الثقافة التقنية : أنواع التوقيع الإلكتروني

قسم : الثقافة التقنية

2776 قراءة 1443/02/08 (07:49 مساءً)

قسم : الثقافة التقنية.
۞ عدد المشاركات : «38».
الثقافة التقنية : أنواع التوقيع الإلكتروني.
◗أنواع التوقيع الإلكتروني :
■ التوقيع السري : ويكون باستخدام مجموعة من الأرقام أو الحروف أو كليهما يختارها صاحب التوقيع؛ لتحديد شخصيته، ولا تكون معلومة إلا منه هو فقط، ومن يبلغه بها، وغالباً ما يرتبط هذا التوقيع بالبطاقات البلاستيكية والممغنطة وغيرها من البطاقات الحديثة المزودة بذاكرة إلكترونية، وينتشر استعمال هذه الطريقة من التوقيع في عمليات المصارف، والدفع الإلكتروني بصفة عامة.

■ التوقيع الكودي : هو عدة أرقام يتم تركيبها لتكون في النهاية كودا يتم التوقيع به، ويستخدم هذا في التعاملات البنكية والمراسلات الإلكترونية التي تتم بين التجار أو بين الشركات وبعضها، ومثال لذلك بطاقة الائتمان التي تحتوى على رقم سري لا يعرفه سوى العميل.

■ التوقيع الشخصي : يقوم على أساس التحقق من شخصية المتعامل بالاعتماد على الصفات الجسمانية للأفراد مثل البصمة الشخصية، مسح العين البشرية، التعرف على الوجه البشرى، خواص اليد البشرية، التحقق من نبرة الصوت، والتوقيع الشخصي، ويتم التأكد من شخصية المتعامل عن طريق إدخال المعلومات للحاسب أو الوسائل الحديثة مثل التقاط صورة دقيقة لعين المستخدم أو صوته أو يده ويتم تخزينها بطريقة مشفرة فى ذاكرة الحاسب ليقوم بعد ذلك بالمطابقة، ويعترى هذا النظام العديد من المشاكل منها أن صورة التوقيع يتم وضعها على القرص الصلب للحاسب ومن ثم يمكن مهاجمتها أو نسخها بواسطة الطرق المستخدمة في القرصنة الإلكترونية.

■ التوقيع الرقمي : وتتم الكتابة الرقمية للتوقيع ولمحتوى المعاملة عن طريق التشفير الذي يتم باستخدام مفاتيح سرية، وطرق حسابية معقدة.

■ التوقيع بالقلم الإلكتروني : هنا يقوم مرسل الرسالة بكتابة توقيعه الشخصي باستخدام قلم إلكتروني خاص على شاشة الحاسب الآلي عن طريق برنامج معين ويقوم هذا البرنامج بالتقاط التوقيع والتحقق من صحته، ويحتاج هذا النظام إلى جهاز حاسب آلى بمواصفات خاصة ويستخدم هذا التوقيع للتحقق من الشخصية، وهذا النوع أفضل من التوقيع اليدوي والذي يتم على شاشة جهاز الكمبيوتر أو على لوحة خاصة معدة لذلك باستعمال قلم خاص عند ظهور المحرر الإلكتروني على الشاشة، وهذا النوع لا يتمتع بدرجة عالية من الأمان ولا يتضمن حجية قانونية في الإثبات.

وبذلك يتضح أن التوقيع الإلكتروني هو عبارة عن إجراء يقوم به المرسل بحيث يتم ربط هويته بالوثيقة الموقع عليها، وبحيث يمكن لمستلم الوثيقة التحقق من صحة التوقيع، ولا يعني التوقيع الإلكتروني الإمضاء المعروف الذي يتم غالباً على الورق. بل إنه مجرد نص قصير يضاف إلى أول الوثيقة أو آخرها. أو أن يكون مفصولاً عنها تماماً. كأن يرسل في ملف مستقل.
image الثقافة التقنية : العلوم التقنية.
image الثقافة التقنية : التوقيع الإلكتروني.
الثقافة التقنية : التوقيع الإلكتروني ــ التعريف.
الثقافة التقنية : أهمية التوقيع الإلكتروني.
الثقافة التقنية : ماهية التوقيع الإلكتروني.
الثقافة التقنية : خطوات التوقيع الإلكتروني.
الثقافة التقنية : الفرق بين التوقيع العادي والتوقيع الإلكتروني.
الثقافة التقنية : مزايا استخدام التوقيع الإلكتروني.
الثقافة التقنية : أهم تطبيقات التوقيع الإلكتروني.
الثقافة التقنية : أنواع التوقيع الإلكتروني.
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :