التشريعات العسكرية : المعنى العلمي (العام ــ الخاص)

قسم : الثقافة العسكرية
1432/02/01 (06:01 صباحاً)
3390 قراءة
قسم : الثقافة العسكرية.

عدد المشاركات : «61».

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
التشريعات العسكرية : المعنى العلمي (العام ــ الخاص).
■ التشريع Legislation، هو مجموعة الشرائع والقوانين في بلد معين، كما تطلق أيضاً على عملية وضع القوانين وإصدارها، ويمكن القول بصورة عامة إن اصطلاح التشريع يفيد معنيين :
• المعنى العام، يقصد به وضع القواعد القانونية اللازمة لتنظيم العلاقات الاجتماعية بين الناس، بغض النظر عن كون تلك القواعد قد نتجت عن مصدر معروف من مصادر القاعدة القانونية (العرف، أو أحكام القضاء) أو من تفسير القواعد القائمة.
• المعنى الخاص، يقصد به التعبير عن إرادة السلطة العامة المختصة في الدولة بإصدار قاعدة قانونية وإلزام الناس باحترامها.
وبعبارات أخرى يطلق اصطلاح التشريع على قيام سلطة عامة مختصة في الدولة بالتعبير عن القاعدة القانونية، والتكليف بها، في صورة مكتوبة، أو هو قيام هذه السلطة بصوغ القاعدة القانونية صيغة فنية مكتوبة وإعطائها قوة الإلزام في العمل. كما يطلق اصطلاح التشريع على القاعدة ذاتها التي تستمد من هذا المصدر. وباختصار، يعرّف التشريع بأنه كل قاعدة قانونية تصدر في وثيقة رسمية مكتوبة، عن سلطة عامة مختصة في الدولة.
■ المعرفة.

■ في مكتبة منهل الثقافة التربوية .. فإن مصطلح التشريعات العسكرية يُقصد به المعنى العلمي (الخاص). أي : تدوين ملامح ثقافية عن أبرز التشريعات والتنظيمات والمنجزات ذات العلاقة بالقطاعات العسكرية في المملكة العربية السعودية.
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :