د. أحمد محمد أبو عوض. عدد المقالات : 6901443/05/25 (06:01 صباحاً). عدد القراءات : 1341

بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ.

المصادر ــ الأوزان : اسم المصدر.
اسم المصدر :
ما دل على معنى المصدر ونقص عن حروف فعله دون عوض أَو تقدير فهو اسم مصدر مثل: عطاء من (أَعطى / إِعطاء)، و(سلام) من (سلَّم / تسليماً)، و(عون) من (أَعان / إِعانة)، و(زكاة) من (زكَّى / تزكية).
فكلمة (قتال) ليست اسم مصدر من (قاتل) لأَن فيها ياءً مقدرة بعد القاف (قيتال)، و(زنة) ليست اسم مصدر من (وزن) لأَن الواو الناقصة منها عوضت بتاءٍ في الآخر.

■ ملاحظات ثلاث :
1- يصاغ من الثلاثي مصادر تدل على المبالغة على وزن ((تَفْعال)) قياساً مثل تضْراب، تسيار، تَسكاب، وهي مفتوحة التاءِ إِلا في كلمتين تاؤُهما مكسورة هما تِبيان وتِلقاء.
2- وردت سماعاً أَسماءٌ بمعنى المصدر على وزن اسم الفاعل أَو اسم المفعول مثل: العاقبة، العافية، الباقية، الدَّالة، الميسور، المعسور، المعقول.
3- المصادر المؤكدة لا تثنى ولا تجمع ولا تتغير في التذكير والتأْنيث مثل: نصرتهم في ثلاث معارك نصراً، وكذلك المصدر الذي يقع صفة بقصد المبالغة مثل: هذا رجلٌ ثقةٌ وهي امرأَةٌ عدلٌ وهم رجالٌ صدق.
image اللغة العربية : المصادر ــ الأوزان.

من أحدث المقالات المضافة في القسم.

I will go bananas ﴿﴿1726﴾﴾.

◂يلتزم منتدى منهل بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد وفق نظام حماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية. ونأمل ممن لديه ملاحظة على أي مادة في المنتدى تخالف نظام حقوق الملكية الفكرية مراسلتنا بالنقر ◂ ﴿هنا﴾.