بسم الله الرحمن الرحيم

التعليم في المغرب : مظاهر الخلل في الكتاب المدرسي

د. عبدالرحيم الخلادي
7723 مشاهدة
التعليم في المغرب : مظاهر الخلل في الكتاب المدرسي.
■ من مظاهر الخلل في الكتاب المدرسي بالمغرب : كتاب اللغة العربية للثانية بكالوريا آداب وعلوم إنسانية نموذجاً.
● تقديم :
يضطلع قطاع التربية والتكوين بأدوار طليعية للدفع بعجلة التقدم في كل الدول ولدى كل الأمم لذلك لما استشعر المغرب ما آل إليه حال هذا القطاع من مكانة حضيضة دونية، تبنى شعار الإصلاح وأرفقه بالعديد من الإجراءات القانونية والعملية والبيداغوجية .. الخ، ومن ضمنها تغيير المناهج والمقررات الدراسية.
ففي مادة اللغة العربية استحضر الإصلاح التربوي بيداغوجيا الكفايات ونظام المجزوءات، رافعاً شعاراً مركزياً هو "الجودة" ومواكبة المستجدات الثقافية والإبداعية والنقدية؛ فأنتجت ثلاثة كتب في مستوى الثانية بكالوريا، آداب وعلوم إنسانية، سأحاول التوقف عند أهمها وهو كتاب "في رحاب اللغة العربية" (الدار العالمية للكتاب ـ مكتبة السلام الجديدة ـ طبعة 2007)، لتتبع أهم مظاهر الخلل الكامنة فيه، أو المرتبطة به، في محاولة لتقديم أسئلة الإصلاح من زوايا أخرى لا تقل أهمية عن غيرها.

1) الأخطاء المعرفية :
من أبرز مظاهر الخلل الكامنة في الكتاب المدرسي إيراد معلومات خاطئة، أو تفسيرات تجانب الصواب، فتفسد فهم التلميذ المتلقي الأول للكتاب تطالعنا هذه الأخطاء المعرفية منذ المدخل الأول، ففي الصفحة (12) وابتداء من السطر (11) نجد حديثاً عن معايير القصيدة العربية الذي حددها الناقد المرزوقي في عمود الشعر، وفيه : (ويمكن رد هذه المعايير حسب تعبير الناقد المرزوقي إلى ثلاثة أسس هي : شرف المعنى وصحته وجزالة اللفظ واستقامته والإصابة في الوصف) وهذا خطأ فادح، أولاً لأن المرزوقي حدد سبعة معايير، يمكن العودة إليها في مقدمة شرحه لحماسة أبي تمام، ثانياً لأن هذه الثلاثة المذكورة ليست أهم من المعايير المتبقية كملاءمة المستعار منه للمستعار له، أو التحام أجزاء النظم والتئامها .. الخ، ثالثاً هذا تمثل تجزيئي لنظرية عمود الشعر التي لا تقبل التجزيء في مثل هذا السياق الذي وردت فيه، وقد أسهب العديد من النقاد في بيان أهمية التكامل بين عناصر العمود مشبهين إياها بفقرات العمود الفقري أحياناً وبمواد البناء المتنوعة أحياناً أخرى.
إذا انتقلنا إلى الصفحة (78)، وابتداء من السطر (14) نجد ما يلي : (وتحدد أسباب ثورة رواد الشعر الحر على القافية في ثلاثة : أولاً عدم القدرة على استعمال قافية واحدة (...) فإذا كان في وسع الشاعر الجاهلي أن يكتب قصيدة على قافية اللام مثلاً، تتألف من ستين بيتاً، فإن الشاعر الحديث لا يستطيع السير على هذا المنوال الرتيب، لعدم الحاجة إليه وتعارضه مع وظيفة الشعر في العصر الحديث) يتضمن هذا المقتطف العديد من الأخطاء، أبرزها تقزيم الشاعر الحداثي ونعته بالقصور إلى درجة جعله غير قادر على توظيف قافية موحدة، مع العلم أن معظم شعراء تكسير البنية انطلقوا تقليديين ثم تحولوا إلى التحديث. ومن الأخطاء أيضاً محاولة ربط عدم الاستطاعة بالقول (لعدم الحاجة إليه) وكلها تناقضات وأخطاء، سيصححها نص نازك الملائكة في الصفحة (80) الموالية، حين أكدت صاحبته أن الشاعر الحديث كان على علم بكل آليات الكتابة الشعرية القديمة، لكنه رفض الوقوف عند قافية موحدة تبدو شامخة تبني جدارا يصعب على المعنى أن يتخطاه، وقدمت مبررات فنية.
ولننظر إلى نموذج آخر من الأخطاء ورد في الدعم والتقويم الخاص بالمجزوءة الأولى، إذ نجد زلة واضحة في السؤال الرابع الوارد في بداية الصفحة (75)، والذي يقول : (زاوج الكاتب بين أسلوب الاستفهام وأسلوب النداء، ما دلالة ذلك ؟) يبدو السؤال مميزاً وهادفاً، لكن إذا عدنا إلى النص، فلن نعثر على أي أسلوب للنداء (وأساليب النداء معروفة كأساليب تخضع لمكونات محددة)، بل إن الزلة تتعاظم نظراً لوجود الأداة (يا) مرتين في البيت الرابع، ولكنها لا تفيد النداء لأنها تلعب هنا دور الأداة (كم) للتكثير، وها هو المثال : فيا ما عثرت وما من مقيل ويا ما رجوت وما من كرام.
وسأختم هذه الأخطاء المعرفية بالإشارة إلى وجود خلل واضح في بعض الشروح اللغوية المساعدة على فهم النصوص الأدبية، فمثلاً في الصفحة (15) وبالإضافة إلى الخطإ في شكل كلمات (نضب - حسن المنظر) نجد كلمتين وردتا بالإضافة في النص هما (تطريز الأغاريض) بحيث تم شرح الكلمة الأولى وهي الأوضح بالنسبة للتلميذ، وتركت الثانية التي تحتاج بالفعل إلى الشرح ونفس الشيء حصل في الصفحة (66) حيث تم شرح كلمات سهلة مثل : (الخشوع - الصدى - المرام) وتركت كلمات أولى بالشرح مثل : (الرمم - ربا عليين).
وبالانتقال إلى الصفحة (24) نجد في محور التفكيك من درس التعبير والإنشاء ما يلي : (اعتماد بحر الوافر وتفعيلته مفاعلتن تتكرر ست مرات في كل بيت) وهذا خطأ سواء عدنا إلى العروض العربي حيث لم يستعمل الشعراء هذا البحر إلا بصورة (مفاعلتن مفاعلتن فعولن) أي بعروض وضرب مقطوفين؛ أو عدنا إلى التقطيع العروضي للنص قيد الدراسة، ويتكرر هذا الخطأ أيضاً في السطر العاشر من الصفحة (35).

2) الأخطاء المنهجية :
لعل أكبر مشكلات الكتاب المدرسي طريقة تمثل المفاهيم وإجرائتها، وهذا موضوع يحتاج إلى بحث مستقل، لذلك سأواصل قراءتي شبه السطحية لعدد من مظاهر الخلل حتى تبدو واضحة للجميع.
لقد افتتح الكتاب المدرسي بأخطاء منهجية، حيث نجد نص التقويم التشخيصي الذي يضطلع بوظيفة مهمة للتأسيس لمجزوءات المقرر، جاء بخلل منهجي نظراً للتنافر الشديد بين مقدمة النص وخاتمته، حيث توحي المقدمة بأن الإشكالية تتعلق بتمثل الحداثيين لمفهوم القديم والجديد في علاقة بعمود الشعر، بينما عاد بنا النص إلى بعض الإشكالات القديمة المرتبطة بـ (القديم والمحدث)، ثم ختم برأي باهت للمرزوقي، دون أن يلامس الموضوع المطروح في البداية، وإدا كان اختيار هذا النموذج قد جاء في سياق التذكير بنظرية عمود الشعر، فلماذا جيء بنص يطرح إشكالية في مقدمته ثم يتركها يتيمة دون أن يحرك من قضاياها شيئاً، بل جاء النص عقيماً يصدم التلميذ في أول حصة دراسية.
يمكن أن نعتبر كذلك النص النظري "الفن القصصي" في الصفحة (143) مبتوراً لأنه لم يختم بخاتمة ملائمة، إذ استعرض أهم الأسس الكلاسيكية للقصة، وانتقل إلى بعض مظاهر التجديد والتجريب، ليتوقف فجأة دون أدنى استنتاج، أما في الصفحتين (249 - 250 ) فقد عزل نص محمد مفتاح عن سياقه وتم اعتباره نموذجاً للمنهج البنيوي، نعم إن ما ورد في هذا المقتطف يستعرض أهم محطات القراءة البنيوية (صوتياً ومعجمياً وتركيبياً)، لكن الجزء المغيب يحيلنا على خارج النص أي خارج البنية، لأن تحليل الدكتور محمد مفتاح في هذا المضمار يمثل المنهج البنيوي السيميولوجي.
من مظاهر الخلل المنهجي أيضاً أن النصين اللذين تم اختيارهما في محور سؤال الذات، ورغم أنهما يختلفان في الموضوع بين شاعر يغلق غرفته ويغوص في ذاته، وآخر يخرج إلى الساحل دون أن يستطيع الخروج من ذاته؛ إلا أنهما يتشابهان في الخصائص الفنية إلى حد أن التلميذ يتصور وكأن التجربة الرومانسية تقوم على الشطرين المتساويين ونظام المقاطع مع وحدة القافية في كل مقطع وتعددها بين هذه الأخيرة .. الخ، مما يضاعف مجهود الأستاذ لإفهام تلاميذه عكس هذا المعطى، ثم للبحث عن إطار زمني يستطيع أن يضيف فيه نصاً آخر يختلف من حيث الخصائص الفنية، ومنها الإيقاعية حيث توجد نصوص رومانسية تتباين أبياتها أو مقاطعها من حيث الطول بصورة محددة، وأخرى تلغي البياض بين الشطرين .. الخ.
بعد نصوص سؤال الذات التي ظلت تغوص في الذاتية، وهذا أمر بديهي، ينتقل الكتاب إلى محور الشعر الحر، بدءاً من تجربة تكسير البنية، بعد مدخل يلامس أبرز عوامل ظهور هذا الخطاب، ومنها التأثر بالحداثة الغربية، ومخلفات نكبة 1948 .. الخ، ليتم الإتيان بنصين (في الليل ص 89 طيف ص 98) لا يبرحان يفارقان الذات إلى حد يجعل الأمور تختلط على المتعلم فيسأل بما يفيد الاحتجاج : أين هي المضامين الجديدة للشعر الحر ؟ وأين هي أهم بصمات التمرد والثورة التي يتضافر في تحقيقها الشكل والمضمون ؟ لقد كان الأحرى أن يتم اختيار نص ينطلق من الذات بهذه القوة - تجاوزا - وآخر يعالج قضايا موضوعية، اجتماعية وقومية ودينية، يحمل الشاعر بصددها رؤية ما، تجعل التلميذ يلامس تجليات كون هذه التجربة التي نشأت بعد الحرب العالمية الثانية ونكبة فلسطين، هي بالفعل تجربة التمرد والفعل والمشاركة.
نفس الخلل نجده في محور "أشكال نثرية حديثة" حيث كان الأحرى هو اختيار قصة أولى تحمل المواصفات والمعايير الأساسية أو الكلاسيكية بصورة واضحة حتى يتعرفها المتعلم تطبيقيا، وقصة ثانية تمثل مظاهر الخروج عن هذه الأسس كانعكاس لتجربة التطوير والتجريب ونفس الشيء ينطبق على النصين التطبيقيين للمسرحية.
وتتعدد مظاهر الخلل المنهجي في درس التعبير والإنشاء أيضاً، أدرج منها هذا النموذج الوارد في الصفحة (151) حيث جعل المحور الثالث من التفكيك للرؤية السردية، والرابع للشخصيات، بينما العكس هو الصحيح، لأننا يجب أن نتعرف أولاً على الشخصيات بمواصفاتها المتعددة ودرجات حضورها في الأحداث، قبل الحسم في مدى تساوي أو تفاوت معرفتها بمعرفة السارد، بل لا يمكن الحديث عن هذا قبل التعرف على موقع الحوار في النص بأبعاده ووظائفه.
وبالعودة إلى الكتب الثلاثة، فإن الخلل واضح فيها جميعاً من الناحية المنهجية، فرغم تبنيها لبيداغوجيا الكفايات، إلا أنها لم تلتزم بما تفرضه هذه البيداغوجيا من وضع المتعلم أمام وضعيات تنتقل من الأسهل إلى الأصعب، وهو ما يربك الأستاذ نفسه إذا كان مجتهداً يريد ملامسة هذه الكفايات بصورة متقنة.

3) مطبات الدرس اللغوي :
في الحقيقة لست أدري ما الهدف الذي يمكن أن يحققه المنهاج الجديد من إغراقه الكتاب المدرسي بهذا الكم الهائل من الدروس في مكون "الدرس اللغوي" ؟ هذا من جهة، من جهة أخرى يمكن وضع اليد على العديد من مظاهر الخلل في هذا الكتاب، لعل أولها عدم استثمار بعض النماذج من مكون النصوص، لأن اللغة العربية تشكل وحدة متكاملة، وقد دعت التوجيهات التربوية إلى جعل الدرس اللغوي درساً وظيفياً بالدرجة الأولى، وذلك بالانطلاق من الدروس القرائية لرصد الظاهرة، ثم الاستعانة بنصوص أخرى منتقاة للإلمام بها، لكننا لا نعثر إلا على نموذج وحيد ورد في درس "الصورة الشعرية : مكوناتها 1" في الصفحة ( 41 )، وهو مقتطف من نص "أريج المسك" لابن إبراهيم.
أما بخصوص الخلاصات التي توضع للدروس، فتبقى بدون أهمية، لأن الملاحظات والشروح إذا ما كانت موفقة، وأتبعت بالاستنتاجات الجزئية، كانت كافية، لذا ينبغي أن تكون الخلاصة مركزة وألا تكون مجرد إسهاب وإطناب لا فائدة منهما.
من جهة أخرى توجد أخطاء في كتابة الأبيات الشعرية، مثلاً في المثال الأول من الصفحة (30) في "درس التكرار" ينتهي الشطر الأول بكلمة (قلبي)، وإذا قمنا بالتقطيع العروضي نجد أن البحر المعتمد هو "الخفيف"، لذا وجب أن تنقسم الكلمة بين الشطرين (قلـ) في نهاية الشطر الأول و(ــبي ) في بداية الشطر الثاني ونفس الشيء في البيتين المواليين : (الولـــ) (ــهى)، (نفـــ) (ــسي) كما أضيفت في البيت الثالث (يا) النداء خطأ، ويجب أن تحذف حتى يستقيم الوزن وفي المثال الرابع كلمة (العشب) يجب أن تبقى منها (الـــ) في الشطر الأول وتنتقل (ـــعشب) إلى الشطر الموالي وينبغي فك تنوين النون في (النهر) في البيت الرابع، فتبقى النون الساكنة في الشطر الأول والمتحركة في الثاني، بمعنى أن توضع النون بين الشطرين وتوجد أخطاء أخرى منها البيت الأول من المثال الثالث، حيث سقط ما يقابل تفعيلة (فاعلن) الأولى لأن الأبيات من البسيط، ولم أستطع الوقوف على ما سقط من كلام هنا، وكان الأفضل أن نتفادى مثل هذا النموذج وسقطت كلمة (ها) من بيت علال الفاسي في قوله (فكل ما ها هنا) في الصفحة (41) كما وردت أخطاء في شكل الكلمات في العديد من الأمثلة والدروس، ونحن نعرف أهمية الشكل بالنسبة إلى الشعر.
أشير أيضاً إلى نماذج أخرى من الخلل، مثل الاستنتاج الذي وضع لجزء من "درس التوازي"، حيث نجد في الصفحة (20) : "التوازي نوعان :" في حين أن المقصود هو (التوازي التركيبي نوعان) هما التام والجزئي وقد ورد خطأ في تعريف التجريد في جدول الصفحة (43)، حيث نجد : (خلع صفات معنوية على المحسوسات، مما يؤدي إلى انتفاء الفروق بين ما هو حسي وما هو مادي)، لأن الحسي في مجال الصورة الشعرية هو المادي، لذلك فالصواب هنا هو (انتفاء الفروق بين ما هو حسي وما هو مجرد أو معنوي).
ونعثر على خلل في اختيار النموذج المعبر عن الحالة المدروسة في درس "الوقفة العروضية والدلالية" في الصفحة (102)، في المثال الثاني، للشاعر محمد الخمار الكنوني؛ ذلك أن الشرح المقدم بكون الشاعر ختم السطر الأول بلفظة (يحيا) يقول : (( ختم السطر الأول بلفظة يحيا مغلبا بذلك الوقفة العروضية على حساب الدلالة والتركيب، ومرد ذلك إلى أن المستوى المعنوي والدلالي والتركيبي قد انتهى، بينما التفعيلة في بعدها العروضي لم تستوف عناصرها بعد، مما جعل الشاعر يلحق فعل "يحيا" بالسطر الأول)) لكن الحقيقة أن الشاعر ورغم إلحاق هذا الفعل إلا أن التفعيلة لم تكتمل إذ يفتتح السطر الموالي بحركة وساكن هما تتمة التفعيلة، لأن الشاعر يوظف هنا تفعيلة موحدة هي (مفاعلتن) مع ما يلحقها من تغييرات. هذا إضافة إلى الخطإ في شكل كلمة (مقعدي).

4) مظاهر أخرى :
قبل ختم هذا المقال أود أن أشير إلى مظاهر من الأخطاء، يمكن أن تدرج بعضها تحت الأخطاء المطبعية، منها سقوط كلمة (جرى) من مطلع قصيدة البارودي في الصفحة (26) لأن الصواب هو (لكل دمع جرى من مقلة سبب)، ويعتبر المطلع مهما لأنه أول جزء نفكر في تقطيعه عروضيا للتعرف على البحر الشعري، وفي الصفحة (34) نجد عنواناً هو (تحليل بنية النص البلاغية والإيقاعية) ولم تندرج تحت هذا العنوان أي معلومة حول الإيقاع، إلى أن يظهر عنوان مواز له، وإذا عدنا إلى الصفحة (11) فهناك خطأ في تحديد سنة حدوث حملة نابليون على مصر (1789) بينما الصواب هو (1798) أما بالعودة إلى التقويم التشخيصي فنجد في السؤال الرابع من الصفحة (9) : (أوضح رأي أبي العلاء المعري في الشعراء المحدثين) إذ ليس المقصود هو الشاعر العباسي الشهير، بل عالم اللغة المعروف أبو عمرو ابن العلاء.
في الصفحة (77) يتحدث المدخل عن كون نازك الملائكة حصرت الأصول الإيقاعية للشعر الحر في التفعيلة، وحددت الأبحر التي يمكن للشعر الحر توظيفها، وتم وضع نقطتين للتفسير، يعني المقصود بذلك هو (البحور ذات التفعيلة الواحدة المكررة في كل شطر، أو البحور التي تتنوع تفعيلاتها)، فإذا كان الأمر كذلك فلماذا كل هذا التفسير، اللهم إذا كان هناك مظهر ثالث في العروض العربي لا يعرفه إلا الكتاب المدرسي.
أعود إلى فكرة طرحتها من قبل وهي أن الكتاب المدرسي يعج بالدروس اللغوية إلى حد التخمة، فحين جاءت فكرة تقليص محتوى هذا المكون، صدرت المذكرة الوزارية رقم (157) بتاريخ 10 نونبر 2009، تقرر حذف درس من الدورة الأولى ودرسين من الدورة الثانية، فتم اقتراف خطإ جسيم بحذف درس "شعرية اللغة"، إذ لا يمكن أن يتصور عاقل في الدنيا أن يحوي مقرر السنة الشعر الحر ويتم حذف هذا الدرس المتعلق بالانزياح، والذي يعد أهم سمة يجب على التلميذ أن يتعرفها ويفهم آلياتها، وكان الأجدر أن يحذف من الدروس الأولى للصورة الشعرية لتجعل مدخلاً لدراسة وظائفها، أو غير ذلك، كما يمكن جعل درسي السطر الشعري والمقطع الشعري في درس واحد .. الخ.

● خاتمة :
ختاماً أؤكد بأني تعمدت استنطاق هذا الكتاب "في رحاب اللغة العربية" لأنه يعد أفضل من غيره، لذلك وجبت الإشارة إلى أنه ليس في نيتي الإساءة إلى المؤلفين الذين أقدر مجهوداتهم وأحترمهم ولعل التركيز على بعض مكامن الخلل في الكتاب ليس جحوداً بما فيه من أفضال لكن أردت أن أجعله منطلقا لطرح أسئلة أكبر إذ ما الجديد الذي يحمله هذا المقرر الجديد ؟
إن هناك تراجعاً على مستوى الجودة والتنوع وطرائق العرض والتحليل وإذا كانت مواكبة المستجدات من أهم أسس المقرر الجديد، فأين هي الأجناس الأدبية الجديدة كقصيدة النثر والأدب الرقمي ؟ وأين هي منظومة القيم التي يجب أن ترافق هذا المقرر بصيغ مباشرة أو غير مباشرة كالقيم الوطنية والإسلامية والإنسانية، وقيم التنوع والحوار والتسامح والحوار والحداثة ؟ تتداعى الأسئلة لتصل إلى جوانب أخرى : ما العوامل المتحكمة في إنجاز الكتاب المدرسي ؟ وما هو الحيز الزمني والإطار العلمي المحددين له ؟ وما هي المعايير المعتمدة في اختيار لجان التأليف ؟ أسئلة وغيرها إذا أجبنا عليها بصدق ووطنية يمكن أن نضع قاطرة الإصلاح على سكتها الصحيحة.
د. عبدالرحيم الخلادي.

عدد المشاركات في منهل الثقافة التربوية : 3

أزرار التواصل الاجتماعي

جديد المقالات

أقوال العلماء في عاقبة ومصير أهل الفترة.
أقوال العلماء في عاقبة ومصير أهل الفترة. ■ اختلف العلماء في هذه المسألة على أقوال كثيرة ومن أشهرها : ● الأول : أن من مات ولم تبلغه الدعوة مات ناجياً، قال السيوطي – رحمه الله-: (وقد أطبقت أئمتنا الأش..
عبدالله علي سنقو. 36 مشاهدة 21-12-1441
من مدرسة النبوة : قد أشبه الفاروق من أجداده.
من مدرسة النبوة : قد أشبه الفاروق من أجداده. ■ أتى رجلٌ (عمر بن عبدالعزيز) رحمه الله فقال : إني قد بلغت غايتي والله سائلك عن مقامي هذا، قال : قل، قال : عاملك باليمامة غصبني حقي، واعتدى عليَّ في إبلي،..
محمد عاطف السالمي. 462 مشاهدة 21-12-1441
دور الجودة الشاملة في تطوير المحتوى الرقمي في المنظومة التعليمية بسكاكا 1440....
دور الجودة الشاملة في تطوير المحتوى الرقمي في المنظومة التعليمية بسكاكا 1440هـ ــ دراسة علمية. ■ هدفت الدراسة العلمية الحالية إلى ... أنظر (ملخص الدراسة العلمية باللغة العربية) :
ريم مشاري عبيد المطيري. 231 مشاهدة 20-12-1441
علم الفيزياء : قصيدة.
علم الفيزياء : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة التطبيقية) // ۞ (قصيدة : علم الفيزياء) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). يا من أردت معارفاً وعلوما •=• وبه يُدَرَّسُ طاقة وفضاء ..
هدية إبراهيم شطيفي. 390 مشاهدة 19-12-1441
مبادئ التعلم السريع.
مبادئ التعلم السريع. ■ يمكن تلخيص المبادئ الأساسية للتعلم السريع في النِّقَاط التالية : 1- يعتمد على العقل والجسد كليهما. 2- التعلم هو عملية خلق للمعرفة وليس استهلاكا لها. 3- التعاون يساعد في التع..
د. أحمد محمد أبو عوض. 369 مشاهدة 19-12-1441
ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك.
ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك. ■ فائدة : في كتاب الله عز وجل قد يكون للكلمة أكثر من معنى مثال : الحسنات، والسيئات فقد يقصد بهما الثواب والجزاء والمضاعفة في الدنيا والآخرة، وق..
د. سعيد أحمد النعمي. 314 مشاهدة 17-12-1441
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة.
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة. ■ إن مفهوم الجودة الشاملة بأبسط صوره هو تحديد واضح ودقيق للإجراءات والعمليات التي تتم داخل المدرسة والتي من خلالها تتحقق الأهداف المصاغة في (الخطة الإستراتيجية طويلة..
باسل عبداللطيف النقيب. 4423 مشاهدة 17-12-1441
الورقة الأخيرة في العام الهجري.
الورقة الأخيرة في العام الهجري. ■ أخي الحبيب : ونحن نودع عاماً ونستقبل عاماً آخر بقي أن نطوي الورقة الأخيرة ونلوح بأيدينا لعام مضى، مضى وبقيت ذكرياته بحلوها ومرها خالدة في أنفسنا, ولا ندري أهو شاهد ..
محمد هاشم الأهدل. 3151 مشاهدة 16-12-1441
في الرد على من خصص المطر بالعذاب.
في الرد على من خصص المطر بالعذاب. ■ كثرت الرسائل التي تتحدث عن كون المطر يدل على العذاب فقط، وقال أصحابها : لا ينبغي أن نقول : اللهم اجعلها أمطار خير وبركة. ■ أقول-مستعينا بالله- في الرد على هذا ال..
طارق يسن الطاهر. 524 مشاهدة 15-12-1441
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية.
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية. ■ الجراحة هي تقنية طبية ترتكز على التدخل الطبي لعلاج الأنسجة المصابة. كقاعدة عامة أي إجراء يحدث فيه شق في الأنسجة أو يُخاط فيه جروح من إصابات سابقة يعتبر عملية جرا..
بدرية عبدالرؤوف. 3212 مشاهدة 15-12-1441
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية.
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية. ■ الفحشاء : صفة لموصوف قد حذف تجريداً لقصد الصفة وهي الفعلة الفحشاء أو الخِصْلَة الفحشاء وهي ما ظهر قبحها لكل أحد واستفحشه كل ذي عقل سليم، ولهذا فسرت ب..
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى.
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى. ■ إن أول تعارف بينك وبين طلابك يعد فرصتك الوحيدة لترك انطباع جيد لديهم لا تكن مرناً معهم للغاية في بادئ الأمر لأنه سيكون من الصعب السيطرة عليهم فيما بعد..
د. صلاح عبدالسميع. 900 مشاهدة 14-12-1441
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية.
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية ■ عندما كنت أسمع والدي (رحمه الله) يتحدث عن ثلاثين أو أربعين سنة مضت (وأنا صغير)، كنت أقول في نفسي: (زمن بعيد جداً !). وعندما كنت أسمع أن فلاناً مات وعمره في..
عبدالله يوسف النافع. 836 مشاهدة 14-12-1441
غيوم الأوهام : قصيدة.
غيوم الأوهام : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الفنية : فن الرسائل) // (قصيدة : غيوم الأوهام) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). كم أذكرُ في زمن كانت •=• لحظات تمضي على مَهَلٍ وحسِب..
هدية إبراهيم شطيفي. 604 مشاهدة 12-12-1441
مزايا التعلم السريع.
مزايا التعلم السريع. ■ لا يؤسس التعلم السريع أساليب جامدة، بل يترك المجال واسعاً للمرونة وفقاً للمؤسسة التي يتم فيها التعلم، والمادة التي يتم تعليمها، والمتعلمين أنفسهم. لذلك فإن كثيرا من المدرسين حو..
د. أحمد محمد أبو عوض. 635 مشاهدة 12-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلّم في يوم عرفة.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ في يوم عرفة : لحس الآيسكريم (البوضة) في عرفات / (من ذاكرتي). ■ البوضة أو ما يسمى بـ (الآيسكريم) من الحلويات المثلجة اللذيذة ولا أخفيكم بأني أتلذذ بلحسها لاس..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 780 مشاهدة 08-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلّى الله عليه وسلّم في العيدين.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم في العيدين. ■ لقد شرع الله سبحانه عيدين للمسلمين في كل عام، كل منهما قد أتى بعد عبادة عظيمة جليلة، فعيد الفطر المبارك جاء بعد عبادة جليلة هي الركن الرابع من أر..
عواض مبارك الحارثي. 3830 مشاهدة 08-12-1441
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية.
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية. ■ مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية يحدد تفضيلات التفكير وأنماط الأدمغة. وهو رمزي وتطوير لعمليات تشريح الدماغ. ● يصنف التفكير إلى أربع أنماط : • موضوعي. • تنفيذي. • مشا..
نعمان بندر زرد. 607 مشاهدة 07-12-1441
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة.
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). وزهوتِ يا جدة الحسناء في..
هدية إبراهيم شطيفي. 747 مشاهدة 05-12-1441
كيف ظهر التعلم السريع ؟.
كيف ظهر التعلم السريع ؟ ■ يمكن القول أن الثورة الحقيقية للتعلم السريع بزغت في النصف الثاني من القرن العشرين، بعد التجارب التي حصلت خلال الخمسين سنة التي سبقتها، ومن أهم تلك التجارب ظهور كتاب (التعلم ..
د. أحمد محمد أبو عوض. 765 مشاهدة 05-12-1441
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ.
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ. ■ تدبر معي أخي ــ القارئ الكريم ــ هذا الحديث الشريف ... قال صلى الله عليه وسلم : "(أتدرون مَن المُفلِسُ؟) قالوا : المُفلِسُ فينا يا رسولَ اللهِ مَن لا درهمَ ..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 796 مشاهدة 04-12-1441
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة.
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة. ■ يقول أبو حامد الغزالي : فإن الله سبحانه إذا أحب عبدا استعمله في الأوقات الفاضلة بفواضل الأعمال وإذا مقته استعمله في الأوقات الفاضلة بسيئ الأعمال ليكون ذلك أوج..
محمد علي اليماني. 987 مشاهدة 04-12-1441
القرآن الكريم : عظمة آية.
القرآن الكريم : عظمة آية. ■ قال ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه (سورة المزمل : الآية رقم 20) : "وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله". ما أعظمها من آيةٍ ... معروفك، عطاؤك، عملك الصالح، حتى طِي..
علي فرحة الغامدي. 752 مشاهدة 04-12-1441
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة.
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : ــ الثقافة الشرعية : العلوم الشرعيّة (الثقافة الإسلامية : الركن الخامس من أركان الإسلام ــ الحج).
محمد أحمد البلوشي. 1032 مشاهدة 01-12-1441
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟.
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟ ■ لماذا نحتاج الهوايات ؟ 1- الهوايات تساعدك على بناء وقتك وفقًا لقانون باركنسون : يتم توسيع العمل لملء الوقت المتاح لإنجازه. وبكلمات أكثر بساطة، فإن الأمور ت..
أسماء شحدة أبو حديد. 544 مشاهدة 30-11-1441
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل.
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل. ■ كثير من الناس لا يملك نفسه عند الغضب ... فتجده لا يتحمل أي تصرف صادر من قبل الآخرين ضده، وقد تكون ردة فعله عنيفه على أمر لا يستحق ويعمل من الحبة قبه ــ..
خالد صابر خان. 1065 مشاهدة 29-11-1441
قلب المؤمن بين الرجاء والخوف.
قلب المؤمن بين الرجاء والخوف. ■ القلب إذا غلب عليه الرجاء أمن مكر الله وإذا غلب عليه الخوف قنط من رحمة الله؛ فالواجب أن يكون قلب المؤمن بين الرجاء والخوف لتكون شخصية صاحبه قرآنية معتدلة حكيمة على الم..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 1131 مشاهدة 28-11-1441
الثقافة الفكرية : في يقيني «06».
الثقافة الفكرية : في يقيني «06». ■ إن حزمة الإجراءات المتخذة من الجهات المسؤولة عن متابعة تداعيات الجائحة تنبيء بارتفاع مستوى الوعي لدى الجميع والقدرة على التعايش السلمي مع الوباء وبذلك باتت الكرة في..
د. علي بكر برناوي. 964 مشاهدة 26-11-1441
سأسير نحو مبادئي : قصيدة.
سأسير نحو مبادئي : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعية) // (قصيدة : سأسير نحو مبادئي) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). سأسير نحو مبادئي •=• ابني قصور فضيلتي لا لن تخور ع..
هدية إبراهيم شطيفي. 1108 مشاهدة 23-11-1441
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية.
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية. ■ أخي هل أنتَ أو أنتٍ : • مدرس منهاج وكتاب مقرر وموظف حكومة فقط أم أنك معلما ومعلمة تربويون فعلا، ذوي رسالة مقدسة ؟ • هل يحبونكم طلابكم داخل وخارج المدرسة فعلا ؟ •..
د. أحمد محمد أبو عوض. 1147 مشاهدة 23-11-1441
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة.
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة. ■ قال الله ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه الكريم (سورة الممتحنة ــ الآية ذات الرَّقَم : 1) : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَد..
علي أحمد باهيثم. 1089 مشاهدة 22-11-1441
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر.
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر. ■ أؤكد على المكتسبات التي أفرزتها جائحة كورونا كفانا الله شره على أسلوب حياتنا وتحديدا على الجانب التعليمي وأن وجود أساليب مختلفة للتعلم عن بعد اصبح يشكل خيا..
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة.
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة. ■ لم تترك الدولة رعاها الله ثغرة ينفذ منها الوباء إلاّ أغلقتها بأحكام وسخرت كافة القدرات البشرية والمادية في كل القطاعات لمحاربة المرض والعلاج والقضاء ع..
نعمان بندر زرد. 1287 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا.
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا. ■ سلامة أبنائنا وبناتنا أولا ويستعاض عن الحضور (الجسدي) بما هو متاح من بدائل ولله الحمد. وليس من الحكمة أن نلقي بفلذات الأكباد ومستقبل الأمة في أتون ..
مهدي جابر الفاهمي. 1270 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد. ■ نظراً لصعوبة الأوضاع في جميع أنحاء العالم، تخوض وزارة التعليم حالياً كيفية التخطيط لبدء الدراسة للعام الدراسي القادم أخذين في الاعتبار سلبيات و..
غازي محمد الجهني. 1330 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي ■ التعليم عن بعد مسار جديد ورائع تم ممارسته في جائحة كورونا نسأل الله أن يزيل هذه الغمة عن بلادنا وبلاد العالم أجمعين ولكن لي وجهة نظر في ظل استمرا..
وجدي حامد بابطين. 1321 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً.
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً ــ وجهة نظر. ■ عودة الطلاب لمقاعد الدراسة والخيارات المطروحة ذلك. قبل أيام صرح معالي وزير التعليم عن خيارات عدة لبداية العام الدراسي الجديد. ■ ومن وجهة نظر..
عمر علي باسيف. 1261 مشاهدة 20-11-1441
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر.
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر. ■ اتفق مع مقولة أن (التعليم عن بعد) قد يكون الخِيار الأنسب والأسلم في الوقت الحالي، لكن هناك نِقَاط ينبغي أخذها بعين الاعتبار، ومنها : ● عدم أخذ البعض للتعل..
عبدالله يوسف النافع. 1243 مشاهدة 20-11-1441
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر.
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر. ■ لا تزل سيناريوهات عودة المدارس للفصل القادم غير واضحة المعالم، إلا أن ما يبدو واضحا ويفترض أن تطرح خياراته هو عدم انتظام العودة لتداعيات الأزمة على مختل..
محمد إبراهيم الضمدي. 1349 مشاهدة 20-11-1441
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر.
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر. ■ الدين والعقل والمنطق يقول - من وجهة نظري - لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة، كما يجب النظر في وضع مدارسنا بعين المنصف والذي يخشى الله..
علي فرحة الغامدي. 1329 مشاهدة 20-11-1441
لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة.
نقطة بداية السطر .. لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة. ■ جميعنا يعلم مدى أهمية عودة أبناءنا الطلاب لمقاعد الدراسة .. ولكن يقابل ذلك أهمية صحتهم وسلامة أسرهم والمجتمع، ومن قبل كل ذلك عدم ان..
محمد ضيف الله الرحيلي. 2050 مشاهدة 19-11-1441
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟.
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟ ■ هناك مقولة تقول : العِلم في الصدور لا في السطور .. مما يؤسف له أن جيلنا اليوم فقد ملكة الحفظ بوجود وسائل التواصل المتعددة، حتى لو سألته في جدول الضرب..
محمد عاطف السالمي. 1260 مشاهدة 18-11-1441
كالماء .. كن.
كالماء .. كن. ■ واسع الصدر والأفق، ألا ترى أنه لا يميّز حين يتساقط بين قصور الأغنياء وأكواخ الفقراء بين حدائق الأغنياء وحقول الفقراء. ■ ليناً، يسكب في أوعية مختلفة الأشكال والأحجام والألوان فيغيّر ش..
أحمد إبراهيم الهزازي. 2772 مشاهدة 18-11-1441
خصائص المدير الفعال في حل المشكلات الإدارية.
خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية. ■ لعل أبرز خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية هي : ● الاحتساب والتوكل على الله في حل (المشكلات..
أحمد عبدالله العطاس. 1095 مشاهدة 17-11-1441
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها.
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها. ■ العين في اللغة تطلق على عدة معان، وهذا ما يسمى في علم اللغة بالمشترك اللفظي، فهي عضو البصر المعروف، والجاسوس، وينبوع الماء، وكبير القوم وشريفهم، وذات الشيء ونف..
طارق يسن الطاهر. 1431 مشاهدة 10-11-1441
الليل يطوي حنيني : قصيدة.
الليل يطوي حنيني : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الزمنية) // (قصيدة : الليل يطوي حنيني) // (الشاعر : حسين محمد الحكمي). الليل يطوي حنيني فاحتمي بالرجاءِ •=• والقلب يشكو أني..
حسين محمد الحكمي. 1498 مشاهدة 05-11-1441
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31».
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31». ■ ابتسامتك ... رسالة شوق تحرك الوجد وتبعث الأمل فاجعلها ديدنك. ■ الثقافة اللغوية : علم الأدب «1». التوقيعات الأدبية : الذاكرة البشرية.
د. عبدالمجيد أحمد الخيري. 1128 مشاهدة 29-10-1441
من الحياة .. نظرات مستقبلية.
من الحياة .. نظرات مستقبلية. في حروف الأوراق وفي سطور الأيام، وفي عبر وعبارات الحياة ما يكون من الحياة وفي الحياة أنبثاق نور يُستضاء به في منحنيات الحياة، حروف تبقي الفارق في سطور الحروف ما دامت كتبت..
منى عواض الزايدي. 1706 مشاهدة 27-10-1441
تقدير معلمي مدارس بيشة لاحتياجاتهم التدريبية.
تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال تقنيات التعليم ــ ملخص بحث. ■ هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة لتقدير الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس في إدارة التربية والتعليم للبنين ..
د. محمد آدم أحمد السيد. 1591 مشاهدة 27-10-1441
يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية.
يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية. ■ انتشرت رسالة في الوسائط تحرّم استخدام عبارة "يستاهل الحمد"، أورد هنا نص الرسالة والرد عليها : ● نص الرسالة : خطأ فادح في كلمة يستاهل الحمد .. انتشرت بين الشب..
طارق يسن الطاهر. 1627 مشاهدة 25-10-1441