• ×

05:25 صباحًا , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

◄ قبل أحد عشر عاماً استبشر التربويون وأولياء الأمور بصدور لائحة التقويم المعدّلة للصفوف الأوليّة وهو ما يسمّى (بالتقويم المستمر) , حرصاً على الارتقاء بمخرجات العمليّة التعليمية والتربويّة لهذه المرحلة.

■ ووفرّت لها الوزارة حينذاك وسائل النجاح .. منها :
1. ألاَّ يُرشّح لتدريس هذه المرحلة إلا المعلمون المتميزون وفق ضوابط محددة جاءت في التعاميم الوزارية.
2. أن يكون معلم فصل يدرس مادتي التربية الإسلامية و اللغة العربية.
3. تخفيض نصاب معلم الصف الأول , ويستفاد من هذا التخفيض في البرامج العلاجية للطلاب المخفقين في بعض المهارات.
4. تحديد دقيق للعلوم والمهارات والمعارف.
5. ترشيح مشرفين للصفوف الأولية من المعلمين المشهود لهم بالتميز.
6. تكوين لجنة توجيه وإرشاد في كل مدرسة وهذا ينبثق من ملحق (ج) الخاص بلائحة تقويم الطالب "المذكرة التفسيرية".
7. تكوين لجنة تنسيقية تتابع أعمال لجان التوجيه والإرشاد بالمدارس مكونة من مشرفي صفوف أولية وإدارة مدرسة وتوجيه وإرشاد , وحددت صلاحيات هذه اللجنة.
8. تصميم استمارة الحوافز وعلى ضوئها ظهر التنافس بين المعلمين في المخرجات التعليمية.
9. موافاة شؤون المعلمين بإدارات التعليم في نهاية كل عام دراسي بالمعلمين الذين لا يمكنون من تدريس الصفوف الأولية والمعلمين الذين يستمرون.
10- فتح برنامج الدبلوم لمعلمي الصفوف الأولية لإعداد معلمين متخصصين لتدريس هذه الصفوف.
11- لا ينظر لتخصص معلم الصفوف الأولية في النقل الخارجي والداخلي وإنما يعامل معاملة مدرس فصل دون النظر إلى تخصصه.
12 - إقامة معارض في كل إدارة ومركز إشراف بل في كل مدرسة لإنتاج وسائل لمعلمي الصفوف الأولية.

ثم قامت الوزارة بخطوة أخرى وهي التوسع في التقويم المستمر للصفوف الرابع والخامس والسادس دون إجراء دراسة تقويمية لنجاح التقويم في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية.
واليوم بعد هذه الفترة التي تقارب أحد عشر عاماً يشكو كثير من المربين والآباء وأرباب القلم من ضعف المخرجات ووصل الطلاب الآن إلى المرحلة الثانوية.

■ واسمحوا لي أن أذكر بعض أسباب الضعف في نقاط سريعة تاركاً للزملاء في الميدان تعليقاتهم ومداخلاتهم عبر هذا الموقع المتميز :
• أولاً : عدم التدقيق في اختيار بعض معلمي هذه الصفوف حرصاً على الحوافز.

• ثانياً : لم يدرب المعلمون على البرامج العلاجية لأن البرامج العلاجية والخدمات الإرشادية تحتاج لمتخصص في التربية الخاصة وعلم النفس فلا يمكن للمعلم أن يعطي في هذا المجال ما لم يعرف مصطلحات (بطء التعلم ـ صعوبات التعلم ـ كثرة الحركة ـ الاضطراب النفسي ـ التوحد) وكان من المفترض أن تخصص مقاعد في دورات التوجيه والإرشاد التي تقيمها الجامعات لمشرفي الصفوف الأولية ليقوموا بتدريب المعلمين وتعريفهم بهذه المصطلحات.

• ثالثاً : بعض الممارسات الخاطئة في الميدان التربوي بعضها متعلق بالمعلم وبعضها متعلق بآلية عمل لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة إذ نرى بعد هذه المدة الطويلة أن لجنة التوجيه في بعض المدارس تختبر الطالب وهذا ليس من عملها فعملها التأكد من أن إجراءات المعلم لتقويم الطالب ومتابعته إجراءات صحيحة، ويكون هذا من خلال متابعة مسيرة الطلاب من أول العام الدراسي.

• رابعاً : اللجنة التنسيقية لم تُفعّل للأسباب الآتية :
♦ أعضاء اللجنة ليسوا من قسم واحد وكل منه له خطته وارتباطاته العملية ومرجعيته.
♦ لم توافق إدارة التعليم أو المكاتب على ما ورد في آلية عمل اللجنة من تفرغ للأعضاء ليوم واحد في الأسبوع, وكذا الفترة التي تسبق فترة التقويم الأخيرة.

• خامساً : إلغاء كثير من الحوافز التي كان يتمتع بها معلمو الصفوف الأولية علماً أنه حق مشروع لهم مقابل ما يبذلونه من جهد كبير.

ربط الحوافز بناتج التعلم موجود مسبقاً في استمارة الحوافز الأولى والثانية، وكان من ألأفضل الاستمرار في استمارة الحوافز السابقة لأنها تحتوي على عناصر تقويم المعلمين الشاغلين للوظائف التعليمية وزيادة بعض العناصر التي تخص معلمي هذه الصفوف.

إجراء الاختبارات في آخر العام من قبل المشرفين عليه مآخذ :
1- اهتزاز الثقة في المعلمين.
2- جهد وعناء على المشرفين وبخاصة أن المشرف لا بدَّ أن يقوم بالاختبار بنفسه ويصححه في فترة قصيرة, وكان الأولى أن يتم التقويم خلال العام الدراسي في أثناء زيارة المشرف للمدرسة من بداية العام الدراسي وفي نهاية كل فترة.

• سادساً : إدارة شؤون المعلمين ليس في قاموسها معلم فصل وإنما تنظر للتخصص فقط وهذا الإجراء على مستوى شؤون المعلمين في الوزراة وإدارات التعليم وبهذا فطلاب الصفوف الأولية مهددون بنقل أي معلم متميز إذا احتيج لتخصصه دون النظر إلى هذه الفئة من الطلاب الذين تعودوا عليه, وهذا مفهوم خاطئ لدى إدارات شؤون المعلمين ويجب أن يُصحّح.

• سابعاً : برنامج الدبلوم لمعلمي الصفوف الأولية خطوة ناجحة رغم وجود بعض الملحوظات :
العدد الكلي لكل عام دراسي 150 معلماً على مستوى المملكة ونصيب تعليم مكة المكرمة بمدارسها المتعددة 9 مقاعد والمؤسف أن البرنامج توقف.
بعض الموضوعات في البرنامج لا تعطى حقها بسبب بعد المحاضرين في كليات المعلمين عنها ومنها : (لائحة تقويم الطالب "التقويم المستمر" ـ آلية عمل لجنة التوجيه والإرشاد ـ تحليل المقررات للصفوف الأولية ـ العلوم والمعارف والمهارات).
كثير من المعلمين حينما عادوا لمناطقهم التعليمية وجهوا لتدريس مواد أخرى طبقاً لما في مؤهله ولم يستمر في تدريس الصفوف الأولية، وكأننا لم نفعل شيئاً.
لم تدعم إدارات التعليم فكرة إقامة معارض لإنتاج الوسائل التعليمية للصفوف الأولية بل إن بعض الإدارات استولت على معارض للصفوف الأولية التي كانت قائمة وتنفذ فيها اجتماعات قسم الصفوف الأولية وتتم زيارتها من قبل المعلمين وفق جدول معد لذلك.

• ثامناً : التعميم الأخير الذي يطلب من طلاب الصفوف الأولية الحضور خلال فترة اختبارات المرحلتين المتوسطة والثانوية قرار خاطئ .. والأولى أن يتمتع طلاب المرحلة الابتدائية بإجازاتهم قبل زملائهم في المرحلتين المتوسطة والثانوية ماعدا بعض الطلاب المخفقين في بعض المهارات فتخصص لهم ساعات حضور في الأسبوع الأول من اختبارات المرحلتين المتوسطة والثانوية ثم توزع بعد ذلك الإشعارات، وتبدأ إجازات المعلمين الحاصلين على الحوافز بعد الجهد الكبير الذي قاموا به خلال العام الدراسي.

• تاسعاً : البرامج التدريبية التي تقدم للمعلمين في نهاية العام الدراسي لاتؤتي ثمارها فالتوقيت غير مناسب، وكان من الأولى أن تكون البرامج قبل بدء العام الدراسي.

 20  0  4294
التعليقات ( 20 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1431-06-25 10:10 مساءً زهير سليمان مشاط :
    يسعدني ان ارى قلم الاستاذ الفاضل محمد عاطف

    فما زال يحمل على عاتقه الهم التربوي

    العطاء لا يعرف حدود

    فهنيئنا لمدارس شعاع المعرفة بوجود الاستاذ محمد عاطف ضمن كوادرها المتميزة دائماً و هذا تاكيد قوى على رغبتها في التميز

    و اجاد ابو وائل في طرح الموضوع الذي يستشعره كل من يعمل في الميدان
    و يبقى على الوزارة الان العمل من اجل تحسين الصورة و توضيحها

    و لقد احسست بالمعاناة منذ ان كان الاستاذ محمد عاطف يطرق الابواب جميعاً من اجل إيصال صوته للجميع، و ما ذكره من نقاط حاول و بكل معرفته ان يوصل صوته و تضامن معه الزملاء في مجلس الإشراف و الزملاء المشرفين و الكل يعمل

    و إن شاء الله سيكون نتيجة هذا العمل قرارات وزارية
  • #2
    1431-06-25 10:28 مساءً فيصل الغامدي :
    الأستاذ المبدع محمد السالمي
    ( التعميم الأخير الذي يطلب من طلاب الصفوف الأولية الحضور خلال فترة اختبارات المرحلتين المتوسطة والثانوية قرار خاطئ .. )
    أستاذي : تم بناء المناهج الدراسية لتغطي 16 أسبوعاً .. ونحن الآن في الأسبوع (17) ، ولك أن تتخيل الوصف المناسب لهذا التعميم الأخير .
  • #3
    1431-06-26 12:07 صباحًا سعيد معيض الزهراني :
    أسعدني وأثلج صدري تواجد أستاذ الصفوف الأولية الأستاذ محمد عاطف السالمي المربي الفاضل الذي تشهد له مدارس مكة المكرمة حرصه على الرقي بالصفوف الأولية حتى تعكس على الطالب والمعلم الإيجابية المثمرة في نهاية العام ! وللأسف وزارتنا الحبيبة في العام الماضي وهذا العام كان لها عدة قرارات جعلت هناك عزوف عن تدريس الصفوف الأولية وخاصة بعد فقد ثقتها في معلم الصفوف الأولية ! وجعله ضحية تعاميم غير مدروسة من الميدان ! بل من المكاتب الوزارية دون الإحساس بمعانات المعلم في الميدان ومعانات الطلاب طوال العام الدراسي ! وأوافق أستاذي الفاضل على أن الدورات في نهاية العام توقيت زمني غير ناجح ولن يعكس على المعلم أي فائدة تذكر لأن المعلم منتهك جسدياً وفكرياً !وسوف يشارك على مضض حتى يثبت تواجده فقط .. وثقتنا في وزارتنا كبيره .
  • #4
    1431-06-26 01:50 صباحًا فواز حماد الغريبي :
    هذا المقال يعد مرجعاً بحق حول تجربة الصفوف الأولية. لا يوجد تساؤل في ذهني لم تجب عليه سطور المقال. إن صياغة أفكار المقال المنظمة وتلك الخبرة الغنية التي تتضح في ثناياها تعد مثالاً لما يجب أن تكون عليه الكتابات الهادفة. الكل كان يتحدث عن فشل التقويم المستمر ولم يجرؤ أحد حتى لحظة كتابة هذا المقال أن يقول أننا نحن سبب فشل هذه التجربة فالعيب فينا وليس في التقويم المستمر. أدعو الجميع أن يضيفوا هذه الصفحة لقائمة المفضلة لديهم فهي مرجع ثري.

    أبا وائل دمت ودام قلمك الرائع.
  • #5
    1431-06-26 07:31 صباحًا ahmad al ameen :
    أحمد محمد الامين _ مدرسة ابو بكر الصديق

    يجب اعادة النظر في معلي الصفوف الأوليه ونا شخصيا ضد تقيم المعلم من خلال طلابه في الفتره الاخير والتى على ضوئها يتم اعطائه الحوافز من عدمها ! ماذ بقى للمعلم لكي بعد كل هذا الجهد يكون مصيره معلق في زياره واحد للمشرق يقيم جهده على مدى عام كامل. انصفوالمعلم بارك الله فيكم
  • #6
    1431-06-26 07:56 صباحًا السيد البطل :
    نشكر الأستاذ / محمد عاطف ( أبوائل ) على هذا المقال الجيد الذي عبر فيه بكل صدق وواقعية عن المشكلات التي تعتري الميدان في الصفوف الأولية .
  • #7
    1431-06-26 09:56 صباحًا عابد البشري :
    طرح علمي قيم ؛ لعل مشرفي التعليم الأساسي لهم رأي . سننتظر
  • #8
    1431-06-26 11:45 صباحًا محمد اليماني :
    الحمد لله
    خبرة رائعة جدا جدا جدا من مربي فاضل
    وأتمنى من المسؤلين مراجعته والإهتمام بمثل هذه الخبرات والمخرجات التربوية الممتازة
  • #9
    1431-06-26 12:38 مساءً خالدعبدالعزيزالفوزان112293 :
    أستاذنا الكريم أبا وائل..

    حُملت هما فكنت أهلا له ..

    تركت الوظيفة ولا زلت تحمل الهم ..

    لك أثر لاينكره إلا من جهله أو تجاهله ..

    شرحت فأفدت .. جمعت وصنفت .. فجزاك الله بخير ماجزى به مسؤول عما تحمل .

    واسلم لمحبيك أستاذنا .
  • #10
    1431-06-26 12:46 مساءً د. عطا الله العدل :
    في بحر الصفوف الأولية ، وعلى شاطئ المرحلة الابتدائية ، يسبح بنا أو وائل في قضايا عميقة ومشكلات واقعية تخص الصفوف الأولية (ولا ينبئك مثل خبير) .
  • #11
    1431-06-26 02:19 مساءً د. سلمان الدوسري :
    إلى إدارة منهل الثقافة التربوية
    إن منهج حذف التعليقات التي لا تحمل الأسماء الصريحة سمة لهذا الملتقى التربوي ؛ سمة إلكترونية (شخصياً) أؤيدكم في المضي قدماً في تحقيقها .
    ـ الموضوع الذي تناوله الكاتب مهم ومميز ويجسد الواقع ، له العرفان بالفضل ووفقه الله
  • #12
    1431-06-26 06:56 مساءً امحمد توفيق :
    نشكر الأستاذ محمد عاطف على هذا الإثراء وخاصة في موضوع من اهم الموضوعات التربوية الشائكة
  • #13
    1431-06-27 08:20 مساءً يوسف فلمبان :
    من المحتويات النظامية القيمة ، أدركت الكثير مما يجري في الصفوف الأولية إثر قراءة ما خطه الأستاذ السالمي ، ولكن مالم أجد تفسيراً نظامياً له التالي ( أعضاء اللجنة ليسوا من قسم واحد وكل منه له خطته وارتباطاته العملية ومرجعيته .. لم توافق إدارة التعليم أو المكاتب على ما ورد في آلية عمل اللجنة من تفرغ للأعضاء ليوم واحد في الأسبوع , وكذا الفترة التي تسبق فترة التقويم الأخيرة ) .
    ماذا يعني (لم توافق) ، هل هي جهات تشريعية أم تنفيذية وتحرص على تنفيذ النظم الرسمية وتحقيق المصلحة التربوية ؟
    ختاماً أكرر تقديري لهذا الطرح النظامي بصورة تسلسلية مميزة .
  • #14
    1431-06-28 09:26 صباحًا عوض ملفي الشهري :
    أجزل الله لك المثوبة على هذا الوثيق ،
    أخي الكاتب وفقه الله : آمل التواصل حول الصفوف الأولية والعقبات التي تواجهها .
  • #15
    1431-06-28 10:21 مساءً samimalki :
    الأستاذ الفاضل محمد عاطف السالمي
    أستاذي الفاضل ورئيس شعبة الصفوف الأولية بتعليم العاصمة المقدسة سابقا
    أشكرك من أعماق قلبي لما قلته ووجهت به عبر هذا المنبر الثقافي
    ليس لي تعليق على كلامكم سوى
    المثل المشهور
    ‏(قطعت جهيزة قول كل خطيب)
    دمت للعلم ولمعلمي الصفوف الأولية كاتبا ومدافعا لهم
    لا حرم المنتدى من أمثالكم
    أرق التحايا وأعذبها لشخصكم الكريم
  • #16
    1431-06-29 01:03 صباحًا حسن الفاهمي :
    بدأت قسم الصفوف الأولية قويًا ، وهناك مقولة يرددها أحد التروبيين يقول ولد قسم الصفوف الأولية وهو يحبوا . ..
    وواستمرت القرارات العشوائية تعبث بهذا القسم حتى ترك الحبو وجلس وخوفي أن يضطجع وكن ننتظر منه المشي ولكن .
    ولكن هذه سنة الحياة . لكل شيء إذا ماتم نقصان ............
    شكرًا أبا وائل فقد كنت واضحًا. فهل من آذن صاغية تستفيد مما ذكرت
    لقد اسمعت لو ناديت حيًا ولكن .................
    شكرًا للجميع
  • #17
    1431-06-29 03:29 صباحًا سامي ابو جمال :
    السلام عليكم

    اولا : عندما كان الاستاذ محمد رئيس شعبة الصفوف الاولية ماذا فعل لمعلمين الصفوف الاولية ؟
    وعلى اي اساس كان يقيم معلم الصفوف الاولية ؟
    وعلى اي اساس كان يختار معلم الصفوف الاولية ؟

    والان يطلب إعادة الثقة في معلم الصفوف الاولية ؟
    اولا : يجب ان يتم اعادة اختيار معلم الصفوف الاولية من رغبة المعلم ؟
    ثانيا : يجب ان بقدم كل معلم ماذا فعل مع طلابه داخل الفصل ويكون مثبت في ملفات توضع داخل الفصل ( ملف لكل طالب )
    اما اذا المعلم ليس لديه رغبة فلن يقدم شيء ؟

    * ـ إدارة منهل الثقافة التربوية :
    1 ـ الأخ الفاضل الأستاذ / سامي أبو جمال .. مرحباً بك دائماً وأبداً في منهل الثقافة التربوية .
    2 ـ إن ما طرحه الأستاذ / محمد عاطف السالمي لم يتضمن توثيقاً شخصياً إعلامياً لما فعله أثناء رئاسته قسم الصفوف الأولية .. ولذلك سنعتبر تساؤلاتك طلباً ـ سبق وأن طلبناه من الأستاذ / محمد السالمي ولكنه اعتذر بأدب ـ وموجزه : ( ما أبرز الإنجازات التي تمت أثناء توليه رئاسة قسم الصفوف الأولية ؟ ) .
    3 ـ للتاريخ .. وإجابة على استفساراتك : فإننا في منهل الثقافة التربوية ـ ونحن ندرك تماماً من هو الأستاذ / محمد السالمي ـ نأمل بكل التقدير من الأستاذ / محمد تزويد الموقع بلمحة سريعة عن أهم الفعاليات المنجزة إبان توليه رئاسة القسم .
    4 ـ للجميع الشكر جزيلاً .
  • #18
    1431-06-29 09:46 مساءً فيصل الجهني :
    الغالي أبا وائل

    قلم ما زال يقطر ابداعا

    الحبيب الغالي لو بحثنا عن الخلل فكلنا يجمع على ان الوزارة لها النصيب العظم في كثير من المحبطات والتي قد يترتب عليها مخرجات سيئة

    ثانيا موضوع الاختبارات للصفوف الأولية جيد لقياس المستوى ولكن بهذه الطريقة اقرب الى العشوائية

    انا مع ان تعود الحوافز لمعلمي الاصفوف الاولية نظير جهدهم طوال العام ولتتأكد انه في حال عادت بصورتها القديمة دون حسد

    اخي الميدان يحتاج فارسا ينتشل المعلم من وحل الاحباط الذي ساهمنا كلنا في تهيئته

    ما الدافع لمعلم مميز ان يستمر في الصفوف الاولية صدقني لولا طلب المثوبة من الله واستشعارهم لما فيها من اجر لما قبلوا بها

    مشكلة وزارتنا انها في حال العوز تعطي بسخاء دون النظر في تبعيات ما تقدم وحين اكتفائها تتنصل من عطائها بطرق لا تمت لتربية بصلة

    والناظر في الحوافز سابقا يعي كلامي كل سنة يخرج تعميم يعمل على تحييد جزء من المعلمين ورويدا رويدا حتى اختفت الحوافز المجزية ولم يبقى منها سوى 14 يوما

    اخي الهم كبير ولكن الواجب أن نعطي جل ما لدينا لنأخذ من المعلم جل ما لديه فمعلم يعاني من الضغوط ما يعاني صعب عليه الابداع

    دمت سالما أبا وائل واسمحوا لي على اطالتي
  • #19
    1431-07-01 12:48 صباحًا samimalki :
    الأستاذ الفاضل سامي ابو جمال
    قال الشاعر:
    على قدر أهل العزم تأتي العزايم
    وعلى قدر أهل الكرم تأتي المكارم
    وإني هنا لا أزكي اباوائل فهو بمثابة أخ لكل معلم ينتمي الى الصفوف الأولية
    فمنه تعلمنا الكثير والكثير إبان توليه رئاسة قسم الصفوف الأولية بتعليم مكة
    ومن سعادة الأستاذ الفاضل عبدالرحمن السالمي مشرف الصفوف الأولية بمكتب التربية بالشمال شافاه الله وعافاه وندعوالله ان يمن عليه بالشفاء العاجل ان شاء الله
    اقول ايضا تعلمنا الكثير والكثير فلم نكن نسأل عن شيئ او معلومة إلا ووجدنا الجواب الشافي لديهم فلهم كل التقدير والإحترام
    أما بخصوص ما تسأل عنه من إعداد ملف لكل طالب فلهم السبق الأول انهم ارشدونا إلى ذلك
    ولكن استاذي الفاضل لم يطلب أي مشرف تربوي زائر للمدرسة أو مدير المدرسة الإطلاع على تلك الملفات حيث كان مأواها الأخير الى سلة المهملات أو إعادتها الى الطلاب
    وإذا أردت الإطلاع على هذه الملفات فيمكنك القيام بزيارتي ورؤيتها لتتأكد بنفسك أننا نعمل في صمت من أجل الرفع من مستويات طلابنا
    هذا وتقبل خالص شكري واحترامي
  • #20
    1431-07-06 02:55 مساءً محمد عطية الزهراني :
    أتمنى عودة النظام القديم ( تقويم إلى الصف الثالث ثم اختبارات إلى الصف السادس ) حيث أنني أعاني مع إبني في الصف الأول المتوسط من حيث جهله بطريقة أداء الاختبارات والمذاكرة لها فهو لم يتعود عليها في المرحلة الابتدائية ؛ إضافة إلى عدم إهتمام أكثر المعلمين إلا بنسبة النجاح كي لا يتعرض للمسائلة مما تسبب في ضعف مستوى الطلاب .

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:25 صباحًا الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.