من أحدث المقالات المضافة في القسم.

عبدالله يوسف النافع.
عدد المشاركات : 107
1443/09/01 (06:01 صباحاً).
عدد المشاهدات : ﴿﴿1583﴾﴾

شهر الصيام : سبب تسمية رمضان بهذا الاسم.
بيّن البعض أنّ كلمة رمضان مشّتقة من الفعل: رَمَضَ، ويعني شدّة الحرّ؛ وسمّي بذلك لأنّ رمضان غالباً ما كان يأتي في وقت الرمضاء؛ أي الوقت الذي يشتدّ فيه الحرّ.
وأبان آخرون أنّ كلمة رمضان جاءت بسبب ما يُقاسيه الناس من الجوع وشدّته في رمضان؛ حيث كان العرب في اللغة يُطلقون على هذا الأمر ارتماضاً.
كما أضاف آخرون أنّ كلمة رمضان جاءت مصدراً للفعل رَمَضَ؛ أي احترق؛ وسمّي بذلك لأنّ المعاصي والذنوب تحترق في شهر رمضان.
وأرجع البعض أنّه سُمّي برمضان؛ لأنّ العرب كانوا يستعدّون فيه حتى يُقاتلوا في شهر شوّال بتجهيز أسلحتهم وحشدها، وقيل: إن المرء يُجهّز سلاحه ويحشده؛ أي يرمضه، ولهذا عُرف رمضان بهذا الاسم.
وأوضح آخرون إنه سُمّي بهذا الاسم؛ لأنّ القلوب تتعظ فيه فتأخذ من حرارة الإيمان، وصدق الطريق، كما تأخذ الحجارة والرمل من حرّ الشمس.
وختاما : فسر البعض سبب التسمية بأنّ الأعمال الصالحة في شهر رمضان تُغسل المعاصي التي سبق للمرء ارتكابها، فهو يُطهّر النفس من الذنوب والآثام.
|| عبدالله يوسف النافع : عضو منهل الثقافة التربوية.

◂يلتزم منتدى منهل الثقافة التربوية بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد وفق نظام حماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية. ونأمل ممن لديه ملاحظة على أي مادة في المنتدى تخالف نظام حقوق الملكية الفكرية مراسلتنا بالنقر على الرابط التالي ◂◂◂ ﴿هنا﴾.