• ×

09:25 مساءً , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ وجهة نظر :
■ إذا كنت غير ملتزم ..
هل يحق لي دعوة غير المسلمين إلى الإسلام ؟
هل يحق لي الدفاع عن ديني ونبي وسنته وعرضه وصحابته ؟
هل يحق لي نصيحة أصدقائي وأخواني في الدين وإن كانوا ملتزمين ؟
هل يحق لي دخول المنتديات والغرف الإسلاميه ؟
هل يحق لي نشر المواضيع الدعوية والأحاديث والمشاركة بالحوارات الإسلامية ؟
هل يحق لي هذه وغيرها وأنا شاب ربما أدخن السجائر أو مسبل للثوب أو أسمع الأغاني أو لي بعض المعاصي والذنوب. والأمر كذلك بالنسبه للنساء فهل يحق لهم ؟

هذه أسئلة وهواجيس تدور في فكر كل شاب وشابة يريدون ذلك ولكن حاجزهم ومنطق خوفهم وعجزهم وترددهم، وربما بعد ذلك يكون دمارهم وإستسلامهم وهو (أنا لست ملتزم).
والدليل على أن هذه الجملة هي كابوسهم وحجر العثرة الذي في طريقهم لدعوه سواء من أنفسهم أو المحيط الذي هم فيه ويتعايشون معه وهو مثال ما يلي :
لو قلت لأحدهم أدعوا خادمتكم أو خادمكم لدين الإسلام يكون رده يا أخي أنا لست ملتزم !
لو قلت لأحدهم سجل في هذا المنتدى الإسلامي يكون رده أيضاً يا أخي أنا لست ملتزم !

■ هنا أقول لمن لديه تلك الأفكار والحواجز التي تمنعه من الدعوة والسبب أنه غير ملتزم :
أخي وأختي رعاكم الله نعم يحق لكم الدعوة وتستطيعون أن تكونوا دعاة لله، ومدافعين عن نبيكم وسنته وعرضه وصحابته وتفيدون وتستفيدون.
صحيح أنت لست ملتزم وأن الداعية يكون من صفاته الإلتزام الخارجي والداخلي لكن لا تنسى أنك مسلم والدعوة ليست حكراً لأحدٍ دون الأخر، وأنت هنا تخدم دينك بكل ما عندك من علم ومفهوم ودراية ومعرفة، وحتى الكلمة الطيبة هي أيضاً تكون أنت بها داعية وتخدم دينك وقدر ورد في الحديث النبوي الشريف (بلغوا عني ولو آية) الراوي : المحدث : ابن تيمية، المصدر : مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم : 30/205 خلاصة الدرجة : صحيح.
لا تقل لدي ذنوب ومعاصي فربما هذه المعاصي يبدلها الله لك فيها حسنات أو تطغى حسناتك على ذنوبك فتخفيها وهذا من كرم الله عليك أولاً ثم بعملك في طريق الدعوة، وأيضاً ربما بإصرارك ومثابرتك في طريق الدعوة يكتب الله لك التوبة من معاصيك أو يتولد لديك الرغبة في ترك تلك المعاصي أو حتى بعضها ولكن الأكيد أن هناك تغير سيحدث لك وهو للأفضل طبعاً ـ إن شاء الله ـ ستتغير تدريجياً وأول التغير هو طريقة تفكيرك وأشياء كثيرة ستلمسها وتلاحظها وربما وصل الأمر حتى في أسلوب الخطابه عندك، وأصغر مثال لذلك في عالم النت في المنتديات العادية تكون ردودك (مشكور / يسلموا) وفي المنتديات الإسلاميه تكون ردودك (بارك الله فيك / جزاك الله خير) وأنت هنا يتغير معك الرد ليس في النت فحسب بل ربما ينعكس ذلك على واقعك الذي تعيشه وهذا غيض من فيض من الفائدة لو أردت أن تكون داعية، وأنظر إلى هذا الحديث النبوي الشريف الذي يحث على الدعوة (والله لأن يهدى بهداك رجل واحد خير لك من حمر النعم) الراوي : سهل بن سعد الساعدي المحدث : الألباني - المصدر : صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم : 3661خلاصة الدرجة : صحيح.
وقال أيضاً (رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها، وموضع سوط أحدكم من الجنة خير من الدنيا وما عليها والروحة يروحها العبد في سبيل الله أو الغدوة خير من الدنيا وما عليها) الراوي : سهل بن سعد الساعدي المحدث : الألباني - المصدر : صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم : 3482 خلاصة الدرجة : صحيح.
وقال أيضاً (من دعا إلى هدى، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن دعا إلى ضلالة، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا) الراوي : أبو هريرة المحدث : مسلم - المصدر : المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم : 2674 خلاصة الدرجة : صحيح.

■ تذكير وتنبيه مهم في بيت شعرٍ واحد :
لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله ● ● ● عارٌ عليك إذا فعلت عظيم
ولكن ليس هذا يدعوك بأن تيأس بل لكي تحسن من نفسك وتحفزها على الاستمرار والتغير للأفضل.

هذا وجه أما الوجه الأخر فهو من بعض الملتزمين هداهم الله فعندما يرون شاباً غير ملتزم يدعو لدين الله أو يدافع عن نبيه وسنته تجده ينفر هذا الشاب ويهبط من عزيمته فتراه يقول له (يا أخي كيف تدعو أو تدافع عن سنة نبيك وأنت لا تطبقها يا أخي طبق ثم دافع).
هنا يقع خطأ كبير على كل ملتزم ينتهج هذا المنهج في الدعوة فالخطأ وارد وقد قال نبينا الكريم في هذا الحديث (كل بني آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون) الراوي : أنس بن مالك المحدث : الألباني - المصدر : صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم : 4515 خلاصة الدرجة : حسن.
فالشخص العادي إن بدر منه بعض السلوكيات والأخطاء فهي تنسب لشخصه بينما إن صدرت عن ملتزم نسبت إلى (الدين) وكانت سبباً في نفور البعض من كل ما له علاقة بالتدين، لذلك وجب عليه أن يحتاط ما ستطاع لكل ما يصدر عنه فعلاً أو قولاً لأنه يُحسب للإسلام أو عليه.
بعض الأشخاص يلتزم فإذا به كأنما يودع الحياة وجه عبوس وجبين مقطب وابتسامة غائبة تماماً يضيق صدرك عندما تراه، وإن نصح كان فظاً غليظ القلب وينظر لغيره من غير الملتزمين نظرة دونية وازدراء ولا شك أنه يعطي صورة سوداوية عن معنى الإلتزام.
وهذا مصداق قول الله تعالى : (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ) (آل عمران : 159) وورد في الحديث النبوي الشريف قال الله عز وجل : (الكبرياء ردائي، والعظمة إزاري، فمن نازعني واحدا منهما قذفته في النار) الراوي : أبو هريرة المحدث : الألباني - المصدر : صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم : 4090 خلاصة الدرجة : صحيح.

وبعضهم على النقيض تماماً إذ يحاول أن يظهر بمظهر الملتزم المنفتح فإذا به يسرف في ذلك ولا تكاد تفرق بينه وبين غيره وفي المواطن التي تحتاج لظهور التزامه تجده يتساهل ويجد لنفسه الأعذار بحجة أن الدعوة تتطلب ذلك أو بأي حجة أخرى.

وهناك من يمسك العصا من الوسط، فيرى الناس فيه الإسلام المتكامل في جميع جوانبه شخصية معتدلة ومبتسمة يرتاح قلبك لرؤيته متوازنة يستطيع أن ينفتح على العالم دون أن يخل بالتزامه في شيء ويعطي للناس صورة عن الإلتزام في أجمل معانيه وأرقاها وأفيدها للدعوة.

■ همسه بأذن كل داعية وملتزم.
كن من الذي يمسك العصى من النصف فنحن أهل الوسطية وهذا هو منهجنا لا إفراط ولا تفريط، أجعل من قدوتك في الدعوة نبينا محمد (بشروا ولا تنفروا، ويسروا ولا تعسروا) الراوي : أبو موسى المحدث : الألباني - المصدر : صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم : 4835 خلاصة الدرجة : صحيح.
والدين كله يسر فلا تكونوا منفرين لأخوانكم فأنتم أهل الشيم وأنتم اليد المنقذة لهذا الشباب وربما تكونون أول درجات التوبه والرجوع إلى الله لهذا الشباب، قال الله تعالى : (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِين) (فصلت : 33).
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم وصلى الله على سيدنا محمد.

■ وللعلم قصدت هنا بكلمة الإلتزام هو :
الإلتزام الخارجي (وهي إطلاق اللحيه وتقصير الثوب) أما بواطن الأشخاص فهذا أمر لا نعلمه يعلمه الله سبحانه. هذا وبالله التوفيق إن أخطأته فمن نفسي والشيطان وإن أصبت فمن الله وحده.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد المنصوري.

 0  0  2641
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:25 مساءً السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.