• ×

05:05 مساءً , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

◄ أودّ أن أقدّر الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارتنا الجليلة، إذ تعتبر موازنة وزارة التربية والتعليم أكثر الوزارات إنفاقاً، من حيث التوسع في المباني المدرسية النموذجية المجهزة بكل وسائل التقنية الحديثة، ومشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام يشمل جميع جوانب العملية التعليمية والتعلمية.

■ إخواني :
الذي شجعني على كتابة مقالتي هذه ما أشار إليه معالي نائب وزير التربية والتعليم الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر في حفل المعايدة السنوي لمنسوبي الوزارة (إلا أن الرأي والنقد هو عامل مهم من أجل الصالح) ويقول : (أهمية متابعة كل ما يكتب ويقال ويناقش في وسائل الإعلام وغيرها مما له علاقة بالعمل التربوي والتعليمي للإفادة منه أو تصحيحه).

● ماذا نعني بالبيئة المدرسية المحفزة للتعلم ؟
تنمية ثقافة مؤسسية تربوية في بيئة مدرسية ترسخ القيم وتحفّز على التعلم وتحقق الأهداف.

● ومن أهداف مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام :
تحسين البيئة التعليمية وتأهيلها وتهيئتها لإدماج التقنية والنموذج الرقمي لتكون بيئة الفصل والمدرسة بيئة محفّزة للتعلم من أجل تحقيق مستوى أعلى.
وتحاول إدارات التعليم تفعيل هذا التوجه، ولكن الواقع في كثير من مدارسنا غير ذلك :
• أولاً : أسوار مدارسنا تعتبر الأكثر ارتفاعاً وتكاد تضاهي أسوار السجون.
• ثانياً : في بعض المدارس بين كل دور ودور أبواب حديدية وشبك وأقفال وكأنك في إصلاحية لا في مدرسة يفترض أن تكون بيئة محفزّة للتعلم.
• ثالثاً : يذهب الطالب إلى المدرسة متثاقلاً مغموماً مهموماً من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي إلا من رحم الله.
• رابعاً : اندفاع الطلاب عند انتهاء اليوم الدراسي يوحي بأنهم لم يكونوا في بيئة تعليمية محفّزة، وهذا ليس مقتصراً على المدارس الحكومية بل لمسته عن قرب في المدارس الأهلية.

● والسؤال المطروح للجميع : البيئة التعليمية المحفّزة دور من ؟
(الوزارة ـ الإدارات التعليمية ـ المدارس وتجهيزاتها ـ ثقافة مديري المدارس ومنظومة العمل في المدرسة ـ رجالات التربية والفكر وأرباب القلم ـ أولياء الأمور ـ الطلاب أنفسهم ـ وسائل الإعلام).

 0  0  3115
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:05 مساءً الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.