• ×

01:09 مساءً , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

◄ ظهرت في الفترة الأخيرة تعريفات وتفسيرات متعددة ومتنوعة لمفهوم التعلم الإلكتروني eLearning، وقد تناولت الأدبيات العربية هذا المصطلح (eLearning) بترجمتين :
● الأولى : التعلم الإلكتروني.
● الثانية : التعليم الإلكتروني وقد تطورت تعريفات التعليم الإلكتروني بانتشار هذا النوع من التعليم، واستخدامه في كثير من المؤسسات التعليمية، وكذلك إقبال المتعلمين على استخدامه والاستفادة منه في مجالات الدراسة المختلفة.
وعلى الرغم من انتشار مصطلح التعليم الإلكتروني إلا انني أفضل استخدام مصطلح التعليم الإلكتروني بدلاً من التعلم، لأن هناك فرق بين عمليتي التعليم، والتعلم، وأن ما يقدمة برنامج الحاسب الآلى التعليمي أو موقع الإنترنت هو تعليم، وليس بالضرورة أن ينتج عنه تعلم، فكما تعلمنا أن التعلم هو تغير أو تعديل في سلوك الإنسان ومعارفه ومهاراته واتجاهاته.

ويعرف التعلّم الإلكتروني بأنه : التعلم الذي ينقل إلكترونيا، جزئيا أو كلياً عن طريق متصفح الويب، من خلال الإنترنت أو الإنترانت، أو من خلال الوسائط المتعددة مثل (CD-ROM or DVD Hall, 1997).

كما يعرف التعلّم الإلكتروني بأنه : التعلم الذي يتضمن تطبيقات وعمليات متعددة مثل : التعلم القائم على الإنترنت، والتعلم بمشاعدة الكمبيوتر، والفصول الإفتراضية، والتعاون الرقمي، والتي تتضمن نقل المحتوى من خلال الإنترنت / الإنترانت (LAN/WAN) والتسجيل الصوتي وشرائط الفيديو، وبث القمر الصناعي ،والتليفزيون التفاعلي، والأقراص المدمجة (ASTD, 2001).

ويعرف إبراهيم بن عبدالله المحيسن (2002) التعليم الإلكتروني بأنه : ذلك التعليم الذي يعتمد على استخدام الوسائط الالكترونية في الاتصال بين المعلمين والمتعلمين والمؤسسة التعليمية برمتها.

بينما يعرف محمد صالح العويد، وأحمد بن عبدالله الحامد (2002) التعليم الإلكتروني بأنه : التعليم الذي يستهدف إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنيات الحاسب الآلي والإنترنت وتمكن الطالب من الوصول إلى مصادر التعلم في أي وقت ومن أي مكان.

وعرفه أحمد بن عبدالعزيز المبارك (2003) بأنه : نظام تعليمي يستخدم تقنيات المعلومات وشبكات الحاسب الآلي فالتعليم الإلكتروني هو أسلوب من أساليب التعلم في إيصال المعلومة للمتعلم يعتمد على التقنيات الحديثة للحاسب والشبكة العالمية للمعلومات ووسائطهما المتعددة، مثل : الأقراص المدمجة، والبرمجيات التعليمية، والبريد الالكتروني وساحات الحوار والنقاش.

كما يعرف بأنه : تقديم المحتوى التعليمي مع ما يضمنه من شروحات وتمارين وتفاعل ومتابعة بصورة جزئية أو شاملة في الفصل أو من بعد بواسطة برامج متقدمة مخزنة في الحاسب أو عبر الشبكة العالمية للمعلومات (يوسف بن عبدالله العريفي، 2003).

ويعرف "ألين" (2003) التعلّم الإلكتروني بأنه : إستعمال هادف منظّم للنظم الإلكترونية أو الحاسوب في دعم عمليات التعلم (Allen, 2003).

وعرف حسن حسين زيتون (2005، 24) التعلم الإلكتروني بأنه : تقديم محتوى تعليمي (إلكتروني) عبر الوسائط المعتمدة على الكمبيوتر وشبكاته إلى المتعلم بشكل يتيح له إمكانية التفاعل النشط مع هذا المحتوى ومع المعلم ومع أقرانه سواء كان ذلك بصورة متزامنة أم غير متزامنة، وكذا إمكانية إتمام هذا التعلم في الوقت والمكان وبالسرعة التي تناسب ظروفه وقدراته، فضلاً عن إمكانية إدارة هذا التعلم أيضاً من خلال تلك الوسائط.

ويلاحظ من التعريفات السابقة أنها اتفقت في أشياء واختلفت في أشياء أخرى؛ فقد اتفقت على أن التعليم الإلكتروني يحدث عندما نقدم المحتوى الدراسي في صورة إلكترونية، ولكنها لم تتفق عن الوسيط الذي يقدم من خلاله هذا المحتوى، وذلك نظراً لتعدد الوسائط الإلكترونية وتنوعها فالراديو التليفزيون والتسجيلات الصوتية تعد من الوسائط التعليمية الإلكترونية.
ويجب أن نتفق على أن الوسائط الإلكترونية متعددة منها : الراديو، والتليفزيون، والفيديو، والكمبيوتر، والانترنت، لذا فهناك من اقتصر في تعريفه على الكمبيوتر والانترنت، ولم يتناول الوسائط الإلكترونية الأخرى، ومن هنا يمكن القول بأن التعريفات السابقة تصب في معنى التعليم الإلكتروني بصفة عامة سواء كان ذلك بصورة الكترونية أم بصورة رقمية.

ومن ثم يعرف التعليم ـ التعلم الإلكتروني بأنه : التعليم ـ التعلم الذي يحدث في بيئة إلكترونية تعتمد على استخدام التكنولوجيا الإلكترونية بمختلف أنواعها في إحداث التعلم المطلوب وتقديم المحتوى وما يتضمنه من أنشطة ومهارات واختبارات، وتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة، مع وجود الاتصال المتزامن وغير المتزامن بين عناصر العملية التعليمية سواء كان ذلك بصورة رسمية أم غير رسمية.
وقد استخدم البعض مصطلح التعلم الرقمي كمرادف لمصطلح التعلم الإلكتروني، وقد يتحدد المصطلح وفقاً لنوع التكنولوجيا المستخدمة، فالتعلم من خلال الحاسب الآلي، ومواقع الإنترنت، والتليفزيون الرقمي هو تعلم إلكتروني رقمي، بينما التعلم من خلال الراديو والتليفزيون التماثلي، والتسجيلات الصوتية هو تعلم إلكتروني، وأعتقد أن الإختلاف الجوهري بين المصطلحين يرجع إلى التكنولوجيا المستخدمة في التعليم والتعلم.

كما يمكن تعريف التعليم ـ التعلم الرقمي بأنه : التعليم ـ التعلم الذي يحدث في بيئة رقمية تعتمد على استخدام التكنولوجيا الرقمية بمختلف أنواعها في إحداث التعلم المطلوب وتقديم المحتوى وما يتضمنه من أنشطة ومهارات واختبارات، وتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة، مع وجود الاتصال المتزامن وغير المتزامن بين عناصر العملية التعليمية سواء كان ذلك بصورة رسمية أم غير رسمية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المراجع :
(1) إبراهيم بن عبدالله المحيسن (2002). التعليم الإلكتروني ترف أم ضرورة، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة : مدرسة المستقبل، جامعة الملك سعود، المنعقدة في الفترة 16-17.
(2) حسن حسين زيتون (2005). رؤية جديدة في التعليم "التعلم الإلكتروني" : المفهوم القضايا التطبيق - التقييم، المملكة العربية السعودية، الرياض : الدار الصولتية للتربية.
(3) محمد صالح العويد، أحمد بن عبدالله الحامد (2002). "التعليم الإلكتروني في كلية الاتصالات والمعلومات بالرياض" : دراسة حالة، ورقة عمل مقدمة لندوة التعليم الإلكتروني، خلال الفترة 19-21 صفر 1424ﻫ.
(4) فريد الـنجار (2003). استراتيجيات التعليم الرقمي : الموقف العربي، السيمينار الاقليمي لاستخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم الإلكتروني، الجمهورية العربية السورية : 15- 17 يوليو 2003.
(5) Allen, M.W. (2003). Michael Allens guide to e-learning. Hoboken, New Jersey: John Wiley & Sons,Incorporated.
(6) Hall, B. (1997). Web-based Training. John Wiley & Sons, Inc., New York, New York.
(7) Richey, R. & Field, D.C. (2001). International Board of Standards for Training, Performance and Instruction competency study for instructional design competencies: The Standards.(ASTD, 2004) .

 0  0  9076
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:09 مساءً الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.