علامات حُسْن الخاتمة من السنة النبوية

زهير تاج أمين بيت المال

1059 قراءة 1437/04/15 (06:01 صباحاً)

زهير تاج أمين بيت المال.
۞ عدد المشاركات : «23».
علامات حُسْن الخاتمة من السنة النبوية.
◗من علامات حُسْن الخاتمة من السنة النبوية :
1- الحديث الأول : عن معاذ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان آخر كلامه من الدنيا لا إلا الله دخل الجنة. (رواه أبو داود والحاكم).
2- الحديث الثاني : عن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: موت المؤمن بعرق الجبين. (أخرجه أحمد والنسائي والترمذي وغيرهم).
3- الحديث الثالث : عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من مسلم يموت يوم الجمعة، أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر. (رواه الترمذي).
4- ومن علامات حسن الخاتمة أن يموت على طاعة من طاعات الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، كما لو مات في صلاة أو في صيام أو في حج أو في عمرة أو في جهاد في سبيل الله أو في دعوة إلى الله. ومن يرد الله به خيراً يوفقه إلى عمل صالح فيقبضه عليه.
5- ثناء جماعة من المسلمين عليه بالخير لحديث أنس رضي الله عنه قال: مرّوا بجنازة فأثنوا عليها خيراً، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: وجبت ثم مرّوا بأخرى فأثنوا عليها شراً، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: وجبت فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ما وجبت ؟ فقال: هذا أثنيتم عليه خيراً، فوجبت له الجنة، وهذا أثنيتم عليه شراً فوجبت له النار، أنتم شهداء الله في أرضه (البخاري ومسلم).
image الموت : الحقيقة الحاضرة الغائبة.
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :