• ×

05:21 مساءً , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

◄ التفويض الإداري الأخوة الزملاء الكرام من خبرتي البسيطة في العمل الإداري خلصت لبعض والأمور اتجاه الإدارة والعمل الإداري وهي بأن الإدارة :
■ من وجهة نظري تنقسم إلى ثلاث أقسام :
1- إدارة مبدعة ومبتكرة.
2- وإدارة قابلة للتعلم من أجل الوصول إلى الإبداع.
3- إدارة فاشلة.

• الإدارة المبدعة : هي الإدارة اختارت هذا العمل وهي لديها دراية تامة بهذا العمل وما يعتريه من صعوبات.
• الإدارة التي تحاول التعلم من أجل الوصول إلى الإبداع : هي التي اختارت هذا العمل وليس لديها كل الدرية بهذا العمل ولكن لديها القابلية للتعلم والوصول إلى مرحلة الإبداع والابتكار.
• الإدارة الفاشلة : هي التي اختارت هذا العمل من أجل الراحة ولا تعلم شيء عن هذا العمل إلا القليل ولكن ليس لديها القابلية للتعلم والتطور والتطوير في مجال عمله لأنه يعارض طموحه (الراحة).

● احتياجات الإدارة :
أ- الإدارة المبدعة والمبتكرة : هي بحاجة إلى محفزات من أجل مواصلة هذا التألق - وتتمثل هذه المحفزات أولاً في مكتب التعليم التابعة له مدرسته ثم إدارة التعليم.
ب- الإدارة القابلة للتعلم من اجل الوصول إلى الإبداع : بحاجة إلى من يأخذ بيدها ويقدم لها أدوات توصله إلى الإبداع والابتكار.
ج- الإدارة الفاشلة : هي بحاجة بقوة إلى من يزيحها من هذا العمل، لأن فشلة يؤثر على بقية زملائه في العمل داخل المدرسة أو خارجها من الإدارات فهو ناقل لخبرات فاشلة يقوم بها في مدرسته في يمتطي هذه الخبرات البعض من يعتريهم بعض الكسل والتهرب من العمل فهو معول هدم.

● كيف تعرف أنماط هذه الإدارات ؟
1- الإدارة المبدعة والمبتكرة : يظهر لك من الاصطفاف الصباحي وما يتخلله من برامج ابتكارية تثقفية للطالب وتخرجه من جو الصباح التعب.
أ- سجل الدوام وفيه لمحة جديدة ابتكاريه تنظيمية.
ب- التفاعل مع الجرس من الحصة الأولى.
ج- الإشراف اليومي والتنظيم الابتكاري الذي يحافظ على هدوء المدرسة.
د- البرامج التي تصاحب الفسحة القصيرة التي تروح عن الطالب كل ما خرج مثال : (شاشة العرض والمادة التي تخرج الطالب من الملل).
هـ- المعلمين والتفاعل الجيد مع الإدارة والعمل المميز والاهتمام الواضح كلاً بعملة.
و- تنظيم السجلات والملفات وتظهر فيه شخصية المدير وهي نوع من الابتكار في بعض السجلات والملفات.
ز- التعامل والتفاعل مع البرامج الحاسوبية التعليمية والمعززة للعمل المدرسي.
ح- وضع تنظيم يعزز عمل الإداري داخل المدرسي وشبكة للنقل البيانات بين العاملين بالمدرسة بكل سهولة ويسر.

2- الإدارة القابلة للتعلم من اجل الوصول إلى الإبداع : هي الإدارة التي تتقبل النقد البناء والتوجيهات التي تعزز العمل للوصول إلى العمل المأمول والوصول إلى العمل الإبداعي الابتكاري وتتفاعل مع هذه التوجيهات بكل جدية وحرص وهي إدارة طموحة ويظهر ذلك عليها مع مرور الأيام في المدرسة أو من خلال أداء عمله وهي تحتاج إلى الثناء والتقدير.

3- الإدارة الفاشلة : وهي سهل اكتشافها من التسيب الواضح في جميع المجالات السابق ذكرها من الاصطفاف الصباحي حتى نظافة المدرسة، وليس لديه القدرة للتغيير والتعلم والتطور والتطوير.

■ وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، إن أصبت فمن الله تعالى وأن أخطأت فمن نفس والشيطان.

 0  0  3587
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:21 مساءً الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.