من أحدث المقالات المضافة إلى القسم.

بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : مشاري محمد الحربي.
إجمالي القراءات : ﴿4730﴾.
عدد المشــاركات : ﴿6﴾.

الحقد (المفهوم ــ المضار ــ الحكم الشرعي ــ الأسباب ــ العلاج).
■ الحمد لله القائل : (ومن الناس من يعجبكَ قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام) (البقرة : 204).
والصلاة والسلام على خير الأنام القائل : (تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس, فمن مستغفر فيغفر له, ومن تائب يتوب عليه, ويُرد أهل الضغائن بضغائنهم حتى يتوبوا) قال المنذري ــ الضغائن : هي الأحقاد. رواه : الطبراني.
وقال بأبي هو وأمي : (لا يُبلغني أحداً من أصحابي عن أحد شيئاً فإني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر) رواه : أبو داوود.

● تعريف الحقد :
• الحقد لغة : قال ابن منظور الحقد إمساك العداوة في القلب والتربص لفرصتها.
• الحقد اصطلاحاً : طلب الانتقام وتحقيقه. وقيل : هو سوء الظن في القلب على الخلائق لأجل العداوة.

● الألفاظ المرادفة للحقد :
1- الضغينة : إذا فسرت كما سبق بأنها الحقد الشديد أو الحقد المصحوب بالعداوة.
2- النقمة : وهي الكراهية التي تصل إلى حد السخط.
3- الغِل : قال القرطبي هو الحقد الكامن في الصدر.

● من مضار الحقد :
1. الحقد يفضي إلى التنازع والتقاتل واستغراق العمر في غم وحزن.
2. الأحقاد نزغ من عمل الشيطان لا يستجيب له إلا من خفت أحلامهم وطاشت عقولهم.
3. الحقد مصدر للعديد من الرذائل مثل الحسد والافتراء والبهتان والغيبة.
4. الحقد يغضب الرب عز وجل ويؤدي بصاحبه إلى الخسران المبين في الدنيا والآخرة.
5. الحاقد ساقط الهمة, ضعيف النفس, واهن العزم, كليل اليد.
6. الحقد يظهر عيوب الإنسان ويكشف عن الداء الدفين فيه.

● حكم الحقد :
ذكر ابن حجر أنه من كبائر الذنوب.

● سبب الحقد :
قال الغزالي : إن من آذاه شخص بسبب من الأسباب وخالفه في غرضه بوجه من الوجوه, أبغضه قلبه وغضب عليه ورسخ في قلبه الحقد عليه, والحقد يقتضي التشفي والانتقام، وقد يحدث الحقد بسبب خبث النفس وشحها بالخير لِعِبادِ الله تعالى.

● علاج الحقد :
فيكمن أولاً في القضاء على سببه الأصلي وهو الغضب. والعلم بقدرة الله تعالى والحلم وتذكر فضيلة كظم الغيظ ومجاهدة النفس. أما العمل فإن عليه أن يُكلف نفسه أن يصنع بالمحقود عليه ضد ما اقتضاه حقده فيبدل الذم مدحاً, والتكبر تواضعاً. ومن العلاج الإقلاع عن الغي وإصلاح النفس.