على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم ؟)، وقال : (كل كلام ابن آدم عليه إلا ذكر الله تعالى، وأمر بمعروف، ونهي عن منكر)، قال ابن دقيق العيد : "فمَن علِم ذلك، وآمن به حق إيمانه، اتقى الله في لسانه، فلا يتكلم إلا بخير، أو يسكت".
♦ والكلام يُقسَّم لثلاث : كلام يثاب عليه، وكلام حرام، وكلام مباح، والأَوْلَى أن تتركه؛ كي لا يجرك لمكروه أو حرام.

♦ هل يُكتَب على الإنسان كلُّ ما يلفظ به ؟
قال ابن دقيق العيد : "واختلف العلماء في أنه هل يكتب على الإنسان جميع ما يلفظ به، وإن كان مباحًا، أو لا يكتب عليه إلا ما فيه الجزاء من ثواب أو عقاب ؟ وإلى القول الثاني ذهب ابن عباس، وغيره، فعلى هذا تكون الآية الكريمة مخصوصة؛ أي : ما يلفظ من قول يترتب عليه جزاء".
♦ قال النووي في شرح هذا الحديث : قال الشافعي رحمه الله تعالى : معنى الحديث إذا أراد أن يتكلَّم فليُفكِّر، فإن ظهر أنَّه لا ضرر عليه تكلَّم، وإن ظهر أنَّ فيه ضررًا أو شكَّ فيه أمسك، وقال الإمام الجليل أبو محمد بن أبي زيد إمام المالكية بالمغرب في زمنه : جميعُ آداب الخير تتفرَّع من أربعة أحاديث : قول النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم : (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليصمت)، وقوله صلى الله عليه وسلم : (مِن حُسْنِ إسلام المرء : تركُهُ ما لا يعنيه)، وقوله صلى الله عليه وسلم للذي اختصر له الوصيَّة : (لا تغضب)، وقوله صلى الله عليه وسلم : (لا يؤمن أحدُكم حتَّى يُحبَّ لأخيه ما يُحبُّ لنفسه)، ونقل النووي عن بعضهم أنَّه قال : "لو كنتم تشترون الكاغد للحفظة، لسكتُّم عن كثير من الكلام".

■ (وَمَنْ كَانَ يُؤمِنُ باللهِ وَاليَومِ الآخِرِ، فَلْيُكْرِمْ جَارَهُ) :
مَن الجار ؟ أيْ : جاره في البيت، والظاهر أنه يشمل كل جار، حتى جاره في السفر، والمتجر، كجارك في الدكان مثلاً، لكن هو في الأول أظهر؛ أي : الجار في البيت، وكلما قرب الجار منك كان حقه أعظم، وأعظم الناس حقًّا للجوار الزوجة، فهي أقرب جار، وأطلق النبي صلى الله عليه وسلم الإكرام، فقال : (فليُكْرِم جَارَهُ)، ولم يقل مثلاً بإعطاء الدراهم، أو الصدقة، أو اللباس، أو ما أشبه هذا، وكل شيء يأتي مطلقًا في الشريعة فإنه يُرجع فيه إلى العرف، وفي المنظومة الفقهي:
وكلُّ ما أتى ولم يحدد • • • بالشرع كالحرز فبالعرف احدد

فالإكرام - إذًا - ليس معيَّنًا، بل ما عدَّه الناس إكرامًا، ويختلف من جار إلى آخر، فجارك الفقير ربما يكون إكرامه برغيف خبز، وجارك الغني لا يكفي هذا في إكرامه، وجارك الوضيع ربما يكتفي بأدنى شيء في إكرامه، وجارك الشريف يحتاج إلى أكثر.

♦ حقوقه : قال العلماء : الجيران ثلاثة :
• الأول : جارٌ قريب مسلم، فهذا له حق الجوار، والقرابة، والإسلام.
• الثاني : جار مسلم غير قريب، فهذا له حق الجوار، والإسلام.
• الثالث : جار كافر، فهذا له حق الجوار، وإن كان قريبًا فله حق القرابة أيضًا.

■ قال الشيخ عطية محمد سالم رحمه الله تعالى : ومن حقوق الجار :
1- ألا تطيل بناءك عليه، فتسد عنه إلا بإذنه.
2- وأن من حق جارك إذا بنيت بيتك، وكان جارك بجواره، ولم يبنِ جدارًا بجوارك، وأراد أن يسقف بيته، فمن حقه أن يضع أطراف خشب السقف على جدارك، إذا كان في جدارك قوة تتحمل السقفين معًا؛ ولذا يقول أبو هريرة رضي الله تعالى عنه : قال صلى الله عليه وسلم : (لا يمنعَنَّ أحدكم جاره أن يغرز خشبه في جداره)، ما لي أراكم عنها معرضين ؟ والله لألقين بها بين أكتافكم.
3- حق الجار الكافر : قال عبدالله بن عمرو بن العاص كما في الأدب المفرد للبخاري : ذُبحت شاة في بيته، فقال لغلامه: أعطِ فلانًا، وأعطِ جارنا اليهودي، فقال الحاضرون : اليهودي يا أبا عبدالله ؟ قال : نعم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصي بالجار، ويقول : (لا زال جبريل يوصيني بالجار، حتى ظننت أنه سيورِّثه).
4- أقل حق للجار أن تكف عنه أذاك، كم حد الجار ؟ هل كما يقولون : "وصى على سابع جار"؟ والجار : هل هو الملاصق، أو المشارك في السوق، أو المقابل، أو ماذا ؟ هذا - أيضًا - يُرجع فيه إلى العرف، لكن قد ورد أن الجار أربعون دارًا من كل جانب، وهذا في الوقت الحاضر صعب جدًّا، في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أربعون دارًا مساحتهم قليلة، لكنْ في عهدنا أربعون دارًا قرية، فإذا قلنا : إن الجار أربعون دارًا، والبيوت قصور، صار فيها صعوبة؛ ولهذا نقول : إن صح الحديث فهو مُنَزَّل على الحال في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وإن لم يصح رجعنا إلى العرف، إن دين الإسلام دين الألفة والتقارب والتعارف، بخلاف غيره.

■ فضل الإحسان للجار :
1- الجار وصية الله تعالى : قال صلى الله عليه وسلم : (ما زال جبريل يوصيني بالجار، حتى ظننت أنه سيورثه)؛ متفق عليه، (خير الجيران عند الله خيرهم لجاره)؛ أحمد، والترمذي.
2- حسن الجوار يطيل العمر : قال صلى الله عليه وسلم : (حسن الأخلاق وحسن الجوار، يزيدان في الأعمار)؛ رواه أحمد.
3- من السعادة الجار الصالح : (ثلاثُ خصالٍ من سعادة المرء المسلم في الدنيا : الجار الصالح، والمسكن الواسع، والمَرْكب الهنيء).
4- أن يوسع على جاره بما لا يرهقه، ويتعاهده : قال صلى الله عليه وسلم : (يا أبا ذر، إذا طبخت مرقة، فأكثر ماءها، وتعاهد جيرانك)؛ رواه مسلم.
5- أَوْلَى جار بالإحسان أقربهم بابًا، وقيل : مَن بابه أمام بابك.
6- الجار الجنب : اليهودي والنصراني، الصاحب بالجنب : قيل : الرفيق الصالح، وقيل : جليسك في الحضر، ورفيقك في السفر، وقيل : الرجل أصابه شيء وجاءك لتنفعه، وقيل : هو الزوجة.

■ الآثار المترتبة على إيذاء الجار :
1- صاحبه ليس بكامل الإيمان : (والله لا يؤمن مَن لا يأمن جاره بوائقه).
2- (ليس المؤمن بالذي يشبع، وجاره جائع إلى جنبه).
3- مانع من دخول الجنة : عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم : (لا يدخل الجنةَ مَن لا يأمن جاره بوائقه)؛ مسلم.
4- مُفْضٍ بصاحبه إلى النار : عن أبي هريرة رضي الله عنه : قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله، إن فلانة تصلي بالليل، وتصوم بالنهار، وفي لسانها شيء يؤذي جيرانها (سليطة)، قال : (لا خير فيها، هي في النار)؛ صححه الحاكم، والذهبي.
5- يَسُوغُ للحاكم أن يُعْلِمَ أفراد المجتمع به؛ حتى يُقلع عن هذا الإيذاء.
6- من الكبائر.
7- المعصية (زنا، وسرقة .. إلخ) مع الجار أشد من عشر جنايات مع غيره.

■ قصص من إكرام الجيران :
1- النبي صلى الله عليه وسلم يزور خادمًا غير مسلم : جاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان له خادم يهودي، فمرض هذا الخادم، فسمع صلى الله عليه وسلم بأن خادمه اليهودي مريض، فقال لمن عنده : (هلموا بنا نزوره)، سيد الخلق يزور خادمًا يهوديًّا، فالعوام يقولون : اجتمعت فيه الخستان؛ كونه خادمًا، وكونه يهوديًّا، ولكن مكارم أخلاقه صلى الله عليه وسلم تطغى على هذا كله، فذهب ومعه أصحابه، فوجد الخادم في النزع، فقال صلى الله عليه وسلم : (يا غلام، قل : لا إله إلا الله، محمد رسول الله)، فنظر الغلام إلى أبيه، وكان عند رأسه، فقال الأب للغلام : أطع أبا القاسم يا بُني، فنطق بالشهادتين، ومات في الحال، فقال صلى الله عليه وسلم لمن معه من أصحابه : (تولوا أمر أخيكم).
2- الإحسان يستعبد الإنسان : إن الإمام أبا حنيفة كان له جار يؤذيه، وفي يوم من الأيام لم يجد علامات الإيذاء التي تعود عليها، فسأل عن جاره، فقالوا : إنه في السجن، فسأل عن السبب، فقالوا : سجنه الوالي لأمر ما، فذهب إلى الوالي، وشفع عنده بأن يطلق هذا الشخص، ولم يعلم الجار بالذي شفع له، فجاءه أمر الإطلاق من السجن، فذهب يسأل : لأي شيء أُطلقت ؟ فقالوا : جاء جارك فلان، وشفع فيك، وعفا عنك الوالي، قال : جاري فلان ؟ وتذكر إيذاءه له، وكيف قابل إساءته بالإحسان، فذهب يعتذر إليه، وعاهد الله ألا يؤذيه.
3- الجار أولى بالعفو : يذكر الشيخ عبدالرحمن الإفريقي رحمه الله أنه كان يسكن في المدينة، وأولاده يلعبون مع أولاد الجيران، فتشاجر الأولاد بعضهم مع بعض، فجاء والد أحد الأولاد، وضرب ولد الشيخ، وذهب الأولاد واشتكوا، فأُخذ الرجل وحُبس، وفي الظهر علم الشيخ بذلك، فقال : أين الرجل ؟ قالوا : محبوس، فذهب بنفسه إلى الشرطة، وقال : هذا ولدي، وأنا وليُّه، وليس لنا دعوى على أحد.
والذي يهمنا التأكيد على حقوق الجار، سواء كان أجنبيًّا، أو كان قريبًا مسلمًا، أو غير مسلم.
4- النصيحة للجار : رأى ابن مسعود رجلاً يجري، فقال له : ما لك ؟ قال : أستدعي الشرط - الشرطة - قال : لماذا ؟ قال : لجاري، قال : ما به ؟ قال : يشرب الخمر، قال : هل نصحته ؟ قال : لا، قال : ارجع فانصحه أولاً بينك وبينه، فمن حق الجار النصيحة.
5- لا تؤذِ جارك في شاته : ذكر البخاري في الأدب المفرد أن امرأة جاءت إلى عائشة رضي الله عنها، وقالت : إن إحدانا يطلبها زوجها فتمتنع - إما مريضة، وإما متعللة - فهل عليها من شيء؟ قالت : نعم، لو دعاها زوجها وهي على رأس جبل، لكان عليها أن تجيب، وأُحدِّثك أني كنت بجوار رسول الله صلى الله عليه وسلم في فراشه، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم صائمًا، وعندي قَدَح شعير، فطحنته، وصنعت قرصًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان من عادته إذا خرج أن يقفل الباب معه، فخرج وترك الباب مفتوحًا، ودخلت داجنٌ لجارنا، ثم جاء صلى الله عليه وسلم إلى فراشه، وجئت جواره، فنهضَتِ الداجن إلى قرص الشعير، فنهضْتُ إليها، فقال : (على رِسْلك يا عائشة، خذي ما أدركت من قرصك، ولا تؤذِي جارك في شاته).

■ (وَمَنْ كَانَ يُؤمِنُ باللهِ واليَومِ الآخِرِ، فَليُكرِمْ ضَيْفَهُ) :
♦ الضيف هو النازل بك، كرجل مسافر نزل بك، فهذا ضيف يجب إكرامه بما يُعَدُّ إكرامًا.
♦ الضيافة أو إكرام الضيف هي العلاقة بين الضيف والمستضيف، وهي دليل على قوة يقين المسلم، وهذه المعاني نقتبسها من تعاليم النبي صلى الله عليه وسلم الذي حثنا على إكرام الضيف، والإكرام : الفضل التام.

♦ مشكلة نقع فيها :
وهي عندما نسمع أن هناك ضيفًا قادمًا إلينا، نكلِّف أنفسنا ما لا نطيق، ونكثر الطعام، حتى أعلم أناسًا كرهوا قِرى الضيف؛ لضيق ذات اليد، والراتب لا يكفي، ودِيننا بسيط، ويحب البساطة في كل شيء، تكلَّف لضيفانك، ولكن بالمعقول الذي لا يرهقك، ولا يثقل كاهلك.
1- ضحك الله من صنيعكما : جاء ضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فأرسل إلى بيوت زوجاته أمهات المؤمنين رضوان الله تعالى عليهن أجمعين، يسأل عن قِرًى للضيف، وكل واحدة تعتذر بأنه ليس عندها عشاء، الله أكبر! زوجات رسول الله، وما عند واحدة منهن قِرًى للضيف! لا إله إلا الله! فيقول صلى الله عليه وسلم : (مَن يستضيف ضيفي الليلة وله الجنة ؟) فقام أبو طلحة، وأخذ الضيف إلى بيته، وقال لزوجه : أكرمي ضيف رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت : ليس عندي ما أكرمه به، إنما يوجد عشاء عيالي، وهي معذورة، فالنبي عليه الصلاة والسلام يقول : (ابدأ بنفسك)، فقال : علِّليهم حتى يناموا، وإذا ناموا فأحضري العشاء، فأجلس أنا والضيف للأكل، وقومي أنتِ واعمِدي إلى السراج كأنك تصلحينه فأطفئيه، وأنا سأمد يدي مع الضيف؛ ليشعر أني أشاركه الأكل، وسأرفع يدي خالية من الطعام، وأوفر الطعام للضيف، فإذا برسول الله صلى الله عليه وسلم يستقبل الرجل، ويبتدئه بقوله : (لقد ضحك ربنا من صنيعكما البارحة) !
ويؤخذ من الحديث :
1- وجوب إكرام الضيف بما يعد إكرامًا، وذلك بأن تتلقاه ببشر وسرور، وتقول : ادخُل حياك الله، وما أشبه ذلك من العبارات.
2- وظاهر الحديث أنه لا فرق بين الواحد والمائة؛ لأن كلمة (ضيف) مفرد مضاف، فيعم، فإذا نزل بك الضيف فأكرمه بقدر ما تستطيع.
3- من لم يكرم ضيفه فهو غير متبع لسنة محمد صلى الله عليه وسلم.
4- المضيف الحقيقي مَن يضيف مَن يعرف ومَن لا يعرف.
5- لا يحل للضيف أن يقيم أكثر من ثلاث؛ حتى لا يحرج المضيف.
2- للضيف جائزة : عن أبي شُرَيحٍ خُويْلد بن عمرو رضي الله عنه قال : أبصرت عيناي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسمعتْهُ أذناي حين تكلم به، قال : (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليكرم ضيفَهُ جائزتَهُ)، قالوا : وما جائزتُه ؟ قال : (يومٌ وليلةٌ، والضيافة ثلاثة أيام، وما كان بعد ذلك فهو صدَقةٌ عليه)؛ رواه البخاري ومسلم.
3- للزائر حقٌّ : قال النبي صلى الله عليه وسلم لعبدالله بن عمرو رضي الله عنهما : (إن لزَوْرِك عليك حقًّا)؛ رواه البخاري ومسلم.
♦ ويُقرُّ النبي صلى الله عليه وسلم سيدنا سلمان رضي الله عنه على قوله لأبي الدرداء : (إن لضيفك عليك حقًّا)؛ رواه الترمذي.
4- قرى الضيفان كالجهاد : عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم تبوك، فقال : (ما من الناس مثل رجل آخِذ بعنان فرسه، فيجاهد في سبيل الله، ويجتنب شرور الناس، ومثل رجل في غنمه، يقري ضيفَهُ، ويؤدِّي حقَّهُ)؛ رواه أحمد في مسنده بإسناد صحيح.
أول من ضيَّف الضِّيفان الخليل إبراهيم صلى الله عليه وسلم، كما ذكر في القرآن العظيم :
♦ قال تعالى : ﴿فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ﴾ (الذاريات : 26).
♦ قال تعالى : ﴿وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ﴾ (هود : 69).

■ واجبات الضيافة :
♦ ومن تمام الضيافة أن تفرح بمقدم ضيفك، وتُظهِر له البِشر، وأن تلاطفَهُ بحسن الحديث، وتشكرَه على تفضله ومجيئه، وتقوم بخدمته، وتُظهر له الغِنى، وبشاشةَ الوجه.
♦ فقد قيل : البشاشة في الوجه خير من القِرى.
♦ وقال ابن حبان يرحمه الله : "ومن إكرام الضيف: طيبُ الكلام، وطلاقة الوجه، والخدمةُ بالنفس، فإنه لا يَذِلُّ من خدَم أضيافه، كما لا يعِزُّ من استخدمهم، أو طلب لِقرَاه أجرًا".
♦ وإكِرام الناس وسَادَتُهم يقضون هذا الحق، فيقبلون على ضيوفهم، ويرفعون من قدرهم، ويُعلون من منزلتهم، والعرب تجعل الحديث، والبسط والتأنيس، والتلقِّي بالبشر : من حقوق القِرَى، ومن تمام الإكرام.
♦ وقالوا : "من تمام الضيافة الطلاقة عند أوَّلِ وهْلَةٍ، وإطالةُ الحديث عند المأكلة".

■ الآداب التي يجب أن يراعيها المضيف مع ضيفه :
♦ تعجيل الطعام؛ لأن ذلك من إكرام الضيف، قال حاتم الأصم : "العجلة من الشيطان إلا في خمسة، فإنها من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم : إطعام الضيف، وتجهيز الميت، وتزويج البكر، وقضاء الدين، والتوبة من الذنب".
♦ إذا عزم على ضيفه بالطعام فاعتذر فأمسك عنه بمجرد الاعتذار - وكأنه تخلص من ورطة - كان ذلك علامة على بخله، وسوء تصرفه، بل لا يقول لضيفه : هل أقدم لك طعامًا ؟ فإن ذلك علامة البخل أيضًا، بل عليه أن يقدم الطعام.
♦ وكما قال الثوري : إذا زارك أخوك فلا تقل له : أتأكل ؟ أو أقدم إليك ؟ ولكن قدم، فإن أكل وإلا فارفع.
♦ ألا يبخل بمائدة، أو يواري بعض الأكل.
♦ حكي عن بعض البخلاء أنه استأذن عليه ضيف، وبين يديه خبز وزبدية فيها عسل نحل، فرفع الخبز، وأراد أن يرفع العسل، فدخل الضيف قبل أن يرفعه، فظن الرجل أن ضيفه لا يأكل العسل بلا خبز، فقال له : ترى أن تأكل عسلاً بلا خبز ؟ قال : نعم، وجعل يلعق العسل لعقة بعد لعقة، فقال له هذا البخيل : مهلاً يا أخي، والله إنه يحرق القلب، قال : نعم، صدقت، ولكن يحرق قلبك !
♦ ومن الآداب التي يراعيها المضيف كذلك ألا يرفع المائدة قبل أن يأخذ الضيف كفايته من الطعام.
♦ وكذلك لا يشبع قبله، ثم ينصرف ويتركه؛ لأن ذلك يحرج الضيف، بل حتى لو كان شبعانَ وَجَب أن يشاركه، أو يوهمه بالمشاركة، ومحادثة الضيف بما تميل إليه نفسه.
♦ ولا ينام قبله.
♦ ولا يشكو الزمان بحضوره.
♦ كما لا يكلف نفسه فوق ما يطيق.
♦ وكذا من السنة تشييع الضيف إلى باب الدار.
د. أحمد محمد أبو عوض.

عدد المشاركات في منهل الثقافة التربوية : 559