• ×

08:09 صباحًا , الجمعة 18 ربيع الأول 1441 / 15 نوفمبر 2019



إستراتيجيات التكتيكات والخطوات الخمس لحقوق الإنسان.
■ حقيبة الأدوات الإستراتيجية :
إن الدفاع عن الحقوق وتعزيزها أمر صعب. إذا كنا كنشطاء نعرف من أين نبدأ والى أين نريد الوصول بالإضافة إلى الطريق الذي سوف نتبعه، فسوف نصل إلى ما نريده. لذلك، وضعت التكتيكات الجديدة في مجال حقوق الإنسان منهجية لمساعدة الناشطين على التركيز والإبداع، للوصول إلى الحق المرجو من الحملة أو المدافعة. سميت هذه المنهجية منهجية الخمس خطوات لإستراتيجيات فعالة. تحتوي هذه المنهجية على خمس خطوات مهمة تساعد في التعرف على مجالات القوة والتحدي.

● ومن خلال هذه العملية، يكتسب المدافعون عن حقوق الإنسان فهما أفضل لما يلي :
• الوضع الحالي، بما في ذلك الناس والمنظمات التي تجعل الوضع على ما هو عليه.
• نقاط القوة والضعف الخاصة بها.
• الحلفاء والمعارضين.

تقدم التكتيكات الجديدة في حقوق الإنسان مجموعة متنوعة من ورش العمل التدريبية في تطوير إستراتيجية فعالة لتلبية الاحتياجات المختلفة. كما نوفر الفرصة لتدريب الأفراد ليصبحوا ميسرين فاعلين إستراتيجيين في منظمتهم أو شبكتهم، ويشمل ذلك الإرشاد الموسع أثناء العمل.

"تسمح لك هذه العملية بالتفكير في المسألة التي تريد أن تتخطاها بطريقة أوسع من مجرد النظر المباشرة للجهات الفاعلة التي يمكنك تحديدها عندما تفكر فيها بسرعة كبيرة. إذا لم نكن قد خضنا هذه العملية، لما استطعنا أن نحصل على مثل هذه السبل المثيرة للاهتمام لمعالجة القضايا".
■ الكسندرا سيفيت وأودل شوكوهيزاده، أعضاء في سوندر (الولايات المتحدة الأمريكية).
منهجية التكتيكات الجديدة لتطوير إستراتيجية فعالة.

Step 1: Identify the Problem ♦
الخطوة الأولى : تحديد المشكلة. في أغلب الأحيان تكون قضايا حقوق الإنسان كبيرة ومعقدة، مع محدودية الموارد المتاحة لعنونتها وعلاجها. لذا من المهم أن تأخذوا وقتكم لمعرفة أنفسكم وقدراتكم، وتقوموا بتحديد أولويات عملكم بحيث يتركز مجهودكم على جوانب محددة من المشكلة، تلك الجوانب التي تعتقدون بأنها من الممكن أن تحقق زخم وبالتالي فإن العمل عليها يؤدي إلى إحداث التأثير المرجو.

Step 2: Create a Vision ♦
الخطوة الثانية : بناء الرؤية. للرؤية دورا رئيسي لمساعدتكم في معرفة أنفسكم، وما الذي تودون تحقيقه. كما أنها تضمن لكم ضم عدد أكبر من الأفراد الراغبين بالعمل معكم، وتمكينهم للمشاركة معكم، وزيادة الوعي في قضاياهم الحقوقية.
تصف الرؤية النتيجة التي تتطلع إليها في عملك للوصول إلى عالم أفضل. وضوح الرؤية عند التواصل مع الآخرين يؤدي إلى إلهامهم وتحفيزهم ودعوتهم للانضمام لكم، والعمل كمجموعة واحدة.

Step 3: Map the Terrain ♦
الخطوة الثالثة : ساحة المناصرة. من الضروري توسيع معرفتك بنفسك وبخصومك، عند دراسة شبكة العلاقات الإنسانية المحيطة بالمشكلة، ونطلق عليها اسم "خارطة ساحة المناصرة"، وهي عبارة عن أدوات إستراتيجية تساعدكم على وضع خارطة العلاقات الإنسانية لساحة المناصرة، لتشمل معرفة الأفراد، والمجموعات، والمؤسسات التي تعمل لصالح أو ضد التغيير المنشود.
وسواء كنتم تعملون على مستوى محلي أو على مستوى عالمي فإن وضع خارطة لعلاقات ساحة المناصرة ستساعدكم على تحديد الفرص وأماكن التدخل. ستمكنكم أيضاً من تقدير مواردكم بشكل أدق، وأن تكونوا أكثر استعداداً لمواجهة خصومكم، والتعرف على أكبر عدد من الحلفاء المستعدين للتعاون معكم، كما سيكون لديكم مقدرة على توظيف التكتيكات بكفاءة افضل.

Step 4: Explore Tactics ♦
الخطوة الرابعة : ابتكار واختيار التكتيكات. التكتيكات هي الخطوات التي ستوصلكم لتحقيق رؤيتكم. إن التكتيكات المتماسكة ستمكنكم من بناء التأثير المطلوب وإحداث التغيير المرجو ضمن شبكة العلاقات في ساحة المناصرة.
التكتيكات تعتبر بمثابة فرصة لتمكين الأفراد المهمشين لانتزاع حقوقهم. هناك العديد من التكتيكات المتاحة للمدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان، إضافة لتلك التي تبتكر في كل يوم! والمفتاح الرئيسي لتطوير تكتيك مبتكر هو (أنتم)! فكلما اطلعتم وتعمقنكم في دراسة تكتيكات اكثر كلما أصبحت لديكم قدرة أكبر على تطويع أفكار بعض التكتيكات وملاءمتها لاحتياجاتكم وزعزعة توازن خصومكم.

Step 5: Take Action ♦
الخطوة الخامسة : إعداد خطة العمل. إن كل جزء من حقيبة الأدوات الإستراتيجية تعتبر جزءاً رئيسياً في عملية بناء خطة قوية ومحددة لتحقيق هدفكم. وتشمل معرفة نفسك ومعرفة خصمك، من خلال تحديد خارطة مفصلة لشبكة العلاقات الإنسانية المحيطة والمرتبطة بالمشكلة التي تم اختيارها.
عندما يكون لديكم خطة واضحة، يصبح لديكم ثقة كافية تمكنكم من القيام بالفعل المطلوب. لتصبح هذه الخطة بمثابة خارطة الطريق التي ستوصلكم إلى وجهتكم. و كل رحلة تبدأ بالخطوة الأولى!

■ التدريبات :
● ورش العمل.
● ماذا يقول عنا الآخرون ؟
● قصص نجاح.
● حقيبة أدوات نشطاء المجتمع المدني II

■ مكتبة المراجع :
كتاب : أدوات للعمل.
image
image بطاقة شكر وتقدير : للإخوة الأعزاء والأشقاء الأوفياء.
 0  0  897