• ×

12:12 صباحًا , الأحد 2 صفر 1439 / 22 أكتوبر 2017

◄ الرقابة الإدارية : التقصي والتحقق والتحقيق.
■ الرقابة الإدارية.
تعد الرقابة الإدارية عملية إدارية تتيح للأجهزة الإدارية المختلفة الوقوف على مواطن القصور واكتشاف حالات الإخلال بأداء الواجبات الوظيفية أو التراخي في إنجاز الأعمال ومن ثم التنسيق مع الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

● التقصي الإداري.
منهج التقصي الإداري هو : طريقة للتقييم الإداري يقوم المختصون من خلالها باختيار منظمة أو إجراءات أو مُقيّم ثم يستخدمون الوثائق المتوفرة ـ كخارطة طريق ـ للتحرك، لتقدير وتقييم الالتزام بالمعايير المُختارة وبالأنظمة القائمة، وقد يُنفذ التقصي الإداري دون وجود شكوى واردة بشأن مخالفة أو ورود خبر عن وقوعها، وإنما بهدف التطوير الإداري.

● التحقق الإداري.
منهج التحقق الإداري هو : أحد الأدوات الرقابية التي تتيح للأجهزة الإدارية على اختلاف مستوياتها التأكد من سلامة العمل وترشيد الأداء تحقيقاً للأهداف المنشودة . ويتم اتخاذه بناءً على شكوى واردة بشأن مخالفة أو ورود خبر عن وقوعها أو التوجيه بذلك.
ويُعد التحقق مرحلة تسبق التحقيق، ولا يُشترط القيام بالتحقق لإجراء التحقيق الإداري، كما لا يُشترط أن يُتبع التحقق الإداري بتحقيق إداري. ويُنفذ التحقق الإداري في المملكة العربية السعودية وفقاً للوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية ونظام تأديب الموظفين.
وتنبع أهمية التحقق الإداري في أنه يحد بشكل كبير من الشكاوى الكيدية وإلقاء التهم جزافاً، ويسهم بحل وتغطية العديد من المشكلات، وبالتالي تقليص منهجية التحقيق الإداري.

● التحقيق الإداري.
التحقيق لغة : مصدر الفعل حقق. يقال : حقق الأمر (أي : تحراه وتثبت منه).
والتحقيق الإداري : عبارة عن مجموعة الإجراءات الشكلية والموضوعية التي تباشرها السلطة الحقيقية (الإدارة المختصة) (الجهة الإدارية المفوضة ـ المتابعة الإدارية) وذلك وفقاً لنصوص النظام والتي تهدف إلى البحث والتحري لجمع الأدلة، وتحديد الواقعة، وكشف الحقيقة، وإثبات كونها تشكل مخالفة تأديبية، وحقيقة مرتكبها. والمخالفة التأديبية تُطلق على كل فعل يُقدم عليه الموظف يخل بواجباته والوظيفة.
ولعله من نافلة القول : إذا تطلبت القضية إشراك أطراف أخرى متخصصة كالمشرفين التربويين فتتم مشاركتهم بعد موافقة صاحب الصلاحية.
وكما في التحقق الإداري، يُنفذ التحقيق الإداري في المملكة العربية السعودية وفقاً للوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية ونظام تأديب الموظفين.

• تنويه : إن عدم إجراء أي تحقيق إداري كتابي مع المتهم في قضية قبل إحالته إلى الجهة التأديبية يؤدي إلى تخلف ركن من أركان الدعوى وركن من أركان القرار الإداري وهو ركن الشكل، وبالتالي إلى عدم قبولها.
■ قائمة : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.
 0  0  3796
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )