بسم الله الرحمن الرحيم

جديد المقالات :

الورقة الأخيرة في العام الهجري.
الورقة الأخيرة في العام الهجري. ■ أخي الحبيب : ونحن نودع عاماً ونستقبل عاماً آخر بقي أن نطوي الورقة الأخيرة ونلوح بأيدينا لعام مضى، مضى وبقيت ذكرياته بحلوها ومرها خالدة في أنفسنا, ولا ندري أهو شاهد ..
محمد هاشم الأهدل. 3136 مشاهدة 16-12-1441
في الرد على من خصص المطر بالعذاب.
في الرد على من خصص المطر بالعذاب. ■ كثرت الرسائل التي تتحدث عن كون المطر يدل على العذاب فقط، وقال أصحابها : لا ينبغي أن نقول : اللهم اجعلها أمطار خير وبركة. ■ أقول-مستعينا بالله- في الرد على هذا ال..
طارق يسن الطاهر. 213 مشاهدة 15-12-1441
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية.
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية. ■ الجراحة هي تقنية طبية ترتكز على التدخل الطبي لعلاج الأنسجة المصابة. كقاعدة عامة أي إجراء يحدث فيه شق في الأنسجة أو يُخاط فيه جروح من إصابات سابقة يعتبر عملية جرا..
بدرية عبدالرؤوف. 3161 مشاهدة 15-12-1441
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية.
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية. ■ الفحشاء : صفة لموصوف قد حذف تجريداً لقصد الصفة وهي الفعلة الفحشاء أو الخِصْلَة الفحشاء وهي ما ظهر قبحها لكل أحد واستفحشه كل ذي عقل سليم، ولهذا فسرت ب..
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى.
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى. ■ إن أول تعارف بينك وبين طلابك يعد فرصتك الوحيدة لترك انطباع جيد لديهم لا تكن مرناً معهم للغاية في بادئ الأمر لأنه سيكون من الصعب السيطرة عليهم فيما بعد..
د. صلاح عبدالسميع. 886 مشاهدة 14-12-1441
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية.
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية ■ عندما كنت أسمع والدي (رحمه الله) يتحدث عن ثلاثين أو أربعين سنة مضت (وأنا صغير)، كنت أقول في نفسي: (زمن بعيد جداً !). وعندما كنت أسمع أن فلاناً مات وعمره في..
عبدالله يوسف النافع. 792 مشاهدة 14-12-1441
غيوم الأوهام : قصيدة.
غيوم الأوهام : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الفنية : فن الرسائل) // (قصيدة : غيوم الأوهام) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). كم أذكرُ في زمن كانت •=• لحظات تمضي على مَهَلٍ وحسِب..
هدية إبراهيم شطيفي. 360 مشاهدة 12-12-1441
مزايا التعلم السريع.
مزايا التعلم السريع. ■ لا يؤسس التعلم السريع أساليب جامدة، بل يترك المجال واسعاً للمرونة وفقاً للمؤسسة التي يتم فيها التعلم، والمادة التي يتم تعليمها، والمتعلمين أنفسهم. لذلك فإن كثيرا من المدرسين حو..
د. أحمد محمد أبو عوض. 394 مشاهدة 12-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ في يوم عرفة : لحس الآيسكريم (البوضة) في عرفات / (من ذاكرتي). ■ البوضة أو ما يسمى بـ (الآيسكريم) من الحلويات المثلجة اللذيذة ولا أخفيكم بأني أتلذذ بلحسها لاس..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 566 مشاهدة 08-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم في العيدين.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم في العيدين. ■ لقد شرع الله سبحانه عيدين للمسلمين في كل عام، كل منهما قد أتى بعد عبادة عظيمة جليلة، فعيد الفطر المبارك جاء بعد عبادة جليلة هي الركن الرابع من أر..
عواض مبارك الحارثي. 3814 مشاهدة 08-12-1441
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية.
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية. ■ مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية يحدد تفضيلات التفكير وأنماط الأدمغة. وهو رمزي وتطوير لعمليات تشريح الدماغ. ● يصنف التفكير إلى أربع أنماط : • موضوعي. • تنفيذي. • مشا..
نعمان بندر زرد. 490 مشاهدة 07-12-1441
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة.
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). وزهوتِ يا جدة الحسناء في..
هدية إبراهيم شطيفي. 603 مشاهدة 05-12-1441
كيف ظهر التعلم السريع ؟.
كيف ظهر التعلم السريع ؟ ■ يمكن القول أن الثورة الحقيقية للتعلم السريع بزغت في النصف الثاني من القرن العشرين، بعد التجارب التي حصلت خلال الخمسين سنة التي سبقتها، ومن أهم تلك التجارب ظهور كتاب (التعلم ..
د. أحمد محمد أبو عوض. 671 مشاهدة 05-12-1441
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ.
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ. ■ تدبر معي أخي ــ القارئ الكريم ــ هذا الحديث الشريف ... قال صلى الله عليه وسلم : "(أتدرون مَن المُفلِسُ؟) قالوا : المُفلِسُ فينا يا رسولَ اللهِ مَن لا درهمَ ..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 667 مشاهدة 04-12-1441
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة.
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة. ■ يقول أبو حامد الغزالي : فإن الله سبحانه إذا أحب عبدا استعمله في الأوقات الفاضلة بفواضل الأعمال وإذا مقته استعمله في الأوقات الفاضلة بسيئ الأعمال ليكون ذلك أوج..
محمد علي اليماني. 817 مشاهدة 04-12-1441
القرآن الكريم : عظمة آية.
القرآن الكريم : عظمة آية. ■ قال ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه (سورة المزمل : الآية رقم 20) : "وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله". ما أعظمها من آيةٍ ... معروفك، عطاؤك، عملك الصالح، حتى طِي..
علي فرحة الغامدي. 611 مشاهدة 04-12-1441
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة.
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : ــ الثقافة الشرعية : العلوم الشرعيّة (الثقافة الإسلامية : الركن الخامس من أركان الإسلام ــ الحج).
محمد أحمد البلوشي. 1022 مشاهدة 01-12-1441
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟.
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟ ■ لماذا نحتاج الهوايات ؟ 1- الهوايات تساعدك على بناء وقتك وفقًا لقانون باركنسون : يتم توسيع العمل لملء الوقت المتاح لإنجازه. وبكلمات أكثر بساطة، فإن الأمور ت..
أسماء شحدة أبو حديد. 532 مشاهدة 30-11-1441
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل.
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل. ■ كثير من الناس لا يملك نفسه عند الغضب ... فتجده لا يتحمل أي تصرف صادر من قبل الآخرين ضده، وقد تكون ردة فعله عنيفه على أمر لا يستحق ويعمل من الحبة قبه ــ..
خالد صابر خان. 928 مشاهدة 29-11-1441
قلب المؤمن بين الرجاء والخوف.
قلب المؤمن بين الرجاء والخوف. ■ القلب إذا غلب عليه الرجاء أمن مكر الله وإذا غلب عليه الخوف قنط من رحمة الله؛ فالواجب أن يكون قلب المؤمن بين الرجاء والخوف لتكون شخصية صاحبه قرآنية معتدلة حكيمة على الم..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 989 مشاهدة 28-11-1441
الثقافة الفكرية : في يقيني «06».
الثقافة الفكرية : في يقيني «06». ■ إن حزمة الإجراءات المتخذة من الجهات المسؤولة عن متابعة تداعيات الجائحة تنبيء بارتفاع مستوى الوعي لدى الجميع والقدرة على التعايش السلمي مع الوباء وبذلك باتت الكرة في..
د. علي بكر برناوي. 905 مشاهدة 26-11-1441
تعريف أهل الفترة.
تعريف أهل الفترة. ■ قال الحافظ ابن كثير- رحمه الله – في تعريف الفترة: (هي ما بين كل نبيين كانقطاع الرسالة بين عيسى عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم)(1). ■ وقال الألوسي في تفسيره : (أجمع المفسرون..
عبدالله علي سنقو. 901 مشاهدة 25-11-1441
سأسير نحو مبادئي : قصيدة.
سأسير نحو مبادئي : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعية) // (قصيدة : سأسير نحو مبادئي) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). سأسير نحو مبادئي •=• ابني قصور فضيلتي لا لن تخور ع..
هدية إبراهيم شطيفي. 967 مشاهدة 23-11-1441
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية.
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية. ■ أخي هل أنتَ أو أنتٍ : • مدرس منهاج وكتاب مقرر وموظف حكومة فقط أم أنك معلما ومعلمة تربويون فعلا، ذوي رسالة مقدسة ؟ • هل يحبونكم طلابكم داخل وخارج المدرسة فعلا ؟ •..
د. أحمد محمد أبو عوض. 1131 مشاهدة 23-11-1441
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة.
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة. ■ قال الله ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه الكريم (سورة الممتحنة ــ الآية ذات الرَّقَم : 1) : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَد..
علي أحمد باهيثم. 1055 مشاهدة 22-11-1441
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر.
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر. ■ أؤكد على المكتسبات التي أفرزتها جائحة كورونا كفانا الله شره على أسلوب حياتنا وتحديدا على الجانب التعليمي وأن وجود أساليب مختلفة للتعلم عن بعد اصبح يشكل خيا..
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة.
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة. ■ لم تترك الدولة رعاها الله ثغرة ينفذ منها الوباء إلاّ أغلقتها بأحكام وسخرت كافة القدرات البشرية والمادية في كل القطاعات لمحاربة المرض والعلاج والقضاء ع..
نعمان بندر زرد. 1279 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا.
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا. ■ سلامة أبنائنا وبناتنا أولا ويستعاض عن الحضور (الجسدي) بما هو متاح من بدائل ولله الحمد. وليس من الحكمة أن نلقي بفلذات الأكباد ومستقبل الأمة في أتون ..
مهدي جابر الفاهمي. 1261 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد. ■ نظراً لصعوبة الأوضاع في جميع أنحاء العالم، تخوض وزارة التعليم حالياً كيفية التخطيط لبدء الدراسة للعام الدراسي القادم أخذين في الاعتبار سلبيات و..
غازي محمد الجهني. 1316 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي ■ التعليم عن بعد مسار جديد ورائع تم ممارسته في جائحة كورونا نسأل الله أن يزيل هذه الغمة عن بلادنا وبلاد العالم أجمعين ولكن لي وجهة نظر في ظل استمرا..
وجدي حامد بابطين. 1307 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً.
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً ــ وجهة نظر. ■ عودة الطلاب لمقاعد الدراسة والخيارات المطروحة ذلك. قبل أيام صرح معالي وزير التعليم عن خيارات عدة لبداية العام الدراسي الجديد. ■ ومن وجهة نظر..
عمر علي باسيف. 1238 مشاهدة 20-11-1441
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر.
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر. ■ اتفق مع مقولة أن (التعليم عن بعد) قد يكون الخِيار الأنسب والأسلم في الوقت الحالي، لكن هناك نِقَاط ينبغي أخذها بعين الاعتبار، ومنها : ● عدم أخذ البعض للتعل..
عبدالله يوسف النافع. 1237 مشاهدة 20-11-1441
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر.
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر. ■ لا تزل سيناريوهات عودة المدارس للفصل القادم غير واضحة المعالم، إلا أن ما يبدو واضحا ويفترض أن تطرح خياراته هو عدم انتظام العودة لتداعيات الأزمة على مختل..
محمد إبراهيم الضمدي. 1283 مشاهدة 20-11-1441
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر.
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر. ■ الدين والعقل والمنطق يقول - من وجهة نظري - لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة، كما يجب النظر في وضع مدارسنا بعين المنصف والذي يخشى الله..
علي فرحة الغامدي. 1316 مشاهدة 20-11-1441
لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة.
نقطة بداية السطر .. لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة. ■ جميعنا يعلم مدى أهمية عودة أبناءنا الطلاب لمقاعد الدراسة .. ولكن يقابل ذلك أهمية صحتهم وسلامة أسرهم والمجتمع، ومن قبل كل ذلك عدم ان..
محمد ضيف الله الرحيلي. 2030 مشاهدة 19-11-1441
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟.
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟ ■ هناك مقولة تقول : العِلم في الصدور لا في السطور .. مما يؤسف له أن جيلنا اليوم فقد ملكة الحفظ بوجود وسائل التواصل المتعددة، حتى لو سألته في جدول الضرب..
محمد عاطف السالمي. 1207 مشاهدة 18-11-1441
كالماء .. كن.
كالماء .. كن. ■ واسع الصدر والأفق، ألا ترى أنه لا يميّز حين يتساقط بين قصور الأغنياء وأكواخ الفقراء بين حدائق الأغنياء وحقول الفقراء. ■ ليناً، يسكب في أوعية مختلفة الأشكال والأحجام والألوان فيغيّر ش..
أحمد إبراهيم الهزازي. 2766 مشاهدة 18-11-1441
خصائص المدير الفعال في حل المشكلات الإدارية.
خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية. ■ لعل أبرز خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية هي : ● الاحتساب والتوكل على الله في حل (المشكلات..
أحمد عبدالله العطاس. 1084 مشاهدة 17-11-1441
مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير.
مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير. ■ إن من أبرز مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير : 1- مهارات التفريق (التمييز). 2- مهارة تحديد كَمّيَّة ونوع المعلومات المطلوب..
د. سعيّد علي الغامدي. 2715 مشاهدة 15-11-1441
هل طال فراقك يا مكة : قصيدة.
هل طال فراقك يا مكة : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : هل طال فراقك يا مكة) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). هل طال فراقك يا مكة •=• أم هذا الشوق يناديني..
هدية إبراهيم شطيفي. 1014 مشاهدة 14-11-1441
في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء.
في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء. ■ تَعجَب عندما تسمع بعض الأئمة في قنوتهم وهم يتكلفون الوصف في الدعاء حيث يقول مثلا (اللهم ارحمنا إذا ثقل منا اللسان، وارتخت منا اليدان، وبردت منا القدمان، ودنا ..
عبدالرحمن سراج منشي. 1571 مشاهدة 12-11-1441
الملك فهد (رحمه الله) والمنسف الأردني.
الملك فهد (رحمه الله) والمنسف الأردني. ■ خرج (الملك فهد رحمه الله تعالى) مع بعض الأخوياء (الحاشية) إلى شمال السعودية برحلة برية بأحد أيام الربيع هناك، كما عادة معظم الناس وخاصة الملوك السابقين وسمو ا..
د. أحمد محمد أبو عوض. 1072 مشاهدة 11-11-1441
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها.
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها. ■ العين في اللغة تطلق على عدة معان، وهذا ما يسمى في علم اللغة بالمشترك اللفظي، فهي عضو البصر المعروف، والجاسوس، وينبوع الماء، وكبير القوم وشريفهم، وذات الشيء ونف..
طارق يسن الطاهر. 1294 مشاهدة 10-11-1441
الليل يطوي حنيني : قصيدة.
الليل يطوي حنيني : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الزمنية) // (قصيدة : الليل يطوي حنيني) // (الشاعر : حسين محمد الحكمي). الليل يطوي حنيني فاحتمي بالرجاءِ •=• والقلب يشكو أني..
حسين محمد الحكمي. 1357 مشاهدة 05-11-1441
وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة.
وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وقف المكي يا رب ببابك) // (الشاعر : مهدي جابر الفاهمي). وقف المكي يا رب، ببابك •=• يطلب العفو. لوا..
مهدي جابر الفاهمي. 1203 مشاهدة 29-10-1441
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31».
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31». ■ ابتسامتك ... رسالة شوق تحرك الوجد وتبعث الأمل فاجعلها ديدنك. ■ الثقافة اللغوية : علم الأدب «1». التوقيعات الأدبية : الذاكرة البشرية.
د. عبدالمجيد أحمد الخيري. 1104 مشاهدة 29-10-1441
من الحياة .. نظرات مستقبلية.
من الحياة .. نظرات مستقبلية. في حروف الأوراق وفي سطور الأيام، وفي عبر وعبارات الحياة ما يكون من الحياة وفي الحياة أنبثاق نور يُستضاء به في منحنيات الحياة، حروف تبقي الفارق في سطور الحروف ما دامت كتبت..
منى عواض الزايدي. 1598 مشاهدة 27-10-1441
تقدير معلمي مدارس بيشة لاحتياجاتهم التدريبية.
تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال تقنيات التعليم ــ ملخص بحث. ■ هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة لتقدير الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس في إدارة التربية والتعليم للبنين ..
د. محمد آدم أحمد السيد. 1511 مشاهدة 27-10-1441
يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية.
يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية. ■ انتشرت رسالة في الوسائط تحرّم استخدام عبارة "يستاهل الحمد"، أورد هنا نص الرسالة والرد عليها : ● نص الرسالة : خطأ فادح في كلمة يستاهل الحمد .. انتشرت بين الشب..
طارق يسن الطاهر. 1524 مشاهدة 25-10-1441
الثقافة القصصية : مصطلح القصة الثقافية.
الثقافة القصصية : مصطلح القصة الثقافية. ■ في قاموس (المنجد في اللغة والأعلام) : لا نجد تعريفاً مخصصاً للحكاية أبداً، وإنما نجد الفعل (حكى) ومنه نعرف أن الحكاية تعني أشياء كثيرة منها : «الخبر ـ القصة..
بدرية عبدالرؤوف. 15540 مشاهدة 01-07-1429

منظومتنا التربوية بين التطوير ورهانات التجويد .. إلى أين ؟

د. المصطفى رحيب
6244 مشاهدة
منظومتنا التربوية بين التطوير ورهانات التجويد .. إلى أين.
لا يستطيع أحد أن يجادل بكون المنظومة التربوية هي مكونات متعددة، وذات أهمية خاصة تتفرد بها، ونستطيع التمييز بين عناصرها الأساسية، ومواصفاتها التي تطرد باطراد صيرورتها فنصل من خلالها إلى مستويات عديدة، تساهم في تطوير المتعلم، والتلميذ، وإكسابه خصائص التميز والإتقان والجودة، سواء من خلال استثمار الموارد البشرية والمعرفة كثروة وطنية وإستراتيجية، أو من خلال تعزيز القدرة على : البحث والتعلم والإبداع، وتحقيق التنمية المستدامة، والمنافسة إقليمياً وعالمياً.

■ رسالتنا :
تطوير وإدارة نظام تربوي يستثمر موارد بشرية، تتقن كفايات التعلم الأساسية، وذات اتجاهات مجتمعية إيجابية، تمكنها من التكيف بمرونة مع متطلبات الاقتصاد المعرفي والمنافسة فيه بفاعلية.

■ شعارنا :
تعلم نوعي وتعليم متميز للجميع.

■ منهجنا :
النظام التربوي المتمحور حول المتعلم.

■ قيمنا الجوهرية :
1- النوعية، الكفاءة والفاعلية، المواءمة، الابتكار والإبداع، توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التعلم المستمر، اللامركزية، التمويل والاستدامة، بناء شراكات فاعلة، التكامل والتنسيق، تفعيل البحث والتطوير التربوي.
2- كما نركز على إعداد مناهج مدرسية وجامعية متطورة تعلم النشء الجديد القيم المتصلة بالهوية المغربية، وتاريخها، ومرجعيتها الفكريـة، ونظامها الملكي، وتوظيفها عملياً في مجتمع متوافق.
3- تأهيل التربويين وتجديد كفاياتهم وتجويدها لأداء الدور التطويري المتوقع منهم.
4- إعداد برامج مدرسية وجامعية مرافقة للمنهاج، من أجل تعميق المفاهيم المرتبطة بالتنمية ونشرها بين طبقات المجتمع المغربي.
5- إيلاء البحوث التربوية والعلمية الاهتمام الكافي، وربطها باحتياجات القطاعات الوطنية المختلفة.
6- إيجاد آليات مناسبة لتحفيز ورعاية الإبداع والتميّز.
7- توجيه نشاطات الأندية الرياضية والثقافية لخدمة مفاهيم : المشاركة والاندماج والوحدة الترابية والوطنية والتنمية المستدامة التي تؤسس لها مكونات هويتنا.

● من الأهداف والكفايات الخاصة بمبحث التربية الاجتماعية والوطنية التربية على المواطنة، كإكساب المتعلم الكفايات الأساسية التالية التي تمكنه من أن :
1- يمارس النقد الذاتي، ويشارك في اتخاذ القرار.
2- يتحلى بالخلق الرفيع ويستعمل العقل في الحوار ويحترم آراء الآخرين.
3- يتمثل القيم العلمية مثل : الأمانة، الموضوعية، وحب الاستطلاع والمثابرة.
4- يؤدي واجباته، ويتمسك بحقوقه، ويؤمن بمبادئ العدالة الاجتماعية.
5- يتمسك بالحرية ويتحمل المسؤولية ويمارس الأساليب الديموقراطية في سلوكه الاجتماعي سواء داخل فضاءات الحياة المدرسية، أو الحياة الاجتماعية.
6- يعمل بروح الفريق، ويمارس العمل الجماعي والتطوعي في حياته، بإيمان وقناعة.
7- يؤمن بالوحدة الوطنية باعتبارها ضرورة حتمية للتقدم ، تشعره بكونه ينتمي لوطنه المغرب، وكونيته في بعدها الشمولي.
8- يهتم بمشكلات وطنه، ويحمي إنجازاته، ويحافظ على استقراره، ويستشرف الآفاق الممتدة نحو الأفضل في مستويات الإنجاز والتمكن.
9- يقدر المصلحة العامة، ويقدمها على مصلحته الخاصة، ويضحي من اجل الصالح العام.
10- النزعة إلى التجديد في الفكر والعمل.
11- التفكير بطريقة إبداعية.
12- الانفتاح الواعي على ثقافات العالم.
13- التعامل الخلقي مع الآخرين.
14- احترام قيم الفرد والجماعة، وانصهاره في العمل الجماعي، الذي يذوب النرجسية.
15- الاهتمام بما في المجتمع من مشكلات، وما يجري فيه من أحداث.
16- مساواة المرأة والرجل في الحقوق والواجبات، والتشبع بثقافة التقاسم.
17- تنظيم الأسرة ورعايتها وتماسكها.

● فيما يتعلق بالإطار التربوي المرتبط بالقيم الوطنية، استشرافا لبناء قيم إيجابية، تعتمد التمسك بقيمنا الوطنية في بعدها الكوني والذي نعمل على ربطه بما يلي :
المملكة المغربية أولاً في البعد التربوي هو ليس مجرد شعار يرفع، ولكنه منهجية عمل وأسلوب حياة ومسيرة تقدم، ينبغي أن تتخلل المؤسسة التربوية بمختلف مستوياتها وبفعالياتها كافة.
1- في البعد التربوي، يعني تحقيق تكافؤ فرص التعليم الكمي والنوعي للجميع في أنحاء المغرب كافة : مدنه وأريافه وبواديه، مثلما يعني توفير فرص الربط الإلكتروني وحوسبة التعليم لمدارس المملكة كافة.
2- "المغرب أولاً" يعني أن تعكس جميع نشاطات المؤسسة التربوية وفعالياتها وبرامجها، وبمختلف مراحلها : بدءاً من التعليم الأولي ومروراً بالمدرسة الأساسية والثانوية، وانتهاءً بالجامعة، أبعاد الشعار من خلال الممارسة اليومية والعمل التطبيقي، وأن تتكامل هذه الجهود مع جهود الأسرة وجهود المؤسسات المجتمعية الأخرى من خلال الشراكات الفاعلة، مما يعني أن تغدو المدرسة وحدة أساسية لإحداث التطوير التربوي والمجتمعي في إطار مجتمعها المحلي، وأن تقود التغيير الإيجابي في المجالات كافة، وبما يترجم شعار الإصلاح الذي تتبناه المرجعات الإطار من الميثاق الوطني للتربية والتكوين وصولا للبرنامج الاستعجالي عملاً وتطبيقاً، ويسهم في إحداث التنمية بمفهومها الشمولي التكاملي.
3- البرنامج الاستعجالي يعمل وضمن مشاريعه المميزة يحاول الوصول بالمدرسة المغربية إلى مستويات التميز، واعتماد مخرجات تطور أداءاتها الممتدة، من خلال تشجيع التميز.
لقد أكدت فلسفة التربية والتكوين وتوصيات مؤتمر التطوير التربوي والتوجيهات العالمية على أهمية العناية بالمتفوقين لغايات تحقيق قيادات واعدة، وتوفير بيئة تلبي حاجات هذه الفئة، وقد تمثلت هذه بتوصية لجنة مشاريع البرنامج الاستعجالي باعتماد برنامج التسريع الأكاديمي للتلاميذ المتفوقين تحصيلياً في لتعليم الابتدائي، وحتى نهاية الإعدادي الثانوي، وقد بدأ العمل في برنامج التسريع بأجرأة هذا المشروع.

■ مفهوم أجرأة البرنامج الاستعجالي 2012/2009 :
يقصد برنامج الاستعجالي السماح للتلاميذ بالتفوق وبالتقدم في إيقاعه التعليمي والتعلمي التعليمي أو التربوي بسرعة تتناسب مع قدراته العقلية وتفوقه الأكاديمي دون اعتبار للمحددات العمرية وتمكنه من إتمام المناهج المدرسية المقررة في مدة زمنية أقصر وعمر أصغر من المعتاد.

● مبررات البرنامج الاستعجالي :
1- جعل درجة التقدم في البرامج التعليمية يجب أن تكون حسب سرعة استجابة المتعلم لها، وبذلك تكون ملبية للفروق بين التلاميذ وفي مجال القدرات والمعرفة.
2- جعل عملية التعلم تبنى ضمن وضعيات هي مجموعة عمليات متطورة ومتسلسلة.
3- أن هناك فروقاً فردية في التعلم بين الأفراد في أي عمر زمني.
4- يتضمن التعليم الفاعل تحديد موقع التعلمات الملائمة للمتعلم في العملية التعليمية، وتحديد الصعوبات التي يعاني منها المتعلم ومعالجتها وفق استراتيجيات داعمة.

● أهداف البرنامج الاستعجالي :
1. تحسين مستوى الدافعية والثقة بالنفس والشعور بالإنجاز.
2. تخفيض الملل من المدرسة، وتحبيب الفضاءات المتعددة داخل المدرسة.
3. تسهيل وإغناء التعليم بتقليل مدى الفروق الفردية.
4. توفير فرص أكبر للتأثير المتبادل بين عقول متقاربة المستوى.
5. التخرج مبكراً من الجامعة وبذلك يتاح للطالب وقت أكبر للإبداع المهني.
6. تقليل كلفة التعليم وتجنب الهدر والتسرب المدرسي، تدبيرا للموارد الأسرية والاجتماعية.
7. زيادة سنوات الإسهام المهني في المجتمع.

● آلية برنامج الاستعجالي المتبعة في وزارة التربية :
يعتمد هذا البرنامج على إتباع برنامج (الضغط والاكتظاظ الذي تعرفه الأقسام الدراسية)، ويقوم البرنامج على الآلية التالية :
تقوم المدرسة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الأمور التالية :
1- ضرورة التنسيق المستمر بين المدرسة والأسرة حتى يجتاز التلميذ الأسلاك التعليمية وتملك كفايات البرنامج بسلاسة.
2- إعداد برنامج دراسي منظم للتلاميذ مع الانفتاح على نسبة 30/100 منه من طرف خصوصية المحيط وذلك بالتعاون ما بين المدرسة والأسرة.
3- تقوم المدرسة بعملية متابعة للتلاميذ وتقديم الخدمات التربوية اللازمة أثناء الالتحاق بالبرنامج وكذلك بعد اجتيازه.
4- تزويد الوزارة بتقرير فصلي وسنوي عن أداء التلميذ المسرع منذ بداية التحاقه في البرنامج وبعد اجتيازه وحتى نهاية المرحلة الثانوية بحيث يتضمن ذلك نتائج التلميذ المدرسية ونتائجه المميزة.
5- إعداد نشرات توعية وعقد اجتماعات تتحدث عن الموهبة والإبداع والتفوق موجهة لأولياء الأمور والمدرسين.

● دور الأسرة من خلال البرنامج الاستعجالي :
1- الاتصال المستمر والتنسيق الكامل مع المدرسة في مختلف الأمور المتعلقة بالتلميذ.
2- تناسب مستوى التوقع الأسري حول التلميذ مع قدراته بحيث يكون ضمن المستوى الطبيعي للتلميذ وعدم مقارنته مع غيره أو العكس، وعدم التباهي به أمام الناس بل يجب استثمار نتائجه قصد الإغناء.
3- الوعي والتنبه للمشكلات التي قد يعاني منها التلميذ والتي تنتج عن خصائص التلميذ كموهوب حيث تشير الدراسات إلى أن التلاميذ الموهوبين هم في العادة أكثر انتباهاً وحباً للاستطلاع من حولهم وأكثر طرحا للأسئلة التي تفوق في الغالب عمرهم الزمني وأكثر قدرة على النقد وأكثر مشاركة في النشاطات التعليمية وهم في الغالب يتسمون في النزعة للكمالية.
4ـ وقد يتم التوصل للنتائج التي تنزع المنظومة لتملكها، من خلال الترشيد، والتدبير التي سوف نصل له، كون التحديات العالمية المعاصرة تحتم على المنظمات الاقتصادية انتهاج الأسلوب العلمي الواعي في مواجهة هذه التحديات واستثمار الطاقات الإنسانية الفاعلة في ترصين الأداء التربوي والتعليمي بمرونة أكثر كفاءة وفاعلية، ومن أكثر الجوانب الإدارية الهادفة إدارة الجودة الشاملة، التي أصبحت الآن وبفضل الكم الهائل في المعلومات وتقنيات الاتصال سمة مميزة لمعطيات الفكر الإنساني الحديث وهذا ما يمكن ملاحظته في المؤسسات الصناعية والهيئات والمنظمات بشكل عام، والذي سيعمل على تطوير أساليب تدبير المنظومة التربوية.
د. المصطفى رحيب.

عدد المشاركات في منهل الثقافة التربوية : 5