• ×

02:17 مساءً , الأربعاء 28 محرم 1439 / 18 أكتوبر 2017

◄ إليك اتحدت يا معالي وزير التعليم : ساعات النشاط «2».
الحمد لله والحمد لله وكذلك الحمد لله أني لست تحت مظلة وزارة التعليم .. لأني ولله الحمد تقاعدت تقاعداً رسمياً عن العمل كمعلم صفوف أولية ..

■ د. أحمد العيسى أحييك بتحية الإسلام الخالدة تحية أهل الجنة.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
خبراء التربية ينادون بين الحين والآخر في أطروحاتهم التربوية بأن نترك الأطفال يتمتعون بطفولتهم، خاصة أولئك الذين يدرسون في مراحل الصفوف الأولية في التعليم العام، ومن المعروف سلفا أن تلاميذ هذه المرحلة لن يستطيع أي معلم أن يكبت حركتهم الدائمة وتحركهم داخل حجرة الصف، لذلك من الصعب جدا أن يُفْرَض عليهم حصة نشاط لتحد من حركتهم وتقيدهم في الصف بل وفي المدرسة حتى زمن معين.
إن هذه الفئة من الطلاب نظرا لحركتهم الزائدة فهم اكثر الطلاب الذين يبحثون عن الأكل لسد جوعهم وملئ بطونهم، وتعرفون تمام المعرفة أن هناك فوارقاً في مقدار النقود التي يأخذها كل طالب من والده لمصروف المدرسة، فربما ينته مصروف تلاميذ الصفوف الأولية قبل الحصة الخامسة. ونحن قد فرضنا عليهم حصة نشاط وبالتالي نحن نظلمهم اشد أنواع الظلم المادي والمعنوي، فليس لديهم ما يسدون به جوعهم، ولن يتمكنوا من الخروج من المدرسة مبكرا والتمتع باللعب والجري هنا وهناك فحصة النشاط قيدت حريتهم. هذا بالنسبة لتلاميذ الصفوف الأولية.

● ولنناقش حصة النشاط لبقية الصفوف والمراحل التعليمية ..
كانت حصة النشاط سابقا حصة واحدة في الأسبوع تؤدى من قبل الطلاب والطالبات كيفما اتفق، وكنت اسمع من قصص بناتي وهم يؤدون حصة النشاط الأسبوعية بأنها أي كلام وليس فيها ما يستهوي ميولهن أو يحبب لهن حصص نشاط أخرى في المستقبل. ونفاجأ نحن أولياء الأمور هذا العام بان هناك حصة نشاط لمدة أربعة أيام دراسية الغرض منها تأخير انصراف الطلاب والطالبات إلى ما بعد الساعة الواحدة والنصف.
واجزم أنا وبقية أولياء أموز الأبناء والبنات انه ليس هناك أي نشاط يمارس في هذه الحصة، وذلك من خلال سؤالنا لأبنائنا وبناتنا عن هذه الحصة المفروضة عليهم بقوة النظام.
والله أن لدي ابنة تدرس في المرحلة المتوسطة وتقول لي في حصة النشاط ننزل إلى فناء المدرسة ونمارس لعبة (الكم كم) أو أي لعبة بناتية في جو شديد الحرارة وليست هناك مراوح على الأقل لتبريد الجو، ولدي ابنة في المرحلة الثانوية وتخبرني دائما أنها مستاءة من حصة النشاط لأنها عبئ ثقيل في اليوم الدراسي، ‏والمدارس غير مهيَّأة لهذه الحصة، ثم والله إن لدي ابن يدرس في مدرسة تحفيظ قرآن في مكة، ‏يقول لي إن غرفة المرشد الطلابي تم تحويلها إلى فصل دراسي.

‏● وبعد د. أحمد العيسى هل لا تزال مصرا على فرض حصة النشاط بقوة النظام ؟
هذه نماذج طرحتها لكم من خلال مدرسة أو مدرستين .. ‏فما بالكم ببقية مدارس المملكة ‏التي تفتقر معظمها إلى أماكن مظللة لممارسة حصة التربية الرياضية، ‏فكيف يمارسون حصة النشاط ؟
‏المفروض أن يتم تهيئة أماكن خاصة في المدارس وتكون مكيفة الهواء حتى تمارس حصة النشاط فيها. ولكني أعود وأقول طالما أن هذه الحصة الغرض منها تأخير انصراف الطلاب والطالبات فلن تجد احد منهم / منهن يتفاعل معها !!

‏ختاما : أرجو إعادة النظر في حصة النشاط هذه .. ولكم اجل تحية وتقدير.
 0  0  368
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )