جديد المقالات :

حكم تغيير المكان بين الصلاتين.

حكم تغيير المكان بين الصلاتين. ■ السؤال : ما حكم تغيير المكان بعد قضاء الفريضة وذلك لأداء السنة ؟ ■ الإجابة : ذكر الفقهاء رحمهم الله أنه يسن للإنسان...

الثقافة الفكرية : في يقيني «04».

الثقافة الفكرية : في يقيني «04». ■ إن من المكتسبات المتحققة من جائحة كورونا التعايش الأمثل مع المرض والتعاطي المجتمعي للذكاء البينفسي وفهم الجميع ما...

في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء.

في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء. ■ تَعجَب عندما تسمع بعض الأئمة في قنوتهم وهم يتكلفون الوصف في الدعاء حيث يقول مثلا (اللهم ارحمنا إذا ثقل منا...

الملك فهد (رحمه الله) والمنسف الأردني.

الملك فهد (رحمه الله) والمنسف الأردني. ■ خرج (الملك فهد رحمه الله تعالى) مع بعض الأخوياء (الحاشية) إلى شمال السعودية برحلة برية...

العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها.

العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها. ■ العين في اللغة تطلق على عدة معان، وهذا ما يسمى في علم اللغة بالمشترك اللفظي، فهي عضو البصر المعروف، والجاسوس،...

الفرق بين : (اليتيم ــ العجِي ــ اللطيم).

الفرق بين : (اليتيم ــ العجِي ــ اللطيم). ■ كثيراً ما يقال : هذا يتيم الأبوين، وذاك يتيم الأم، وهذا غير صحيح، والصواب في معاجم اللغة العربية...

فرحت كثيرا بالثناء : قصيدة.

فرحت كثيرا بالثناء : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعيّة) // (قصيدة : فرحت كثيرا بالثناء) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي).

سيري يا مزنة من أبها لأحبابي في الباحة : قصيدة.

سيري يا مزنة من أبها لأحبابي في الباحة : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الإعلامية) // (قصيدة : سيري يا مزنة من أبها...

الليل يطوي حنيني : قصيدة.

الليل يطوي حنيني : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الزمنية) // (قصيدة : الليل يطوي حنيني) // (الشاعر : حسين...

في الرسائل التوعوية : لا تهاجر - وطنك لك وحدك.

في الرسائل التوعوية : لا تهاجر - وطنك لك وحدك. ■ قصة وعبرة : "ابن جربوع" شخص من سكان نجد، ويعيش حياته اليومية فيما يكسبه من رزق النقل على حماره، ومضت...

وزارة التعليم : قرار تمديد تكليف مديري التعليم 1441.

وزارة التعليم : قرار تمديد تكليف مديري التعليم 1441هـ في المملكة العربية السعودية. ■ للاطلاع على قرار وزير التعليم المتضمن (تمديد تكليف مديري...

تبسم وقاوم جنون الحياة : قصيدة.

تبسم وقاوم جنون الحياة : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الفنية : فن الرسائل) // (قصيدة : تبسم وقاوم جنون الحياة) //...

وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة.

وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وقف المكي يا رب ببابك) //...

في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31».

في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31». ■ ابتسامتك رسالة شوق تحرك الوجد وتبعث الأمل فاجعلها ديدنك.

تحديث المقررات الدراسية وفق المتغيرات المستقبلية.

تحديث المقررات الدراسية وفق المتغيرات المستقبلية. إن المتغيرات التي ظهرت في الفترة الأخيرة تلعب دوراً مهماً وفاعلاً في التأثير على النشء وبالتالي إن...

من الحياة .. نظرات مستقبلية.

من الحياة .. نظرات مستقبلية. في حروف الأوراق وفي سطور الأيام، وفي عبر وعبارات الحياة ما يكون من الحياة وفي الحياة أنبثاق نور يُستضاء به في منحنيات...

تقدير معلمي مدارس بيشة لاحتياجاتهم التدريبية.

تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال تقنيات التعليم ــ ملخص بحث. ■ هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة لتقدير الاحتياجات التدريبية...

دماغ وتفكير المرأة والرجل ــ كشف علمي.

دماغ وتفكير المرأة والرجل ــ كشف علمي. ■ لا عبثية بمخلوقات الله تعالى - وليس بالعلم والحلال عيبا وشرعا وقانونا وعرفا ومنطقا -. في التحليل العلمي...

يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية.

يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية. ■ انتشرت رسالة في الوسائط تحرّم استخدام عبارة "يستاهل الحمد"، أورد هنا نص الرسالة والرد عليها : ● نص الرسالة :...

عودي لربك : قصيدة.

عودي لربك : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعيّة) // (قصيدة : عودي لربك) // (الشاعرة : هدية إبراهيم...

كل يوم وليلة : الابتلاءات الثلاثة.

كل يوم وليلة : الابتلاءات الثلاثة. ■ يصاب ابن آدم كل يوم وليلة بثلاثة ابتلاءات، قد لا يتعظ بواحدة منها : ● الابتلاء الأول : عمره يتناقص كل يوم واليوم...

في ثقافة الإحسان : دوائر الإلحاد.

في ثقافة الإحسان : دوائر الإلحاد. الدنيا ميدان فسيح جعلها الله مجالاً لعباده وموطنًا للابتلاء والاختبار، وظرفًا للصراع بين الحق والباطل، وجعل لها بنين...

من طرائف اللغة العربية «2».

من طرائف اللغة العربية «2». ■ ما الفرق بين السِّبط والحَفيد ؟ ● السِّبط : هو ابن البنت، لذلك الحسن والحسين عليهما السلام سبطا رسول الله. ● أما الحفيد...

ولأهل اليمن حق علينا.

ولأهل اليمن حقٌ علينا. كانت جارة البحر الأحمر، أمتار قليلة تفصل بين سريري وبين البحر، يمكن أن ينطبق عليها قول الشامخ "الطيب صالح" في روايته "موسم...

تعليم من أجل التفكير ــ فصل من كتاب.

تعليم من أجل التفكير ــ فصل من كتاب : مهام المُعلم تجاه مهارات التفكير لدى الطلاب. تُعد (تنمية مهارات التفكير) من الأهداف الاستراتيجية للعملية...

صراع مع هوى النفس.

صراع مع هوى النفس : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المجتمعية) // (قصيدة : صراع مع هوى النفس) // (الشاعرة :...

أبلة كوثر.

أبلة كوثر. كانت امرأة ستينية، تمتلك مطعما للفلافل في حي الدقي، مجاورا لجمعية الأهرام الاستهلاكية بعد نزولك من كبري الدقي، وأنت متجه للجيزة، على يمينك...

الجودة في الإسلام : إتقان العمل.

الجودة في الإسلام : إتقان العمل. كان هناك رجل بناء يعمل في إحدى الشركات لسنوات طويلة فبلغ به العمر أن أراد أن يقدم استقالته ليتفرغ لعائلته فقال له...

إدارة الصف الدراسي : توجيهات عامة.

إدارة الصف الدراسي : توجيهات عامة. ■ أهم التوجيهات : 1- تحديد وتعريف السلوك المراد تعديله وتحديد المعزز. 2- تحديد المثيرات السابقة للسلوك والمثيرات...

من حسرة ذاق الوَلَهْ : قصيدة.

من حسرة ذاق الوَلَهْ : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : من حسرة ذاق الوَلَهْ) //...

معلمة المرحلة الابتدائية ودورها في تنمية قدرات الطالبات.

معلمة المرحلة الابتدائية ودورها في تنمية قدرات الطالبات. الطالبة في المرحلة الابتدائية هي طفلة بالفطرة يسهل تشكيلها وتنمية مواهبها وقدراتها سواء كانت...

الأسبوع التمهيدي : مسؤوليات إدارة المدرسة.

الأسبوع التمهيدي : مسؤوليات إدارة المدرسة. ■ أبرز مسؤوليات إدارة المدرسة ذات العلاقة بالأسبوع التمهيدي : 1 ـ عقد اجتماع عام للعاملين...

النقد بين القبول والرد.

النقد بين القبول والرد. النقد من الأمور التي يكرهها الكثير من الناس، ولا يُتلقى برحابة الصدر إلا عند أصحاب النفوس العلية، ولا يُرد إلا عند أصحاب النفوس...

قصيدة صوت صفير البلبل في ميزان التاريخ واللغة.

قصيدة صوت صفير البلبل في ميزان التاريخ واللغة. ■ أتناول قصيدة صوت صفير البلبل الشهيرة، من حيث : ● قصة القصيدة. ● تبرئة الأصمعي منها. ● تبرير ذلك من...

مغالطات ما قيل عن زكاة الفطر : قراءة بحثية.

مغالطات ما قيل عن زكاة الفطر في قناة الخليجيّة : قراءة بحثية. ■ أرسل لي أحد الإخوة الأشقاء مقطع فيديو لجزء من حلقة لبرنامج ياهلا الذي يعرض على قناة...

دروس تربوية مستقاة من فترة الجائحة : (19 ــ COVID).

دروس تربوية مستقاة من فترة الجائحة : فيروس كورونا (19 ــ COVID). حقا رب ضارة نافعة مثل يجسد ما نعيشه بهذه الفترة العصيبة وما اكتسبناه من دروس...

في علم الأحياء : الورد الجوري.

في علم الأحياء : الورد الجوري. درست الدكتورة فيونا الورد الجوري لأن الورود مهمة للبشرية منذ بداية الوعي البشري، ويمكن القول إنها زهرة العالم المفضلة،...

الفرق بين : (السلم ــ السلام) في القرآن الكريم.

الفرق بين : (السَّلَمَ ــ السَّلَامَ) في القرآن الكريم. قال الله تعالى : {وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ} (النساء : 90) ــ...

فتنة للمتبوع مذلة للتابع.

فتنة للمتبوع مذلة للتابع. جاء في سنن الدارمي في باب من كره الشهرة والمعرفة عن محمد بن العلاء، حدثنا ابن إدريس قال: سمعت هارون بن عنترة، عن سليمان بن...

خصوصية طرائق التدريس : الواقع والآفاق.

خصوصية طرائق التدريس : الواقع والآفاق. إن أي فاعلية تربوية تنموا بموجب طريقة مضمرة أو ظاهرة، فالسبيل الذي نسلكه لتحقيق التربية الناجعة هو دائما ما...

المشرف التربوي الإنساني.

المشرف التربوي الإنساني. يعتبر الإشراف التربوي إحدى الخدمات المهنية التي يقدمها المسؤولون التربويون بهدف مساعدة المعلمين وإكسابهم القدرة على تنفيذ...

قراءة في ديوان "أفول المواجع" للشاعرة خديجة بوعلي.

قراءة في ديوان الشاعرة خديجة بوعلي "أفول المواجع" ــ عندما يتحول الألم والوجع وقودا يلهب مشاعر الشاعر ويتذفق شلالا من الأشواق والحنين. ونحن نتصفح ديوان...

عن الدنيا : تحليل من الجانب اللغوي والأدبي والديني.

عن الدنيا : تحليل من الجانب اللغوي والأدبي والديني. الدنيا على وزن فعلى، وهذا الوزن في علم الصرف يسمى اسم التفضيل من أفعل، أدنى –دنيا، وجمعها دُنى، وهي...

وجاءت سكرة الموت بالحق : لمحات ووقفات تربوية.

وجاءت سكرة الموت بالحق : لمحات ووقفات تربوية. قال الله تعالى : {وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَٰلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ} ....

إدارة التغيير : مصفوفة إدارة التغيير.

إدارة التغيير : مصفوفة إدارة التغيير. إدارة التغيير Change management هي منهجية للتعامل مع الانتقال أو التحول من أهداف أو عمليات أو تقنيات المنظمة.

دور معلمة مهارات البحث العلمي في تنمية مهارات الطالبات.

دور معلمة مهارات البحث العلمي في تنمية مهارات الطالبات. لا أحد منا يغفل عن دور المعلم سواء بالحاضر أو الماضي، وفي عصر التقدم التكنولوجي الذي يعتمد على...

الفنان التشكيلي المغربي حمزة المخفي.

الفنان التشكيلي المغربي حمزة المخفي ــ لوحات بألوان الفرح وحب الحياة. فنان يمتلك عفوية فطرية وتناغم بين الألوان المختزلة للتعبير عن كل ما يمكن أن يبعث...

دور المعلم وفق التطور التكنولوجي.

دور المعلم وفق التطور التكنولوجي. تعتبر التربية أداة صناعة الإنسان، فهي تأهله لاكتساب الخبرات والمهارات التي تساعده على كسب عيشه وأداء وظائفه في...

إبداع معلم القرن الحادي والعشرين في عصر الانترنت.

إبداع معلم القرن الحادي والعشرين في عصر الانترنت. إننا نعيش في القرن الحادي والعشرين، الذي يفرض على النظام التربوي والتعليمي تغييرات، تستدعي إعادة...

المبادرة الفردية : نبضات إرشادية على الوسائل التواصلية.

المبادرة الفردية : نبضات إرشادية على الوسائل التواصلية. تقوم المبادرة الفردية على تبسيط الحقائق النفسية والتربوية والاجتماعية للمتلقين، حتى يغيروا...

الإسلامية في الأدب ـ بحث علمي مقارن

طارق فايز العجاوي
1138 مشاهدة
الإسلامية في الأدب ــ بحث علمي مقارن.
الإسلامية في الأدب هي أن يجمل الأدب قيم ومثل وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف من خلال توظيفه لمعالجة كافة قضايا الأمة والحياة بشكل عام فيصبح الموضوع والشكل يحمل الصبغة الإسلامية البحتة، ولكي يتفق مع هذه الصبغة، بمعنى أن يكون أدب إسلامي يجب أولاً أن يتصف بالالتزام بكل ما في هذا الدين من تعاليم وقيم ومثل ويجب أيضاً أن يتصف بالمصداقية التي تعبر بصدق عن مضامين هذا الدين الحنيف وبالتالي يعطي الصورة الحقيقية والوضوح التام، ولا بد بالضرورة أن يمتلك الكاتب المقدرة التي تؤهله لذلك بمعنى أن يكون على قدر واسع من الإطلاع على قيم ومثل هذا الشرع السمح وعليه أيضاً الاستمرار على هذا النهج القويم، فالاستمرارية تعطي الصبغة الإسلامية لما يكتب في مجال الأدب.

وممن ابدعوا بهذا المجال قديماً نذكر شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم حسان بن ثابت وعبدالله بن رواحة والفاروق وكعب بن زهير وعمر بن عبدالعزيز وغيرهم رضوان الله عليهم. أما حديثاً فنذكر أحمد شوقي ومحمد قطب ومحمد إقبال ومحمد الرابع الندوي وأبو الحسن الندوي، جزاهم الله عنا كل خير.

■ ونستطيع أن نذكر بعض المؤلفات التي كانت تحمل هذه الصبغة :
1- منهج الفن الإسلامي محمد قطب.
2- في الأدب الإسلامي المعاصر محمد حسن بريغش.
3- نظرات في الأدب أبى الحسن الندوى.
4- أدب الصحوة الإسلامية واضح الندوى.
5- نحو مذهب إسلامي في الأدب والنقد عبدالرحمن الباشا.
وهناك الكثير من المؤلفات لا يتسع المجال لذكرها فالحمد لله الذي هيء لهذا الدين أقلام تحمل قيمه ومثله بهذه الصورة المشرقة المشرفة، وفى الواقع انتشر هذا الأدب السامي في جميع أنحاء العالم وشكلت منتديات وروابط أدبية تضم أدباء جل إبداعاتهم في مجال الأدب الإسلامي.
ومن جميل القول أن يكون هذا الأدب الراقي يحمل الصبغة الإسلامية في الشكل والمضمون - جملة القيم والمثل الإسلامية - والبناء وبالتالي يسود التصور الإسلامي في كافة فنون وأشكال الأدب التي هدفها الأسمى بنظر كل منصف السمو بالنفس الإنسانية دون أدنى معارضة للمضمون الجليل لكافة القيم الإسلامية وما أكثرها.
أما بخصوص الغاية المثلى التي يحملها الأدب الإسلامي هي وجود المضمون الهادف والذي يترتب عليه ترسيخ الاعتقاد وتثبيت القيم السامية الثرية في النفس البشرية وما أروعها من قيم حملتها اجل رسالة إلى البشرية جمعاء.
وعليه فالوسيلة المتبعة في الأدب الإسلامي بصوره كافة توصل بالضرورة إلى الهدف الأسمى بمعنى أن لا يحمل الأدب غاية لذاته بل يوصل إلى هدف كما اشرنا سابقاً - ترسيخ جملة القيم الإسلامية - وهي القيم التي تتفق بالحكم مع الفطرة الإنسانية السليمة على اعتبار المصدر كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام والتاريخ الإسلامي بكل ما حوى من عظمة.

ومن المؤكد أن صنوف الأدب المختلفة من شعر ونثر وقصة .. الخ، يمكن مجاراتها من خلال الفكر الأدبي الإسلامي كونه يتلاءم مع شتى صنوفها بل يفوقها قطعاً باعتبار المصدر والاستمداد أولاً وسعة اللغة - لغة القرآن - التي تعجز أمامها كل اللغات على الإطلاق.

على كل الأحوال يكفي الأدب الإسلامي مصادره الثرية فقط آخذين بعين الاعتبار أن المبدع بهذا المجال ربما يكون مسلماً فقط غير عربي عندها مخزونه الإسلامي جدير أن يجعله من المبدعين فحسب.

لو أمعنا النظر واعملنا العقل لوجدنا أن الأدب الإسلامي يمتلك ميزة قد لا يملكها الآخر ألا وهي عدم الجنوح أو الانحراف باعتبار الضابط له أسس وقواعد الدين الحنيف.
أما بقية صنوف الأدب الأخرى يمكن أن تنحرف عن المسار لإنه لا ترتكز على أساس وضابط متين وهذه الميزة في الأدب الإسلامي يلمسها كل مهتم ودارس للأدب بشتى صنوفه.
على كل الأحوال نجد في الآداب الأخرى الإغراق في التزام مذهب بعينه يؤدى بهذا الأدب إلى الانحراف - كلاسيكي وجودي رومانسي .. الخ - وهذا يؤيد بالفعل صورة الالتزام بالضابط - الأدب الإسلامي - الحق المستند إلى معتقد يحمل في ثناياه كل ما هو جميل للإنسانية جمعاء ويسمو بها إلى ما تقبله الفطرة السليمة ألا وهو الإسلام العقيدة والشريعة.

هذا كله جعل خيرة كتاب الغرب ـ الآخر ـ ينظرون إلى الأدب الإسلامي إنه الأوحد الذي يمتلك صفة (الواقعية) التي تحاكى النفس الإنسانية حتى بأدنى مكنوناتها. وهذا جعلهم يقفون بكل إحلال واحترام لشريعة جعلت حملة أقلامها على هذه الصورة ولمن التزم بنهجها واتخذها القدوة والمثل بكل أعماله. فعلى سبيل المثال لا الحصر نلمس هذه الواقعية وبأبهى صورها في كتاب الله جلت قدرته - قصة يوسف - عليه السلام فهي من الإتقان المعجز ببنائها وفنياتها المتجانسة الأداء وهذا يعلمه كل مبدع علم اليقين كيف لا، وهو كلام الله التي تنعدم دونه القدرات جلى وعلى أذن الأدب في الإسلام يأبى الزيف والانحراف بل هو أدب حقيقي ومستقيم هدفه نبيل وغايته إسعاد بني البشر، بالتالي فهو أدب ليس عليه قيد أو مانع بل هو طليق في ظل حضارة أمدت البشرية بكل ما وصلت له على اعتبار المصدر الذي لا يضاهيه آخر.
ما دام هذا الانطلاق في مصلحة بنى الإنسان رغم أنف كل الأقلام التي حاولت أن تشوه ذلك - جهلاً أم قصداً - فلا مثالب ولا عيوب بل هي حجة دامغة قاطعة على كل من يتطاول لأن العجز أمام هذه العظمة حاصل لا محالة.

باعتقادي أن الانفتاح على كافة الأصناف الأدبية لا تعنى بالضرورة السير على خطاها بل تهذيب تلك الأعمال، وهذا بنظري اعتقاد كل منصف يهمه التزام الحق والحقيقة - فهي حضارة إسلامية الصبغة - فانعم بالسلام وبحضارته، وعليه بالمحصلة يجب أن تكون الإسلامية في الأدب موفقة للفطرة الإنسانية السليمة وليس من العدل أيضاً زج الإسلامية في الأدب مع غيرها من المذاهب الأخري لأنها مهما بلغت لا ترقى مستوى الأدب الحامل الصبغة الإسلامية.
علماً بأن الإسلامية كمذهب أدبي لا ترفض التعايش مع الآخر على اعتبار طبيعتها وقيمها وأساسها الذي احتوى الآخر فصفة الشمول والمرونة والعالمية .. الخ، من صفات ديننا الحنيف السمح فالآداب الأخرى لا بد من وجود مثالب وعيوب وهذا ثابت ومثبت وهذا ما يرفضه الأدب الإسلامي على اعتبار السند والمستند والمنطلق.

في الواقع الكتابة بهذا الموضوع لا يمكن إجمالها بمقال فهي من السعة لتجعله يضيق على كاتبه. فالأدب قي ظل الإسلام ذو أثر عالمي ونزعة شاملة ورؤية تطال الكون بقضه وقضيضه ألا يكفيه الموافقة بين الواقعي والغيبي والتوأمة بين المادي والروحي وجانس بين المختلفات بمتغيرها والمطلق والمحدود بالكل والجزء لطالما إسعاد بنى البشر هدفه فهذا واقعه المعجز فأنعم بحضارة وانعم بأدبها.
طارق فايز العجاوي.

عدد المشاركات في منهل الثقافة التربوية : 50