فَأَمَّا الْإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ ● وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ

مصطلح الاستشراق : المعنى اللغوي والمفهوم الاصطلاحي والحكم الشرعي

فيصل مسعد اللحياني.
1396 مشاهدة
مصطلح الاستشراق : المعنى اللغوي والمفهوم الاصطلاحي والحكم الشرعي.
■ مصطلح الْاِسْتِشْرَاقُ.
● المعنى اللغوي :
عند النظر إلى لفظة "استشراق" نجد أنها مصوغة على وزن استفعال، ولوجدناها مأخوذة من كلمة شرق ثم أضيف إليها ثلاثة حروف هي الألف والسين والتاء، ومعناها طلب الشرق، وليس طلب الشرق سوى طلب علوم الشرق وآدابه ولغاته وأديانه. وجاء في "المعجم الوسيط" "شرقت الشمس شرقاً وشروقاً إذا طلعت"، وفي لسان العرب: شرق: "شرقت الشمس تشرق شروقا وشرقاً: طلعت، واسم الموضع: المشرق. والتشريق: الأخذ في ناحية المشرق، يقال: شتان بين مشرّق ومغرّب، وشّرقوا ذهبوا إلى الشرق، وكل ما طلع من المشرق فقد شرق، وفي الحديث: "لا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها ولكن شّرقوا أو غّربوا".
أما في اللغات الأوروبية فثمة تعريف آخر يدل على أن المقصود بالشرق ليس الشرق الجغرافي وإنما الشرق المقترن بمعنى الشروق والضياء والنور والهداية. ويرى البعض أن كلمة استشراق لا ترتبط فقط بالمشرق الجغرافي وإنما تعني أن الشرق هو مشرق الشمس ولهذا دلالة معنوية بمعنى الشروق والضياء والنور بعكس الغروب بمعنى الأفول والانتهاء.
واللفظ ORIENT في الدراسات الأوروبية يشير إلى منطقة الشرق المقصودة بالدراسات الشرقية بكلمة "تتميز بطابع معنوي وهو: Morgenland وتعني بلاد الصباح، ومعروف أن الصباح تشرق فيه الشمس، وتدل هذه الكلمة على تحول من المدلول الجغرافي الفلكي إلى التركيز على معنى الصباح الذي يتضمن معنى النور واليقظة، وفي مقابل ذلك نستخدم في اللغة كلمة Abendland وتعني بلاد المساء لتدل على الظلام والراحة".
وفي اللاتينية تعني كلمة Orient : يتعلم أو يبحث عن شيء ما، وبالفرنسية تعنى كلمة Orienter وجّه أو هدى أو أرشد، وبالإنجليزية Orientation , وorientate تعني "توجيه الحواس نحو اتجاه أو علاقة ما في مجال الأخلاق أو الاجتماع أو الفكر أو الأدب نحو اهتمامات شخصية في المجال الفكري أو الروحي. وبذلك يتبين أن مصطلح الاستشراق ليس مستمداً من المدلول اللغوي، بل من المدلول المعنوي لشروق الشمس التي هي مصدر العلم.

● المفهوم الاصطلاحي :
إن مفهوم الاستشراق orientalism يعني : علم الشرق أو علم العالم الشرقي. وعّرف البعض الاستشراق أيضاً بأنه: "ذلك التيار الفكري الذي تمثل في الدراسات المختلفة عن الشرق الإسلامي، والتي شملت حضارته وأديانه وآدابه ولغاته وثقافته". وأحياناً يقصد به: "أسلوب للتفكير يرتكز على التمييز المعرفي والعرقي والأيدلوجي بين الشرق والغرب". ومرة يراد به: "ذلك العلم الذي تناول المجتمعات الشرقية بالدراسة والتحليل من قبل علماء الغرب".
■ د. أنور محمود زناتي ــ الألوكة.

وفي رسائل في الأديان والفرق والمذاهب لمحمد الحمد / ص 171 ــ عرّف الاستشراق : بأنه دراسات أكاديمية يقوم بها غربيون كافرون من أهل الكتاب بوجه خاص للإسلام والمسلمين من شتى الجوانب عقيدة وشريعة وثقافة وحضارة وتاريخاً ونظماً وثروات وإمكانات؛ بهدف تشويه الإسلام، ومحاولة تشكيك المسلمين فيه وتضليلهم عنه, وفرض التبعية للغرب عليهم, ومحاولة تسويغ هذه التبعية بدراسات ونظريات تدَّعي العلمية والموضوعية، وتزعم التفوق العنصري والثقافي للغرب المسيحي على الشرق الإسلامي (الدرر السنية).

● الحكم الشرعي :
الاستشراق والمستشرقين هؤلاء أناس من النصارى ومن اليهود ومن غيرهم من الكفرة تعلموا لغة الشرق، تعلموا اللغة العربية وكتبوا عن الإسلام وعن الأديان، بعضهم قد ينصف ويتكلم بالحق، وأغلبهم لا ينصف ولا يتكلم بالحق، وبعضهم قد يتكلم بالحق في مواضع ليغر الناس ويدس الباطل ويدس الشر في مواضع أخرى، من النصارى واليهود وغيرهم لدخولهم إلى الشرق وأخذهم لغة الشرق ودراستهم آثار الشرق وما كان عليه الشرق من دين وهدى حتى يخرجوهم عن دينهم، وحتى يشككوهم في دينهم، وحتى يدعوهم إلى الباطل، إلى النصرانية والبعثية واليهودية والوثنية وغير ذلك، وأقل شيء أن يشككوهم في دينهم، أقل شيء أن يجعلوهم شاكين في هذا الدين ليس عندهم ثبات، وليس عندهم .. بسبب ما ألقوه في قلوبهم من الأفكار الفاسدة، والتشكيكات، والأعمال الخبيثة.
■ الموقع الرسمي لسماحة الشيخ الإمام ابن باز رحمه الله.
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :