• ×

03:57 مساءً , الثلاثاء 19 ربيع الثاني 1438 / 17 يناير 2017

◄ اليوم العالمي لمحو الأمية : 08 سبتمبر.
■ إن محو الأمية هو حق أساسي من حقوق الإنسان وأساس عملية التعلم مدى الحياة. كما أن محو الأمية يمثل عنصراً أساسياً لتحقيق التنمية الاجتماعية والبشرية، وذلك نظراً إلى قدرته على تطوير حياة الأفراد. وفي ما يتعلق بالأفراد والأسر والمجتمعات على السواء، فإن محو الأمية يُعتبر أداة تتيح تحسين ظروفهم الصحية وزيادة دخلهم وتعزيز علاقاتهم بالعالم المحيط بهم.

تتطور باستمرار استخدامات مجال محو الأمية في ما يتعلق بتبادل المعارف، ويقترن ذلك بمظاهر التقدم التكنولوجي. ومن الإنترنت إلى الرسائل النصية، فإن زيادة اتساع نطاق الاتصالات المتوافرة تفضي إلى إحداث مزيد من المشاركة الاجتماعية والسياسية. والمجتمع المتعلم إنما هو مجتمع يتمتع بالدينامية، إذ أنه مجتمع يتبادل الأفكار وينخرط في الحوار. أما الأمية فإنها تشكل، مع ذلك، عقبة تحول دون تحسين الظروف الحياتية للأفراد، بل إنها قد تفضي إلى الاستبعاد والعنف.

وطوال الأعوام السابقة، سعت اليونسكو إلى ضمان أن يبقى محو الأمية أولوية في جداول الأعمال الوطنية والدولية. ومن خلال برامجها في مجال القرائية النظامية وغير النظامية التي تنفذها عبر العالم، تعمل المنظمة على تحقيق رؤية لعالم متعلم للجميع.

image
ملف : الثقافة الزمنية.
ملف : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.

 0  0  2528
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:57 مساءً الثلاثاء 19 ربيع الثاني 1438 / 17 يناير 2017.