• ×

02:48 صباحًا , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

◄ (نفسك) عالم عجيب ! يتبدل كل لحظة ويتغير ولا يستقر على حال، تحب المرء فتراه ملكاً، ثم تكرهه فتُبصره شيطاناً، وما كان ملكاً ولا كان شيطاناً وما تبدّل ! ولكن تبدلت (حالة نفسك) وتكون في مسرة فَترى الدنيا ضاحكة، ثم تراها وأنت في كدر باكية قد فرغت في سواد الحداد، ما ضحكت الدنيا قطّ ولا بكت ! ولكن كنت أنت : (الضاحك الباكي).
مسكين جداً أنت "حين تظن أن الكُره يجعلك أقوى" وأن الحقد يجعلك أذكى، وأن القسوة والجفاف هي ما تجعلك إنساناً محترماً !

تعلّم أن تضحك مع من معك وأن تشاركه ألمه ومعاناته، عش معه وتعايش به عش كبيراً، وتعلم أن تحتوي كل من يمر بك ولا تصرخ عندما يتأخر صديقك، ولا تجزع حين تفقد شيئاً يخصك، تذكر أن كل شيء قد كان في لوحة القدر قبل أن تكون شخصاً من بين ملايين البشر !

إن غضب صديقك : اذهب وصافحه واحتضنه.
وإن غضبت من صديقك : افتح له يديك وقلبك.
إن خسرت شيئاً : فتذكر أنك قد ربحت أشياء.
وإن فاتك موعد : فتذكر أنك قد تلحق موعداً آخر !

مهما كان الألم مريراً ومهما كان القادم مجهولاً، افتح عينيك للأحلام والطموح فغداً يوم جديد وغداً أنت شخص جديد، هل تعلم أن الحكمة الشهيرة : (رضا الناس غاية لا تدرك) دائماً يتناقلها الناس مبتورة وغير مكتملة وأنها بتكملتها من أروع الحكم وهي : (رضا الناس غاية لا تدرك ورضا الله غاية لا تترك، فاترك ما لا يدرك، وأدرك ما لا يترك).

لا يلزم أن تكون وسيماً لتكون جميلاً ولا مداحاً لتكون محبوباً ولا غنياً لتكون سعيداً يكفي أن ترضي ربك وهو سيجعلك عند الناس جميلاً ومحبوباً وسعيداً.

لو أصبت 99 وأخطأت مرة واحدة لعاتبوك بالواحدة وتركوا الـ 99 هؤلاء هم البشر ! ولو أخطأت 99 مرة وأصبت مرة لـ غفر اللہ الـ 99 وقبل الواحدة ذاك هو ربي، فما بالنا نلهث وراء البشر ونبتعد عن الله !

 2  0  4245
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1434-06-30 10:29 صباحًا محمد علي بن حسن بدوي :
    الحمد لله رب العالمين، اللهم صل على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.
    رحم الله عز وجل الشيخ وأسكنه فسيح جنانه..، وأموات المسلمين جميعًا..، وجزاك الله خيرًا يا أخي على هذا الاختيار المُبهج..
  • #2
    1434-06-30 10:53 صباحًا خالد خان :
    نظرة الشيخ للحياة نظرةإيجابية كلها تفاؤل ...كلماته كلها حكم ...والشيخ بلا شك معروف عنه بكتاباته وكتبه التي أثرت المكتبة العربية ...وأنت كنت موفقا في إختيارك للموضوع ..بورك فيك

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:48 صباحًا الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.