بسم الله الرحمن الرحيم

جديد المقالات :

علم الفيزياء : قصيدة.
علم الفيزياء : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة التطبيقية) // ۞ (قصيدة : علم الفيزياء) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). يا من أردت معارفاً وعلوما •=• وبه يُدَرَّسُ طاقة وفضاء ..
هدية إبراهيم شطيفي. 109 مشاهدة 19-12-1441
مبادئ التعلم السريع.
مبادئ التعلم السريع. ■ يمكن تلخيص المبادئ الأساسية للتعلم السريع في النِّقَاط التالية : 1- يعتمد على العقل والجسد كليهما. 2- التعلم هو عملية خلق للمعرفة وليس استهلاكا لها. 3- التعاون يساعد في التع..
د. أحمد محمد أبو عوض. 164 مشاهدة 19-12-1441
ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك.
ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك. ■ فائدة : في كتاب الله عز وجل قد يكون للكلمة أكثر من معنى مثال : الحسنات، والسيئات فقد يقصد بهما الثواب والجزاء والمضاعفة في الدنيا والآخرة، وق..
د. سعيد أحمد النعمي. 225 مشاهدة 17-12-1441
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة.
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة. ■ إن مفهوم الجودة الشاملة بأبسط صوره هو تحديد واضح ودقيق للإجراءات والعمليات التي تتم داخل المدرسة والتي من خلالها تتحقق الأهداف المصاغة في (الخطة الإستراتيجية طويلة..
باسل عبداللطيف النقيب. 4417 مشاهدة 17-12-1441
الورقة الأخيرة في العام الهجري.
الورقة الأخيرة في العام الهجري. ■ أخي الحبيب : ونحن نودع عاماً ونستقبل عاماً آخر بقي أن نطوي الورقة الأخيرة ونلوح بأيدينا لعام مضى، مضى وبقيت ذكرياته بحلوها ومرها خالدة في أنفسنا, ولا ندري أهو شاهد ..
محمد هاشم الأهدل. 3149 مشاهدة 16-12-1441
في الرد على من خصص المطر بالعذاب.
في الرد على من خصص المطر بالعذاب. ■ كثرت الرسائل التي تتحدث عن كون المطر يدل على العذاب فقط، وقال أصحابها : لا ينبغي أن نقول : اللهم اجعلها أمطار خير وبركة. ■ أقول-مستعينا بالله- في الرد على هذا ال..
طارق يسن الطاهر. 347 مشاهدة 15-12-1441
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية.
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية. ■ الجراحة هي تقنية طبية ترتكز على التدخل الطبي لعلاج الأنسجة المصابة. كقاعدة عامة أي إجراء يحدث فيه شق في الأنسجة أو يُخاط فيه جروح من إصابات سابقة يعتبر عملية جرا..
بدرية عبدالرؤوف. 3163 مشاهدة 15-12-1441
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية.
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية. ■ الفحشاء : صفة لموصوف قد حذف تجريداً لقصد الصفة وهي الفعلة الفحشاء أو الخِصْلَة الفحشاء وهي ما ظهر قبحها لكل أحد واستفحشه كل ذي عقل سليم، ولهذا فسرت ب..
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى.
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى. ■ إن أول تعارف بينك وبين طلابك يعد فرصتك الوحيدة لترك انطباع جيد لديهم لا تكن مرناً معهم للغاية في بادئ الأمر لأنه سيكون من الصعب السيطرة عليهم فيما بعد..
د. صلاح عبدالسميع. 896 مشاهدة 14-12-1441
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية.
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية ■ عندما كنت أسمع والدي (رحمه الله) يتحدث عن ثلاثين أو أربعين سنة مضت (وأنا صغير)، كنت أقول في نفسي: (زمن بعيد جداً !). وعندما كنت أسمع أن فلاناً مات وعمره في..
عبدالله يوسف النافع. 832 مشاهدة 14-12-1441
غيوم الأوهام : قصيدة.
غيوم الأوهام : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الفنية : فن الرسائل) // (قصيدة : غيوم الأوهام) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). كم أذكرُ في زمن كانت •=• لحظات تمضي على مَهَلٍ وحسِب..
هدية إبراهيم شطيفي. 487 مشاهدة 12-12-1441
مزايا التعلم السريع.
مزايا التعلم السريع. ■ لا يؤسس التعلم السريع أساليب جامدة، بل يترك المجال واسعاً للمرونة وفقاً للمؤسسة التي يتم فيها التعلم، والمادة التي يتم تعليمها، والمتعلمين أنفسهم. لذلك فإن كثيرا من المدرسين حو..
د. أحمد محمد أبو عوض. 524 مشاهدة 12-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ في يوم عرفة : لحس الآيسكريم (البوضة) في عرفات / (من ذاكرتي). ■ البوضة أو ما يسمى بـ (الآيسكريم) من الحلويات المثلجة اللذيذة ولا أخفيكم بأني أتلذذ بلحسها لاس..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 678 مشاهدة 08-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم في العيدين.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم في العيدين. ■ لقد شرع الله سبحانه عيدين للمسلمين في كل عام، كل منهما قد أتى بعد عبادة عظيمة جليلة، فعيد الفطر المبارك جاء بعد عبادة جليلة هي الركن الرابع من أر..
عواض مبارك الحارثي. 3820 مشاهدة 08-12-1441
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية.
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية. ■ مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية يحدد تفضيلات التفكير وأنماط الأدمغة. وهو رمزي وتطوير لعمليات تشريح الدماغ. ● يصنف التفكير إلى أربع أنماط : • موضوعي. • تنفيذي. • مشا..
نعمان بندر زرد. 604 مشاهدة 07-12-1441
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة.
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). وزهوتِ يا جدة الحسناء في..
هدية إبراهيم شطيفي. 683 مشاهدة 05-12-1441
كيف ظهر التعلم السريع ؟.
كيف ظهر التعلم السريع ؟ ■ يمكن القول أن الثورة الحقيقية للتعلم السريع بزغت في النصف الثاني من القرن العشرين، بعد التجارب التي حصلت خلال الخمسين سنة التي سبقتها، ومن أهم تلك التجارب ظهور كتاب (التعلم ..
د. أحمد محمد أبو عوض. 752 مشاهدة 05-12-1441
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ.
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ. ■ تدبر معي أخي ــ القارئ الكريم ــ هذا الحديث الشريف ... قال صلى الله عليه وسلم : "(أتدرون مَن المُفلِسُ؟) قالوا : المُفلِسُ فينا يا رسولَ اللهِ مَن لا درهمَ ..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 745 مشاهدة 04-12-1441
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة.
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة. ■ يقول أبو حامد الغزالي : فإن الله سبحانه إذا أحب عبدا استعمله في الأوقات الفاضلة بفواضل الأعمال وإذا مقته استعمله في الأوقات الفاضلة بسيئ الأعمال ليكون ذلك أوج..
محمد علي اليماني. 939 مشاهدة 04-12-1441
القرآن الكريم : عظمة آية.
القرآن الكريم : عظمة آية. ■ قال ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه (سورة المزمل : الآية رقم 20) : "وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله". ما أعظمها من آيةٍ ... معروفك، عطاؤك، عملك الصالح، حتى طِي..
علي فرحة الغامدي. 716 مشاهدة 04-12-1441
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة.
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : ــ الثقافة الشرعية : العلوم الشرعيّة (الثقافة الإسلامية : الركن الخامس من أركان الإسلام ــ الحج).
محمد أحمد البلوشي. 1027 مشاهدة 01-12-1441
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟.
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟ ■ لماذا نحتاج الهوايات ؟ 1- الهوايات تساعدك على بناء وقتك وفقًا لقانون باركنسون : يتم توسيع العمل لملء الوقت المتاح لإنجازه. وبكلمات أكثر بساطة، فإن الأمور ت..
أسماء شحدة أبو حديد. 541 مشاهدة 30-11-1441
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل.
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل. ■ كثير من الناس لا يملك نفسه عند الغضب ... فتجده لا يتحمل أي تصرف صادر من قبل الآخرين ضده، وقد تكون ردة فعله عنيفه على أمر لا يستحق ويعمل من الحبة قبه ــ..
خالد صابر خان. 1022 مشاهدة 29-11-1441
قلب المؤمن بين الرجاء والخوف.
قلب المؤمن بين الرجاء والخوف. ■ القلب إذا غلب عليه الرجاء أمن مكر الله وإذا غلب عليه الخوف قنط من رحمة الله؛ فالواجب أن يكون قلب المؤمن بين الرجاء والخوف لتكون شخصية صاحبه قرآنية معتدلة حكيمة على الم..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 1062 مشاهدة 28-11-1441
الثقافة الفكرية : في يقيني «06».
الثقافة الفكرية : في يقيني «06». ■ إن حزمة الإجراءات المتخذة من الجهات المسؤولة عن متابعة تداعيات الجائحة تنبيء بارتفاع مستوى الوعي لدى الجميع والقدرة على التعايش السلمي مع الوباء وبذلك باتت الكرة في..
د. علي بكر برناوي. 946 مشاهدة 26-11-1441
تعريف أهل الفترة.
تعريف أهل الفترة. ■ قال الحافظ ابن كثير- رحمه الله – في تعريف الفترة: (هي ما بين كل نبيين كانقطاع الرسالة بين عيسى عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم)(1). ■ وقال الألوسي في تفسيره : (أجمع المفسرون..
عبدالله علي سنقو. 908 مشاهدة 25-11-1441
سأسير نحو مبادئي : قصيدة.
سأسير نحو مبادئي : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعية) // (قصيدة : سأسير نحو مبادئي) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). سأسير نحو مبادئي •=• ابني قصور فضيلتي لا لن تخور ع..
هدية إبراهيم شطيفي. 1051 مشاهدة 23-11-1441
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية.
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية. ■ أخي هل أنتَ أو أنتٍ : • مدرس منهاج وكتاب مقرر وموظف حكومة فقط أم أنك معلما ومعلمة تربويون فعلا، ذوي رسالة مقدسة ؟ • هل يحبونكم طلابكم داخل وخارج المدرسة فعلا ؟ •..
د. أحمد محمد أبو عوض. 1135 مشاهدة 23-11-1441
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة.
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة. ■ قال الله ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه الكريم (سورة الممتحنة ــ الآية ذات الرَّقَم : 1) : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَد..
علي أحمد باهيثم. 1088 مشاهدة 22-11-1441
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر.
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر. ■ أؤكد على المكتسبات التي أفرزتها جائحة كورونا كفانا الله شره على أسلوب حياتنا وتحديدا على الجانب التعليمي وأن وجود أساليب مختلفة للتعلم عن بعد اصبح يشكل خيا..
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة.
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة. ■ لم تترك الدولة رعاها الله ثغرة ينفذ منها الوباء إلاّ أغلقتها بأحكام وسخرت كافة القدرات البشرية والمادية في كل القطاعات لمحاربة المرض والعلاج والقضاء ع..
نعمان بندر زرد. 1284 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا.
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا. ■ سلامة أبنائنا وبناتنا أولا ويستعاض عن الحضور (الجسدي) بما هو متاح من بدائل ولله الحمد. وليس من الحكمة أن نلقي بفلذات الأكباد ومستقبل الأمة في أتون ..
مهدي جابر الفاهمي. 1266 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد. ■ نظراً لصعوبة الأوضاع في جميع أنحاء العالم، تخوض وزارة التعليم حالياً كيفية التخطيط لبدء الدراسة للعام الدراسي القادم أخذين في الاعتبار سلبيات و..
غازي محمد الجهني. 1327 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي ■ التعليم عن بعد مسار جديد ورائع تم ممارسته في جائحة كورونا نسأل الله أن يزيل هذه الغمة عن بلادنا وبلاد العالم أجمعين ولكن لي وجهة نظر في ظل استمرا..
وجدي حامد بابطين. 1317 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً.
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً ــ وجهة نظر. ■ عودة الطلاب لمقاعد الدراسة والخيارات المطروحة ذلك. قبل أيام صرح معالي وزير التعليم عن خيارات عدة لبداية العام الدراسي الجديد. ■ ومن وجهة نظر..
عمر علي باسيف. 1242 مشاهدة 20-11-1441
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر.
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر. ■ اتفق مع مقولة أن (التعليم عن بعد) قد يكون الخِيار الأنسب والأسلم في الوقت الحالي، لكن هناك نِقَاط ينبغي أخذها بعين الاعتبار، ومنها : ● عدم أخذ البعض للتعل..
عبدالله يوسف النافع. 1241 مشاهدة 20-11-1441
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر.
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر. ■ لا تزل سيناريوهات عودة المدارس للفصل القادم غير واضحة المعالم، إلا أن ما يبدو واضحا ويفترض أن تطرح خياراته هو عدم انتظام العودة لتداعيات الأزمة على مختل..
محمد إبراهيم الضمدي. 1344 مشاهدة 20-11-1441
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر.
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر. ■ الدين والعقل والمنطق يقول - من وجهة نظري - لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة، كما يجب النظر في وضع مدارسنا بعين المنصف والذي يخشى الله..
علي فرحة الغامدي. 1325 مشاهدة 20-11-1441
لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة.
نقطة بداية السطر .. لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة. ■ جميعنا يعلم مدى أهمية عودة أبناءنا الطلاب لمقاعد الدراسة .. ولكن يقابل ذلك أهمية صحتهم وسلامة أسرهم والمجتمع، ومن قبل كل ذلك عدم ان..
محمد ضيف الله الرحيلي. 2045 مشاهدة 19-11-1441
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟.
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟ ■ هناك مقولة تقول : العِلم في الصدور لا في السطور .. مما يؤسف له أن جيلنا اليوم فقد ملكة الحفظ بوجود وسائل التواصل المتعددة، حتى لو سألته في جدول الضرب..
محمد عاطف السالمي. 1234 مشاهدة 18-11-1441
كالماء .. كن.
كالماء .. كن. ■ واسع الصدر والأفق، ألا ترى أنه لا يميّز حين يتساقط بين قصور الأغنياء وأكواخ الفقراء بين حدائق الأغنياء وحقول الفقراء. ■ ليناً، يسكب في أوعية مختلفة الأشكال والأحجام والألوان فيغيّر ش..
أحمد إبراهيم الهزازي. 2771 مشاهدة 18-11-1441
خصائص المدير الفعال في حل المشكلات الإدارية.
خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية. ■ لعل أبرز خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية هي : ● الاحتساب والتوكل على الله في حل (المشكلات..
أحمد عبدالله العطاس. 1089 مشاهدة 17-11-1441
في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء.
في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء. ■ تَعجَب عندما تسمع بعض الأئمة في قنوتهم وهم يتكلفون الوصف في الدعاء حيث يقول مثلا (اللهم ارحمنا إذا ثقل منا اللسان، وارتخت منا اليدان، وبردت منا القدمان، ودنا ..
عبدالرحمن سراج منشي. 1573 مشاهدة 12-11-1441
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها.
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها. ■ العين في اللغة تطلق على عدة معان، وهذا ما يسمى في علم اللغة بالمشترك اللفظي، فهي عضو البصر المعروف، والجاسوس، وينبوع الماء، وكبير القوم وشريفهم، وذات الشيء ونف..
طارق يسن الطاهر. 1356 مشاهدة 10-11-1441
الليل يطوي حنيني : قصيدة.
الليل يطوي حنيني : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الزمنية) // (قصيدة : الليل يطوي حنيني) // (الشاعر : حسين محمد الحكمي). الليل يطوي حنيني فاحتمي بالرجاءِ •=• والقلب يشكو أني..
حسين محمد الحكمي. 1452 مشاهدة 05-11-1441
وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة.
وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وقف المكي يا رب ببابك) // (الشاعر : مهدي جابر الفاهمي). وقف المكي يا رب، ببابك •=• يطلب العفو. لوا..
مهدي جابر الفاهمي. 1229 مشاهدة 29-10-1441
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31».
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31». ■ ابتسامتك ... رسالة شوق تحرك الوجد وتبعث الأمل فاجعلها ديدنك. ■ الثقافة اللغوية : علم الأدب «1». التوقيعات الأدبية : الذاكرة البشرية.
د. عبدالمجيد أحمد الخيري. 1114 مشاهدة 29-10-1441
من الحياة .. نظرات مستقبلية.
من الحياة .. نظرات مستقبلية. في حروف الأوراق وفي سطور الأيام، وفي عبر وعبارات الحياة ما يكون من الحياة وفي الحياة أنبثاق نور يُستضاء به في منحنيات الحياة، حروف تبقي الفارق في سطور الحروف ما دامت كتبت..
منى عواض الزايدي. 1675 مشاهدة 27-10-1441
تقدير معلمي مدارس بيشة لاحتياجاتهم التدريبية.
تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال تقنيات التعليم ــ ملخص بحث. ■ هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة لتقدير الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس في إدارة التربية والتعليم للبنين ..
د. محمد آدم أحمد السيد. 1561 مشاهدة 27-10-1441
يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية.
يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية. ■ انتشرت رسالة في الوسائط تحرّم استخدام عبارة "يستاهل الحمد"، أورد هنا نص الرسالة والرد عليها : ● نص الرسالة : خطأ فادح في كلمة يستاهل الحمد .. انتشرت بين الشب..
طارق يسن الطاهر. 1590 مشاهدة 25-10-1441

خصوصية طرائق التدريس : الواقع والآفاق

أحمد الحسين شهبون
1631 مشاهدة
خصوصية طرائق التدريس : الواقع والآفاق.
‏■ إن أي فاعلية تربوية تنموا بموجب طريقة مضمرة أو ظاهرة، فالسبيل الذي نسلكه لتحقيق التربية الناجعة هو دائما ما يكون في منحى الطريق المحدد وفي اتجاه معين، والطريقة التي ننجزها لتحقيق العملية التربوية إنما هي عمليات منظمة دوما بصورة من الصور، ولذا فإن الحديث عن الدراسة الكاملة للطرائق التدريس التربوية يقتضي الحديث عن التربية و عن المراحل التي قطعتها والسيرورة التاريخية التي مرت منها. لأن الفهم للطريقة التي بها تدرس المواد من حيث هي من أبرز المكونات والدعائم التي بها تؤسس العملية التعليمية التعلمية، ومن أحد عناصرها الأساسية يجب استحضار التأثير للمراحل التي قطعتها التربية والسيرورة التاريخية التي مرت منها.
‏■ العملية التعليمية : بناء المكونات.
إن العملية التعليمية مهما كانت طبيعتها، من حيث المرجعيات الحاكمة لها، ومن حيث النسق البيداغوجي المؤسس لها ، فهي لا يمكن أن تحقق أهدافها، أو أن تصل إلى غاياتها الكبرى ما لم يتم مراعاة واستحضار مكوناتها وأطرافها الأساسية التي منها تتركب العملية التعليمية وهي: -المعلم–المتعلم- المادة الدراسية الحاملة للمعارف والطريقة التي بها تدرس تلك المادة، والفضاء المدرسي الذي تقدم فيها تلك المعارف" وهذه الأطراف والمكونات المشكلة للعملية التعليمية تعمل بشكل نسقي متداخل، بحيث لا يمكن أن تعمل منفردة أو مستقلة أو معزولة عن بعضها البعض، لأن من شأن هذا الاستقلال أن يفضي إلى وقوع خلل في أحد أطرافها المشكلة لها.
• تعريف طرق التدريس :
1. الدلالة اللغوية: مفرد جمعه طرق، والطرائق والطريقة هي : السيرة أو الحالة أو المذهب المتبع الذي ينتهجه الإنسان لبلوغ هدفه المنشود، والطريقة: أماثل الناس ورؤوس القوم، كما تطلق لفظة طريقة على الوسيلة الموصلة للهدف. وفي مقايس اللغة : اللين والانقياد.
2. الدلالة الاصطلاحية: لقد عرفت بعدة تعريفات وأهمها ما يلي :
أنها عملية تتكون من عدد من الإجراءات لتحقيق أهداف متوخات، تشتمل على أنشطة تعليمية وتعلمية وتوظف كل مصادر التعلم المتاحة.
3. التركيب الإضافي : الطرق التي يمارسها المدرس داخل الفصل من عمليات وأنشطة وما يقدمه من موارد ومعارف وكفايات للمتعلم، وما يستخدمه من وسائل ومواقف تعليمية مبنية على خطة مُحكمة تراعي مستوى المتعلمين وقدراتهم وإمكانياتهم. وذلك من أجل إكسابهم المعارف والمهارات والمواقف التي تحقق الأهداف أو الكفايات المُراد تحقيقها في نهاية الدرس أوفي وحدة تعليمية.

‏■ المعايير التي نقوم بها أي طريقة تربوية :
للحديث عن خصوصية أي طريقة من طرائق التدريس لا بد وأن يتم تحديد المعايير التي من خلالها يتم بناء المعارف والمهارات والمواقف الدقيقة والرصينة وهي على الشكل الآتي :
1. الطريقة وسيكولوجية الخبرة والتعلم: معناه أن أي طريقة تربوية يسلكها المعلم في تربية وتعليم تلاميذه لا بد أن تتفق وطبيعة نمو الأطفال في المرحلة التعليمية.
فلكل مجموعة من الأعمار خصائص نفسية وعقلية تجعل من الضروري أن يختار المعلم طريقته في ضوئها فالطفل في المدرسة الابتدائية مثلا: يتعلم عن طريق المحسوس والنشاط والمجهود البدني الذي يقوم به لعبا وتمثيلا للأدوار.
ولذلك نجد أن هاته الوسائل أجد نفعا من الاعتماد على التحفيز والتسميع والتلقين وغيرها من الطرق الإلقائية. وعليه فيمكننا الحكم على الطريقة التي يتبعها المعلم في ضوء خصائص الاطفال وطريقة تعلمهم في أي مرحلة من المراحل.
2. الطريقة ومراعاة المبادي والقيم الديمقراطية : ينبغي أن نعلم أن العملية التعليمية والتربوية من أقوى الدعائم التي تثبت الديمقراطية بمفهومها الواسع التي تشمل الأستاذ وفي الوقت نفسه إعطاء قيمة وجودية للتلميذ فإتاحته الفرصة سواء من قبيل التوضيح أو الإيماء في الغالب بما يناسب خصوصيات كل واحد منهما ليعمل بعد ذلك المتعلم في جو طبيعي واجتماعي يلائم حاجيات عصره.
ولذلك تقاس هذه الطريقة بمدى تحقيقها لتلك الصفات وبمدى تزويدها للتلاميذ بالمهارات الاجتماعية وإعدادهم للحياة في الجماعة، وبمقدار ارتباطها بالحياة في البيئة واكتساب التلاميذ للصفات الخلقية.
3. الطريقة والتقويم : فإذا كان علماء التربية يعرفون التقويم بأنه هو معرفة ما تحقق وما لم يتحقق من الأهداف ووضع خطة لتعديله، فإن طريقة ومعيار التقويم تركز أساسا على مدى الاستفادة، ومدى تحقق الأهداف التعليمية والاجتماعية باعتباره جزءا لا يتجزأ من الطريقة، وأن يشرك التلميذ في تقويم نفسه، وأن يكون التقويم شاملا لجميع نواحي الشخصية وبذلك تنجح هذه الطريقة.

‏■ مسارات طرق التدريس :
1ـ المسار القديم: فالطريقة التي سادت في التربية الكلاسيكية، أو ما يصلح عليه الآن بالطريقة القديمة قد غطت فترة زمنية طويلة حيث كان المحور الغالب في هذه التربية هو المعلم الذي يركز أساسا على السلوك السيء وتعليمه للطفل الصواب والخطأ من خلال سوء تصرفه، سالكا الوسائل الأتية والتي تتضمن مبدا السلطوية والعقاب من سب وتهديد وتعد لفظي وبدني، ويتعامل مع السلوك السيئ بسلوك سيئ من المربي أيضًا، وكل هذا مغلف تحت ستار «التربية» لإتمام عملية التعليم وفي الوقت نفسه أثر هذا التوجه الذي يستند إلى هذه الأدوات كله قائم على أمرين اساسين : الخوف من المربي أو المعلم أو من العقوبة فبدلًا من أن يبذل الجهد من قبل الطفل لتطوير نفسه فإنه يبذل من أجل تلقي الرضا أو الهروب من العقوبة وهذا ما يؤدي لاختلال المنظومة الأخلاقية الذاتية لدى الطفل، الذي تحاول الأن كل أطياف المجتمع لغرسها وبعتها فيه بعد فقدها جزئيا أو كليا وهذا شكل منعرجا خطيرا في التركيبة الأخلاقية الذاتية للكائن البشري في العالم باسره الذي يهدف إلى إنشاء مواطن صالح يخدم نفسه ودينه ووطنه، وهذا ما تدندن فيه جل النظريات التربوية المعاصرة، لكن الأمر الذي بنبغي أن نعلمه ونحن نتحدث عن الكائن البشري الخلوق الصبور، الذي كان يعيش في هاته الحقبة والتي كان جل مربيها يستعملون هاته الأدوات التي يراها المعاصرون بأنها غير ملائمة للأنسان المتعلم المعاصر.
أما المتعلم كان مجرد مستمع لا يبني تعلماته ولا يشارك في الدرس. فهي تعتمد على طريقة الإلقاء أو الاخبار أو العرض: و تُسمى أيضا بطريقة المحاضرة، المستعملة كثيرا في التدريس، من طرف العديد من المدرسين باعتبارهم مالكي المعرفة داخل الفصل الدراس، أو استهداف للفئة العمرية في المرحلة الثانوية والجامعية.
ولقد عرفت بعدة تعريفات مختلفة لكن اللفظ مختلف والمعنى واحد كما هو شائع عند اهل النحو :
● هي عملية إلقاء وعرض للمادة العلمية، ونقل خبرات من لدن المعلم إلى المتعلم، ويدون ما يرغب تدوينه على حسب حاجيته.
● مميزاتها :
إن هذه الطريقة الأصيلة التي يستعملها الشيخ أو الأستاذ المربي لتقديم المكون الأبستمولوجيا لطلبته لها سمات تميزها عن لاحقاتها، ويمكن إجمال هذه الخصائص :
1. انها تزود الطالب بقدر من المعلومات والمفاهيم التي يضع المعلم نصب عينيه إيصالها إلى الطالب، لأنه أحيانا يجد نفسه في كثير من المواقف مضطر إلى شرح المعلومات الغامضة المنتقاة من أمهات الكتب التي يصعب على الطالب بشكل عام أن يستكشفها هو بنفسه.
2. إثبات شخصية المدرس المبتدئ وكفاءته ومقدرته العلمية ونقل بعض خبراته الشخصية كذلك ليفيد بها طلبته. ففي هذه الحالة يصبح الأستاذ هو المصدر الوحيد للمعلومة لكن هذا الأمر ينبغي أن نؤطره في السياق المناسب له، فعندما نتحدث عن جل الطلبة الذين كانوا يدرسون العلوم الشرعية على وجه الخصوص في المدارس العتيقة ،جل أعمارهم تتراوح بين 15 الى 20. بمعني آخر: أن هذه الشريحة في المجتمع ناضجة نوعا ما من حيث المكون السيكولوجي، وجزء من المكون المعرفي، ولذلك فالأستاذ يتعامل مع هؤلاء علىى أنهم على دراية وعلم بما يسمعونه من لدن أستاذهم، وواعين بحقوقهم وواجباتهم الحالية والمآلية. خلافا لما هو الأن في عصرنا الحديث في المدارس العمومية والخصوصية وخير دليل للناظر المتبصر في الواقع المدرسي ،بحث يصعب على المتعلم أن يواكب ما يتحدث به الأستاذ أثناء محاضرته.
3. أقصر طريق لإيصال المادة إلى الطلبة.
4. إمكان بلوغه هدفه في إيصال المادة بسرعة إلى طلبته.

● سلبياتها :
فالأنتاج البشري يحتاج في غالب الأحيان إلى استدراك وتعقيب للسير في الاتجاه الصحيح وصولا إلى الهدف المنشود بأوجز وأسهل طريقة.
وما يمكن استنباطه من سلبيات لهذه الطريقة على سبيل التطوير والنقد والتنقيح بغية تصحيح ما يمكن تصحيحه والاستفادة منه. وأهم هذه السلبيات :
1. قيامها على أساس خاطئ مؤداه أن العقل مجرد فراغ يمكن ملؤه بجزئيات تترابط فيما بينها قديمها وحديثها. ولقد أكدت أبحاث علم النفس الحديث أن العقل يدرك الأشياء ككل أولا، ثم تتمايز جزئياتها بعد ذلك.
2. أنها تجعل موقف التلميذ سلبيا في عملية التعلم، وتنمي فيه صفة التواكل والاعتماد على المعلم الذي يعتبر الكتاب المدرسي أو بملخصاته مصدر المعلم والمعرفة.
3. أنها تجعل موقفه محروم من الاشتراك الفعلي في تحديد الدرس ورسم خطته وتنفيذها.
4. أنها تغفل ميول التلاميذ ورغبتهم والفروق الفردية بينهم.
5. أنها تهتم بالمعلومات وحدها وتعتبرها غاية في حد ذاتها وتنظر إلى عملية التعلم على أنها ملى العقل بأفكار معينة، وتغفل الجوانب الشخصية للمتعلم.
6. تنظر إلى المادة التعليمية على أنها مجرد مواد لفظية وعلى أنها خبرات متصلة وتنكر اكتساب المهارات والعادات والقيم.
7. أنها تحول المعلم الى آلة تتبع خطوات معينة مرتبة ترتيبا منطقيا لا تحيد عنها.
8. أنها وثيقة الصلة بمفهوم ديدكتوري عن السلطة.
وعلى كل فطريقة الألقاء على ما فيها من نقائص -كما هو جلي عند علماء التربية المعاصرين- لا يمكن الاستغناء عنها كلية كما قد يتصور البعض، فهي تصلح في مواقف يحتاج فيها التلاميذ إلى فهم بعض المصطلحات أو الموضوعات الغامضة التي تطلب من الشرح والتفسير ..والعبرة بهذا كله أن لا يكون الإلقاء هو الطريقة الوحيدة التي يلجأ إليها المعلم في كل درس من الدروس كما لا يكون المعلم هو القطب الرحي في العملية التعليمية،إنما ينبغي له أن يتيح للتلاميذ فرص التعبير والكلام الى جانب القيام بأوجه النشاط الأخرى.
● طريقة الحوار : الأسئلة والأجوبة والمناقشة.
ان للأسئلة مكانة عظيمة في التدريس، وفي الوصول إلى الحقائق وهي الوسيلة التي كان يتوصل بها المعلم مع طلبته، فيثير شوقهم إلى العمل ويوقظ انتباههم إلى موضوع الدراسة، وهذه كانت من عادة العلماء النبغاء بدءا من العصر النبوي الذي كان يحضر مجالسهم عامة الناس، وطلبة العلم بجميع مستوياتهم العلمية، والمعلم القدير هو الذي يعرف كيف يسال ومتى يسال وهذا ما نجده مبوث في المؤلفات التي تهتم بدراسة الشريعة على وجه الخصوص، وقدرة المعلم او المؤلف في صياغة السؤال من اهم ما يتصف به وما يتوقف نجاحه عليه فطريفة الحوار هي وسلة ناجعة من وسائل طرق التدريس الحديثة الفعالة على مر التاريخ ومن قبيل التعليم الصحيح الذي تتبناه الدول الديمقراطية في مجال البحث العلمي.
ولذلك يمكن ان نكيف هذه الطريقة بمجموعة من الافكار : ما الغرض من السؤال في مجالس الدرس ؟ وما هي انواعه ؟
1. ما الغرض من السؤال :
إن الغرض من السؤال : الوقوف على معلومات التلاميذ السابقة، ومن ذلك يتمكن المعلم من توسيع مادتهم وزيادة تجاربهم.
أو بأسلوب آخر : تنشيط عقول الأطفال وإيقاظ انتباههم. وحصره في مشكلة واحدة تنضج و تفهم وبعدها ينتقل إلى غيره.
• الوقوف على مبلغ تتبع التلاميذ للدرس الملقى في حضرة المجلس مع شيخهم أو استاذهم.
• توسيع عقول الأطفال وترقية مداركهم، لأن اسئلته تنتج لطلبته احتماك عقل واسع مجرب بعقل اقل خبرة وبذلك يمكن تدريب القوى العقلية على النظر واستنباط الحكم الصحيح وخاصة عندما يقع الصراع الافقي مع العمودي وتغليب المصالح الشخصية على المصلحة العليا.
2. ما هي أنواع الأسئلة التي كانت تضع من حيث الفاعلية: فإذا تبين لنا من خلال ما ذكرناه آنفا أن الغرض من وضع السؤال هو صقل ذات المتعلم وتنشئته تنشئة شاملة مراعيا فيها حاجياته وطبيعته وطروفه ولذلك فالسؤال يأطره عنصري :
-أ- من حيث الموضوع: يشمل السؤال التمهيدي، والاستطلاعي، والتثقيفي، والتلخيصي، والاختباري.
1. السؤال التمهيدي : والمقصود به استثارة اهتمام التلاميذ بموضوع الدرس الجديد، لكن هذا الأمر لم يكن من عادة الشيوخ لأنهم كانوا قديما يتعاملون مع طلبتهم بنوع من الرقي الفكري إن صح التعبير . أما الأن فلقلة الجانب المعرفي في جميع مستويته يطلب من الأستاذ أن يكون واضحا وربط السابق باللاحق.
2. السؤال الاستطلاعي : فهذا أيضا يكون في أول الدرس لكن الغرض منه شيء أخر وهو الوقوف على معلومات التلاميذ السابقة في الموضوع لكي يصحح تلك المعلومات زيادة وتنمية.
3. السؤال التثقيفي : يلجا إليه الأستاذ خلال عرضه للمعلومة قصد إثارة تفكير الطالب لكي يصل بنفسه إلى الموضوع المراد به من لدن المعلم.
4. السؤال التلخيصي : يلجا إليه المعلم إما في ختام الدرس أو بعد انتهاء أي مرحلة من مراحله بغرض تلخيص المعلومات وتسجيلها.
5. السؤال الاختباري : والغرض منه اختبار المعلومات التي تلقاها الطلبة ومدى نجاعتها ونمائها عنده.
-ب- من حيث الشكل : إن صياغة السؤال منهجا وفهما ونقذا وتنزيلا، يعتبر من أهم الوسائل التي من خلالها تجد القناة الرابطة بين المرسل والمرسل إليه بأقصر السبل لإرساء منظومة متوازنة تواكب تحديات العالم المتغير.
مما ينبغي أن ندرجه ونحن نتحدث عن هذه الطريقة التي إنتبه إلى جوهرها المتقدمون والمتأخرون أنها دائما ترفع شعارها الموسوم :"الحرية في التعبير والتفكير والمناقشة"، ولذلك كان من الضروري أن تقوم بعض الدروس وخاصة في العلوم الشرعية مثل: علم الكلام أو علم المنطق، ولذلك قديما وحديثا نجد المعلم يستغل بعض المناسبات لإثارة تفكير تلاميذه حول مناقشة مشكلة من المشكلات والبحث عن حلها.
وعلى هذا الأساس تكون المناقشة والحوار وفق أسلوب يلجا اليه المعلم في كافة المواقف التي تستدعي المناقشة كما في الدرس الأصولي أو الحديثي أو الفقهي ونحو ذلك.
-2- المسار الجديد : يتمثل في الطرائق التي تأثرت بالتربية الجديدة كما تأثرت بنتائج العلوم الإنسانية الإسلام تأصيلا وتطبيقا وتنظيرا وممارسة، لأن العلوم الإنسانية في مضمونها العام هي علوم تخاطب الإنسان مباشرة من حيث هو كائن حي يتكلم وينتج ويتفاعل مع الواقع المحيط به، له وظائف متنوعة وحاجيات متعددة، أحيانا تكون هذه الوظائف متشابكة ومتداخلة. زيادة على ما تحقق من تقدم ملموس في العلوم الطبيعية والبيولوجية، فالطرائق الجديدة تتأسس على الأخذ بهذا المعطى البيداغوجي والتربوي الشائع اليوم، وهو الأنتقال مما يقوله المعلم إلى ما يقوم به المتعلم.
ومن دعاماتها التمحور والتمركز حول المتعلم، ذلك إن التحول الكبير الذي شهدته المنظومة التعليمية والتربوية اليوم -كما قال الباحث محمد الدريج كان هو السعي نحو التمحور حول المتعلم. وهو ما يعني أن هذا المتعلم هو الذي ينبغي أن يشيد تعلماته، وأن يعرف أن لا احد يعوضه في هذه العملية التي يجب أن يباشرها بذاته هو بمفرده... .
من هنا فإن تجويد العملية التعليمية من مخرجاتها الأساسية المراهنة على المتعلم في بناء تعلماته، والعمل على تعويده على التعلم الذاتي الخارجي، حتى يصبح قادرا على مواجهة كل ما هو جديد في عالم المعرفة، والتكيف مع المتغيرات والتحولات التي تعرفها الحياة اليوم وخاصة في هذه الفترة الاستثنائية التي تعيشها البشرية جمعاء ينبغي التركيز والمزج بين بين ما هو ملائم للمتعلم كل على حسب بيئته ومحيطه مراعيا احواله وظروفه مواكبا التغيرات الجذرية في عالم التكنلوجية الحديثة.
إذن فالطرائق الجديدة الفعالة هي تلك الطرائق والبيداغوجيات التي تسعى إلى المتمركز حول المتعلم، وتخفف من سلطة المعلم. والمتمثلة في بيداغوجية اللعب -بيداغوجيات المشروع -بيداغوجيات الخطا -بيداغوجيات الفارقية -بيداغوجيات الدعم -بيداغوجيات التفريد -بيداغوجيات اللاتوجيهية بداغوجية التدريس بالوحدات.. فلا بد من تغيير هذه الظروف، وتكسيرها لتنويع أسالب الأداء والتعلم.
إذن ما يمكن ان ستخلصه مما خلال ما سبق ذكره ان طرائق التدريس قد تأثرت بشكل واضح بالمسار العلمي الذي قطعته علوم التربية وبالخصوص العلوم الإنسانية حيث لم تعد تهتم بما هو نظري بقدر ما عملي -بجميع أبعادها ومكوناتها واقسامها.
إذ كان من شعاراتها السعي نحو الرفع من كفاءات المعلم في الممارسات المهنية التي يؤديها ويمارسها في الفصل الدراسي والقاعات الافتراضية، ومن ثم فلا بد من مراعاة هذه الظروف، والمتغيرات لتنويع أسالب الأداء والتعلم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ المتعلم وصورته في الخطاب التربوي الجديد لمحمد الدريج ــ محلة دفاتر التربية واتكوين ــ العدد : -10- السنة : 2015.
2ـ التكوين السيكولوجي للمدرسين لمحمد مومن ــ مجلة دفاتر التربية والتكوين –ع : 8-9- السنة : 2013.
أحمد الحسين شهبون.

عدد المشاركات في منهل الثقافة التربوية : 1