بسم الله الرحمن الرحيم

العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها

طارق يسن الطاهر
1579 مشاهدة
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها.
■ العين في اللغة تطلق على عدة معان، وهذا ما يسمى في علم اللغة بالمشترك اللفظي، فهي عضو البصر المعروف، والجاسوس، وينبوع الماء، وكبير القوم وشريفهم، وذات الشيء ونفسه، والنفيس من كل شيء، وغيرها من المعاني، حسب المعجم الوسيط.
وتجمع عين على: عيون وأعين، ومن العجيب والمدهش في القرآن أنه قصرَ جمع "عين" على "أعين" حين يقصد العين عضو البصر "فإنك بأعيننا" (الطور : 48) ".. سحروا أعين الناس" (الأعراف : 116)، "أم لهم أعين يبصرون بها" (الأعراف : 195) وغيرها من الآيات.
وجمع "عين" على "عيون" حال الحديث عن يَنبوع الماء "وفجرنا الأرض عيونا" (القمر : 12) و "فجرنا فيها من العيون" (يسن : 34).

● نالت العين حظا وافرا من التناول في الشعر العربي، قديمه وحديثه، وكانت أكثر أعضاء جسم الإنسان حظا في تناول الشعراء. تتمتع العين بمقدرة فائقة على تَرْجَمَة مشاعر صاحبها من فرح وحزن ومرض وألم وخوف وغير ذلك.

● تعددت الأسماء لأنواع العين، فمنها :
• النجلاء : بمعني العين الواسعة.
• الحوراء : وهي العين التي اشتدّ بياضُ بياضها، وسوادُ سوادها واستدارت حدقتُها، ورقَّت جفونُها.
• الشهلاء : وهي الَّتي في عَيْنها شُهْلة. وهي العين التي يمتزج سوادها بحمرة.
• الدعجاء : وهي العين شديدة السواد، وشديدة البياض مع اتساع في المقلة.
ومن ذلك الحور العِين، عِين جمع عَيناء، وهي من اتسعت عينها وحسنت.

● تتكون العين فيزيائيا من عدد من الأعضاء منها : الملتحمة. القرنية. القزحية، البؤبؤ ... ولكنها عند الشعراء كلٌّ متكامل، لا يفرّقون بين جزء من أجزائها وآخر، يُعجَبون بها كتلة واحدة، ويصفونها جسما واحدا. وقد أطلق العرب بعض الأسماء المتعددة على بعض أجزاء العيون منها :
• اللحظ : وهو مؤخرة العين الذي يلي الصدغ.
• المآقي، وهو طرف العين الذي يلي الأنف وهو مخرج الدمع ومجراه.
• المحجر : وهو فجوة العين.
وغير ذلك ...

• وقد يطلق الشاعر الجزء ويريد الكل، فقد يتحدث عن المآقي، وهو لا يقصد جزءا، وإنما يقصد العين كلها. وتخرج النظرة من أحد أجزاء العين، ولها تأثيرها، كما ورد في شعر النصح والإرشاد :
كم نظرة فتكت في قلب صاحبها •=• فتك السهام بلا قوس ولا وتر
والعبــد ما دام ذا عين يقلبها •=• في أعين الغيد موقوف على الخطر
يسـر مقلته ما ضـر مهجـته •=• لا مـرحبا بسرور عاد بالضـرر
فقد اشتملت تلك الأبيات الثلاثة على : نظرة – مقلة – عين - أعين.

• برع كثير من الشعراء في وصف العين قديما وحديثا، وتميزوا في بيان أثرها وقدرتها، وكان مما قيل قديما :
إن العيون التي في طرفها حور •=• قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
يصرعن ذا اللب حتى لا حَراك به •=• وهن أضعف خلق الله إنسانا

• وهذا الشاعر علي بن الجهم، حينما قدم من البادية، ومدح الخليفة العباسي المتوكل قائلا :
أنت كالكلب في حفاظك للود •=• وكالتيس في قراع الخطوبِ
أنت كالدلو، لا عدمناك دلوًا •=• من كبار الدلا، كبيرَ الذَّنوبِ
"الذَّنوب" بفتح الذال هو الدلو الكبير فيه ماء.
فزجره جُلاس الخليفة، لكن الخليفة كان حصيفا، فعلم -بكياسته- أن الرجل جاء من بيئة أوفى من فيها الكلب، وأشجع من فيها التيس، لذا أجلسه في قصر، وحوله من دواعي الجمال ما أثر في ذائقته الشعرية، فجادت قريحته بـ :
عُيونُ المَها بَينَ الرُصافَةِ وَالجِسرِ •=• جَلَبنَ الهَوى مِن حَيثُ أَدري وَلا أَدري
أَعَدنَ لِيَ الشَوقَ القَديمَ وَلَم أَكُن •=• سَلَوتُ وَلكِن زِدنَ جَمرًا عَلى جَمــــــرِ
بدأ علي بن الجهم قصيدته بوصف العيون "عيون المها".

• وهنا العاشق عمر بن أبي ربيعة الذي جعل العين تقوم مقام اللسان :
أشارت بطرف العين خَشْيَة أهلها •=• إشارة محزون ولم تتكلم
فأيقنت أن الطرف قد قال مرحبا •=• وأهلاً وسهلاً بالحبيب المتيم

• ومنهم من وصف العين بأنها ناعسة :
يا ناعس الطرف لا ذقت الهوى أبداً •=• أسهرتَ مضناك في حفظ الهوى فنَمِ

• وقريب من العين الناعسة تأتي العين الفاترة، وهذا محمد سعيد العباسي في "عهد جيرون" وهي من أجمل قصائد الشعر السوداني بل العربي :
أفديه فاتر ألحاظ وتل له "أفديه" •=• حين سعى نحوى يفدينـــــــــــي
يقول لي وهو يحكى البرق مبتسما •=• يا "أنت" يا "ذا" وعمدا لا يسميني

• كما تحدث السياب عن العينين في وصف رائع، حين قال :
عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السَّحر
أو شُرفتانِ راح ينأى عنهما القمر
عيناكِ حين تبسِمان تورِقُ الكُروم
وترقصُ الأضواء كالأقمارِ في نهر
يرجُّه المجداف وهنًا ساعة السَّحر
كأنما تنبضُ في غوريهما النّجوم
أنشودة المطر
مطر.. مطر.. مطر.

• ويقول إيليا أبو ماضي :
لَيتَ الَّذي خَلَقَ العُيونَ السودا •=• خَلَقَ القُلوبَ الخافِقاتِ حَديدا
لَولا نَواعِسُها وَلَولا سِحرُها •=• ما وَدَّ مالِكُ قَلبِهِ لَو صيــــــــدا

• وهنا شوقي حين يطمس على لسانه، ويجعل الحوار عبر العينين :
وتعطلت لغة الكلام وخاطبت •=• عيني في لغة الهوى عيناك

• ويتناول الأمير عبدالله الفيصل العيون وتأثيرها حين يقول :
ما كنت أومن بالعيون وسحرها •=• حتى دهتني بالهوى عيناك

● وتناول شعرنا السوداني - فصيحه وعاميه- العيون بكل تفاصيلها، وتأثيراتها، وأدوارها، فمنهم من أهدى عينيه –بحدقها- لوطنه؛ تعبيرا عن حبه له :
حدق العيون ليك يا وطن •=• أصبح مقر وأصبح سكن

• وها هو محمد سعد دياب يسمي ديوانا له "عيناك والجرح القديم" وقد حمل قصيدة بالاسم نفسه يقول فيها :
وكنت أحدّث عنك الدوالي •=• وكنت أحدث عنك النهارا
أحدثها عن عيون تتوهُ •=• بِهِنّ الأماسي وتمشي سكارى
• ثم يقول :
أحبك ما كان عندي خِيار •=• وهل عند عينيك ألقى خيارا؟

• وها هو الحسِين الحسن يخشى على خبر حبه من الانتشار؛ فخبّأه وأخفاه ودثره بنور عينيه، ورغم ذلك ذاع وعم القرى والحضر :
حبيبة عمري.. تفشى الخبر •=• وذاع وعمّ.. القرى والحضر
وكنت أقمت.. عليه الحصونَ •=• وخبّأتُه من فضولِ البشرْ
صنعت له من فؤادي المهام •=• ووسدته كبدي المنفطر
ومن نور عيني نسجت الدثار •=• ووشيته بنفيس الدرر
وقد كنت أعلمُ أن العيونَ •=• تقول الكثير المثير الخَطِر

• وهنا صلاح أحمد إبراهيم في رائعته"يا مريا" يتحدث عن الأهداب، وهي تجاور العيون :
ليت لي إزْميل فدياس وروحاً •=• عبقرية وأمامي تل مرمر
لنحتُّ الفتنة الهوجاء في نفس •=• مقاييســــك تمثالاً مُكبر
وجعلت الشعر كالشلال : بعضٌُ •=• يلزم الكتف وبعضٌ يتبعثر
وعلى الأهداب ليلاً لا يُفسَّر •=• وعلى الخدين نوراً يتكسر
• ثم يناجي العيون :
يا عيوناً كالينابيعِ صفاء ... ونداوة

• من شعراء السودان الذين كتبوا بالعامية، وغُنيت لهم كثير من القصائد من اشتهر بلقب شاعر العيون ؛ لأنه كتب عددا كبيرا من القصائد في العيون، حتى مُنِح عضوية فخرية في نِقابة أطباء العيون، وهو الشاعر عبدالله النجيب :
عيونك كانوا في عيوني
يصدوني
وينادوني
أخاف لو قلت حبّوني
وأقول إمكن يحبوني
ويعزوني
ويصافوني
عيونك كانوا في عيوني.

• وهو القائل :
صدّقت العيون وكلام المحنة
هناني بحنانو لما عليّ حنّ
قال لي كلمة طيبة
كانت منو حلوة


• وهذا محمد بادي ساخرا، وهو يصف بنات البندر ويخاطب أمه :
عيونن واسعة تبلع مية زي ولدك
تشرّك للموحد والضلالي
وهنا يصف الأعين بأنها نُجْل "واسعة".


• ومن أجمل قصائد العامية السودانية التي تناولت العيون :
في عيونك ضجة الشوق والهواجس
وريحة الموج البنحلم فيهو بي جية النوارس

وقد جعل شاعرنا لغة العيون كلام بل أحلى الكلام : أحلى الكلام لغة العيون.

• والآخر حين شبه لون محبوبته بالذهب، وشبه عينيها بعيني الغزال :
آه من صفارو العسجدي
وعينو المتل عين الجدي


■ لكن ثمة سؤال يطرح نفسه بإلحاح : لِمَ أفاضَ الشعراء في التغزل بالعيون، وأكثروا من وصفِها، دون سائر الأعضاء التي لا يقل بعضها تأثيرا ولا جمالا ؟
وفي محاولة للإجابة عن هذا السؤال أرى أن ذلك يعود لعدة أسباب، منها :
• العين عضو متاح للشاعر حال احتشام المرأة واستتارها فلا يرى غيره.
• العين أول عضو يقع في ناظري الشاعر؛ لذا يكون له التأثير الانطباعي الأول.
• العين لها القدرة-كما أسلفت- على التعبير عما يجيش بالنفس الإنسانية من مشاعر.

● يجب -هنا- أن أشير إلى مفهوم له صلة بالعين وهو : خائنة الأعين.
ومعناها : النظرة المُريبة أو المختلَسة، وتعني أيضا استراق النظر، قال تعالى : {يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ) (غافر : 19).

وقد ورد في الحديث النبوي الشريف عن قصة إسلام عبدالله بن أبي السرح بعد ردته : لما دعا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ الناسَ إلى البيعةِ، جاء به عثمان بن عفان رضي الله عنه حتى أوقفَه على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ فقال : يا نبيَّ اللهِ بايعْ عبدَ اللهِ، فرفع رأسَه فنظر إليه ثلاثًا كلُّ ذلك يأبى، فبايعه بعدَ ثلاثٍ، ثم أقبل على أصحابِه فقال : أمَا كان منكم رجلٌ رشيدٌ يقومُ إلى هذا حينَ رآني كففت يدي عن مبايعتِه فيقتلَه، فقالوا : ما ندري يا رسولَ اللهِ ما في نفسِك، ألا أومأت إلينا بعينِك، قال : إنه لا ينبغي لنبيٍّ أن تكونَ له خائنةُ الأعينِ.
وذاك لأن عبدالله بن أبي السرح أسلم ثم كفر، قبل أن يسلم في القصة أعلاه، وكان من كُتَّاب الوحي، وكان يروِّج لدى الكفار أنه كان يضيف -أثناء كتابته القرآن- كلمات ليست منه.

● وللعيون ألوان متعددة منها الأزرق والبني والعسلي والرمادي والأخضر ...؛ ذلك لأن الجزء الملون من العين الذي يسمى القزحية، يحتوي على صبغة لونية تحدد لون العينين.
• العيون الزرقاء : لها مستوى منخفض من الصبغة الموجودة في القزحية.
• العيون البنية : هو لون العين الأكثر شيوعا، والبنية الداكنة قريبة من السواد، لكن لا يوجد اللون الأسود الكامل الصافي.
• العيون الرمادية : قد يطلق على العيون الرمادية اللون “الأزرق” ابتداء، وقد يختلف هذا اللون من اللون الرمادي إلى اللون الأزرق إلى اللون الأخضر بسبب عوامل متعددة.
• العيون الخضراء : اللون الأخضر هو لون العين الأقل شيوعًا.
• العيون العسلية : تتكون في الغالب من ظلال من اللون البني والأخضر.

• في العامية السودانية يقولون أخضر للون الأسود، يقولونها لمن لونه أسود أو قريب منه، ولعل لذلك مرجعا ؛ ففي القرآن" مدهامتان" (الرحمن : 64)، بمعنى شديدة الخضرة، ومائلة للسواد.
ويقولون كذلك أزرق لمن مال لونه للسواد، وورد في القرآن "ونحشر المجرمين يومئذ زرقا" (طه : 102) زرقا؛ لتغير ألوانهم وعيونهم من شدة الهول.

• للعينين أهمية كبرى في الحياة، وفقدها –بالعمى- مؤلم جدا وتتعقد معه حياة صاحبها، وصبرُ الإنسان على العمى أمرٌ صعب؛ لذا عظُم أجره؛ فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ اللَّهَ قالَ: إذا ابْتَلَيْتُ عَبْدِي بحَبِيبَتَيْهِ فَصَبَرَ، عَوَّضْتُهُ منهما الجَنَّةَ، يُرِيدُ: عَيْنَيْهِ) صحيح البخاري.
■ هكذا كان لذلك العضو كل ذلك التأثير، وذلك الجمال، وتلك الأهمية، تنوعت أسماؤها وتعددت أجزاؤها، وتباينت تأثيراتها.
طارق يسن الطاهر.

عدد المشاركات في منهل الثقافة التربوية : 19

أزرار التواصل الاجتماعي

جديد المقالات :

مفهوم اليقين لدى المسلم.
مفهوم اليقين لدى المسلم. ■ الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين، وبعد : في قصيدة للإمام الشافعي ــ رحمه الله ــ التي تحدث عن مناسبتها إسماعيل بن يحيي المزني بقول..
مسؤوليات أمين مركز مصادر التعلم.
مسؤوليات أمين مركز مصادر التعلم. ■ تتضمن مسؤوليات أمين مركز مصادر التعلم المهام التالية : • تنظيم محتويات المركز من الكتب والمواد التعليمية وتصنيفها وفهرستها وترتيبها بما يسهل تناولها وإعادتها إلى م..
مفهوم الاستقرار لدى المسلم.
مفهوم الاستقرار لدى المسلم. ■ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد : من أهم مقومات العيش الكريم، ونيل القوة والتمكين، الاستقرار بكل..
السيرة النبوية : د. هانز كونج (أقوال المنصفين).
السيرة النبوية : د. هانز كونج (أقوال المفكرين المنصفين). ■ علماء الغرب يقرون بأن أعظم قائد في التاريخ هو محمد ــ صلى الله عليه وسلم. يقول عالم اللاهوت السويسري د. هانز كونج : "محمد نبي حقيقي بمعنى ال..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 268 مشاهدة 22-12-1441
من مدرسة النبوة : قد أشبه الفاروق من أجداده.
من مدرسة النبوة : قد أشبه الفاروق من أجداده. ■ أتى رجلٌ (عمر بن عبدالعزيز) رحمه الله فقال : إني قد بلغت غايتي والله سائلك عن مقامي هذا، قال : قل، قال : عاملك باليمامة غصبني حقي، واعتدى عليَّ في إبلي،..
محمد عاطف السالمي. 550 مشاهدة 21-12-1441
أقوال العلماء في عاقبة ومصير أهل الفترة.
أقوال العلماء في عاقبة ومصير أهل الفترة. ■ اختلف العلماء في هذه المسألة على أقوال كثيرة ومن أشهرها : ● الأول : أن من مات ولم تبلغه الدعوة مات ناجياً، قال السيوطي – رحمه الله-: (وقد أطبقت أئمتنا الأش..
عبدالله علي سنقو. 169 مشاهدة 21-12-1441
دور الجودة الشاملة في تطوير المحتوى الرقمي في المنظومة التعليمية بسكاكا 1440....
دور الجودة الشاملة في تطوير المحتوى الرقمي في المنظومة التعليمية بسكاكا 1440هـ ــ دراسة علمية. ■ هدفت الدراسة العلمية الحالية إلى ... أنظر (ملخص الدراسة العلمية باللغة العربية) :
ريم مشاري عبيد المطيري. 460 مشاهدة 20-12-1441
علم الفيزياء : قصيدة.
علم الفيزياء : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة التطبيقية) // ۞ (قصيدة : علم الفيزياء) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). يا من أردت معارفاً وعلوما •=• وبه يُدَرَّسُ طاقة وفضاء ..
هدية إبراهيم شطيفي. 635 مشاهدة 19-12-1441
مبادئ التعلم السريع.
مبادئ التعلم السريع. ■ يمكن تلخيص المبادئ الأساسية للتعلم السريع في النِّقَاط التالية : 1- يعتمد على العقل والجسد كليهما. 2- التعلم هو عملية خلق للمعرفة وليس استهلاكا لها. 3- التعاون يساعد في التع..
د. أحمد محمد أبو عوض. 684 مشاهدة 19-12-1441
ما أصابك مِن حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك.
ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك. ■ فائدة : في كتاب الله عز وجل قد يكون للكلمة أكثر من معنى مثال : الحسنات، والسيئات فقد يقصد بهما الثواب والجزاء والمضاعفة في الدنيا والآخرة، وق..
د. سعيد أحمد النعمي. 425 مشاهدة 17-12-1441
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة [منهل].
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة. ■ إن مفهوم الجودة الشاملة بأبسط صوره هو تحديد واضح ودقيق للإجراءات والعمليات التي تتم داخل المدرسة والتي من خلالها تتحقق الأهداف المصاغة في (الخطة الإستراتيجية طويلة..
باسل عبداللطيف النقيب. 4439 مشاهدة 17-12-1441
الورقة الأخيرة في العام الهجري.
الورقة الأخيرة في العام الهجري. ■ أخي الحبيب : ونحن نودع عاماً ونستقبل عاماً آخر بقي أن نطوي الورقة الأخيرة ونلوح بأيدينا لعام مضى، مضى وبقيت ذكرياته بحلوها ومرها خالدة في أنفسنا, ولا ندري أهو شاهد ..
محمد هاشم الأهدل. 3156 مشاهدة 16-12-1441
في الرد على من خصص المطر بالعذاب.
في الرد على من خصص المطر بالعذاب. ■ كثرت الرسائل التي تتحدث عن كون المطر يدل على العذاب فقط، وقال أصحابها : لا ينبغي أن نقول : اللهم اجعلها أمطار خير وبركة. ■ أقول-مستعينا بالله- في الرد على هذا ال..
طارق يسن الطاهر. 767 مشاهدة 15-12-1441
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية.
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية. ■ الجراحة هي تقنية طبية ترتكز على التدخل الطبي لعلاج الأنسجة المصابة. كقاعدة عامة أي إجراء يحدث فيه شق في الأنسجة أو يُخاط فيه جروح من إصابات سابقة يعتبر عملية جرا..
بدرية عبدالرؤوف. 3215 مشاهدة 15-12-1441
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية.
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية. ■ الفحشاء : صفة لموصوف قد حذف تجريداً لقصد الصفة وهي الفعلة الفحشاء أو الخِصْلَة الفحشاء وهي ما ظهر قبحها لكل أحد واستفحشه كل ذي عقل سليم، ولهذا فسرت ب..
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية.
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية ■ عندما كنت أسمع والدي (رحمه الله) يتحدث عن ثلاثين أو أربعين سنة مضت (وأنا صغير)، كنت أقول في نفسي: (زمن بعيد جداً !). وعندما كنت أسمع أن فلاناً مات وعمره في..
عبدالله يوسف النافع. 840 مشاهدة 14-12-1441
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى.
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى. ■ إن أول تعارف بينك وبين طلابك يعد فرصتك الوحيدة لترك انطباع جيد لديهم لا تكن مرناً معهم للغاية في بادئ الأمر لأنه سيكون من الصعب السيطرة عليهم فيما بعد..
د. صلاح عبدالسميع. 927 مشاهدة 14-12-1441
غيوم الأوهام : قصيدة.
غيوم الأوهام : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الفنية : فن الرسائل) // (قصيدة : غيوم الأوهام) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). كم أذكرُ في زمن كانت •=• لحظات تمضي على مَهَلٍ وحسِب..
هدية إبراهيم شطيفي. 776 مشاهدة 12-12-1441
مزايا التعلم السريع.
مزايا التعلم السريع. ■ لا يؤسس التعلم السريع أساليب جامدة، بل يترك المجال واسعاً للمرونة وفقاً للمؤسسة التي يتم فيها التعلم، والمادة التي يتم تعليمها، والمتعلمين أنفسهم. لذلك فإن كثيرا من المدرسين حو..
د. أحمد محمد أبو عوض. 790 مشاهدة 12-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلّى الله عليه وسلّم في العيدين.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم في العيدين. ■ لقد شرع الله سبحانه عيدين للمسلمين في كل عام، كل منهما قد أتى بعد عبادة عظيمة جليلة، فعيد الفطر المبارك جاء بعد عبادة جليلة هي الركن الرابع من أر..
عواض مبارك الحارثي. 3837 مشاهدة 08-12-1441
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية.
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية. ■ مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية يحدد تفضيلات التفكير وأنماط الأدمغة. وهو رمزي وتطوير لعمليات تشريح الدماغ. ● يصنف التفكير إلى أربع أنماط : • موضوعي. • تنفيذي. • مشا..
نعمان بندر زرد. 638 مشاهدة 07-12-1441
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة.
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). وزهوتِ يا جدة الحسناء في..
هدية إبراهيم شطيفي. 877 مشاهدة 05-12-1441
كيف ظهر التعلم السريع ؟.
كيف ظهر التعلم السريع ؟ ■ يمكن القول أن الثورة الحقيقية للتعلم السريع بزغت في النصف الثاني من القرن العشرين، بعد التجارب التي حصلت خلال الخمسين سنة التي سبقتها، ومن أهم تلك التجارب ظهور كتاب (التعلم ..
د. أحمد محمد أبو عوض. 920 مشاهدة 05-12-1441
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ.
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ. ■ تدبر معي أخي ــ القارئ الكريم ــ هذا الحديث الشريف ... قال صلى الله عليه وسلم : "(أتدرون مَن المُفلِسُ؟) قالوا : المُفلِسُ فينا يا رسولَ اللهِ مَن لا درهمَ ..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 901 مشاهدة 04-12-1441
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة.
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة. ■ يقول أبو حامد الغزالي : فإن الله سبحانه إذا أحب عبدا استعمله في الأوقات الفاضلة بفواضل الأعمال وإذا مقته استعمله في الأوقات الفاضلة بسيئ الأعمال ليكون ذلك أوج..
محمد علي اليماني. 1016 مشاهدة 04-12-1441
القرآن الكريم : عظمة آية.
القرآن الكريم : عظمة آية. ■ قال ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه (سورة المزمل : الآية رقم 20) : "وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله". ما أعظمها من آيةٍ ... معروفك، عطاؤك، عملك الصالح، حتى طِي..
علي فرحة الغامدي. 780 مشاهدة 04-12-1441
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة.
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : ــ الثقافة الشرعية : العلوم الشرعيّة (الثقافة الإسلامية : الركن الخامس من أركان الإسلام ــ الحج).
محمد أحمد البلوشي. 1042 مشاهدة 01-12-1441
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟.
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟ ■ لماذا نحتاج الهوايات ؟ 1- الهوايات تساعدك على بناء وقتك وفقًا لقانون باركنسون : يتم توسيع العمل لملء الوقت المتاح لإنجازه. وبكلمات أكثر بساطة، فإن الأمور ت..
أسماء شحدة أبو حديد. 600 مشاهدة 30-11-1441
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل.
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل. ■ كثير من الناس لا يملك نفسه عند الغضب ... فتجده لا يتحمل أي تصرف صادر من قبل الآخرين ضده، وقد تكون ردة فعله عنيفه على أمر لا يستحق ويعمل من الحبة قبه ــ..
خالد صابر خان. 1133 مشاهدة 29-11-1441
الثقافة الفكرية : في يقيني «06».
الثقافة الفكرية : في يقيني «06». ■ إن حزمة الإجراءات المتخذة من الجهات المسؤولة عن متابعة تداعيات الجائحة تنبيء بارتفاع مستوى الوعي لدى الجميع والقدرة على التعايش السلمي مع الوباء وبذلك باتت الكرة في..
د. علي بكر برناوي. 975 مشاهدة 26-11-1441
سأسير نحو مبادئي : قصيدة.
سأسير نحو مبادئي : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعية) // (قصيدة : سأسير نحو مبادئي) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). سأسير نحو مبادئي •=• ابني قصور فضيلتي لا لن تخور ع..
هدية إبراهيم شطيفي. 1228 مشاهدة 23-11-1441
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية.
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية. ■ أخي هل أنتَ أو أنتٍ : • مدرس منهاج وكتاب مقرر وموظف حكومة فقط أم أنك معلما ومعلمة تربويون فعلا، ذوي رسالة مقدسة ؟ • هل يحبونكم طلابكم داخل وخارج المدرسة فعلا ؟ •..
د. أحمد محمد أبو عوض. 1166 مشاهدة 23-11-1441
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة.
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة. ■ قال الله ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه الكريم (سورة الممتحنة ــ الآية ذات الرَّقَم : 1) : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَد..
علي أحمد باهيثم. 1101 مشاهدة 22-11-1441
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر.
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر. ■ أؤكد على المكتسبات التي أفرزتها جائحة كورونا كفانا الله شره على أسلوب حياتنا وتحديدا على الجانب التعليمي وأن وجود أساليب مختلفة للتعلم عن بعد اصبح يشكل خيا..
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة.
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة. ■ لم تترك الدولة رعاها الله ثغرة ينفذ منها الوباء إلاّ أغلقتها بأحكام وسخرت كافة القدرات البشرية والمادية في كل القطاعات لمحاربة المرض والعلاج والقضاء ع..
نعمان بندر زرد. 1315 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا.
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا. ■ سلامة أبنائنا وبناتنا أولا ويستعاض عن الحضور (الجسدي) بما هو متاح من بدائل ولله الحمد. وليس من الحكمة أن نلقي بفلذات الأكباد ومستقبل الأمة في أتون ..
مهدي جابر الفاهمي. 1277 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد. ■ نظراً لصعوبة الأوضاع في جميع أنحاء العالم، تخوض وزارة التعليم حالياً كيفية التخطيط لبدء الدراسة للعام الدراسي القادم أخذين في الاعتبار سلبيات و..
غازي محمد الجهني. 1340 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي ■ التعليم عن بعد مسار جديد ورائع تم ممارسته في جائحة كورونا نسأل الله أن يزيل هذه الغمة عن بلادنا وبلاد العالم أجمعين ولكن لي وجهة نظر في ظل استمرا..
وجدي حامد بابطين. 1330 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً.
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً ــ وجهة نظر. ■ عودة الطلاب لمقاعد الدراسة والخيارات المطروحة ذلك. قبل أيام صرح معالي وزير التعليم عن خيارات عدة لبداية العام الدراسي الجديد. ■ ومن وجهة نظر..
عمر علي باسيف. 1312 مشاهدة 20-11-1441
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر.
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر. ■ اتفق مع مقولة أن (التعليم عن بعد) قد يكون الخِيار الأنسب والأسلم في الوقت الحالي، لكن هناك نِقَاط ينبغي أخذها بعين الاعتبار، ومنها : ● عدم أخذ البعض للتعل..
عبدالله يوسف النافع. 1266 مشاهدة 20-11-1441
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر.
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر. ■ لا تزل سيناريوهات عودة المدارس للفصل القادم غير واضحة المعالم، إلا أن ما يبدو واضحا ويفترض أن تطرح خياراته هو عدم انتظام العودة لتداعيات الأزمة على مختل..
محمد إبراهيم الضمدي. 1356 مشاهدة 20-11-1441
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر.
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر. ■ الدين والعقل والمنطق يقول - من وجهة نظري - لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة، كما يجب النظر في وضع مدارسنا بعين المنصف والذي يخشى الله..
علي فرحة الغامدي. 1393 مشاهدة 20-11-1441
لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة.
نقطة بداية السطر .. لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة. ■ جميعنا يعلم مدى أهمية عودة أبناءنا الطلاب لمقاعد الدراسة .. ولكن يقابل ذلك أهمية صحتهم وسلامة أسرهم والمجتمع، ومن قبل كل ذلك عدم ان..
محمد ضيف الله الرحيلي. 2068 مشاهدة 19-11-1441
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟.
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟ ■ هناك مقولة تقول : العِلم في الصدور لا في السطور .. مما يؤسف له أن جيلنا اليوم فقد ملكة الحفظ بوجود وسائل التواصل المتعددة، حتى لو سألته في جدول الضرب..
محمد عاطف السالمي. 1273 مشاهدة 18-11-1441
خصائص المدير الفعال في حل المشكلات الإدارية.
خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية. ■ لعل أبرز خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية هي : ● الاحتساب والتوكل على الله في حل (المشكلات..
أحمد عبدالله العطاس. 1114 مشاهدة 17-11-1441
الليل يطوي حنيني : قصيدة.
الليل يطوي حنيني : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الزمنية) // (قصيدة : الليل يطوي حنيني) // (الشاعر : حسين محمد الحكمي). الليل يطوي حنيني فاحتمي بالرجاءِ •=• والقلب يشكو أني..
حسين محمد الحكمي. 1592 مشاهدة 05-11-1441
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31».
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31». ■ ابتسامتك ... رسالة شوق تحرك الوجد وتبعث الأمل فاجعلها ديدنك. ■ الثقافة اللغوية : علم الأدب «1». التوقيعات الأدبية : الذاكرة البشرية.
د. عبدالمجيد أحمد الخيري. 1137 مشاهدة 29-10-1441
من الحياة .. نظرات مستقبلية.
من الحياة .. نظرات مستقبلية. في حروف الأوراق وفي سطور الأيام، وفي عبر وعبارات الحياة ما يكون من الحياة وفي الحياة أنبثاق نور يُستضاء به في منحنيات الحياة، حروف تبقي الفارق في سطور الحروف ما دامت كتبت..
منى عواض الزايدي. 1781 مشاهدة 27-10-1441
تقدير معلمي مدارس بيشة لاحتياجاتهم التدريبية.
تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال تقنيات التعليم ــ ملخص بحث. ■ هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة لتقدير الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس في إدارة التربية والتعليم للبنين ..
د. محمد آدم أحمد السيد. 1641 مشاهدة 27-10-1441