• ×

06:31 مساءً , الثلاثاء 3 شوال 1438 / 27 يونيو 2017

◄ أنشأت أولى البنوك في العالم لحفظ الأموال، وكانت تعتبر فتحاً كبيراً في عالم الاقتصاد والأموال، وهنا عرف معنى كلمة «بنك» وهو المكان الذي تحفظ فيه أموال المودعين، ويستردونها في حالة الحاجة إليها.
وجاء تطور الطب عبر السنين باكتشاف عمليات نقل الدم والاستفادة منه، ولعدم إمكانية تصنيع الدم صناعياً، فقد قام العلماء على إيجاد طريقة لحفظ كميات كبيرة من الدم المتبرع للاستفادة منها في حالات الحرب والسلم.
وحالياً بدأ النوع الجديد من البنوك بالظهور والتي بدأت تأخذ طريقاً جديداً من خلال اكتشاف فوائد دم الحبل السري الذي يعتبر أحد معجزات الولادة والذي لم يهتم إليه أحد سابقاً، واصبح الآن منقذاً لحياة آلاف من المرضى، ولكون هذا الدم يحتوي على كمية من الخلايا الجذعية القادرة على إعادة بناء خلايا الدم والجهاز المناعي لدى المرضى المصابين بأمراض كابيضاض الدم leukemia وأنواع أخرى من السرطان، مما أهله لأن يكون المنقذ في علاج الكثير من الأمراض. ولأن هذا الدم يتم الحصول عليه أثناء عملية الولادة (وهو وقت محدود نسبياً)، فلابد من حفظه في ظروف خاصة للاستفادة منه في علاج الكثير من الأمراض، ويبشر استعمال دم الحبل السري بآفاق جديدة في عالم الطب والعلاج.
يعتبر الحبل السري مصدراً غنياً للخلايا الجذعية المصنعة للدم Hematopoietic stem cells، وهي السليفة لكل ما يحتويه الدم، بدءا من الخلايا الدموية البيض white blood cells المقاومة للعدوى، والخلايا الحمر red blood cells الحاملة للأوكسجين، إلى الصفائح الدموية platelets التي تسهل عملية تخثر الدم بعد حدوث إصابة أو جرح ما.
وثيقة مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية. أقسام مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية.
إدارة مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية. أعضاء مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية.

 0  0  1589
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:31 مساءً الثلاثاء 3 شوال 1438 / 27 يونيو 2017.