من أحدث المقالات المضافة إلى القسم.

بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : أسماء شحدة أبو حديد.
إجمالي القراءات : ﴿2321﴾.
عدد المشــاركات : ﴿16﴾.

صعوبات التعلم : مهارات الذاكرة في التعلم الأكاديمي لدى الأطفال.
تاريخيا .. تم تمييز الذاكرة إلى مستويين : الذاكرة قصيرة المدى والذاكرة على المدى الطويل، وتمثل الذاكرة القصيرة المدى تخزين كمية محدودة من المعلومات (من ست إلى ثماني بتات) لفترة زمنية محدودة (عادة أقل من 15 ثانية)، والذاكرة طويلة المدى كذاكرة لمدة أطول، كما يقول سوانسون.

■ في الآونة الأخيرة، تم استخدام مصطلح الذاكرة العاملة لوصف تحسين وتوسيع مهارات الذاكرة قصيرة المدى، وهي قدرة الطالب على الاحتفاظ بكمية صغيرة من المعلومات في الذاكرة قصيرة المدى أثناء العمل مع تلك المعلومات ودمجها مع معلومات أخرى. وقارن سوانسون بين الطلاب ذوي المستوى المنخفض والطلبة الذين لا يملكون عدد من الذاكرة القصيرة المدى ومهام الذاكرة العاملة وأشار إلى أن الذاكرة العاملة كانت أكثر تأثيراً في مهارات القراءة من الذاكرة القصيرة المدى لكلتا المجموعتين.

يقول العالم سوزا : إن الذاكرة العاملة هي عملية واعية يعتبر فيها الشخص حافزًا من حيث عزو المعنى بناءً على المعرفة السابقة، على سبيل المثال، في الفصل الدراسي من أجل تعلم شيء ما أي لتخزينه في الذاكرة الطويلة المدى، يجب أن تكون المعرفة الجديدة منطقية للطالب، ويجب أن تكون هذه المعرفة مفهومة في الشروط والسياق الذي يتقنه الطالب بالفعل. علاوة على ذلك، يجب أن يكون للمعرفة الجديدة معنى. يجب أن يجيب، بمعنى ما، عن سؤال للطالب أو سد فجوة في فهم الطالب ويجب على الطالب أن يرغب في تعلمها.
يتابع سوزا الشرح، من ناحية أخرى يمثل بناء الذاكرة العاملة هذا المنظور البنائي لأن كل المنبهات التي يجب تعلمها يجب أن تستند إلى علاقات ذات مغزى يتم بناؤها بين المعرفة الجديدة والمعرفة الأخرى التي تم تعلمها سابقاً. إذا كان من الممكن ربط المعنى والمعنى بالمعرفة الجديدة، فإن احتمال تخزين الذاكرة على المدى الطويل أمر رائع. وخلاف ذلك، تقع المعرفة الجديدة خارج النظام، وبالتالي فإن ارتباط المعنى والمعنى هو الجانب الهام للتعلم في نموذج سوزا وسيكون كل من الترميز والاسترجاع من وظائف الذاكرة العاملة.
تقول سارة آغا باباي : يعرّف الكثير من المعلمين والعلماء النفسيين أن الأفراد ذوي صعوبات التعلم من المرجح أن يكون لديهم كفاءة في عملية معرفية واحدة أو أكثر، بما في ذلك المعالجة الصوتية والمعالجة السمعية والاسترجاع طويل المدى والانتباه والذاكرة على المدى القصير وذاكرة العمل كما ذكر ذلك الدكتور مازورا.
وجدت أبحاث سوانسون وبيرنينجير أن الأطفال الذين يعانون من جميع أنواع صعوبات التعلم يعانون من ضعف أداء الذاكرة العاملة، وخاصة في الذاكرة العاملة اللفظية. ويعتقد سوانسون وسيجل أن قيود الذاكرة الجوهرية هي السبب الأساسي لإعاقات التعلم. ويقول هنري أن الأطفال الذين لديهم إعاقة تعلم متوسطة في سن 11-12 سنة، يمكن أن يحتفظوا بتعليم لفظي يحتوي على ثلاث وحدات من المعلومات، في حين أن الأطفال العاديين يمكن أن يستفيدوا من 5 وحدات من المعلومات.