من أحدث المقالات المضافة إلى القسم.

بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : د. وجدي حامد بابطين.
إجمالي القراءات : ﴿2275﴾.
عدد المشــاركات : ﴿20﴾.

العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي.
■ التعليم عن بعد مسار جديد ورائع تم ممارسته في جائحة كورونا نسأل الله أن يزيل هذه الغمة عن بلادنا وبلاد العالم أجمعين ولكن لي وجهة نظر في ظل استمرار هذا النوع من التعليم في بداية العام القادم من عدة نواحي، وهي كالتالي :
١- الناحية الصحية : الناحية الصحية لأبنائنا الطلاب أمر مهم حرصت عليها الدولة حفظها الله فكانت مثال يحتذى به في جميع دول العالم للمحافظة على صحة أبنائها المواطنين والمقيمين، يعرفه القاصي والداني في جميع أنحاء المعمورة ولكن لابد يكون للوزارة الصحة دور مهم مع وزارة التعليم في مثل هذا القرار.
٢- الناحية التعليمية : نحن مرينا بتجربة رائعة في التعليم عن بعد في هذه الجائحة حيث كان هناك عمل دؤوب من وزارة التعليم في هذا الجانب ربما انطلقت من المنصات التعليمية مثل المنصات التعليمية(بوابة عين) وبوابة المستقبل وغيرها في التعليم الحكومي وخاصة المرحلة المتوسطة والثانوية، لكن هناك بعض الجوانب في هذه المنصات تحتاج إلى دعم أكثر في حال إقرار التعليم عن بعد وخاصة في المرحلة الابتدائية التي فيها كان التعليم عن بعد في بوابة عين.
ومن وجهة نظري أرى أنه لابد من الاستفادة من التعليم الأهلي في نجاح هذا النوع من التعليم وبتفوق حيث أنه كان ممارس لهذا التعليم من قبل الجائحة ولديهم منصات تعليمية جاهزة سابقاً نجح عملها في وقت الجائحة في جميع مراحل التعليم وأن التعليم الأهلي يشكل أكثر من ١٦٪؜ تقريباً من طلاب المملكة.

■ في حال استمرار التعليم عن بعد في بداية العام الدراسي هناك بعض الاستفسارات نحتاج الإجابة عليها :
● هل مدارسنا والكثافة الطلابية الموجودة قادرة على الاستفادة من هذا النوع من التعليم؟
● المرحلة الابتدائية وطلابها يحتاجون إلى تفاعل أكثر في هذا النوع من التعليم خاصة أنها مرحلة تأسيسية (الصفوف الأولية)؟
● بعض طلابنا في المدارس الحكومية يحتاجون إلى الدعم التقني أو وسائل تقنية تساعدهم على مثل هذا النوع من التعليم، ما الدعم المقدم لهم؟

■ وأخيرا من وجهة نظري الخاصة :
أرى الاستفادة من التعليم الأهلي وخاصة في المرحلة الابتدائية أمر إيجابي وذلك من خلال دعم الوزارة له في تخفيف الكثافة الطلابية في المدارس الحكومية واستقطاب بعض طلابه في المدارس الأهلية وخاصة طلاب المرحلة الابتدائية وذلك حسب الحي القريب من المدرسة ودعم الوزارة من الناحية المادية مهم في هذا الجانب . . للمدارس الأهلية حتى تستوعب عدد كبير من الطلاب وتخفيف الضغط على المنصات في المدارس الحكومية.
■ ونسأل الله العلي القدير أن يزيل عنا وعن العالم هذا الوباء بالكامل وتكون عودة أمنه وفرحة غامرة ولقاءات مثمرة فما أجمل من المشاركة المباشرة.