الموت : الحقيقة الحاضرة الغائبة

زهير تاج أمين بيت المال

6579 قراءة 1437/04/01 (06:01 صباحاً)

زهير تاج أمين بيت المال.
۞ عدد المشاركات : «23».
الموت : الحقيقة الحاضرة الغائبة.
◗الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد :
فإن الله تعالى خلق الموت والحياة، كما قال سبحانه وتعالى : (الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ) [الملك : 2]. والموت هو انقطاع تعلق الروح بالبدن ومفارقتها له، والحياة هي تعلق الروح بالبدن واتصالها به. هذه هي حقيقة الموت والحياة.
■ ماذا نفعل بعد تأكدنا من وفاته ؟
1- إغماض عينيه.
2- إقفال الفم.
3- تليين المفاصل خلال ساعة من وفاته، ليسهل نقله وغسله وتكفينه.
4- وضع ثقل مناسب على بطنه ليمنع انتفاخه إذا لم يُعجل في تغسيله.
5- تغطية الجسم حتى يُشرع في تجهيزه.
6- الإسراع في تجهيزه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : أسرعوا بالجنازة؛ فإن تَكُ صالحة فخير تقدمونها، وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم. الحديث (رواه البخاري).
7- المبادرة بقضاء دَينه. وذلك لحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : نفس المؤمن معلقة بدَينه حتى يُقضى عنه. الحديث (رواه الترمذي).

■ ومن العلامات التي ترى على الميت بعد وفاته :
أ - الابتسامة على الوجه.
ب - ارتفاع السبابة.
ت - الوضاءة والإشراقة والفرحة بالبشرى التي سمعها من ملك الموت، وأثرها على وجهه.

■ أما علامات سوء الخاتمة فهي كثيرة ومتعددة، ومنها :
1- أن يموت على شرك، أو على ترك الصلاة متهاوناً بأمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم، وكذا من يموت على الأغاني والمزامير والتمثيليات والأفلام الماجنة ومن يموت على الفاحشة بعمومها والخمر والمخدرات.
2- ومن العلامات التي تظهر على الميت بعد الوفاة : عبوس الوجه وقتامته وظلمته وعدم الرضى بما سمع من ملك الموت بسخط الله، وظهور سواد على الوجه، وقد يعم السواد سائر الجسد - إلى غير ذلك - عياذاً بالله.
3- وأنصح للمتهاونين في أداء الصلاة - وأخص تاركها - بالإسراع بالتوبة إلى الله والمحافظة عليها حتى يحصل الخشوع فيها، لأنها عمود الإسلام، ولأن ما بين الرجل والكفر ترك الصلاة كما علمنا نبينا وقدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم : العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر (رواه أحمد ومالك).
والصلاة حصن حصين لصاحبها، فهي تنهى عن الفحشاء والمنكر لقوله تعالى : (إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر) (العنكبوت : 45).
فأين أنت يا رعاك الله من هذا الحصن ؟ أين أنت من هذا النهر الذي يغسل خطاياك خمس مرات في اليوم والليلة ؟ تب الآن قبل فوات الأوان، وقبل فُجاءة ملك الموت فإن حصاد ما زرعته في الدنيا يبدأ ساعة أمر ملك الموت بإخراج الروح، فازرع خيراً تجن عواقبه أما من أعرض عن هذا الخير، وترك الصلاة : فعلامة سوء خاتمته السواد الذي يعم بدنه عند تغسيل جنازته.

أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :