• ×

05:22 مساءً , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

◄ سيدي الكريم : أتذكر قبل سنوات وأنا أدرس الدبلوم التربوي في جامعة أم القرى (المملكة العربية السعودية : مكة المكرمة) بأن جاء الدكتور ابراهيم الماحي جزاه الله كل خير وقال بأن الإدارة فن وقيادة وعجبتيني هذه العبارة كثيراً ولكن عندما خضت غمار الحياة وأنا في بداية حياتي العملية والتي سبقت دخولي مضمار التعليم عملت في امانة العاصمة المقدسة وجدت النوعين من ممارسة الادارة طبعا القيادية وغير القيادية ودخلت مضمار التعليم ووجدت كذلك.
أنا في رأيي من المهم جداً أن يكون المدير قائداً فاهما معنى وقيمة الإدارة وأنه مسئولا عن اناس تحت مظلته وأن هذه أمانه يسأل عنها.

■ سيدي الكريم :
أنا كوني معلماً ورائداً للنشاط في مدرستي أتطلع إلى إدارة بمعنى الكلمة وأتمنى أن تكون الدورات التدريبية المعطاة إلى مدراء المدارس هي دورات لتطوير الذات وجعلهم قادة وذات دراية بكيفية معاملة الآخرين وأن يكونوا ذو نظرة بعيدة المدى عن كيفية تطوير مجال عملهم بما يخدم التعليم.

● وأخيراً :
اتمنى أن نجد الكثير من المدراء القادة الذي يفهم ماهية الادارة الصحيحة ومعرفة الوسائل الصحيحة لكسب المعلمين وكسب قلوبهم واحترامهم.

 4  0  1773
التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1430-09-11 10:01 مساءً إدارة منهل الثقافة التربوية :
    أخي الفاضل الأستاذ سعيد
    1 ـ نبادلك التهنئة بشهر رمضان الكريم تقبل الله منا ومنكم ومن جميع المسلمين صالح الأعمال .
    2 ـ نعم ؛ الإدارة فن وقيادة ..
    3 ـ وأتمنى أن تكون الدورات التدريبية المعطاة إلى مدراء المدارس هي دورات لتطوير الذات وجعلهم قادة وذات دراية بكيفية معاملة الآخرين وأن يكونوا ذو نظرة بعيدة المدى عن كيفية تطوير مجال عملهم بما يخدم التعليم .
    أمنيتك قيّمة .. ونبعثها للزملاء الأكارم مشرفي الإدارة المدرسية ، وهم صفوة القادة ..
    4 ـ جل الاحترام لشخصكم الكريم .
  • #2
    1430-09-12 12:43 مساءً أحمد الخالدي :
    تحياتي للأستاذ سعيد /نرجوا الإجابة على :
    هل الإدارة علم أم فن أم الاثنان معا ؟ وكيف تكون معا ؟ وهل لنظرية السمات دور ايجابي أم أنها تتساوى مع نظرية الموقف في سلبياتها ؟ ولعلنا نبحث عن القيادة التفاعلية والتي هي موجودة في بعض مدارسنا والتي جمعت بين العلم والفن .
  • #3
    1430-09-13 01:22 صباحًا اسامه قراعة :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخ الاستاذ /سعيد مقلية
    احسنت فاوجزت جزاك الله خيرا ووفقك لما يحب ويرضي .
    اعتذر عن المداخلة فلي رائ شخصي
    اعتقد ان الادارة علم لانها تعتمد في حل مشكلتها علي المنهج العلمي في البحث ، وهي فن لانها تعتمد علي القدرات الشخصية في الابتكار والابداع والتنظيم.
    ودور القائد يختلف عن دور الرئيس هو دور له شروط خاصة يجب ان تتوافر فيمن يلعبه ، وقد وصفت لنا نظرية السمات بعض تلك الشروط كما وصفت لنا النظرية الموقفية بعض من تلك الشروط ، واذا اخذنا كل نظرية علي حدي سنجد ان لكل منهما ايجابيات وسلبيات الا ان الدمج بينهم واخذ ما هو ايجابي يقربنا من الشروط الصحيحة الواجب توفرها في القائد او من سيمارس دور القيادة,
    وبالتالي يكون القائد الذي تتوافر فيه كل تلك الصفات وله القدرة علي استخدامها كلا وفق للموقف المناسب له يكون اكثر احتمال للنجاح عن غيره الذي يم اختياره وفق لنظرية محددة.
    وعلي ذلك ظهر اتجاه اداري مهم وهو (التمكين) وما يستهدفه من المحافظة علي وضع الرجل / المراة المناسبة في المكان المناسب.
    وفقكم الله جميعا لما يحب ويرضي
  • #4
    1430-09-15 02:58 صباحًا عدنان ( أبو محمد ) :
    زميلي الاستاذ / سعيد كل عام وانتم بخير ، أو ان اضيف ان من سمات القيادة الشخصية : هي / الديمقراطية ، الحيوية ، والاتجاهات الايجابية ، والصداقة ، وكسب ثقة الناس ، والمثابرة ، واليقظة ،والتحمل ، والشجاعة ، والقدرة على اتخاذ القرار الصائب ، والتواضع ، وروح الدعابة ، والمبادأة ، والذكاء ، والحكم الصائب والوفاء ، ،و عدم الانانية ، والوضوعية ، والحسم والتفويض والدافعية للانجاز .
    إذا فالقائد يعد ولايولد ، وليس في استطاعة كل مدير أن يكون قائدا حتى ولو كان في مركز القيادة ، كماأنه ليش شرطا ان يكون القائد الناجح مديرا ناجحا ، ولكن المؤكد ان المدير الناجح سيكون قائدا ناجحا فعالا في نفس الوقت لان القيادة هي اساس النجاح للعمليات الادارية وهذا يؤكد وجود العلاقة بين القيادة والادارة وهي علاقة ارتباطية ، وشكرا لكم .
    * عدنان سجيني .

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:22 مساءً الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.