■ في ختام الشهر الكريم تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .. وكل عام وأنتم بخير.

قصة : عدالة السماء ـ سورة الزلزلة «6»

د. أحمد محمد أبو عوض
1435/12/30 (06:01 صباحاً)
3278 قراءة
د. أحمد محمد أبو عوض.

عدد المشاركات : «614».

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قصة : عدالة السماء ـ سورة الزلزلة «6».
◗(إذا زلزلت الأرض زلزالها ﴿1﴾ وأخرجت الأرض أثقالها ﴿2﴾ وقال الإنسان ما لها ﴿3﴾ يومئذ تحدث أخبارها ﴿4﴾ بأن ربك أوحىٰ لها ﴿5﴾ يومئذ يصدر الناس أشتاتا ليروا أعمالهم ﴿6﴾ فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ﴿7﴾ ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ﴿8﴾).
۞ سورة : الزلزلة.
۞ سورة مدنية.
۞ عدد أيات السور هو : 8.
۞ عدد الكلمات في السورة هو : 36.
۞ عدد الحروف في السورة هو : 156.

﴿7﴾ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ.
أسباب النزول - أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي الواحدي، قوله تعالى : (فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ • وَمَن يَعْـمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ) (7-8).
قال مقاتل : نزلت في رجلين كان أحدهما يأتيه السائلُ فيستقلُّ أن يُعطيَه التمرةَ والكسرةَ والجَوْزةَ، ويقول : ما هذا بشيء، وإنما نُؤْجَرُ على ما نُعطِي ونحن نحبُّه، وكان الآخر يتهاونُ بالذنب اليسير : كالكِذْبة والغِيبة والنظرةِ، ويقول : ليس عليّ من هذا شيء ؟ إنما أوعَدَ اللهُ بالنار على الكبائر، فأنزل الله عز وجل - يُرغبُهم في القليل من الخير، فإنه يُوشِكُ أَن يكْثُرَ، ويُحذِّرُهم اليسيرَ من الذنب، فإنه يُوشِك أن يكثُر : (فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ) إلى آخرها.

■ تفسير الجلالين.
(فمن يعمل مثقال ذرة) زنة نملة صغيرة (خيرا يره) ير ثوابه.

■ تفسير الطبري.
وَقَوْله : (فَمَنْ يَعْمَل مِثْقَال ذَرَّة خَيْرًا يَرَهُ) يَقُول : فَمَنْ عَمِلَ فِي الدُّنْيَا وَزْن ذَرَّة مِنْ خَيْر, يَرَى ثَوَابه هُنَالِكَ، وَقَوْله : (فَمَنْ يَعْمَل مِثْقَال ذَرَّة خَيْرًا يَرَهُ) يَقُول : فَمَنْ عَمِلَ فِي الدُّنْيَا وَزْن ذَرَّة مِنْ خَيْر, يَرَى ثَوَابه هُنَالِكَ.
أزرار التواصل الاجتماعي

ــ أحدث المواد المضافة (للقسم) :