• ×

08:48 صباحًا , الجمعة 16 ذو القعدة 1440 / 19 يوليو 2019


اربد : عروس شمال الأردن.
■ من لا يعرف اربد لا يعرف الأردن أصلا.
محافظة اربد تقع بشمال الأردن وهي من المدن العشر الرومانية لاستقبال ملك الرومان قبل الميلاد. حيث محافظة اربد هي بعد العاصمة عمان بعدد السكان والجامعات والمستوى الثقافي، حيث انه يوجد بجامعة اليرموك وحدها نحو ١٠٠ جنسية من كل دول العالم ونحو ٤٠٠٠٠ طالب وطالب يدرسون بها صباحا ومساء وكل الأساتذة أردنيون فقط، ومنهم تابع الدراسة بها بعد البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وأصبح أستاذا جامعيا بها نفسها. وجامعة التكنولوجيا والعلوم العالمية، ومستشفى الملك عبدالله الجامعي العالمي ببناء شركة أسبانية.
بل محافظة اربد هي الأولى بالعالم بعدد القرى التابعة لها، وتحتوي عل ٣٦٠ قرية في ٩ ألوية، من الرمثا إلى الاغوار الشمالية، وبها مقامات عدة صحابة الكرام.
ولا زال بها جدار المدينة الرومانية القديم مقابل باصات التطوير الحضري، وقبور منحوتة بصخر البازلت الأسود (الصوان) بشكل تابوت أو صندوق في متحف السرايا، قرب مديرية شرطة محافظة اربد بظهر التل، مقابل مبنى بلدية اربد من جهة الشمال.
وفي نفس المدينة عشرات المساجد وعدد ما من الكنائس، وبعض المساجد والكنائس متلاصقة الأسوار، بكل أمن وأمان بين المسلمين والنصارى.
بل إن على ظهر التل مقبرة المخيم للمسلمين وبجانبها مباشرة مقبرة النصارى بينهما شارع فقط بنحو ١٠ متر لا غير، ولا يوجد أي اعتداء بينهما بتاتاً. ويقومون بتعزية بعضهم البعض كجيران وأصدقاء تماما بكل مودة وتقدير واحترام، وذلك من مبدأ حرية الأديان والسلام بين الناس عامة.
وتمتاز محافظة اربد جزء من سهل حوران الخصيب وتقابل شمال فلسطين تماما وان ندى وضباب بحر فلسطين يوميا يغطي سماء وأرض اربد المدينة وانه بها تربة حمراء داكنة تميل للسواد ، ومن ذلك تم اسمها هذا (اربد) عبر التاريخ حتى اليوم.
ومنها الشاعر الأردني العريق مصطفى وهبه التل (شاعر الملك عبدالله المؤسس لإمارة شرق الأردن عام ١٩٢٠م) والشاعر مصطفى هو والد المرحوم وصفي التل (الذي كان رئيس الوزراء ووزيرا للدفاع ومساعدا لقوات الثورة الفلسطينية خلال حرب الاستنزاف بين الأردن وإسرائيل وخلال معركة الكرامة ١٩٦٨ م و في عام ١٩٧٠ م قبل دخول عملاء التفرقة والعنصرية بين الأشقاء).

ومن لا يعرف اربد لا يعرف الأردن أصلا. ومنها عشرات الشهداء في فلسطين وأول شهيد أردني في فلسطين عام ١٩٢٠ م وهو كايد مفلح عبيدات الشيخ الثائر كايد مفلح العبيدات، أول شهيد أردني يروي بدمه ثرى فلسطين عام 1920 التي قضى فيها الآلاف من الأردنيين وأفراد الجيش العربي الأردني خلال سنين المواجهة.
 0  0  344

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:48 صباحًا الجمعة 16 ذو القعدة 1440 / 19 يوليو 2019.
الروابط السريعة.