• ×

10:16 صباحًا , الإثنين 22 صفر 1441 / 21 أكتوبر 2019



أخطاء في دعاء (قنوت) النوازل.
إذا نزل بالمسلمين نازلة، كوباء أو مطر يضر بالعمران والزرع أو خوف عدو، أو عدوان أو اضطهاد للمسلمين شرع لهم القنوت في الركعة الأخيرة من جميع الصلوات المكتوبات قبل الركوع أو بعده.
لكن من الخطأ أن تجد إمام يقنت بقنوت ليلة سبع وعشرين من رمضان أو بدعاء ختم القرآن، والبعض منهم يطيل إطالة طويلة مثل قنوت الوتر، والبعض منهم لا يسمي في دعاءه المكان الذي فيه النازلة فتجد دعاؤه عام غير خاص والمشروع الدعاء الخاص في مثل هذه الحالات.
عن أنس رضي الله عنه بعث النبي صلى الله علية وسلم سبعين رجلاً لحاجة يقال لهم القراء فعرض لهم حيان من بني سليم : - رعل وذكوان. فقتلوهم فدعا النبي صلى الله عليه وسلم شهراً في صلاة الغداة وذلك بدء القنوت وما كنا نقنت ـ متفق عليه والحديث فيه قصة معروفة.
وعن أنس وأبي هريرة رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قنت بعد الركعة في صلاته شهراً "اللهم أنج الوليد ابن الوليد، اللهم أنج سلمة بن هشام، اللهم أنج عياش ابن أبي ربيعة. اللهم أنج المستضعفين من المؤمنين، اللهم اشدد وطأتك على مضر، اللهم اجعلها عليهم سنين كسني يوسف" متفق عليه.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يدعو على أحد، أو يدعو لأحد قنت بعد الركوع. الحديث ـ أخرجه البخاري.
وقنت الصحابة بعد النبي عليه الصلاة والسلام, فقد قنت أبو بكر في محاربة الصحابة لمسيلمة، وعند محاربة أهل الكتاب وكذلك قنوت عمر, وقنوت علي عند محاربته لمعاوية وأهل الشام.
image مقالات أخرى للكاتب [4].
image الثقافة الإسلامية : السنة النبوية.
image حصن المسلم : من أذكار الكتاب والسنة ـ مطبوعة علمية.
أخطاء في دعاء (قنوت) النوازل.

image الثقافة الأسرية : العلوم الأسرية.
في الثقافة الحوارية : الأب المنهك.

image الثقافة الأسرية : المراحل العمرية.
التربية الأسرية وكيف تفهم حاجات الأبناء.

image الثقافة المرجعية : الكتب المرجعية.
أفكار جديدة لوالدية سعيدة : كيف نتعامل مع حاجات الأبناء ــ ملخص الكتاب.
 0  0  423

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.