أ. د. موفق عبدالعزيز الحسناوي. عدد المشاهدات : 8845 تاريخ النشر : 1441/02/01 (06:01 صباحاً). || عدد المشاركات : 3

بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ.

ما هو مفهوم علم المعرفة ؟
مفهوم علم المعرفة :
في حقيقة الأمر لا يوجد تعريف واحد وموحد للمعرفة، باعتبار أن هذا العلم “علم المعرفة” لا يزال محل بحث وتطوير من قبل الخبراء والباحثين في هذا المجال.
وباختصار : هي حصيلة الامتزاج الخفي بين المعلومة والخبرة والمدركات الحسية والقدرة على الحكم والمعلومات وسيط لاكتساب المعرفة ضمن وسائل عديدة كالحدس والتخمين والممارسة الفعلية والحكم بالسليقة.

■ الفرق بين المعرفة والمعلومة :
الفرق الأساسي بين المعلومات والمعرفة هو أن المعرفة استنتاجية أكثر منها حسابية أو بيانية، وغالبا ما تكون عامة غير محدودة بالمكان والزمان. على سبيل المثال، يقوم الحاسوب بقسمة عدد السكان لقطر ما في عام ما على عدد السكان في العام الفائت وهكذا لعدة سنوات، فتتشكل لدينا سلسلة من النسب هي في الحقيقة معلومات، لكن الربط بينها على عدة سنوات واستخلاص أن عدد السكان في هذا القطر يتزايد بمعدل نمو سنوي معين هو استنتاج معرفي.

ما هو مصطلح وهم المعرفة ؟ وما أقسامه ؟
لتعريف (وهم المعرفة) لابد من التعريف والتفريق بينه وبين (الجهل). فالجهل نوعان :
● جهل بسيط.
● جهل مركب.
• الجهل البسيط : هو أن يجهل الإنسان علمًا ما، ولكنه يعرف بأنه جاهل به، ولا يخلو إنسان في هذا الوجود من هذا الجهل مهما بلغ من العلم لأن حياة الإنسان أقصر من أن يستطيع الإطلاع على كل علم.
• أما الجهل المركب : فهو "جهل الإنسان أنه جاهل"، وعلاج هذا الجهل بالتدريب المستمر حتى يصحو دماغه ويتحول جهله من السلبي إلى الإيجابي أي الجهل البسيط.

● وأما (وهم المعرفة) فينقسم إلى قسمين :
١. اعتقاد الإنسان أنه يعرف أكثر من معرفته الحقيقية.
٢. الاشتباه بين الإطلاع والمعرفة: وهذا عادة يكون واضحًا بالنسبة لطلاب المدارس فمثلًا في الرياضيات يظن الطالب أنه عرف المادة بينما هو فقط فهم الفكرة عمومًا، وعند البدء في حل المسائل تبدو عليه الحيرة ويقع في الأخطاء.

● ولعل (وهم المعرفة) أخطر من (الجهل المركب) لأن (الجهل المركب يضر صاحبه) بينما (وهم المعرفة يضر صاحبه ومن هم ضمن دائرته).
• (فالجاهل البسيط) سوف يعترف مباشرة بعدم مقدرته.
• (والجاهل المركب) قد يحاول ولكن سرعان ما يدرك عدم مقدرته.
• وأما (نصف المتعلم ــ متوهم المعرفة ـ) والذي اطلع فقط على كيفية الإقلاع سوف يقلع بالطائرة، ولكن لن ينتبه إلى أنه لم يطلع على (كيفية الهبوط، ولا على كيفية التعامل مع تقلبات الأحوال الجوية) فتحدث الكارثة !

● وختاماً :
(وهم المعرفة) يُصاب به: المتعلمين، والأخصائيين من: أطباء، ومهندسين، ورياضيين، وسياسيين، ومحامين ... وغيرهم. فقد أثبتت التجارب العديدة في علم النفس هذا الجانب بشكل قاطع.

ما هي درجات وهم المعرفة ؟
درجات (وهم المعرفة) متفاوتة: ويبدأ مع بداية الإنسان في الإطلاع على العلوم. ويزداد الوهم كلما زاد اطلاعه إلى أن يبلغ الأمر ذروته، ومع مواصلة التعلم يبدأ الفرد الإدراك الحقيقي لقيمة معارفه حتى يصل إلى تقييم متقارب بين معرفته الحقيقية وتقيـيمه لنفسه، ولا يبلغ هذه الدرجة إلا الراسخين في العلم ومن هنا جاءت الحكمة: رحم الله امرئ عرف قدر نفسه.

ما هو علاج وهم المعرفة ؟
علاج (وهم المعرفة) يتكون من خطوتين :
١. إدراك وجود (وهم المعرفة).
٢. بدء الشخص في رحلة استكشاف (بحر الجهل) لديه مع المجاهدة والصبر فبحر الجهل شاق وصعب وليس له شواطئ.
أزرار التواصل الاجتماعي
أحدث المقالات المضافة (في القسم) :