بسم الله الرحمن الرحيم

جديد المقالات :

تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر.

تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر. ■ أؤكد على المكتسبات التي أفرزتها جائحة كورونا كفانا الله شره على أسلوب حياتنا وتحديدا على الجانب التعليمي...

العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة.

العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة. ■ لم تترك الدولة رعاها الله ثغرة ينفذ منها الوباء إلاّ أغلقتها بأحكام وسخرت كافة القدرات البشرية...

العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا.

العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا. ■ سلامة أبنائنا وبناتنا أولا ويستعاض عن الحضور (الجسدي) بما هو متاح من بدائل ولله الحمد. وليس...

العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد.

العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد. ■ نظراً لصعوبة الأوضاع في جميع أنحاء العالم، تخوض وزارة التعليم حالياً كيفية التخطيط لبدء الدراسة...

العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي.

العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي ■ التعليم عن بعد مسار جديد ورائع تم ممارسته في جائحة كورونا نسأل الله أن يزيل هذه الغمة عن بلادنا...

العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً.

العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً ــ وجهة نظر. ■ عودة الطلاب لمقاعد الدراسة والخيارات المطروحة ذلك. قبل أيام صرح معالي وزير التعليم عن خيارات...

التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر.

التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر. ■ اتفق مع مقولة أن (التعليم عن بعد) قد يكون الخِيار الأنسب والأسلم في الوقت الحالي، لكن هناك نِقَاط...

سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر.

سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر. ■ لا تزل سيناريوهات عودة المدارس للفصل القادم غير واضحة المعالم، إلا أن ما يبدو واضحا ويفترض أن تطرح...

لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر.

لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر. ■ الدين والعقل والمنطق يقول - من وجهة نظري - لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة، كما يجب...

لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة.

نقطة بداية السطر .. لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة. ■ جميعنا يعلم مدى أهمية عودة أبناءنا الطلاب لمقاعد الدراسة .. ولكن يقابل ذلك أهمية...

المجلس الثلاثون : قد يدخل ذنب الجنة ! وقد تدخل طاعة النار.

المجلس الثلاثون : قد يدخل ذنب الجنة ! وقد تدخل طاعة النار (كتاب : رياض التائبين). ■ قد يُدخلُ ذنبٌ الجنةَ ! وقد تُدخلُ طاعةٌ النارَ !...

هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟.

هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟ ■ هناك مقولة تقول : العِلم في الصدور لا في السطور .. مما يؤسف له أن جيلنا اليوم فقد ملكة الحفظ بوجود...

كالماء .. كن.

كالماء .. كن. ■ واسع الصدر والأفق، ألا ترى أنه لا يميّز حين يتساقط بين قصور الأغنياء وأكواخ الفقراء بين حدائق الأغنياء وحقول الفقراء. ■ ليناً، يسكب في...

الثقافة الفكرية : في يقيني «05».

الثقافة الفكرية : في يقيني «05». ■ إن ما سمعناه ونقل إلينا من أسلافنا عن أوبئة وأمراض ومخاطر حلت بهم إلا أن فايروس كورونا غير.. نعم فقد أرغم العالم...

تخير من الأعمال الفاضلة ما تميل إليه نفسك.

تخير من الأعمال الفاضلة ما تميل إليه نفسك. ■ ومما يعـين العامل علـى تحقيـق العبـودية لخالقه عـز وجل علـى أكمل وجـه أن يتخيّـر من الأعمال الفاضلة ما...

خصائص المدير الفعال في حل المشكلات الإدارية.

خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية. ■ لعل أبرز خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ...

إجراءات التحقيق الإداري.

إجراءات التحقيق الإداري. ■ تتلخص إجراءات التحقيق الإداري في : ● أولا : الإحالة للتحقيق (أي : إحالة الموظف المخالف إلى التحقيق) : فالإحالة...

مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير.

مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير. ■ إن من أبرز مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير : 1- مهارات التفريق...

هل طال فراقك يا مكة : قصيدة.

هل طال فراقك يا مكة : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : هل طال فراقك يا مكة) // (الشاعرة...

حكم تغيير المكان بين الصلاتين.

حكم تغيير المكان بين الصلاتين. ■ السؤال : ما حكم تغيير المكان بعد قضاء الفريضة وذلك لأداء السنة ؟ ■ الإجابة : ذكر الفقهاء رحمهم الله أنه يسن للإنسان...

الثقافة الفكرية : في يقيني «04».

الثقافة الفكرية : في يقيني «04». ■ إن من المكتسبات المتحققة من جائحة كورونا التعايش الأمثل مع المرض والتعاطي المجتمعي للذكاء البينفسي وفهم الجميع ما...

في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء.

في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء. ■ تَعجَب عندما تسمع بعض الأئمة في قنوتهم وهم يتكلفون الوصف في الدعاء حيث يقول مثلا (اللهم ارحمنا إذا ثقل منا...

الملك فهد (رحمه الله) والمنسف الأردني.

الملك فهد (رحمه الله) والمنسف الأردني. ■ خرج (الملك فهد رحمه الله تعالى) مع بعض الأخوياء (الحاشية) إلى شمال السعودية برحلة برية...

العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها.

العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها. ■ العين في اللغة تطلق على عدة معان، وهذا ما يسمى في علم اللغة بالمشترك اللفظي، فهي عضو البصر المعروف، والجاسوس،...

الفرق بين : (اليتيم ــ العجِي ــ اللطيم).

الفرق بين : (اليتيم ــ العجِي ــ اللطيم). ■ كثيراً ما يقال : هذا يتيم الأبوين، وذاك يتيم الأم، وهذا غير صحيح، والصواب في معاجم اللغة العربية...

فرحت كثيرا بالثناء : قصيدة.

فرحت كثيرا بالثناء : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعيّة) // (قصيدة : فرحت كثيرا بالثناء) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي).

سيري يا مزنة من أبها لأحبابي في الباحة : قصيدة.

سيري يا مزنة من أبها لأحبابي في الباحة : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الإعلامية) // (قصيدة : سيري يا مزنة من أبها...

الليل يطوي حنيني : قصيدة.

الليل يطوي حنيني : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الزمنية) // (قصيدة : الليل يطوي حنيني) // (الشاعر : حسين...

في الرسائل التوعوية : لا تهاجر - وطنك لك وحدك.

في الرسائل التوعوية : لا تهاجر - وطنك لك وحدك. ■ قصة وعبرة : "ابن جربوع" شخص من سكان نجد، ويعيش حياته اليومية فيما يكسبه من رزق النقل على حماره، ومضت...

وزارة التعليم : قرار تمديد تكليف مديري التعليم 1441.

وزارة التعليم : قرار تمديد تكليف مديري التعليم 1441هـ في المملكة العربية السعودية. ■ للاطلاع على قرار وزير التعليم المتضمن (تمديد تكليف مديري...

تبسم وقاوم جنون الحياة : قصيدة.

تبسم وقاوم جنون الحياة : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الفنية : فن الرسائل) // (قصيدة : تبسم وقاوم جنون الحياة) //...

وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة.

وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وقف المكي يا رب ببابك) //...

في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31».

في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31». ■ ابتسامتك رسالة شوق تحرك الوجد وتبعث الأمل فاجعلها ديدنك.

تحديث المقررات الدراسية وفق المتغيرات المستقبلية.

تحديث المقررات الدراسية وفق المتغيرات المستقبلية. إن المتغيرات التي ظهرت في الفترة الأخيرة تلعب دوراً مهماً وفاعلاً في التأثير على النشء وبالتالي إن...

من الحياة .. نظرات مستقبلية.

من الحياة .. نظرات مستقبلية. في حروف الأوراق وفي سطور الأيام، وفي عبر وعبارات الحياة ما يكون من الحياة وفي الحياة أنبثاق نور يُستضاء به في منحنيات...

تقدير معلمي مدارس بيشة لاحتياجاتهم التدريبية.

تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال تقنيات التعليم ــ ملخص بحث. ■ هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة لتقدير الاحتياجات التدريبية...

دماغ وتفكير المرأة والرجل ــ كشف علمي.

دماغ وتفكير المرأة والرجل ــ كشف علمي. ■ لا عبثية بمخلوقات الله تعالى - وليس بالعلم والحلال عيبا وشرعا وقانونا وعرفا ومنطقا -. في التحليل العلمي...

يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية.

يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية. ■ انتشرت رسالة في الوسائط تحرّم استخدام عبارة "يستاهل الحمد"، أورد هنا نص الرسالة والرد عليها : ● نص الرسالة :...

عودي لربك : قصيدة.

عودي لربك : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعيّة) // (قصيدة : عودي لربك) // (الشاعرة : هدية إبراهيم...

كل يوم وليلة : الابتلاءات الثلاثة.

كل يوم وليلة : الابتلاءات الثلاثة. ■ يصاب ابن آدم كل يوم وليلة بثلاثة ابتلاءات، قد لا يتعظ بواحدة منها : ● الابتلاء الأول : عمره يتناقص كل يوم واليوم...

في ثقافة الإحسان : دوائر الإلحاد.

في ثقافة الإحسان : دوائر الإلحاد. الدنيا ميدان فسيح جعلها الله مجالاً لعباده وموطنًا للابتلاء والاختبار، وظرفًا للصراع بين الحق والباطل، وجعل لها بنين...

من طرائف اللغة العربية «2».

من طرائف اللغة العربية «2». ■ ما الفرق بين السِّبط والحَفيد ؟ ● السِّبط : هو ابن البنت، لذلك الحسن والحسين عليهما السلام سبطا رسول الله. ● أما الحفيد...

ولأهل اليمن حق علينا.

ولأهل اليمن حقٌ علينا. كانت جارة البحر الأحمر، أمتار قليلة تفصل بين سريري وبين البحر، يمكن أن ينطبق عليها قول الشامخ "الطيب صالح" في روايته "موسم...

تعليم من أجل التفكير ــ فصل من كتاب.

تعليم من أجل التفكير ــ فصل من كتاب : مهام المُعلم تجاه مهارات التفكير لدى الطلاب. تُعد (تنمية مهارات التفكير) من الأهداف الاستراتيجية للعملية...

صراع مع هوى النفس.

صراع مع هوى النفس : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المجتمعية) // (قصيدة : صراع مع هوى النفس) // (الشاعرة :...

أبلة كوثر.

أبلة كوثر. كانت امرأة ستينية، تمتلك مطعما للفلافل في حي الدقي، مجاورا لجمعية الأهرام الاستهلاكية بعد نزولك من كبري الدقي، وأنت متجه للجيزة، على يمينك...

معلمة المرحلة الابتدائية ودورها في تنمية قدرات الطالبات.

معلمة المرحلة الابتدائية ودورها في تنمية قدرات الطالبات. الطالبة في المرحلة الابتدائية هي طفلة بالفطرة يسهل تشكيلها وتنمية مواهبها وقدراتها سواء كانت...

الفنان التشكيلي المغربي حمزة المخفي.

الفنان التشكيلي المغربي حمزة المخفي ــ لوحات بألوان الفرح وحب الحياة. ■ فنان يمتلك عفوية فطرية وتناغم بين الألوان المختزلة للتعبير عن كل ما يمكن أن...

وجاءت سكرة الموت بالحق : لمحات ووقفات تربوية.

وجاءت سكرة الموت بالحق : لمحات ووقفات تربوية. ■ قال الله تعالى : {وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَٰلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ} ....

فتنة للمتبوع مذلة للتابع.

فتنة للمتبوع مذلة للتابع. جاء في سنن الدارمي في باب من كره الشهرة والمعرفة عن محمد بن العلاء، حدثنا ابن إدريس قال: سمعت هارون بن عنترة، عن سليمان بن...

قراءة تحليلية ونقدية في مؤلف : "أجساد تحترق في الشارع"

د. محمد الصفى بن عبدالقادر
2269 مشاهدة
قراءة تحليلية ونقدية في مؤلف : "أجساد تحترق في الشارع" للكاتب محمد الصفى.
واضح أن الكاتب والباحث الأستاذ محمد الصفى وهو يطرق مجال الإبداع والتأليف والإنتاج، قد راكم تجاربه الميدانية التعليمية، الصحفية، الحياتية، والكتابات في مختلف المواقع الإلكترونية والجرائد الورقية ومساهماته الإبداعية في العديد من الملتقيات ومقالاته في مختلف المجلات والدوريات، وغيرها من التجارب الغنية، كل هذه الأشياء وغيرها أرخت بظلالها على مؤلف الباحث الأول والذي أسماه بباكورته الأولى.
ما يثير الانتباه في بداية الأمر، شد نظر القارئ والمتلقي هو عنوان المؤلف الذي أطلق عليه اسم "أجساد تحترق في الشارع"، وكأنه مضمون وخلاصة الأحداث التي تم سردها وحكيها داخل صفحات هذا المؤلف، مرفوقة بلوحة فنية تحمل جسد إنسان أنهكه الواقع وآلامه، الشيء الذي يجعلنا سبر أغوار التحليل في بادئ الأمر أن الكاتب بصدد دراسة عالم الشارع، أخذ فئة معينة من الأطفال المتشردين والمتخلى عنهم ووضعها في قالب أدبي إبداعي فني محض.
يظهر جليا في بادئ الأمر الإثارة والتشويق للمتلقي والتألم والإحباط والشعور بخيبة أمل للقارئ والناقد فيما بعد، حين يتصفح وريقات هذا المؤلف المتوسط الحجم والغني بالعبر والتجارب الحياتية، الإنسانية، الحقيقية.
الذي طبع المشاهد صدقا وإخلاصا هو نقل الحقيقة بموضوعية، بل بإنسانية عالية ومفرطة، اختلفت النظرة وامتزج أسلوب الحكي والسرد بين ماهو أدبي وماهو صحفي.
الكاتب هو الآخر انصهر وتأثر من هذا الواقع البئيس الذي حكى عنه وتأثر بشهادات هذه العينة من الأطفال المنسيين والمهمشين، بل المتشردين حتى أصبح يطلق عليهم أطفال الشوارع، ليس لهم أهل ولا أحباب إلا الشارع. وقد حاول الكاتب قدر جهده تقديم مساعدات إنسانية، إن صح التعبير مبادرات رمزية للبعض منهم قدر المستطاع، وقد صور شهادات هؤلاء العينة من الأطفال، تصويرا دقيقا يتخلله وصف غاية في الدقة، وأعطاها ألقابا غير أسماءها الحقيقية حفاظا على ما تبقى من كرامتهم/هن داخل هذا المجتمع، أطفال يعانون من التشرد واللامبالاة والنسيان والتهميش وتنكر الجميع لهم، ليس لأيديهم ذنبا في ذلك، بل كانوا ضحية لواقع أسري متفكك وأليم يسوده الانحراف والفقر والجهل والأمية وغياب الوعي والوازع الأخلاقي والديني، علاوة عن الحمل والولادة في الشوارع بطرق غير شرعية، أو بزواج عرفي يغيب فيه العقد بوثيقة مكتوبة وبشكل قانوني.
إنه الواقع البئيس الذي أضحى نجتره يوميا وفي كل لحظة بمرارة عسيرة داخل مجتمعنا، بل أصبحنا نعيش حالات وحالات وكأننا أمام مشاهد مسرحية متكررة باستمرار لا تحرك شعرة في نفوس الآخرين، إنه الواقع المعيش واليومي الذي تعيشه هذه الثلة أو العينة من الفئات الاجتماعية الهشة والمتفككة والمنحلة (أيوب، مرزيكة، ولد الروضة، عاشق الشاي، أحلام الرصيف، حليمة،ماسح الأحذية، على هامش الهوية، عاشق الطيور، خديجة الدرويشىة، أسير المزابل، انتحار على طريقة خاصة، سمير الليل، رحال ابن الشاطئ، شعيب للاعائشة...)، ماهي إلا عينة قليلة من فئات كثيرة وكثيرة في هذا المجتمع الذي ينحل يوما وراء يوم.
تم تصوير هذه المشاهد الإنسانية بشكل دقيق جدا امتزج فيه الأسلوب ما بين العربية الفصحى واللهجة الدارجة، الشيء الذي يؤكد أن الكاتب يريد إيصال رسالته بسرعة وبإلحاح شديد حتى يتم النظر والالتفاتة لهذه الفئات التي يدمي واقعها المرير القلب ويدمع العين.
ولقد حاول الكاتب نقل لنا كل شيء حتى أحاسيس ونفسية هؤلاء الأطفال، ابتدأ السرد والحكي بحالة أيوب الطفل الذي تم إنجابه نتيجة لحمل غير شرعي، وحين اشتد ساعده ولج المدرسة وبعدها تعرض للتحرش والاغتصاب وغيرها من الأفعال الحيوانية والوحشية التي لا تمت للإنسانية بصلة من طرف ذئاب محسوبة على البشر، انتهى به المطاف المأساوي في الشارع، إنه واقع أليم ومرير حاول الكاتب قدر جهده تنوير الرأي العام والتذكير به، إن كانت الذكرى تنفع، ثم حالة أحمد الملقب بـ " مرزيكة" نسبة إلى مطرح نفايات الصرف الصحي بأحد شواطئ الدار البيضاء، كما جاء ذلك على لسان الكاتب، كيف كان أحمد الملقب بمرزيكة ضحية لتشتت أسري سببه الخيانة الزوجية وانفصال الأبوين، ثم تطرق الكاتب إلى الحالة المأساوية لعبدالله الملقب بـ "ولد الروضة" تم العثور عليه حينما رأى النور في الروضة من طرف مجموعة من طلبة القرآن، وكيف تم استغلاله فيما بعد في التسول، واقع اجتماعي مأساوي، جعل الكاتب يتحول من السارد إلى الصحفي المحاور إلى الإنساني العطوف الذي ينادي بآهاته وأسلوبه الندائي من أجل إنقاذ هذه العينات من المجتمع.
ثم حالة الطفل سعيد الذي لقب بـ "عاشق الشاي" كيف كان هو كذلك ضحية، نتيجة لواقع اجتماعي مر، تشتت أسري بسبب من الأسباب، خيانة، قتل، وغيرها من الجرائم والقضايا التي يكون في نهاية مطافها الضحية الأكبر هم الأطفال الذين تم إنجابهم بشكل عشوائي دون التخطيط لهم ولمستقبلهم.
ثم قصة محسن الملقب بـ "أحلام الرصيف" الذي تم التخلي عنه في إحدى المستشفيات، والذي كان نتيجة لشهوة عابرة كما جاء على لسان الكاتب في ص 25، وكيف تعرض للاستغلال والاستعباد، بل تمت المتاجرة حتى في جسده الطفولي البريء لفائدة بعض الذئاب الآدمية، انتهت حياته بشكل مأساوي وفظيع، بعد ذلك انتقل الحكي والسرد إلى الطفلة حليمة انطلاقا من ص 27، تغير أسلوب الكاتب، حيث أصبح أكثر دقة وإبداعا في تصوير الأشياء والأماكن بأسلوب بلاغي شد انتباهنا "... رسمت أولى خطواتها البريئة بين الحقول والمروج وزغاريد العصافير، تعدو بكل طلاقة رفقة قريناتها، يقطفن من هذه التينة وتلك، يتربصن ببيض دجاج الجيران، براءة موشومة بخطوط البداوة الصافية..."، كيف تعرضت حليمة الطفلة البريئة لاغتصاب حياتي أولا وهي تشتغل خادمة في إحدى منازل العائلات الثرية، ثم اغتصاب ذاتي تعرضت له من طرف ابن العائلة، وما آلت إليها ظروفها القاسية جدا، من هروب وحمل ووضع، ثم امتهان الدعارة وتدخين كل أنواع المخدرات وتناول مختلف الأقراص المهلوسة، لتنتهي هي كذلك قصتها مرمية في الشارع بعدما فقدت عقلها وجنت ومل منها الجميع.
بعد هذه الحالة وبأسلوب بلاغي مؤثر صور لنا الكاتب شهادة الطفل طارق الملقب بـ "ماسح الأحذية" نسبة للمهنة التي يمتهنها ويعيش منها وما يتعرض له من احتقار من طرف البعض، كما جاء على لسان الكاتب وكيف تعامل هذا الأخير مع الطفل معاملة إنسانية، ثم حالة أخرى وهي حالة السي محمد الذي يعيش على هامش الهوية ومأساته ومعاناته وعيشه في الشارع بفعل الهشاشة والتمزق الأسري والعائلي، ثم حالة سعيد الملقب بـ "عاشق الطيور". والملاحظ أن أسلوب الكاتب وبلاغته وجمالية الكلمات والجمل تشد الأنفاس، حيث نستحضر في هذا الصدد العبارات الآتية "يتوزع بين الأزقة والدروب، في الأرصفة والخرب، يتوزع في ذات كل منا من خلال شظايا حكايته، قد تراه بجانب المحطة الطرقية، وتراه في نفس الحين، قرب السوق البلدي، أو بمحاذاة المسبح المهجور، معجب بشعره الأسود الممتد إلى حاجبه، يلاعبه بأصابعه النحيفة الدكناء ذات الأظافر المتسخة، تنغمس من حين لآخر في أنفه الأفطس..." ص39.
هذا الطفل الذي ذهبت به معاناته وآلامه الاجتماعية الهشة شد الرحال إلى الولي الصالح "بويا عمر"، هذا الأخير أثر في سعيد وغير مجرى حياته، وعاد إنسانا صوفيا زاهدا يعشق الطيور بشكل جنوني وصار الشاي لغته والخبز الحافي عشيقه، وإطعام الطيور هوايته .. ص 41.
انتقل الحكي والسرد عن حالة أخرى ويتعلق الأمر بخديجة الدرويشة ومعاناتها وآلامها ومصيرها الأليم، ثم حالة أسير المزابل "شعيب" الذي رهن حياته لعوالم الشارع والقمامة واتخذ الحيوانات الأليفة "الكلاب" أنيسا له، بل ميثاق الصلة والأخوة بينه وبينهم، إنه البؤس والتشرد والحرمان الذي يعانيه هؤلاء الأطفال أو هذه العينة من مجتمعنا.
عنون الكاتب كذلك إحدى فصول هذا المؤلف بـ "انتحار على طريقة خاصة"، ويتعلق الأمر هنا بحالة طامو، هي الأخرى ضحية لتفكك أسري، حيث جاءت لهذه الدنيا نتيجة لحمل غير شرعي، ضاعت "طامو" كما ضاعت عدة طامووات ــ ص 51.
واستمر بعد ذلك الحكي والسرد الأدبي الممزوج بالألم والمعاناة في كل فصوله إلى حالة "سمير الليل" الطفل الذي ضاع هو كذلك في متاهات الشارع، ثم رحال ابن الشاطئ، الذي يتنقل في كل لحظة من مكان لمكان، كما بين ذلك الكاتب الذي بدا متعاطفا وحنونا مع العديد من الحالات التي صادفها بل إنسانيا إلى أبعد الحدود، تراه مرة يقدم الفطور لهذا، وفي لحظة أخرى يعطي دريهمات، وتارة أخرى يشتري الحلويات للبعض، إنها رسالة نبيلة ومبادرة وكلام مشفر للقارئ والمتلقي حتى يساهم هو الآخر بمبادراته الإنسانية حينما يلتقي أو يصادف حالة مثل هذه الحالات التي لا تعد ولا تحصى، وشهادة أخرى أنهى بها مؤلفه هي حالة شعيب للاعائشة أو شعيبة رفقة كلبه الصغير، والذي يعاني هو الآخر من الحرمان والبؤس والتشرد، أخذ مكانا بجانب ضريح للاعائشة البحرية منتظرا عطف وحنان وكرم الزوار الذين يأتون للضريح، شعيب الأليم في واقع بئيس لم يسجل حتى في دفتر الحالة المدنية، بسبب التشتت الأسري الذي يسوده الجهل والأمية، نتيجة زواج عرفي غير موثق، انتهى بالفشل والضحية هو شعيب وأمثاله كثيرين، الشيء الذي حرمه من حقه في التعلم والذهاب للمدرسة.
في نهاية المطاف تم ختم هذا المؤلف بأربع استراحات رقمها الكاتب، وكأنه يريد أن يستريح هو الآخر من هذا الحكي والسرد الأليم لحالات التشرد والبؤس والتهميش والنسيان واللامبالاة.
سرد اختلفت مشاهده من حالة لأخرى، حيث تم تصوير كل الحالات بشكل دقيق ووصف غاية في الإتقان، كما لا ننسى أن هذه الاستراحات المفتوحة عن الزمان والمكان تقدم هي الأخرى شهادات لعينة من الفئات بشكل حواري وتارة بشكل أدبي يقدمه الكاتب في قالب بلاغي بديع، بل يختزل الحكي والسرد والحوار وتتداخل الأمكنة والأسماء المستعارة دليل واضح على عشوائية وألم الواقع البئيس، تنكسر ذات الكاتب تارة، ويذب الحزن لنفسيته، يسترجع أنفاسه بأبيات شعرية ص 61 ،ثم بموسيقى وبعض كلمات أغنية الفنان يونس ميكري ص 65 "ليلي طويل ماعندو نهاية .." يتسلح بالأمل وبغد أفضل، في حين أنه لم ينج من التشاؤم، مشهد تراجيدي قاس أنهى به الكاتب هذا المؤلف مما يبين جليا تأثره بألم وقساوة الظروف على هؤلاء الأطفال وغيرهم، كيف لا وهو جالسهم، حدثهم، حاورهم، أطعمهم، عطف وحنا عليهم، سافر والتقى بهم في مدن طنجة، الدار البيضاء، أزمور، الصويرة، وببوادي ومناطق الشياظمة، عبدة، دكالة، نواحي الدار البيضاء.
image

هذا ما توصلنا إليه من خلال قراءتنا وتحليلنا لهذا المؤلف القيم الذي يناشد ويناجي الجميع من أجل إنقاذ هذه الفئة من المجتمع وإعادة إدماجها والعناية بها.
■ الأستاذ الباحث : عبد الغني لزرك.
د. محمد الصفى بن عبدالقادر.

عدد المشاركات في منهل الثقافة التربوية : 58