• ×

03:09 صباحًا , الخميس 29 محرم 1439 / 19 أكتوبر 2017

◄ خطة الجدول الدراسي للصف الأول الابتدائي : وجهة نظر.
■ تساؤلات أولية :
س : من هو الذي وضع خطة الجدول الدراسي للصف الأول الابتدائي (المملكة العربية السعودية) ؟
س : على أي قاعدة استند هذا الذي وضع الخطة ؟
س : ألا يمكن استبدال هذه الخطة تمشياً مع التطوير الذي حدث لمناهج الصف الأول الابتدائي ؟

من خلال الأسئلة السابق ذكرها أحب أن ادلي بوجهة نظري في هذا الموضوع، وهي ربما تكون صحيحة وربما تكون خاطئة لأن من يعمل لازم يخطئ ولكن يتعلم من الخطأ.
لدينا في الخطة سبع حصص قرآن كريم وإثني عشرة حصة قراءة وكتابة في الفصل الدراسي الأول تنقص واحدة في الفصل الدراسي الثاني، أي : تتحول بقدرة قادر إلى احدي عشرة حصة.

والسؤال الذي يطرح نفسه الآن : لماذا لا تكون حصص القرآن ست حصص في الأسبوع وحصص القراءة والكتابة عشرة حصص في الأسبوع وبقية المواد الدراسية الأخري حصتين لكل مادة دراسية.
لأن التطوير مادام هو حاصل فيجب أن يطال الجميع المناهج والجدول لأن التلاميذ في هذه المرحلة بالذات (مرحلة الصف الأول) لم يعتادوا علي التأخر في الخروج من المدرسة لذلك تجدهم يسألون المعلم بعد صعودهم من الفسحة الكبرى متى الصرفة يا أستاذ ؟ كم حصة باقية لكي ننصرف يا أستاذ ؟

هذه وجهة نظر، أرجو من أصحاب القرار في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة دراستها والبدء بتطبيقها ليكون لها السبق عن باقي الإدارات الأخرى في بقية المناطق.
 0  0  1758
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )