د. أحمد محمد أبو عوض.
عدد المشاركات : 694
عدد المشاهدات : 3773


أفضل أساليب التربية الحديثة : المبحث الثاني عشر.
الطبيعة الخيرة للإنسان‬ :
‫1- كيف يكتسب الطفل القدرة على كبح رغباته‬ : ‫كتب المفكر كومنيوس 2951-0761م فى كتابه (الفن العظيم) أن التعليم يجب أن يعتمد على استقراء‬ ‫وقال أن الطبيعة هى المرشد للنمو التربوي ‪the great didactic of john amos comonius‬‬ ‫7091 ‪ LONDON‬وترجمه الدكتور محمد ناصر من كتاب فن التعليم العظيم‬.
‫2- كيف يصبح التلميذ أستاذاً والأستاذ تلميذاً‬ ‫: يرى جون لوك في كتابه (بعض الآراء حول التربية 4691) أن الغرض السامي للتربية هو الخلق ودور‬ ‫التربية يكمن في الحاجة إلى بذر روح الانضباط الذاتي في الأطفال.
‫3- كيفية توليد الرغبة في التعلم‬ ‫: يرى جوهان فريدرش هربارت من 6771 إلى 1481م أن التربية علم يخضع للبحث والأسلوب العلمي‬ ‫ووضع عدة خطوات وطرق في التدريس وهي من نتائج التطبيق العملي لنظريته.
‫4- التربية تخاطب العقل والنفس والبدن معا‬ً ‫: يرى هربرت سبنسر 0281 - 3091 في كتابه (التربية العقلية الخلقية والجسمية) الصادر في 0681 ضرورة‬ ‫أن تكون المدارس واقعية بتحديد أهداف واضحة منسجمة مع العصر ومع التطور الذي حققته الإنسانية وأن تهتم بالعلوم التي تساعد الإنسان على التكيف مع الطبيعة والمجتمع والحضارة.
image التربية العسكرية : أفضل أساليب التربية الحديثة (قائمة المباحث).
|| د. أحمد محمد أبو عوض : عضو منهل الثقافة التربوية.

تاريخ النشر : 1440/12/01 (06:01 صباحاً).

من أحدث المقالات المضافة في القسم.

◂يلتزم منتدى منهل بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد وفق نظام حماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية. ونأمل ممن لديه ملاحظة على أي مادة في المنتدى تخالف نظام حقوق الملكية الفكرية مراسلتنا بالنقر ◂ ﴿هنا﴾.