• ×

09:14 مساءً , الجمعة 30 محرم 1439 / 20 أكتوبر 2017

◄ إدارة الصراع.
■ المقدمة.
الصراع حقيقة من حقائق الحياة التي يواجهها الإنسان ويسعى لإيجاد طريقة للتعامل مع الموقف وهو رد فعل فسيولوجي للتخلص من الضغط العصبي والعجز النفسي والبدني، والإنسان في صراع دائم مع نفسه ومع الآخرين طالما اختلفت الآراء والاتجاهات والمصالح.
ويمكن حصر الصراع في ثلاث مستويات : (صراع داخلي - صراع داخل الجماعة - صراع تنظيمي) ويحدث الصراع عندما يكون هناك تعارض حول الأهداف والقيم والأساليب المختلفة التي يستخدمها كل فرد، ومواقف التصادم التي يواجهها الفرد غالباً ما تقع بين الاقتراب والتجنب، ولا تتم عملية المفاضلة بين البديلين بصورة مباشرة حتي يصل إلى المرحلة التي يقرر فيها وينتهي الصراع.

● ماهية الصراع.
الصراع خلاف أو عدم توافق بين فردين، أو داخل الفرد نفسه، حيث تبدو الخيارات معقدة وصعبة، والأهداف والقيم والمصالح متنافرة وغير متوافقة، ويختلف الأفراد حول ماذا نفعل ؟ وأين نفعل ؟ ومتي نفعل ؟

● أسباب الصراع :
تتعدد أسباب الصراع لتشمل : (سوء إدارة الوقت ـ التغاضي عن بعض الأمور ـ تجاهل مفاهيم وخبرات ومدركات الآخرين ـ تقبل المعلومات على أنها حقيقة دون فحصها ـ مشكلات الذات لدى بعض الأفراد ـ الحساسية المفرطة وتجنب المواجهة).

● العوامل المؤثرة على الصراع :
♦ العوامل التي تزيد من صراع الفرد مع نفسه : (الفشل في التنسيق بين الإمكانات والطموحات - ضعف ترتيب الأولويات الآجلة والعاجلة - عدم واقعية وفاعلية استثمار الموارد الذاتية - التحليل العشوائي لنقاط القوة والضعف - الصراع بين الرؤية والواقع).
♦ العوامل التي تزيد من الصراع مع الأخر : (حب الظهور والسيطرة - الهجوم والمقاومة - البحث عن المصالح الشخصية).

● عوامل الصراع التنظيمي داخل المنظمة :
1- الثقافة التنظيمية : وهي التي تحدد الخصائص العامة للعلاقات بين الأشخاص والقواعد الأخلاقية والاحتياجات والتوقعات.
2- المناخ التنظيمي : المناخ التنظيمي المناسب بين الأفراد يهيئ المجال للعمل والإنجاز، وتشتمل مناخات التفاعل في المنظمة علي : (الانفتاحية ـ الثقة ـ المسؤولية ـ التجريب) .
3- التنظيم : تشمل أسباب الصراع داخل التنظيم : (الاعتمادية بين العاملين ـ ضعف الموارد ـ تباين الأهداف ـ العوامل النفسية والشخصية للأفراد ـ صراع الأدوار ـ فقد القيادة للقدرة علي إدارة الصراع ـ التفسير الخاطئ للأمور والشائعات).

● الخطوات العملية لإدارة الصراع :
1 ـ تولي مسؤولية التعامل مع الصراع.
2 ـ اكشف وحدد وناقش المشكلة الحقيقية.
3 ـ وجه الأسئلة وأنصت للآخر.
4 ـ حدد الأهداف وابتكر خطة العمل.
5 ـ فعّل عنصري المتابعة والتنفيذ.
6 ـ مارس المرونة السلوكية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المراجع :
1 ـ محمد عبدالغني حسن ـ مهارات إدارة الصراع ـ القاهرة : دار الكتب، 2000م.
2 ـ أحمد أبو بكر ـ التطوير التنظيمي ـ القاهرة : دار الفكر العربي، 2004م.
 0  1  25617
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )