محطات التزود من الطاعات : شهر رمضان المبارك (أولى المحطات)

سامي خليل مالكي

3841 مشاهدة
بسم الله الرحمن الرحيم

◄ محطات التزود من الطاعات : شهر رمضان المبارك (أولى المحطات).
من محاسن الدين الإسلامي الحنيف أن الله جعل فيه محطات للتزود من الطاعات، فالسيارة تحتاج إلى أن تقف لتتزود بالوقود خاصة إذا كانت الرحلة طويلة، والإنسان في هذه الدنيا هو في رحلة طويلة لا يدري متى يصل فيها إلى نقطة الوصول الأخيرة. لذلك على المسلم أن يتزود بالوقود من هذه المحطات التي أوجدها الخالق جل شأنه.

■ أولى هذه المحطات هي : شهر رمضان المبارك، الذي قال عنه الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم : (أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار)، ولكن الخطر الذي يتربص بالمسلم في هذا الشهر الفضيل وفي هذه المحطة الإيمانية هم مشغلي القنوات الفضائية وكأن رمضان ليس إلا وقتاً للترفيه وهم ينطبق عليهم المثل الدارج (كل في سوقه يبيع خروقه).

■ المحطة الثانية هي : صيام ست من شوال، فقد أخبر عنها الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم حيث قال : (من صام رمضان وأتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر كله) أو كما قال صلى الله عليه وسلم.

■ المحطة الثالثة هي : العشر من ذي الحجة، فقد أقسم بها الله تعالى في كتابه العزيز ـ والله لا يقسم بشيء هين أبداً ـ قال تعالى : (والفجر ـ وليال عشر)، وسئل عنها الحبيب صلى الله عليه وسلم فقال : (إن العمل فيها أحب إلى الله سبحانه وتعالى من الجهاد، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة، وصيام يوم عرفة لغير الحاج يكفر به الله ذنوب عام كامل).

■ المحطة الأخيرة هي : صيام يوم عاشوراء، يكفر الله به ذنوب عام مضى وعام آت.

وحري بنا معاشر المسلمين أن نتزود بالوقود من هذه المحطات الإيمانية التي توزع الوقود بالمجان، فهذا الوقود أنت تحصل عليه مقابل اجتهادك مع الله واتباع هدي نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم.

أزرار التواصل الاجتماعي

۞ جديد المقالات :

علم النفس المهني : التوجيه المهني ــ الاختيار المهني. علم النفس المهني فرع...

المجلس السعودي للجودة .. مسيرة عطاء. 25 عاماً من العطاءِ للمجلس السعودي للجودة...

كلمات مستخدمة في اللهجة المحلية ليست من اللغة العربية. • باغة : تركية ومعناها...

خوف السابقين. يصف الله ــ سبحانه وتعالى ــ عباده المؤمنين بصفات عظيمة، فمن ذلك...

مبادئ ومرجعيات تخطيط الدرس. ■ عند التخطيط للدرس ينبغي أن وضع النقاط التالية...

لاءات السعادة الزوجية. • لا تجرح زوجك بكلمات أو أفعال فتفقد الحب. • لا تخن...

حين تصير الأوجاع حروفا. وحين تتحول الحروف إلى أوجاع .. حين يحضر الصمت إلى...

التدين الشكلي : مفهومه ومظاهره وأضراره. التدين : مأخوذ من الدين، والدين: هو...

الكفاية : المعارف المفاهيمية والإجرائية. لا يمكن الإحاطة بمدلول الكفاية إلا من...

المسؤولية الفردية في القرآن الكريم. ■ قال الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه...

إنا كل شيء خلقناه بقدر : اﻟﺤﻨﺠﺮﺓ ــ اﻟﺮﺅﻳﺔ ــ اﻟﺴّﻤﻊ ــ اﻟﻠّﻤﺲ. ﻳﻘﻮﻝ اﻷﻃﺒّﺎء :...

الفنان التشكيلي رضوان جوهري : عندما تسمو اللوحة بالإنسان إلى آفاق الحياة...

المبادرة الفردية : نبضات إرشادية على الوسائل التواصلية. تقوم المبادرة الفردية...

شكر وتقدير للمنهل : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة...

مهارات القائد التحويلي. القائد التحويلي يتمتع بقدرة على تحفيز العاملين كي...

دراسة مقارنة بين قصيدتين : التجاني يوسف بشير "في محراب النيل" وإدريس جماع "رحلة...

مليكة جفتاني : فنانة تشكيلية استهواها الرسم فخلقت جسرا خاصا بها نحو عالم...

أمي يا أجمل حكاية. ليس شرطا أن يكون كل الأبطال رجال ,, فكم من امرأة كانت بطلا...

قائد المدرسة المتفاني .. ماذا قدمنا له في تعليمنا ؟ ■ قائد المدرسة المتفاني هو...

العلوم التربوية : مفهوم ومستندات الكفاءة. ■ مفهوم الكفاءة : ● هي مفهومُ عامُ...

تكأكأت اللغات بلا نزال : بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية ــ قصيدة. ■ مكتبة...

قصة لغة : اللغة العربية. نهضت مبكرة قبل أخواتها، رغم أنها كبراهنّ، لكنها...

قراءة في ديوان "همسات ليل قصير" للشاعرة خديجة بلوش ــ أبجديات حين تولد لذة...

لائحة الوظائف التعليمية وسلم رواتب وعلاوات الوظائف التعليمية ــ 1440هـ. إنّ...

المملكة العربية السعودية : وزارة التعليم ــ نظام الجامعات (ملامح /...

الفساد الإداري : عقوبة جرائم سوء الاستعمال الإداري. أوضحت النيابة العامة أن...

محاور إعداد المعلم مدى الحياة ــ ورقة عمل. ■ التعلم مدى الحياة : أطر مرجعية...

بايعتُ سلمان المحبة شامخاً : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية :...

في ثقافة الرسائل : من قلبي لقلوبكم ! حديثُ القُلوبِ هو الحديث الذي لا يمكن أن...

هل يمكن أن نختلف دون أن نؤذي ؟ قد تمر علينا مواقف نختلف فيها مع احدهم فلا نجد...