• ×

07:04 مساءً , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

◄ من سنن الله في هذا الكون التزاوج والتكاثر والخلفة لعمارة الأرض, وفي ظل وجود الأبناء, يتمنى كل والدين أن يكون إبنه أفضل منه من مكانة إجتماعية أو وظيفة مرموقة, ويدعو له بظهر الغيب بأن يحفظ إبنه من كل سوء, وأن يحقق أمنيته بأن يرى إبنه طبيباً أو مهندساً أو طياراً .. إلخ.
ولكن يصطدم الوالدين بالواقع الذي يعيشه الاَن, يتخرج إبنه من المرحلة الثانوية بمعدل 95% ولايقبل في الكلية التي يريدها سواءاً الطب أو الهندسة، والسبب أن النسبة المكافئة منخفضة لاتؤهله لدخول هذه الكليات, أو أن المقاعد محدودة.
فيضطر ويرضخ للواقع للقبول في الكليات النظرية, ويتبخر ويتبدد أحلامه وفكره وأمنياته المستقبلية, وسهره وتعبه ومذاكرته طوال تلك الفترة يضيع سدى ! ويمر الوالدان بحالات من الاكتئاب النفسي والاضطراب العقلي, إلى أن يرضخوا للواقع ويسلموا أمرهم. ويبدأ الوالدان في التفكير في المصير المجهول لبقية الأبناء, وفي طريقة تربيتهم, وفي طريقة معاملتهم, وفي مراجعه حساباتهم وفي أسلوب تعليمهم .. الخ.

■ والسؤال هنا الذي يطرح نفسه :
س / هل تربيتنا لأبناءنا خاطئة ؟
س/ هل أسلوب تعليمنا خاطيء ؟
س / هل العاملون في وضع أسئلة القياس والتقويم, ليسوا من نتاج هذا التعليم ؟

 2  0  1902
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1431-08-23 03:05 مساءً عبدالرحمن منشي :
    الموضوع جدير بالاطلاع لما يعانيه الطلاب واولياء الامور من صعوبة التسجيل في الجامعات
  • #2
    1431-08-28 03:49 صباحًا وقيت الغفيري :
    الأسرة في الإسلام جعلها مسؤولة عن فطرة الطفل ، واعتبر كل انحراف يصيبها مصدره الأول الأبوان ، أو من يقوم مقامهما من المربين ، فالطفل يولد صافي السريرة ، سليم الفطرة كما في الحديث المشهور .
    ومن هذا المنطلق لابد أن تكون التربية صحيحة ، والتعليم صحيح ، ولا يمكن أن تكون هناك أمة لها مكانتها وعظمتها إلا بتربية صحيحة وعظيمة ، وهذه العظمة موجودة في الإسلام ، وقد اكتشفها سلفنا الصالح فأصبحوا قادة العالم بسلوكهم قبل سيوفهم ، وبتربيتهم التربية الإسلامية الأصيلة ( وأؤكد على الأصيلة ) ، ولن يصلح الخلف إلا بما صلح السلف ، وبعد ذلك ستتلاشى الأسئلة التي تطرح نفسها :
    هل ... ؟
    هل ... ؟
    هل ... ؟

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:04 مساءً الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.