• ×

11:08 مساءً , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

◄ مسؤوليات مدير المدرسة (التربية الخاصة) في وزارة التعليم (التعليم العام) في المملكة العربية السعودية.
■ في عام 1422هـ صدرت القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم (المعارف سابقاً) وقد اشتملت على (102) مادة.
♦ تهدف التربية الخاصة إلى : تربية وتعليم وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة بفئاتهم المختلفة، كما تهدف إلى تدريبهم على اكتساب المهارات المناسبة حسب إمكاناتهم وقدراتهم وفق خطط مدروسة وبرامج خاصة، بغرض الوصول بهم إلى أفضل مستوى وإعدادهم للحياة العامة والاندماج في المجتمع (أنظر : المادة رقم [2] من القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة 1422هـ).
♦ ويمكن تصنيف الفئات الخاصة إلى : (العوق السمعي ـ العوق البصري ـ التخلف العقلي ـ صعوبات التعلم ـ اضطراب التوحد ـ الاضطرابات السلوكية والانفعالية ـ تعدد العوق ـ العوق الجسمي والصحي ـ اضطرابات التواصل).
(للوقوف على الفئات الخاصة : مفاهيمها وإجراءاتها ومستلزماتها، أنظر : الباب الرابع المواد من رقم [4] إلى رقم [13] من القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة 1422هـ).
وتشمل برامج التربية الخاصة كذلك البرامج الانتقالية التي تهدف إلى العمل على إعداد التلميذ ذي الاحتياجات التربوية الخاصة للانتقال من مرحلة أو من بيئة إلى أخرى (أنظر : المادة رقم [14] من القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة 1422هـ).

وقد تطرق الباب السادس من القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة 1422هـ إلى التنظيم الإداري والفني للمعاهد والبرامج حيث تضمن [49] مادة حددت مسؤوليات العاملين في معاهد وبرامج التربية الخاصة.

ومع أن المادة رقم [25] من (القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة 1422هـ) قد حددت مسؤوليات مدير المعهد أو المدرسة وفقاً لما ورد في القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام 1420هـ مع بعض التعديلات في إطار خصوصية معاهد وبرامج التربية الخاصة، إلا أن المادة رقم [26] عينت مسؤوليات (مدير المعهد أو المدرسة) نحو برامج التربية الخاصة، وهي كالتالي :
1. الإشراف العام على برامج التربية الخاصة، والعمل على توفير جميع مستلزماتها.
2. العمل على إيجاد بيئة تربوية تمكن تلاميذ التربية الخاصة من الاندماج مع أقرانهم العاديين في الأنشطة الصفية وغير الصفية.
3. الإشراف على خدمات التغذية والإسكان الداخلي إن وجد وفقاً لما نصت عليه المادة السابعة من اللائحة التنظيمية للأقسام الداخلية بمعاهد التربية الخاصة.
4. الإشراف على عملية نقل تلاميذ التربية الخاصة، والتأكد من انتظامها طوال العام الدراسي.
5. متابعة الاستحقاقات المالية من سلف ومكافآت، والعمل على صرفها وتسديدها وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك.

 0  0  3783
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:08 مساءً الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.