• ×

03:33 مساءً , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

◄ نعم (لا عبثية في مخلوقات الله) قال الأطباء الأقدمون بأن الطماطم كان يسمى قديماً خاصة في بلاد الإغريق (وهي بلاد اليونان اليوم) يسمى تفاح الحب، حيث كان لا يملك ثمنه إلا الأمراء والنبلاء والوزراء ومن هم بحاشية الملك، لأن لونه الأحمر يدل على أن الشخص الذي يقدمه إلى حبيبته أو معشوقته - لا سيما قبل الزواج - هو بمثابة رمزية كأنه يقدم لها دم قلبه فداء لها ومن أجل الرضى عنه، قبل أن يمتلك زمامها وتصير في بيته ومن خدامه بعد ليلة الزفاف الموعودة بينهما - بل كما تسمى حالياً بجميع المجتمعات "ليلة العمر" - لا سيما العروسة خاصة.
ومن ألفاظها باللهجة العربية الشامية عامة والاردنية خاصة (بندورة) وباليمنية (طماط) وباللغات الاخرى (الانجليزية Tomatous) و (بالفرنسية tomates) و (بالفارسية گوجه فرنگی) و (بالاسبانية tomates) و (بالتركية domates) .. الخ.
ومع مرور الزمن وانتشار زراعة الطماطم بجميع بقاع الكرة الأرضية بدون استثناء، فقد أصبحت رخيصة الثمن ووفيرة الغلة (حيث أن مقدار 5 غرام من بذور الحبة الواحدة تنتج ما يعادل 5 طن في الموسم الواحد - كما يقول فضيلة الشيخ / محمد راتب النابلسي جزاه الله خيراً - ويستمر إنتاجه يومياً لمدة 90 يوماً أي لمدة 3شهور).
ومن اهتمام العلماء به مثل الفقراء (فكما ورد في صفحة 205 بمجلة العربي بالعدد 462 عدد مايو 1997م فقد قامت شركة تاكارا شوزو ليمتد في اليابان بتهجين حبة الطماطم حتى اصبح وزن الحبة الواحدة 5 كغم تماماً وبانتاج محصول طماطم بحجم اليقطين "القرع العسلي الأصفر - الذي بعضه يصل إلى 10كغم للحبة الواحدة" بالتعاون مع شركة تابعة لجامعة أمريكية).
بل إنه يوجد عندنا في سوق الخضار في مدينة اربد - الأردن ما يلفت النظر إلى عمليات التهجين العكسية الأخيرة حيث أنك - عزيزي القارئ - تتفاجأ بأن على بسطة بائع الخضار طماطم - قوطة - فقط بحجم ابهام اصبع يدك ؟ وذلك مما يثبت الاهتمام واستمرار الابحاث على هذا النبات العظيم - والذي كان سابقاً يعتبر من الفاكهة - وما ادراك ما لذة طعمها كسلطة ومعها بعض زيت الزيتون والبصل الأخضر أو الجاف والفلفل الحار والخل - وطبعاً ببعض الملح - وغير ذلك ؟ ومن البديهة أن تصبح شعوب دوله كاملة يقاس يومياً مستوى الحياة الاجتماعية لشعوبها بمستوى سعر الطماطم (القوطة - كما تسمى بالمملكة العربية السعودية وبعض جهات مصر) ومنها كما صرح (مسؤول كبير آنذاك) : الأردن، حيث أن معظم طعام وطبيخ الشعب تدخل الطماطم به كإحدى المقادير الأساسية، لا سيما كما يقال باللهجة الأردنية (قلاية بندورة) دلالة على تواضع المستوى الاجتماعي للطبقة المتوسطة أو الفقيرة من الشعب بهذه الدولة أو تلك.
لكن رحمة الله تعالى بعباده عامة وبالفقراء خاصة فقد جعل بهذا النبات فوائد عظيمة ورخيصة (وعندما كنت في بنغازي - ليبيا عام 2000م فقد وصل ثمن الصندوق بوزن 20 كيلو غرام إلى دينار ليبي واحد فقط لا غير (أي أقل من 3 ريال سعودي آنذاك) فقد ثبت من الناحية الطبية والعلمية الفوائد الصحية التالية :
أهم 10 من فوائد الطماطم : تنفرد الطماطم بفوائد وخواص تختلف عن باقي المزروعات والخضراوات سواء من ناحية الوقاية من المرض أو علاج المرض نفسه.
ونظراً للرغبة في الإرشاد إلى تمام الفائدة فإنني ارشد الأخوة الكرام بهذا الموقع العظيم إلى كتاب (الغذاؤ لا الدواء) للمرحوم الدكتور اللبناني / صبري القباني، ومن أهم فوائد الطماطم عشرة فوائد هي :
1- من فوائد الطماطم إزالة الجراثيم المتسببة في الأمراض التي تعلق في جسد المريض.
2- تقوم الطماطم بتنشيط حركية الكليتين.
3- تحتوي الطماطم على نسبة كبيرة من فيتامين (أ A) وأيضاً فيتامين ي - C.
4- تعمل الطماطم كمطهر للأمعاء والبطن كما أنه يزيل عسر وصعوبة هضم الطعام والإخراج (وذلك نظراً لوجود القشرة خاصة التي تعتبر مادة سليولوزية (أي لا تذوب ولا تهضم بالمعدة) وهذه نعمة من الله تعالى من أجل انزلاق المواد الجامدة والصلبة بالأمعاء الغليظة لعدم الإمساك المؤذي للإنسان خاصة، ومثل هذه القشور والمادة توجد بالتفاح والباذنجان والبطاطس والعنب وغيرها) فالحمد لله أولاً وأخيراً، و (ما قدروا الله حق قدره) (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها).
5- تحتوي ثمرة الطماطم على معدن الحديد فإذا كنت تعاني من فقر الدم اشرب عصير الطماطم أو تناولها.
6- يمكن استخدام الطماطم لتخفيف وعلاج الحموضة لمعادلة قلويات الجسم.
7- تقلل الطماطم حالة الاحتقان في الأمراض الصدرية الخاصة بالتنفس واحتقان القصبة الهوائية.
8- الطماطم مفيدة لحاملي مرض السكري وذلك لوجود كمية صغيرة جداً من الكربوهيدرات ويمكن استخدامها في التنحيف أيضاً.
9- عصير الطماطم يعالج التهابات المفاصل عن طريق مزجها بالزيت والتسخين حتى يتبخر ثم الوضع فوق منطقة الإصابة لتسكين الألم.
10- تناول الطماطم يفتح المسامات والقنوات الطبيعية في الجسم.
■ نعم لا عبثية في مخلوقات الله والحمد لله رب العالمين كما ينبغي لجلال وجهه الكريم.

 0  0  3036
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:33 مساءً الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.