د. أحمد محمد أبو عوض.
عدد المشاركات : 694
عدد المشاهدات : 1748


في إستراتيجيات التدريس : مزايا إستراتيجية القراءة الجهرية.
مزايا إستراتيجية القراءة الجهرية :
■ أولا : الثقة بالنفس وعدم توقع الخطأ بالحركات النحوية كأن يكون الطالب مستقبلا ناطقا في مؤتمر صحفي، فلا بد أن يكون مرفوع الرأس مفتح العينين مصغيا جدا لكل كلمة.
■ ثانيا : التعود على المشاركة بالإذاعة المدرسية في طابور الصباح أمام مدير المدرسة وكل المعلمين جميعا ومئات الزملاء من الطلاب ثم الاشتراك في المسرح المدرسي بأية مناسبة دينية أو وطنية أو اجتماعية عامة لعدم الخجل والخوف بتاتاً.
■ ثالثاً : الجرأة على الخطابة الارتجالية فورا مع مراعاة حركات الإعراب بكل حرف لكل كلمة شفوية، لأن به مخزون وافر جدا من معاني وألفاظ الكلمات خلال دروس المطالعة والقراءة من الكتب المقررة أو من المصادر والمراجع الخارجية أو من الصحف الورقية والمجلات الثقافية عامة.
■ رابعا : الثقة بالحوار والجدال العلمي بالوثائق والتوثيق الصادق.
■ خامسا : متابعة فهم ومعاني وإعراب ما يسمعه خلال الإصغاء إلى غيره حتى لو من الإذاعة أو التلفاز مثلا.
■ سادسا : تنميةُ مَلَكَةَ المحبة إلى لغة القرآن الكريم لا سيما المقارنة بين القراءات المختلفة واللغة العربية خاصة ثم بالتالي إلى كل لغات العالم الممكنة.
■ سابعا : تعود ارتياد المكتبات العامة، وخاصة المكتبات الجامعية القريبة من المدينة أو حتى السفر الى دول أخرى بها مخطوطات نادرة أو قديمة مثلا.
■ ثامنا : تعود الطالب على البحث العلمي والنقد الأدبي ثم التأليف والنشر باسمه خاصة.
■ تاسعا : أنه من المحتمل أن يكون هذا الطالب أو ذاك مسؤولا في وطنه أو بالخارج فلا بد أن ينطق باللغة العربية الفصحى السليمة نحويا.
■ عاشرا : محتمل أن يكون إمام مسجد وخطيب جمعة فلا بد أن يكون سليم القراءة لكل حرف من آيات القرآن الكريم.
|| د. أحمد محمد أبو عوض : عضو منهل الثقافة التربوية.

تاريخ النشر : 1443/12/01 (06:01 صباحاً).

من أحدث المقالات المضافة في القسم.

◂يلتزم منتدى منهل الثقافة التربوية بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد وفق نظام حماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية. ونأمل ممن لديه ملاحظة على أي مادة في المنتدى تخالف نظام حقوق الملكية الفكرية مراسلتنا بالنقر على الرابط التالي ◂◂◂ ﴿هنا﴾.