• ×

09:14 مساءً , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

◄ أرجو من الزملاء الأفاضل المشرفين التربويين ومديري المدارس قراءة لائحة تقويم الاداء الوظيفي الصادرة بقرار معالي وزير الخدمة المدنية رقم (51934) وتاريخ 30 / 12 / 1426هـ بناء على الأمر السامي الكريم رقم 7 / 401 وتاريخ 6 / 3 / 1401هـ والتي تم العمل بها اعتباراً من 1 / 1 / 1427هـ وتم تعميمها من قبل الوزارة برقم 1492 / 702 وتاريخ 12 / 1 / 1427هـ، وخصوصاً السؤال (الثامن) الوارد في الصفحة 17 والذي يبرز آلية تقويم المعلم ويثبت احقية المشرف التربوي في التشارك في وضع درجات الأداء الوظيفي للمعلم مع مدير المدرسة.

■ (س 8) من المسؤل عن إعداد تقويم الأداء الوظيفي للمدرس، وإذا اختلفت وجهات النظر من قبل معدي التقويم فما هو العمل ؟
(ج 8) وفقاً للترتيبات الخاصة بتقويم أداء شاغلي الوظائف التعليمية المعتمدة بقرار وزارة الخدمة المدنية رقم (13681) وتاريخ 30 / 5 / 1411هـ التي حددت مسؤولية إعداد التقرير عن المدرس بمدير المدرسة بالإشتراك مع المشرف التربوي كما حددت مسؤولية إعتماد التقرير بمدير الإشراف التربوي، فإنه في حالة إختلاف وجهات النظر بين تقويم المشرف التربوي ومدير المدرسة يرفع الأمر إلى مدير التعليم مدعماً بمبررات كافية لكل من وجهتي النظر ويعتبر قرار مدير التعليم نهائياً.
علماً إنني سوف أكون أسعد المشرفين التربويين لو أنها سحبت مني تلك الأمانة وحملت بالكامل لمدير المدرسة، وتذكروا قوله تعالى : (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا) (الأحزاب : 72).

■ ارجو ممن يقول بعدم صحة تلك الوثيقة أن يأتي بما ينقُضها أو فليعمل بها في هدوء، وشكراً.

 18  0  11117
التعليقات ( 18 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1433-02-11 03:09 مساءً فيصل مساعد السويهري :
    الأمانة أمرها عظيم، وظلم العباد محرم، وابراء الذمة نجاة ...
    حسب علمي ماذكرته صحيح ، ولكن قريبا مدير المدرسة هو المشرف المقيم وهو المسؤول عن التقويم لآنه هو الأقرب للمعلم ، والعمل الحقيقي له شواهد لا يختلف عليها، ورأيي أن المشرف الناجح لا يترك الأمور تصل إلى الاختلاف يجب أن يحتوي كل الأمور لأنه قائد تربوي ، فلماذاالاختلاف ؟؟؟ العدل أساس النجاح تذكروا إخوتي أنا ميتون ومبعوثون ومحاسبون فيجب أن نحذر من ظلم العباد و أن نؤدي الأمانة كما ينبغي ... عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا عبادي ، كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي ، إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي ، إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي ، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ) .
    قال تعالى : (إِنَّا عَرَضْنَا الأمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا) (72 : سورة الأحزاب) .
    وقال تعالى : (إِنَّ الله يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا) (58 : سورة النساء) . ويقول سبحانه : (وَالَّذِينَ هُمْ لأمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ) (8 : سورة المؤمنون) . ويقول سبحانه : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ الله وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ) (27 : سورة الأنفال) .
    والله المستعان .
  • #2
    1433-02-11 04:47 مساءً سعد الحربي ـ أبو نايف :
    يا أستاذي الكريم :
    من صلاحيات مدير المدرسة 1432 تقويم الأداء الوظيفي لجميع العاملين في المدرسة .
    فهل من صلاحيات المشرف التربوي تقويم الأداء الوظيفي للمعلم ؟ هذا إذا كان للمشرف التربوي (أصلاً) صلاحيات ؟!
    آمل التلطف بإفادتي .
  • #3
    1433-02-11 05:25 مساءً زهير آل عيسى :
    **الاخ الفاضل/فيصل مساعد السويهري

    جزاك الله خير على هذه الاضافة الطيبة والتي يجب ان يستشعرها كل مسئول.

    **الاخ الفاضل / سعد الحربي ـ أبو نايف

    نعم له صلاحيات تكفلها اللائحة الموجودة ( لائحة تقويم الاداء الوظيفي ) ارجو الضغط عليها

    وقرأتها وخصوصا الصفحة ( 17) والسؤال الثامن .

    او الذهاب للرابط التالي وقرأتها من المصدر

    http://www.mcs.gov.sa/EmploymentInformation/EmploymentRights/WorkEvaluation/Pages/default.aspx

    اضحكتني كثيرا كلمت ( اصلاً) التي بين قوسين جزاك الله خير.
  • #4
    1433-02-11 07:06 مساءً أحمد الأسمري :
    أخي الكريم
    الأستاذ زهير
    سلمت الأمور لكم - للمشرفين - كثيرا وطويلا وكانت بيدكم الأمور في كثير من الأمور فما اصلحتم شؤونا كثيرة بل كنتم عقبة وما طورتم بل عرقلتم إلا من رحم ربي وهم قلة منكم
    أسأل أي معلم له خبرة كبيرة وخدمة تتجاوز الثلاثين وقل له ما قدم لك المشرف عبر سنين خدمتك ؟
    سيقول لك بكل اريحيه وبدون تفكير لم يقدم إلا النقد
    أخي لو كان رأي صاحب الصلاحية صلاح في استمرار الأمر في أيديكم لكان عمل بذلك ولكنها أمانة ملقاه على عاتقه فرأى أن يتخلص منها ويرمي بها في مكانها الحقيقي وللقائد الحقيقي للميدان
    أسأل نفسك أخي الكريم هل غيابك يؤثر الطالب وهو أساس العملية ؟
    وتخيل ميدان بغير مدير كيف يكون الحال
    وكم من مدارس اصلح شأنها القادة مديري المدارس .
    إذن أخي الكريم الأمر ليس سحب صلاحية بل تعديل وضع
    وعليك التسليم بالأمر وأخذ الأمور بروح رياضية ( وهارد لك )
  • #5
    1433-02-11 07:34 مساءً فهد الأحمدي :
    الأستاذ زهير
    دعنا نبين لك أمرا ربما غاب عنك
    Participant
    بمعنى مشارك
    والمشارك في اللغة
    .شاركَ / شاركَ في يشارك ، مُشاركةً ، فهو مُشارِك ، والمفعول مُشارَك:

    شارك صديقَه شعورَه تعاطف معه، تضامن معه في حالته مُعبِّرًا عن شعورٍ مماثل لشعوره "شاركه أحزانَه: شاطره"
    أشاركُك الرَّأي: أرى رأيَك، أوافقك.
    ---------------
    بمعنى أخي أن المسؤول أراد أن يحافظ على مشاعركم يعني بالعامية يا اخي لا تبحث حتى لا تجد في الاخر (إرحل)بدون مجاملة
    حافظ على ما تبقى
    -----
    أما من ناحية إن اختلفت فهذا موضوع آخر اخي الكريم يدخل في جهة (شكوى ) ولا بد في هذه الحالة المسؤول يبحث عن حل وبالتالي قد ترجح كفتك وقد تكون لا حسب الشواهد
    اذن هذا موضوع اخر
    حتى لوجاء الاختلاف من جهة اخرى غير المشرف فهذا موضوع اخر ومسار اخر
    لا تبحث فيه كثيرا
    وفقك الله
  • #6
    1433-02-11 09:12 مساءً سهيل القثامي :
    أرجو من الزملاء الأفاضل المشرفين التربويين ومديري المدارس قراءة ( لائحة تقويم الاداء الوظيفي ) !
    طيب وبعد القراءة ؛
    هل هي دعوة تثقيفية أم تحريضية أم ؟ .. ولماذا لم تتم دعوة المعلمين ؟ !
    أحسن الظن بشخصكم واعتبرها دعوة تثقيفية .
  • #7
    1433-02-11 10:27 مساءً زهير آل عيسى :
    **الاخ الفاضل / أحمد الأسمري

    *هل سئلتم انفسكم لماذا لم يصلح المشرف التربوي كثير من الامور التعليمية والتربوية والفنية المتواجدة في الميدان؟

    *لماذا كثير من المشرفين هم عاجزون عن تغير واقع مؤلم في بعض من المدارس؟

    *لماذا لم يستفيد المعلم المقصر من ارشادات ونصائح كثير من المشرفين؟

    انا اقول لك لماذا ؟؟ ولكن اريد منك وبكل صدق و شجاعة ان تعترف بصحة ما هو صحيح.

    اولاً/ ارتفاع نصاب كل مشرف لدرجة انه يصل نصاب المشرف وبدون مبالغة الى 90معلم اواكثر.

    ثانيا / ضعف الوازع الذاتي او الرغبة الذاتية لدى كثير من المعلمين في تطوير انفسهم او تقبلهم للتطوير لدرجة انك ترى معلمين لا تتجاوز خدمته سنوات قليلة ويسألك عن متى يحق للمعلم التقاعد او ما هي اجراءات التقاعد. او انك تجد نوعية من المعلمين الذين اصبحوا لا يتحرجون من ضعفهم المعرفي ولا يتحرجون من البقاء في ذلك المستوى الثقافي الضعيف بالرغم من اسدا كثير من النصح وكثير من اساليب التطوير.

    ثالثا / وهذه هي قاصمة الظهر وللأسف تقليل بعض المدراء من شان المشرف التربوي امام معلميهم فيقول اما مازحاً او جاداً على سبيل المثال (اتركه جي يوم واحد ويبغى يتفلسف) او مثل هذه العبارات التي تخلق فجوة كبيرة بين المشرف التربوي والمعلم .

    رابعاً/ وهو المهم هذا الجهاز يشكو من عقوق ابنائه الذين مكثوا فيه طويلاً واعتلوا من خلاله ارفع المناصب ونسوه سريعا او بمعنى اصح تمردوا عليه وعلى من فيه.

    خامساً / هذا الجهاز واقصد الجهاز الاشرافي باقي ما بقيت اللائحة شاء من شاء وأبى من أبى . هههه

    الاخ الفاضل / فهد الأحمدي
    اسمح لي انك فهمت غلط ...شاركه بمعنى شاطره وشاطره بمعنى ناصفه وناصفه بمعنى ساواه .
    كيف انا معاك هههههههه
    الموضوع اخي الحبيب ليس فيه مجاملة فصاحب التشريع او المشرع لا يضع قوانين للمجاملة ومراعاة للمشاعر فعندما جعل المشرف مشارك فهذا يعني مشارك.
    وصدقني انه حينما يتم التصريح بالرحيل فلن اخجل من ذلك وسوف اسعد بالموقع البديل.
    ولكن كلامكم عن الاشراف بهذا الاسلوب يجعلنا نخاف من عاقبة غيابه والله المستعان.

    الاخ الفاضل / سهيل القثامي
    جزاك الله خير على التوضيح والإضافة الطيبة
  • #8
    1433-02-12 03:28 مساءً د.خالد بن محمد الحربي :
    للأخوة جميعاً .. لماذا هذا الأختلاف حول تقدير الأداء الوظيفي للمعلم طالما أن درجة الأداء لاترتبط بالعلاوة السنوية حيث كثير من المعلمين لا يهتمون بهذه الدرجة إلا من يريد عمل معين مرتبط بدرجة الأداء، ولكن أرى تقوى الله في كل عمل وإعطاء كل ذي حق حقه فالتشاور أمر طيب في كل أمور الحياة وهذا مبدأ الاسلام .. ولكن من المسئول عن هذه الدرجة لو حدثت مشكلة حولها بالطبع مدير المدرسة وفق الصلاحيات الأخيرة ولكن هناك أمور فنية في عناصر الأداء يشترك فيها المشرف والمدير مثل (مستوى الطلاب ـ التحضير ـ الواجبات) وعناصر تخص المدير فقط مثل (الدوام ـ النشاط ـ ...) لذا هنا يكون مبدأ التشاور في العناصر المشتركة فقط .
    أما كون الزميل الكريم أ / زهير بأن المشرف لديه (90) معلم مسئول عن الإشراف عليهم وفي مادة واحدة فهذا يعتبر عدد قليل وبسيط جداً مقابل عمل مدير المدرسة .. فمدير المدرسة متواجد في مدرسته من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة 45 و 1 مساءً .
    وبعد ذلك كله يأتي المشرف يطالب مدير المدرسة بتنفيذ رأيه حول الأداء الوظيفي لمعلم يعيش معه يومياً ست ساعات وفي ظني إذا وافق مدير المدرسة على ذلك فالأفضل له ترك إدارة المدرسة، لأن ذلك فيه ظلم لخلق الله سبحانه وتعالى ولكن أوكد أن التشاور كما ذكرت سابقاً وإلا على مدير المدرسة وضع درجة التي يستحقها المعلم ورفعها لمدير التعليم وهو الحكم في ذلك ومنها تكليف مشرف آخر لتقييم المعلم .. والله أعلم .
  • #9
    1433-02-12 09:49 مساءً حامد القرشي :
    أخي الأستاذ زهير .... أصدقك القول أنه ساءني كثيراً في معرض ردك على الأخ أحمد الأسمري إتهامك لشريحة واسعة من المعلمين بضعف الوازع الديني وذلك من خلال إستخدامك مفردة "كثير" فلا أدري على أي أساس بنيت تلك التهمة وما هي الإجراءات والخطوات العلمية التي قمت بها ؟؟ هل قمت مثلاً بعمل إستبانة إكتشفت من خلالها ضعف الوازع الديني لدى زملاءك السابقين ؟؟ أم أنك أجريت تحرياً واسعاً وغصت في أعماق هؤلاء حتى قذفتهم بتلك الفرية العظيمة ؟؟ ثم ألا ترى معي بأنك تعاملت مع زملاءك المشرفين وكأنهم ملائكة هبطوا علينا من السماء وذلك من خلال إبعادهم عن تهمة ضعف الوازع الديني ؟؟ كم تمنيت أن تملك قدراً من الإنصاف وتذكر من الأسباب سلبية بعض المشرفين وسطحية أفكارهم وأن وصولهم إلى ميدان الإشراف التربوي تم من بوابة المحسوبيات والعلاقات الشخصية ولو تم تقييمهم الآن بمصداقية ونزاهة لخرجوا من الأبواب الخلفية غير مأسوف عليهم ....... سيدي الفاضل ... أنني في شوق إلى رؤية زمرة من زملاءك المشرفين وهم ينزلون من أبراجهم العاجية ثم يمنحون من يقع بين يديهم من معلمين القليل من الإنصاف ... أقول القليل لأني على ثقة أن إعطاء كامل الإنصاف في فكر هكذا مشرفين هو ضرب من الخرافة !!!
  • #10
    1433-02-12 11:19 مساءً زهير آل عيسى :
    الاخ الفاضل /د.خالد بن محمد الحربي

    شرفني تخصيص جزء من وقتك لقرأت موضوعي. ولكن انصفنا شوي 90 معلم قليلة !!!!

    فلا تنسى ان المشرف ليس كمدير المدرسة مستقر في مكان واحد فـ 90 معلم يعني بالقليل 30 مدرسة اي 30 موقع مختلف وتسعون معلم لو افترضنا ان فيهم 30 معلم يحتاج عناية وبرامج علاجية اي انه يحتاج بالقليل من 3-2 زيارة صفية في الفصل الدراسي الواحد اي بالقليل 70 زيارة صفية لـ30 المعلم اصحاب الاحتياجات والبرامج العلاجية والمطلوب منك كمشرف ان تزور الجميع .. هذا طبعا بدون مناقشة الايام التي يحدث فيها شخوص لمدارس يقع فيها اشكاليات فيكلف المشرف التربوي بحلها وهذا كله من وقت خطته. وأيضا اذا تناسينا الدورات وما تستقطعه من ايام الخطة .. الخ
    الانصاف يا دكتور .. وشكراً مرة اخرى

    الاخ الفاضل / حامد القرشي
    سامحك الله لم اقل ضعف الوازع الديني وإنما قلت ( ضعف الوازع الذاتي )
    الذاتي ( ال ذ ات ي )

    انتظر منك اذا تكرمت ان تصحح ذلك في مداخلة اخرى وتبرئ ساحتي
  • #11
    1433-02-13 01:10 صباحًا خالد بن محسن الجابري :
    أسعد الله أوقاتكم بكل خير:اتفق جملة وتفصيلاً مع أخي الدكتور خالد الحربي في تعليقه على هذا الموضوع ،واتمنى أن لا يأخذ هذا الموضوع حيزاً كبيراً في هذا الموقع،لأن الصلاحية رقم 42 (تقويم جميع العاملين بالمدرسة)هذه العبارة واضحة ولا تحتاج إلى تفسير،أما دور المشرف التربوي فهو موجه ومشارك وناصح خاصة في العناصرالفنية (تذكرت معلماً كان يشرح لطلابه عن الغزوات التي حدثت أيام النبوة واخطأفي الشرح أثناء زيارتي الصفية له )فقمت بالتصحيح له بعد خروجي من الفصل لعلمي وتخصصي في هذا المادة ،ولكن المواد الأخرى :هل مدير المدرسة ملم بها جميعاً؟لا اعتقد ،فهو بحاجة إلى مستشار ومتخصص ،وهذاهو دور المشرف التربوي.(وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه)
  • #12
    1433-02-13 10:43 صباحًا سماهر العلي :
    مع التحية والتقدير لكاتبنا المميز :
    نعم ما ذكرته صحيح ولكن هناك من يغني على نزعها حتى تضيع بالمرة ,
    فمديرة المدرسة لا تلم بجميع التخصصات حتى تعلم أن ما تقدمه المعلمة من معلومات صحيحة .
    وأعجبني ما ذكرته في موضوعك ( فليعمل بها في هدوء ) لأبد أن يكون هناك تفاهم بين المديرة والمشرفة وأعجب من بعض المديرات الحمقاوات واللأتي يسعين لرفع درجات الأداء الوظيفي لبعض المعلمات للإستفادة منهن ؟؟؟؟
  • #13
    1433-02-13 01:13 مساءً د/ هند القاضي :
    كاتبنا الكريم الحريص على التربية والتعليم زهير سدد الله خطاه إذا كان هناك ضياع لطلاب المرحلة الابتدائية بالتقويم المستمر أفلا تريد الضياع لكافة المدرسة. ونحن نعلم جميعاً أننا نبحث عن مديري المدارس بالصحبة فالميدان ينقصه كل عام ما يقارب عشرة وزيادة مع صدور الحركة فيذهب مشرفو الإدارة المدرسية يستنجدون بالرافضين لها للعمل ويقدمون لهم الهدايا والقرابين ولا أعتقد أن هناك من ينكر لأنهم حسب علمي مميزون ولا يكذبون سوى عند إقناع أحد الوكلاء باستلام إدارة مدرسة .. عموماً أخي الكريم الصلاحيات ألغت لائحة تقويم الأداء الوظيفي وإليك الصلاحية .
    يمنح مديرو ومديرات المدارس الصلاحيات المرفقة في القرار: 8/32155521في 26/2/1432هـ
    42- تقويم أداء جميع العاملين في المدرسة .. تختص هذه الصلاحية بمدير المدرسة ولا تفوض لغيره .
    ـ إجراءات التنفيذ :
    1. تفعيل أدوات التقويم المعتمدة وإطلاع العاملين عليها .
    2. تصنيف منسوبي المدرسة ــ حسب مستوياتهم الفنية من خلال الأداء الوظيفي في الأعوام الماضية والملف الخاص بكل منهم وزيارات المشرفين والمختصين ــ لتحديد عدد مرات الزيارات الفنية والميدانية المناسبة لكل منهم .
    3. التحقق من وجود الشواهد المؤيدة لما يوضع من تقديرات .
    4. إطلاع كل موظف على بطاقة التقويم الخاص به .
    5. إرسال أصل نموذج تقويم الأداء الوظيفي إلى إدارة التربية التعليم لاعتماده والاحتفاظ بصورة منه بعد الاعتماد
  • #14
    1433-02-13 01:45 مساءً زهير آل عيسى :
    **الاخ العزيز والمشرف الفاضل /خالد بن محسن الجابري

    اسعدتني وشرفتني مداخلتك الجميلة ولكني لم افهم المقصود من هذه العبارة ولم افهم نوع

    صياغتها بالرغم من وضوحه نحوياً (وأتمنى أن لا يأخذ هذا الموضوع حيزاً كبيراً في هذا الموقع)

    هل نعتبرها او نفهمها كالإشارات الضوئية الخاصة بالمرور وفي أي لون سوف تكون !!!


    اما فيما يتعلق بالمادة 42 فمعروف لأهل القانون وأنت من رجالاته المعروفين انه عندما يوجد قانون او مادة ويكون لتلك المادة توضيحات وشروحات فأنها تؤخذ وتعامل معاملة المادة نفسها. وعموما نحن كمشرفين لا نطالب إلا بأحقية المشاركة التي نص عليها التفاهم بين وزارة التربية والتعليم وديوان الخدمة المدنية.
    واكرر شكري لك يا ابا فراس.

    الاخت / سماهر العلي
    اشكر مرورك و تأييدك كعنصر نسائي وخصوصا ان هذا يثبت ان المشاكل في الميدان متشابه.
  • #15
    1433-02-13 02:19 مساءً حامد القرشي :
    أستاذ زهير إحذف كلمة الديني من ردي المتواضع وضع بدلا عنها الذاتي ولن يختل المعنى فأنت في نهاية المطاف تتهم شريحة كبيرة دون الإستناد على دراسة علمية معتبرة...كما أتمنى أن تقنعني ومعي معشر المعلمين بسبب تبرئتك لزملائك المشرفين من التقصير وضعف الوازع الذاتي(ا..ل..ذ..ا..ت..ي)
  • #16
    1433-02-13 02:21 مساءً زهير آل عيسى :
    **اختي الفاضلة الدكتورة / هند القاضي

    اشكرك على ثقتك وحسن ظنك بي واسأل الله ان اكون كما قلتي

    وأما فيما يتعلق بالمادة 42 فهي كما وضحها النظام لا للتفويض ولكنها لم تلغي المشاركة التي نص عليها التفاهم بين وزارة التربية والتعليم وديوان الخدمة المدنية وهذا ما جعل المشاركة مستمرة ووثقت في الاشراف الالكتروني. وحسب فهمي البسيط ان المواد الموجودة في نظام الخدمة والتفاهمات المذكورة فيه اعلى من القرارات وان نصوص المواد لا يلغيها إلا نصوص اخرى بنفس مستواها الهيكلي واشكر لك التوضيح .

    كما اود التأكيد ان التعليم سوف يكون بخير بإذن الله طالما ان هناك أخوات مثلك يستشعرن مكامن الخطاء ويبادرن بإظهارها وإصلاحها.
  • #17
    1433-02-13 07:40 مساءً زهير آل عيسى :
    الاستاذ الفاضل/ حامد القرشي
    سامحك الله انا توقعت غضبك على لاتهامي شريحة كبيرة بنقص الوازع الديني والذي اعرف ان معياره ليس معي وإنما بعلم الله عز وجل.
    على العموم اعتذر وبكل شجاعة عن كلمت (كثيراً) التي ازعجتك معا احتفاظي بمصداقيتها وكم كنت اتمنى ان الصلاحيات بيدي فأخذك بجولة على كثير من المدارس وتزور كثير من المعلمين في كثير من التخصصات وترى وتسمع بنفسك مستويات كثير من الاخوة الزملاء المعلمين واحتياجهم ليس لبرامج ودورات وإنما (لحافز) ذاتي يدفعه للتطوير.
    ان الامكانات والوسائل والسبورات الذكية توفرت في عدد لا بائس به من مدارسنا وبالرغم من ذلك تجد عزوف بعض المعلمين عن تفعيلها
    وكلمة (كثيرا) لا تنفي وجود معلمين متميزين يستفيد منهم الميدان ككل وأولهم المشرف التربوي.
  • #18
    1433-02-19 09:05 مساءً بندر قابل الأحمدي :
    حقيقة بعد ما قراءة التعليقات السابقة من الأخوة الزملاء وجدت أن هناك صراع من أجل من يضع الأداء الوظيفي المدير لوحدة أو مشاركة مشرف المادة .
    حقيقة أنا بتجربتي مع هذا الموضوع كنت في السابق اعتقدت أن المعلم يحسب للمشرف ألف حساب ولكن اكتشفت أن المعلم يخشى المدير أكثر من المشرف ، وبعد تمحصي في الموضوع خرجت بأن المشرف في كثير من الأمور يداهن المعلم حتى البعض والله كأنه يسترضيه حتى يقوم بما يريد فهذا الأمر جعل المشرف أمام المعلم ضعيف ولا يأبه به المعلم . حتى لما كنت أضع الأداء الوظيفي للمعلم كنت أتمنى من المشرف أن يقف معي في بعض النقاط المهمة من أجل نضع درجة يستحقها المعلم وتوضح قصوره عند نقط من النقاط أجد المشرف يتهرب من ذلك لماذا ؟
    بعض المعلمين أقول له أن المشرف أعطاك في نقطة ما درجة ضعيفة تجد المعلم بكل قوة أعطيني رقم المشرف والله لو المشرف قوي لما تجرى المعلم بهذا الكلام .
    وفي نفس الوقت أنا ما ألوم المشرف ؟ لأنه يدخل في مشكله مع المعلم وفي النهائي الأمر يطلع المشرف مقصر !!
    لأن المعلم بكل ما تعنيه الكلمة الملك الغير متوج .
    أرى أنا المشرف عندما يريد أن يضع درجة للمعلم يكون قد زاره أكثر من مرة زيارة جديه تقويمية يضع فيها النقاط على الحروف للمعلم ويسجل ذلك في استمارة تعطى للمدير موقع عليها المعلم حتى تكون معززه للأداء الوظيفي الذي يضعه المدير في أخر لعام من الناحية المنهجية
    وفي النهائية هذا ما لدي أن أصبت فمن الله وحده وان أخطأت فمني والشيطان

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:14 مساءً الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.