فاتن محمد عبدالله. عدد المشاهدات : 2725 تاريخ النشر : 1429/07/15 (06:01 صباحاً). || عدد المشاركات : 112

بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ.

في الثقافة الاقتصادية : الاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي.
الاقتصاد الجزئي :
هو فرع من فروع علم الاقتصاد يدرس ويحلل سلوك قرارات المستهلكين والشركات الفردية في السوق محاولة لفهم عملية صنع القرار في الشركات والأسر. ويهتم بالتفاعل بين الأفراد المشترين والبائعين وتحليل العوامل التي تؤثر على اختيارات المشترين والبائعين. وعلى وجه الخصوص، يركز الاقتصاد الجزئي على أنماط العرض والطلب وتحديد الأسعار والإنتاج في الأسواق الفردية (مثل سوق السيارات أو القمح).
فإذا أردنا ذكر مثال على الاقتصاد الجزئي فيمكن القول أنه إذا أرادت شركة زيادة إنتاجها من سلعة ما مع الحفاظ على نفس مستوى الأسعار في المجمل.

■ الاقتصاد الكلى :
هو فرع من فروع علم الاقتصاد الذي يدرس كيف يعمل الاقتصاد كليًّا، فهو لا يركز على صناعة محددة ولكن على صناعة السوق كليًّا. فالاقتصاد الكلي، يهتم بدراسة مجموعة متنوعة من الظواهر على نطاق الاقتصاد مثل التضخم ومستويات الأسعار ومعدل النمو، والدخل القومي، الناتج المحلي الإجمالي، والتغيرات في معدلات البطالة والآثار المترتبة على الصادرات والواردات، فهو يركز على الاتجاهات في الاقتصاد وكيف يتحرك الاقتصاد كليًّا.
فكلًا من مجالي الاقتصاد غالباً ما تستخدم نفس المبادئ والصيغ لحل المشاكل المتعلقة بكل منهما، فالاقتصاد الجزئي هو دراسة الاقتصاد على نطاق أصغر بكثير، في حين أن الاقتصاد الكلي هو دراسة القضايا الاقتصادية على نطاق واسع.
من أحدث المقالات المضافة في القسم (عدد المشاهدات).