• ×

05:16 صباحًا , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

◄ هديه صلى الله عليه وسلم مع الخدم :
إن من كريم الأخلاق لين الجانب مع الناس في التعامل وبشر الوجة وخفض الجناح وخاصة مع الفقراء والمساكين والخدم ونحو ذلك. فهذا هدي سيد البشر صلى الله عليه وسلم مع الناس عامة ومع خدمه خاصة.
فعن أنس رضي الله عنه قال "خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين، والله ما قال أف قط، ولا قال لشيء لم فعلت كذا وهلا فعلت كذا" - رواه : الشيخان وأبو داود والترمذي.
وعنها رضي الله تعالى قالت ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم خادماً له ولا امرأة ولا ضرب بيده شيئاً قط إلا أن يجاهد في سبيل الله. وفي رواية ما ضرب رسول الله شيئًا قط بيده ولا امرأة ولا خادمًا إلا أن يجاهد في سبيل الله - رواه : مالك والشيخان وأبو داود.
وعنها كذلك رضي الله عنها قالت "ما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين قط إلا أخذ أيسرهما ما لم يكن إثمًا، فإن كان إثمًا كان أبعد الناس منه وما انتقم صلى الله عليه وسلم لنفسه قط إلا أن تنتهك حرمة الله فينتقم".
وعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : (هل ترزقون وتنصرون إلا بضعفائكم) رواه : البخاري.
وقال صلى الله عليه وسلم في فضل الرحمة : (الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء) رواه : الترمذي وصححه الألباني.
وعندما قيل له ادع على المشركين قال صلى الله عليه وسلم "إني لم أبعث لعانًا، وإنما بعثت رحمة" - رواه : مسلم.

أيها الأحبه : إن ما نشاهده اليوم من تحقير للمساكين والفقراء من بعض الناس لتشمئز منه النفس وخاصة التعامل مع الخدم والسائقين لكثير من الناس من سب وتحقير بل ويتعدى ذلك للضرب. الا يخشى فاعل ذلك من نازله تنزل به من الله انتقاماً لظلمه الا يخشى دعوة في جوف الليل. والنبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب. أن الخدم بشر يطيقون من الأعمال قدر المستطاع ومنهم من هو ذو فهم محدود فلما يحاسب على مالاً يملك. أنهم ليس بعبيد حتى تهان أنفسهم ولكن الحاجة والفاقة. رغم أن بعضهم إلى زمن قريب كانوا في نعمة وسعة عيش ولكن هذه الدنيا لا تدوم على حال. فأعوذ بالله من سوء الحال وتقبل الزمن.
اللهم أدم علينا نعمك وسعة العيش وحسن الحال واغننا بعفوك وكرمك وأحسن خلقنا وحبب الينا الفقراء والمساكين أنك ولي ذلك والقادر عليه. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

 0  0  2520
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:16 صباحًا الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.