• ×

01:13 مساءً , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

◄ علم النفس البيئي هو علم يدرس العلاقة بين الإنسان والبيئة المادية من حوله، والبيئة تشمل المباني والطقس وديكور المنزل والألوان وما إلى ذلك، فهذه الأمور تؤثر في نفسية الإنسان، فاحاسيسك ستكون مختلفة إن كنت تجلس في حديقة أمام بحيرة عن أحاسيسك إن كنت تقف في وسط البلد والازدحام، فما تتوقع أن يكون إحساس شخص يجلس في غرفة صغيرة وسقفها منخفض مقارنة بشخص يجلس في مكان واسع ؟ فكل المباني من حولنا والديكورات تترك أثرها على نفسيتنا، ويمكن للمباني أن تزيد من نسبة الجريمة أيضاً ! فالشوارع الضيقة المظلمة تشجع على الجريمة، ووجد رجال الأمن في العديد من المدن أن وضع إضاءة قوية في الشوارع ومواقف السيارات يخفض من نسبة الجريمة، ومصلحة السجون أيضاً يعملون على تصميم السجون باساليب علمية، فهل تصميم السجن يكون للعقاب أم للإصلاح !

قبل سنوات طلبت مني الجامعة تدريس علم النفس للسجناء في أحد السجون، وكنت وقتها أدرس أيضاً مادة علم النفس البيئي على يد أحد منشئي هذا الفرع من العلم، وطلب منا أن نمشي معه في الشوارع وأن نراقب كيف تتغير مشاعرنا حسب البيئة من حولنا، وأخذنا أيضاً لزيارة السجن ! وطلب من كل طالب أن يدخل الزنزانة وحده ويبقى فيها والباب مغلق لمدة خمس دقائق، وكان يطلب منا أن نلاحظ مشاعرنا داخل الزنزانة، بالطبع مشاعرنا تختلف حسب المكان، ومعالجي الادمان يعلمون أن كثيراً من المدمنين يستخدمون المخدرات في نفس الشارع أو الغرفة، ويمكن أن يرتبط المكان بالمخدرات، فكلما مر من ذاك الشارع أو دخل تلك الغرفة تذكر المخدرات وشعر بالرغبة في الاستخدام.

والبيئة تتأثر بالناس أيضاً ويمكننا معرفة الكثير عن الناس من البيئة التي حولهم، فالديكور وتصميم المباني والألوان وغيرها تعكس نفسية الناس، فالناس تستخدم البيئة للتعبير عن نفسها، فشخص يحب البساطة في الديكور وآخر يحب الأشياء الثمينة وآخر يحب أن تكون غرفته بعيدة عن الآخرين، هذه الأمور وغيرها تعكس شخصية الإنسان ومبادئه ومشاعره، فإن دخلت غرفة شخص ووجدتها غير مرتبة أو قذرة فإن ذلك قد يعطيك انطباعاً أن هذا الشخص مكتئب، والعكس صحيح إن دخلت بيتاً ووجدته جميل ونظيف، فالبيوت تعكس نفسية الناس.
ومن الأمور التي يبحث فيها علم النفس البيئي موضوع تصميم الأجهزة بشكل سهل على الإنسان، فمثلاً كثير منا أراد الخروج من باب في أحد الأسواق ولكن لم يعرف إن كان عليه دفع الباب أم سحبه ! وكثير من هذه الأبواب ثقيل لدرجة يصعب فيها على النساء دفعه كالأبواب الدائرة والمتحركة، كما أن كثيراً من النساء يجدن صعوبة في فتح علب الصودة دون كسر اظافرهن، أو أن يجدن مكاناً في السيارة لوضع حقيبة اليد، كما إن التصاميم المعقدة للأجهزة الإلكترونية لا يأخذ في الحسبان كبار السن الذين لم يعتادوا على مثل هذه الأجهزة وطرقها، وبالطبع هذه الامور تترك اثرها في الشخص، فقد يشعر بالاعتمادية غير الضرورية على الاخرين أو بالنقص أو بالتوتر، كما أن مستوى الضوضاء والحرارة والرطوبة والخصوصية كلها تؤثر في الانسان كثيراً، فالجرائم والحروب تكثر في الصيف، كما أن الانسان قد يشعر بالاكتئاب إن كان لا يستطيع التحكم في كمية المعلومات التي يعرفها الآخرون عنه أو يعرفها عنهم نتيجة الازدحام أو ندرة المسكن، فالبيئة تؤثر وتتأثر بالانسان، وأسلوب تعامله معها يدل على صحته النفسية وشخصيته.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
د. ماجد عبدالعزيز عشي .

 0  0  2523
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:13 مساءً الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.