• ×

09:01 مساءً , الثلاثاء 24 ربيع الأول 1439 / 12 ديسمبر 2017

◄ التطوير : (الإداري ـ التنظيمي) والتغيير التنظيمي.
يعرف التطوير بأنه "إستراتيجية تتضمن استخداماً محدوداً للقوى الداخلية والخارجية لتحقيق التغير ويتيح إمكانيات كبيرة لتنمية الأفراد والجماعات، وترسيخ الانتماء والعمل الجماعي وتماسكه" (1).
ويعرف التطوير ـ على مستوى الإدارة ـ بأنه "عملية تزويد الإداريين بالمهارات والمعلومات التي تساعدهم على تحسين أدائهم في العمل ورفع مستوى كفايتهم في مواجهة المشاكل الإدارية" (2).
ويرى البعض أن التطوير التنظيمي "هو عملية متكاملة تشمل المنظمة كلها ويتم ذلك من خلال تغير مخطط طويل المدى يستهدف رفع الكفاءة الإنتاجية للأفراد والارتقاء بمستوى أدائهم وتعظيم فاعلية المنظمة، وذلك في إطار كل من الإمكانات البشرية والمادية المتاحة للمنظمة والمناخ التنظيمي والبيئة المحيطة" (3).
وأما تعريف التطوير الإداري فهو "إحداث تغيرات في طبيعة النشاطات الفكرية والسلوكية داخل الجهاز الإداري" (4).
ويرى (هانسون Hanson) أن التطوير الإداري يعني "زيادة كيفية في قدرة المنظمة لتحقيق أهدافها بصورة أفضل" (5).

أما فيما يتعلق بالتغيير التنظيمي، فإنه يقع داخل المؤسسة،حيث يتناول كل عناصرها وأبعادها، ولقد قدم المفكرين تعاريف متعددة للتغيير التنظيمي، يمكن جمعها في التعاريف الثلاثة التالية :
• التعريف 1 : "التغيير التنظيمي هو عملية تغيير ملموس في النمط السلوكي للعاملين،وإحداث تغيير جذري في السلوك التنظيمي ليتوافق مع متطلبات ومناخ وبيئة التنظيم الداخلية والخارجية".
• التعريف 2 : "التغيير التنظيمي هو إحداث تعديلات في أهداف وسياسات الإدارة أو في أي عنصر من عناصر العمل التنظيمي، مستهدفة أحد أمرين أساسيين، هما : ملاءمة أوضاع التنظيم، أو استحداث أوضاع تنظيمية جديدة للتنظيم يسبق غيره من التنظيمات فيها".
• التعريف 3 : "التغيير التنظيمي هو عملية إدخال وتحسين أو تطوير المؤسسات بحيث تكون مختلفة عن وضعها الحالي وبحيث تتمكن من تحقيق أهدافها بشكل أفضل"(6).
4 4 29
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) فؤاد القاضي : التطوير التنظيمي كاستراتيجية لإحداث التغيير المخطط، مجلة إدارة الأعمال، العدد 256، مارس 1992م ص42.
(2) أحمد زكي بدوي : معجم مصطلحات العلوم الإدارية، (القاهرة : دار الكتاب المصري، 1984م)، ص 24.
(3) شاكر محمد فتحي : إدارة المنظمات التعليمية : رؤية معاصرة للأصول العامة (القاهرة : دار المعارف، 1996) ص 314.
(4) حسن الطيب : إشكالية الإصلاح والتطوير الإداري، (الكويت : دار السلاسل، 1989 ص 15).
(5) Hanson , E. Mark"Education reform and administrative development :the case of Colombia and Venswala Kclefornia :HOOVER insitution Press 1986.
(6) أحمد كردي : كنانة أون لاين.
الكاتب : مكتبة منهل
 0  0  27255