• ×

11:11 صباحًا , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

◄ خصائص الاختبار التحصيلي وفق جدول المواصفات ـ خطوات إعداد الاختبار الجيد :
1- تحديد الغرض من الاختبار : على كل من أراد أن يضع اختباراً أن يعرف الغرض منه حتى يستطيع إعداده بشكل مناسب، حيث يختلف الاختبار من غرض لغرض، فالاختبار التشخيصي يختلف عن الاختبار التحصيلي يختلف عن اختبار قياس القدرات. فمعرفة واضع الاختيار غرض الاختبار يفيده كثيراً في بنائه.
2- تحديد أهداف الاختبار : ويقصد هنا بالأهداف، الأهداف العامة لكل مادة دراسية يقوم واضح الاختبار على تدريسها وارى أن المعلم الذي يستوعب أهداف مادته العلمية يسهل عليه وضع الاختبار فيها، لأن هدف الاختبار هو التحقق من مدى تحقيق الأهداف التي عمل على تحقيقها طوال الوقت.
فلو راجع المعلم دفتر تحضيره ولاحظ الأهداف التي وضعها لدروسه ومادته العلمية، بل لو رجع المعلم إلى خطته السنوية التي أعدها في بداية العام وتعرف على الأهداف التي رسمها فيها لعرف كيف يبنى ورقة امتحانية تقيس له مدى تحقق أهدافه التي سعى إليها. إذن لابد من العودة الى الخطة السنوية ومراجعة أهدافها وإلى التحضير اليومي عند وضع الأسئلة حتى تكون الأسئلة ناجحة وتفي المطلوب.
3- تحليل المحتوى : لابد لواضع الأسئلة من إستخراج أهم ما يحتويه المنهاج الدراسي من : (مهارات عقلية - معرفية - مهارات حسية أدائية - حقائق - مفاهيم - قيم) والحقيقة أن من قام بتحليل محتوى المنهج الدراسي خلال العام يسهل عليه التعامل مع الأسئلة لأنه يعرف المفاهيم الأساسية، والمعارف المهمة التي تستحق أن تقصد بالأسئلة.
4- إعداد جدول المواصفات : جدول المواصفات هو الجدول الذي تظهر من خلاله القيمة الحقيقة لكل وحدة دراسية أو الوزن النسبي لهذه الوحدة، وبناءً على ذلك يمكن إعطائها قيمة في الدرجات المقررة في الامتحان.
الوزن النســـبي = -------- × 100 %
فكلما زاد عدد الحصص اللازمة لتدريس وحدة معينة في الكتاب كلما زاد الوزن النسبي لها، وبالتالي يجب أن تزاد الدرجة التي ترصد لها، والغريب أن بعض المعلمين لا يهتم بهذه القضية بحجة أن هذه الوحدة مثلاً سهلة أو صعبة جداً فتجده يبذل جهداً كبيراً في تدريس وحدة معينة ويقضي بها وقتاً طويلاً ثم بعد ذلك لا يعطي جهده هذا حقه في توزيع الدرجات.

■ أهمية جدول المواصفات :
● يعطي الاختبار الصدق والعدالة.
● يمنح واضع الاختبار قدرة على تحديد الفقرات اللازمة للاختبار.
● يؤدي إلى عداد اختبار جيد.

5- إعداد الفقرات : والمقصود هنا بناء الأسئلة أو الاختبار الذي سيشمل فقرات موضوعية ومقالية، يجب أن تبني حسب الأسس والقواعد التي سبق وأن تحدثنا عنها سابقاً وهنا لابد من أمرين مهمين هما :
1) الزمن : وهنا يجب على من يضع الأسئلة أن يأخذ بعين الاعتبار زمن الإجابة، وأن تكون الأسئلة مناسبة للزمن، ومن الأخطاء التي تقع في هذا المجال :
أ*) بعض الأوراق الامتحانية يجيب عليها الطلاب في زمن قياسي أقل من نصف الوقت المحدد على ورقة الأسئلة وهذا يجعل الاختبار سخيفاً في نفس الطلبة.
ب*) بعض الأوراق الامتحانية لا يستطيع الطلبة إنهاء الإجابة عليها في الوقت المحدد ويطالبون بوقت إضافي إما لطول الأسئلة أو لصعوبتها. لذا وجب على واضع الأسئلة الانتباه بدقة لزمن الإجابة.
2) المستوى التحصيلي للطالب : على واضع الأسئلة مراعاة المستوى الذي يضع له الأسئلة، فمستوى المرحلة الابتدائية يختلف عن الإعدادية والتي تختلف عن الثانوية فيجب مراعاة ذلك في طريقة وضع الأسئلة.
6- إعداد نموذج الإجابة : بعد أن يفرغ واضع الأسئلة من وضعها، عليه أن يقوم بوضع نموذج الإجابة على هذه الأسئلة وعليه أن يراعي الدقة في ذلك، وهذا الأمر يفيد واضع الأسئلة في معرفة مدى تناسب الأسئلة مع الزمن المحدد لها، وكما يفيده في تصويب بعض الأخطاء التي يكون قد وقع فيها خلال كتابة الأسئلة.

● ملاحظات على نموذج الإجابة :
1- نموذج الإجابة مهم جداً خاصة إذا كان الامتحان يشارك فيه عدد كبير من الطلبة أو أكثر من مدرسة كأن يكون على مستوى المنطقة التعليمية أو عدد من المدارس فيها.
2- يجب أن يكتب النموذج بخط واضح جداً.
3- الاهتمام بنظافة ورقة الإجابة وترتيبها.
4- اجعل إجابة كل فرع من فروع المادة على ورقة مستقلة.
5- اجعل فاصلاً بين كل سؤال وآخر.
6- لا َيجْعل الورقة محشوة بالمعلومات.
7- ضع الدرجات على الأسئلة والفروع بشكل واضح.

● مواصفات ورقة الامتحان :
1- الصدق والثبات والشمول : ويتحقق ذلك بأن تغطي الأهداف جميعاً وأن تكون ممثلة للمحتوى وتعطي نفس النتائج لو أُعيد الاختبار بنفس الظروف.
2- التمييز : ويقصد بهذا أن تراعي الفروق الفردية بين الطلاب مثلا ً : (16% للطلبة الضعاف ـ 16% للطلبة المتفوقين ـ 68% للطلاب الوسط).
3- التدرج : أن تتدرج الأسئلة من السهل إلى الصعب ومن الجزء إلى الكل وأن تكون متسلسلة بشكل منطقي.
4- العدالة : بحيث تربط الأسئلة ودرجاتها بالجهد المبذول في كل وحدة، أي مراعاة جدول المواصفات والوزن النسبي للوحدات الدراسية.
5- التنوع : يقصد بالتنوع هنا : اشتمال الورقة الامتحانية على الأسئلة المقالية والأسئلة الموضوعية باختلاف أنواعها.
6- الإخراج : الإخراج الجيد من أهم الأمور في الورقة الامتحانية وحتى يكون الإخراج جيداً لابد من :
1) تنظيم الورقة بشكل جيد وذلك بتنظيم ترويسة الورقة مبيناً فيها الصف ، والزمن، وتاريخ الامتحان وعدد الأسئلة .. الخ.
2) قبل بداية الأسئلة أبدأ الورقة الامتحانية بدعاء مثلاً : (رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني)، قوله عليه السلام : (اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ).
3) الطباعة الواضحة السليمة من الأخطاء بحيث يسهل على كل طالب قراءتها بدون مساعدة أحد.
4) استخدام الحاسوب في طباعة الأسئلة واستعمال الرسم العثماني في الآيات القرآنية وهذا متيسر من خلال الحاسوب.
5) الصياغة السليمة نحوياً والخالية من الأخطاء الإملائية.
6) وضع الدرجات بشكل واضح على الأسئلة وفروعها.
7) عدم ضغط الأسئلة في الورقة الواحدة بحيث تبدو محشوة تربك الطالب في قراءتها.
8) جعل الأسئلة المتعلقة بنص قرآني أو حديث شريف كلها في صفحة واحدة، وكذلك أية أسئلة متعلقة بموضوع واحد.
9) أن تكون أرقام الأسئلة وفروعها واضحة بعيدة عن كل لبس بحيث لا تتداخل الأسئلة ولا الفروع.
10) اختم ورقة الأسئلة بدعاء للطلبة مثل : مع تمنياتي للجميع بالنجاح، وفقكم الله.
11) اجعل نهاية الورقة دعاء.

 0  0  1868
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:11 صباحًا الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.