• ×

03:03 صباحًا , الجمعة 25 ربيع الأول 1441 / 22 نوفمبر 2019


الحيض ــ المعروف أيضًا باسم فترة أو شهرية : ولا تقربوهن حتى يطهرن.
أيها الرجل كن عفيف النفس، واعلم أن زوجتك إنسانة مريضة جسميا ونفسيا بأيام الحيض والدورة الشهرية. هي ليست آلة معدنية أو حديدية، فهي إنسانة مثلك تماما بالشعور والإحساس، وليس مكان بول لشهوتك الجنسية فقط ليلا ونهارا مدى الحياة.
الحيض : المعروف أيضًا باسم فترة أو شهرية هو إفراز منتظم للدم والأنسجة المخاطية (المعروفة باسم الحيض) من البطانة الداخلية للرحم عبر المهبل. تبدأ الفترة الأولى عادة ما بين اثني عشر وخمس عشرة سنة، وهي فترة تعرف باسم الحيض. ومع ذلك، قد تبدأ الفترات من حين لآخر بعمر ثماني سنوات ولا تزال تعتبر طبيعية. متوسط ​​عمر الفترة الأولى عادة ما يكون في وقت لاحق في العالم النامي، وقبل ذلك في العالم المتقدم. المدة الزمنية المعتادة بين اليوم الأول من فترة واحدة واليوم الأول من اليوم التالي هي 21 إلى 45 يومًا في الشابات، و 21 إلى 31 يومًا في البالغين (بمعدل 28 يومًا). عادة ما يستغرق النزيف حوالي يومين إلى 7 أيام. توقف الحيض عن الحدوث بعد انقطاع الطمث، والذي يحدث عادة ما بين 45 و 55 عامًا. تتوقف الفترات أيضًا أثناء الحمل ولا تستأنف عادةً خلال الأشهر الأولى للرضاعة الطبيعية.
تبلغ نسبة تصل إلى 80 ٪ من النساء عن بعض الأعراض قبل الحيض. تشمل الأعراض والأعراض الشائعة حب الشباب والثدي الناعم والانتفاخ والشعور بالتعب والتهيج وتغيير الحالة المزاجية. قد تتداخل هذه مع الحياة الطبيعية، وبالتالي وصفها بأنها متلازمة ما قبل الحيض، في 20 إلى 30 ٪ من النساء. في 3 إلى 8 ٪، تكون الأعراض شديدة.
نقص الفترات، المعروف باسم انقطاع الطمث، هو عندما لا تحدث الفترات في عمر 15 يوم من الشهر القمري أو لم تحدث في 90 يومًا. مشاكل أخرى مع الدورة الشهرية تشمل فترات مؤلمة ونزيف غير طبيعي مثل النزيف بين فترات أو نزيف حاد. يحدث الحيض في الحيوانات الأخرى في القرود، وأيضا يوجد الحيض بالخفاش وأيضا بالأرانب (حيث أن ورد بالأثر الشريف انه لا يأكل الأرنب ولم يحرمه على المسلمين، لأن المحرمات شرعا من المأكولات والمشروبات محددة من الله تعالى وحده فقط بالقرآن الكريم).
تحدث الدورة الشهرية بسبب ارتفاع الهرمونات وسقوطها. هذه الدورة تؤدي إلى سماكة بطانة الرحم، ونمو البويضة (وهو أمر مطلوب للحمل). يتم إطلاق البويضة من المبيض في اليوم الرابع عشر من الدورة. توفر البطانة السميكة للرحم المواد الغذائية للجنين بعد الزرع. إذا لم يحدث الحمل، يتم إطلاق البطانة فيما يعرف باسم الحيض.
■ موسوعة ويكبيديا (بتصرف).
image بطاقة شكر وتقدير : للإخوة الأعزاء والأشقاء الأوفياء.
 0  0  551
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لأعضاء مكتبة منهل الثقافة التربوية.